ساموراي جاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ساموراي جاك

النوع أكشن
مغامرات
كوميديا
خيال علمي
دراما
الموضوع الخير والشر، وسفر عبر الزمن
صناعة جندي تارتاكوفسكي
تأليف جندي تارتاكوفسكي
إخراج روبرت ألفاريز، جندي تارتاكوفسكي، وكريس سافينو
بطولة فيل لامار
ماكو إيواماتسو
مؤلف موسيقى البرنامج جيمس إل فينابل
البلد  الولايات المتحدة
لغة العمل الإنجليزية
عدد المواسم 5
عدد الحلقات 62
الإنتاج
المنتج المنفذ جندي تارتاكوفسكي
مدة العرض 22 دقيقة
موسيقي تايلر بيتس
منتج جيندي تراتوفسكي
شركة الإنتاج كرتون نتورك ستوديوز
الموزع كرتون نتورك
الإصدار
القناة كرتون نتورك
إدلت سويم
بث لأول مرة في 10 أغسطس 2001
بث لآخر مرة في 20 مايو 2017
وصلات خارجية
الموقع الرسمي [1]
IMDb.com صفحة البرنامج  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

ساموراي جاك (بالإنجليزية: Samurai Jack)‏ مسلسل كرتوني من إنتاج كرتون نتورك الحائز على جائزة إيمي الأمريكية لأربع مرات علي التوالي، ويعد جاك الشخصية الرئيسية من الرسوم المتحركة، أنشأها جيندي تراتوفسكي التي بثت على كرتون نتورك من عام 2001 حتى عام 2004. تجدر الإشارة إلى ان الكارتون دقيق التفاصيل، خالي من الخطوط العريضة، إخفاء الشخصيات القائمة على الرسوم المتحركة، وكذلك لأسلوبه السينمائي وسرعته. تم إنتاجه ليتم عرضه على سكان أمريكا عبر شبكة الإنترنت [1] تونامي جت ستريم العرض والإنتاج توقف في عام 2004، لكنه لم يلغ رسميا. في المقابل، أعلن تارتاكوفسكي انه قد خطط لإخراج فيلم مسرحي، ولكن لم يعلن ما إذا كان هذا سيتم من أجل إلغاء هذة الحلقات.

عودة السلسلة[عدل]

اعلنت شبكة ادولت سويم التلفزيونية الأمريكية أن موعد صدور الموسم الخامس والأخير سيكون في 11 مارس 2017، أحداث الموسم الخامس تجري بعد مرور خمسين سنة على أحداث الموسم الرابع وجاك الآن في نهاية رحلته للقضاء على اكو بعد أن أنهك من الفشل في ذلك وأصبح يشعر بالضياع لذا فإن هذا الموسم وعلى حسب ذكر المؤلف سيكون بمثابة رحلة جاك للبحث عن نفسه، المسلسل سيكون من تأليف واخراج جيندي تراتوفسكي وإنتاج استوديوهات كارتون نتورك، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموسم سيكون تصنيفه العمري TV-14 (للمراهقين فوق الرابعة عشر) لاحتوائه على العديد من المشاهد العنيفة والمظلمة لذا فهو يعرض على قناة ادولت سويم وهي الفقرة الليلية لقناة كارتون نتورك.[2]

الخلفية التاريخية[عدل]

التطوير[عدل]

ساموراي جاك تم إنشاؤها بواسطة جيندي تراتوفسكي لكرتون نتورك. ومتابعة لسلسلة ناجحة للغاية له مختبر دكستر ، اراد تراتوفسكي إنشاء سلسلة سينمائية التي يتم في نطاقها، إنشاء عمل متحد، من الدعابة والنكتة والمكائد الفنية المعقدة".[3] ساموراي جاك بدأ بثة في 10 أغسطس 2001 واستمرت لخمس مواسم.

حبكة الرواية[عدل]

هذا الاقتباس تبدأ به كل حلقة من ساموراي جاك، الذي يحكي قصة الأمير الشاب (جاك) من اليابان الإقطاعية التي تدمرت إمبراطورية والده على يد أكو الشرير. الطفل جاك هرب من الدمار، وسافر في العالم لتدريب عقله وجسده لسنوات حتى بلوغه سن الرشد، وأصبح الساموراي الأسطوري. ثم، مع سيف والده السحري كاتانا، تحدى أكو إلى مبارزة ليهزم الشرير. ومع ذلك، قبل أن يتمكن جاك من ضربة الضربة القاتلة قام أكو بإنشاء بوابة الزمن ويرسل خصمه في المستقبل البعيد، وتوقع أنه سيكون قادرا على حشد قوة كافية للتعامل مع الساموراي في وقت لاحق. بطل الرواية يصل الي ارض الاعداء، والأرض المستقبلية يحكمها أكو ويسكنها مع رجاله الروبوت وعدد كبير من الأجناس المهاجرة الغريبة من الفضاء المختلف. أول الناس الذين قابلهم في المستقبل اطلقوا علية اسم «جاك» كشكل من أشكال اللغة العامية، والذي اعتمد علية كاسمه ان الاسم الحقيقي لة لم يذكر أبدا في هذه السلسلة.

في الحلقات جاك يحاول البحث عن طريقة للسفر إلى وقته الخاص، حيث يأمل في وقف اكو قبل أن تكون الأحداث في الماضي. ويصور الكارتون جاك وهو يسعي لإيجاد بوابة الزمن، في حين يواجة باستمرار العقبات التي وضعها أكو في معركة كلاسيكية من الخير ضد الشر. عادة في كل مرة جاك يعتقد انه وصل إلى نهاية بحثه، تتسبب لة الالة الية الخروج السابقة تسبب له بشكل درامى كبير تفويت فرصته في الخروج. في محاولة واحدة جاك يكتشف مكان مدخل مستقر ودائم إلى الماضي، ولكن حارس البوابة هزمة بسهولة وكان على وشك أن يسحقة وعند بدء تشغيل بوابة اخذت تومض وتتوهج، ويبدو أن أعطي رسالة الي الحارس، وللحارس طيور عملاقة اخذت جاك اللاواعي بعيدا. بعد مغادرة جاك، قرر مجلس الحراس أن الوقت لم يحن بعد بالنسبة له للعودة إلى الماضي، وصورة لما يبدو أن جاك كبير السن ومن ثم ينظر في موقع البوابة، ويبدو أن هذا يشير إلى أن جاك مقدر له النجاح، لكن الامر سيستغرق سنوات عديدة بالنسبة له للقيام بذلك.[4]

وصف المكان[عدل]

ساموراي جاك احداثة تدور في عالم من العلم والتكنولوجيا تطورت إلى ما هو أبعد مما لدينا اليوم، ويشبه السحر من تلقاء نفسه. ولكن، على الرغم من التقدم العلمي، فالمستقبل بالتأكيد بائس—في حلقة واحدة المافيا قد استفادت كثيرا من بيع المياه بسيطة.[5] مخلوقات فضائية، صيادين المكافئات، والروبوتات وفيرة، ودائما على استعداد للقتال. فوق كل هذا يقف أكو، وهو ما يتضح في شكل معظم المباني في المناطق الحضرية التي يشابه شكل رأسه.

القصص تجري في مجموعة متنوعة من المواقع. تتراوح بين البرية الجميلة والمستقبل، أو حتى المدن المدمرة، في تناقض صارخ يمكن أن يكون صارم للغاية. بغض النظر عن الإعداد، في أضيق الحدود البسيطة تم توظيف نمط الفن يشبه لوحات أوكييو-إه

الشخصيات[عدل]

ساموراي جاك[عدل]

ساموراي جاك الشخصية الذي قام بتأدية صوتها فيل لامار هو ابن امبراطور اليابان الذي كان يحكم المنطقة التي ظهر فيها أكو على الأرض، ونفي بواسطة اكو إلى المستقبل من خلال معركتهم الأولى، حيث كان يتم بثها في كل حلقة للبحث عن طريق العودة. ولد في اليوم الذي هزم والده أكو ويبدو أنه الوحيد (بغض النظر عن والده) ليكون منافس لاكو.

وهو صبي، بعداعتقال والده من قبل أكو، جاك سافر في جميع أنحاء العالم للإعداد جسديا وذهنيا لمواجهته مع اكو. درس في إطار مختلف من العلماء، مثل المفكرين المصريين، وحاول الاستفادة من كل فنون القتال من الثقافات التي قابلها، والتدريب، مع المحاربين الأفريقيين، البحارة فايكنغ، روبن هود، المحاربين المنغولية، الرهبان شاولين، المتنافسين الأولمبيين اليونانية، القوزاق الروس، وعدة أشخاص آخرين.

في وقت لاحق، بعد طرده في المستقبل، تعلم القدرة على القفز لمئات الامتار في الهواء من خلال نوع من الغوريلا الزرقاء ورجل الغابة، مما يتيح له الوصول إلى مناطق شاسعة لا يمكن ان يصل لها في السابق في الوقت ذاته يعطي انطباعا انه يمكن أن يطير. سيف جاك السحرى اقامها الآلهة أودين، رع، وفيشنو خلال ثلاثة من الآلهة المميتة.السيف كانت مزودة بالطاقة الصالحة وكان لوالد جاك، فهو غير قادر على ضرر الكائنات الغير شريرة، وكما رأينا في إحدى الحلقات حيث أكو يسرق السيف وحاول اغتيال جاك بها، ولكنة فشل حتى في جرحة.

جاك المعارض بشدة لخصائص البطل الرواقي. فهو بشكل ثابت مهذبا ومتواضعا على الرغم من العادات الغريبة تماما في عالم المستقبل وأبدا لم يستهزئ أو يسخر من عادات الشعب الذي يواجه (علي الرغم من طريقة معاملتهم الكريهة له كما تبدو له في بعض الأحيان). على الرغم من الوضع ميؤوس منه تقريبا، فهو لا يندب مصيره، علي العكس اظهر ايمان قوي وحب للقدر. جاك باستمرار يظهر قوته المعنوية من خلال مساعدة الفقراء والعزل على طول الطريق، في إحدى المرات ساعد الكلاب التي عملت لاكو، ومرة آخرى أطلق ارواح عائلة في قصر مسكون. أحيانا، يواجه الألم الجسدي الكبير، أو أن ينسى أهدافه الخاصة من أجل مساعدة شخص في حاجة إليها.

في الحلقة الأولى، لم يذكر اسمه أبدا. ومع ذلك في الحلقة الثانية، بدأ باستخدام اسم جاك عندما قام ثلاثة مخلوقات فضائية في سن المراهقة، بمشاهدته على قيد الحياة بعد أن سقط وقفز على السيارات، واشاروا إليه جاك كالثناء عليه عندما هبط في هذه الحالة، وهو مصطلح عام، على غرار «المتأنق» أو «الرجل». في وقت لاحق، عندما طلب منه تعريف نفسه، فأجاب: «لقد اطلقوا علي اسم جاك». اسمه الحقيقي لم يتم كشف النقاب عليه.

في مرحلة ما في المستقبل بعد 50 عاما جاك يفقد سيفه لأنه يصبح أكثر سوادا وبدل ذلك يستعمل اسلحة نارية ودراجة نارية عوضا عن سيفه وسيملك لحيتا رجولية.

أكو[عدل]

أكو (التي عبر عنه صوت ماكو إيواماتسو) وهو العدو الرئيسي لساموراي جاك. اسمه يعني «الشر» أو «كابوس» باللغة اليابانية. وهو مماثل ل اكوما Akuma، شيطان الشر مع العيون الحارقة من الأساطير اليابانية (التي قد تكون أيضا مصدر آخر لاسمه). هو شيطان أساسي وعندة قدرات سحرية للعلاج هو مثل إله الشر اماتسو- ميكابوشى، كما أنه يمتلك العديد من القوى الأخرى. انه لا يحتاج الغذاء، الماء أو الهواء، وقادر على السفر بين النجوم. كما أنه لديه القدرة على التجسس على جاك وغيره ومن خلال عين كبيرة يستطيع ان يفرض ارادتة علي الكل وهو في البرج. وفي جانب كبير من هذه السلسلة يوضح أن أكو خالد، وسيف الساموراي جاك هو السلاح الوحيد القادر على إلحاق الأذى وأخيرا هزيمتة، حتى ادنى اتصال جسدي مع شفرة السيف تسبب لأكوالألم الشديد، والجراح التي سببها تستغرق وقتا أطول للشفاء. وبسبب هذا، أكو لا يحب محاربة جاك بفسه (فقط يقوم بذلك عندما يكون جاك عاجزا أو من دون السيف)، مفضلا أن يترك أتباعه يقومون بذلك أكو أيضا قادر على القيام بهجمات سحرية بأشكال أخرى وبدرجات متفاوتة (مثل القوى والتحف من الآلهة).

أكو يعادى جاك باستمرار، وغالبا ما يهاجمة عندما يعرف أنه ضعيف، وأحيانا أخرى يقوم بالدفاع عن نفسه من مناورات جاك الخاصة. ويبدو أن الاثنين محكوم عليهم بهزيمة بعضهما البعض، على الرغم من تفوق جاك علي أكو في مناسبات عديدة، أكو يتحول إلى مخلوق صغير ويهرب، وعادة ما يدعو إلى التهكم على كتفه بينما كان يفر، وهذه حقيقة انه هو نفسه يدرك خوفة من جاك وهذا ظهر في إحدى الحلقات.

الحلقة ميلادالشر تكشف أكو في الأصل. منذ زمن بعيد في اتساع الفضاء، وهذا المنكر العظيم يظهر قبل الظلام يمكن أن تسيء إلى الكون، وكان من المقرر أن عليها ملوك الأديان الثلاثة: أودين، والأعور ملك أسكارد والآلهة الإسكندنافية؛ ورع إله الشمس وملك الآلهة في مصر؛ وفيشنو في الاساطير الهندوسية. كان هجومهم عنيفأعلى الظل، لدرجة أنها دمرت تماما، فيما عدا جزء صغير طرح جانبا في خضم المعركة. من قديم الازل انجرفت شظية من خلال الكون وأخيرا سقطت على الأرض، وتسبب هذا الحدث في القضاء على الديناصورات عندما سقطت. الأراضي المحيطة بموقعها تشكلت في نهاية المطاف إلى جزر اليابان، حيث نمت ببطء وانتشرت مثل السم على مر الدهور، تخلق الغابات السوداءالآخذة في الانتشار التي التهمت كل الذين دخلوا. في نهاية المطاف نمت الغابات بنسبة كبيرة بحيث أن [كبير اللأرض (والد جاك)، قرر أن يقتل الشر في مهده. مسلح مع السحر النفط الممنوحة له من قبل الرهبان البوذيين، ركب المالك (والد جاك) والفرسان الي قلب الغابات، المالك فقط ظل علي قيد الحياة مرة في البحيرة السوداء في مركز للغابات، رب السامرائي وجة سهم في النفط وأشعلها بلهب اخضر، وأطلقها في البحيرة. بدلا من تدمير الشر، فإن السهم السحرى أعطى كل من الإرادة والوعي، وبالتالي فإن أكو الشرير ولد ثبت أن أكو غير قابل للإيقاف، ولذلك بمساعدة الآلهة ثلاثة، والد جاك اعد سيفا قادرة على الحاق الاذى به. بة، كان قادرا على هزيمة أكو وعلى تحويل الشيطان لشجرة سوداء. هذا السجن استغرق أقل من عقد من الزمان، ومع كسوف الشمس أكو أطلق سراحة على العالم مرة أخرى. لكنه يظهر أيضا في حلقة أكو والحكايات الخرافية انه لا يمكن ان يضر الأطفال.

في حين انه عادة ما يظهرعلى انة عدو خطير ويهددالعالم (فضلا عن كونه الشر المحض)، أكو أيضا مصدر للكوميديا نظرا لتصميمه، وأحيانا سلوك الرجل الحكيم، بدعم من ماكو فهو أعلى صوت يمثل.

الشخصيات الثانوية[عدل]

عندما يصل جاك الي المستقبل يجد أن أكو قد غزا العالم وفرض القواعد علي الجماهير بقبضة من حديد. جاك يرى أنه لا يزال هناك محاربين في هذا العصر، وأحيانا يجتمع مع وأولئك الذين يقاتلون من أجل الوقوف ضد جانب الخير. عالم ساموراي جاك يتم ملؤها من قبل شخصيات متنوعة يلتقي بهم في حلقات المسلسل وغالبا ما تظهر لحلقة واحدة باستثناءاثنين فقط من الشخصيات البارزة.

الإسكتلندي : فقط المعروفة باسم «الإسكتلندي» (التي عبر عنها صوت جون ديماغيو)، هو واحد من الشخصيتين التي تظهر في ثلاث حلقات -- «جاك والإسكتلندي»، «جاك والإسكتلندي 2» و«الإسكتلندي ينقذ جاك»(وهي حلقة من جزئين). عندما التقي بجاك لأول مرة («جاك والإسكتلندي»)، كان يسخر من جاك، يشتمونه الشتائم (مثل وصفه بانه «جبان في ثوب النوم»). حتى انه سخر من سيف جاك، واصفا اياه بانه سكين الزبد، ولكن جاك اثار اعجابة بحلول نهاية الحلقة. حتى انه جعل جاك يساعدة في انقاذ، زوجتة الجميلة من الشيطان (و هذا من وجهة نظر الإسكتلندي، ومن سخرية القدر، انها أكبر حجما وأكثر رعبا من الإسكتلندي نفسه، وأقوى من جاك والإسكتلندي معا) عندما يجتمع معه في الحانة، حيث يسأل (كلا من الجمهور وجاك) «تذكروني؟». الإسكتلندي حتى ينقذ جاك عندما يفقد جاك ذاكرته بسبب صفارات الإنذار (الأغاني التي ليس لها أي أثر على الإسكتلندي، وهو يقارن الغناء إلى «شخص داس على الكثير من' القطط»). وتشمل السمات البارزة له ساقيه، واحدة منها طبيعية (وإن كانت صغيرة على نحو غير متناسب مع حجمة)، والأخرى التي هي على شكل مدفع رشاش، يستخدمها في القتال جنبا إلى جنب مع العديد من المتفجرات الموجودة في تنورتة. كما أنه يحمل درع على ظهره، ويستخدم سيف طولة ستة اقداممصنوع من مادة قوية من السلتيك مما يجعلها غير قابلة للكسر حتى ضد شفرة جاك، ومهاراته مع السيف تساوي مواهب جاك المتعددة. كما أنه يتمتع بالقوة الخارقة، يتضح هذا عندما يتمكن من رمي دبابة بأكملها بسهولة. يبدو هذا كسمة جينية، كما سائر أعضاء أسرته في القوة والشكل، كالإسكتلندي نفسه، (حتى أنهم لديهم نفس الساقين الصغيرة بشكل غير متناسب).

الإسكتلندي يمثل احباط لجاك، لأنه مطابق تماما لة في القتال ومهارات البقاء على قيد الحياة، ولكنه مختلف جدا في الشخصية، والأدب، ومعنى الشرف.

الإمبراطور: الإمبراطور (التي عبر عنها صوت ساب شيمونو (كبير السن) و كيون يونغ (الشباب) يظهر في أربع حلقات «البداية»، «جاك يتذكر الماضي»، «عدوى أكو»، و«ميلادالشر». مثل ابنه، هو شجاع، متواضع، ومهذبا.

الأصوات العربية[عدل]

نسخة مركز الزهرة[عدل]

نسخة إيمدج برودكشن هاوس[عدل]

طاقم العمل[عدل]

نسخة مركز الزهرة[عدل]

  • الإعداد: منصور أحمد مقدار
  • المراجعة: د. شفيق بيطار، عماد عكر
  • التدقيق اللغوي: رمضان أيوب
  • الترجمة: صناء عبد الله
  • الصوت والمكساج: نديم سليمان
  • المونتاج والتترات: رافع فتحي عطايا
  • المعالجة الإلكترونية: بدر التخين، أحمد أحسان عطايا
  • غناء الشارة: خالد عمران
  • تسجيل الشارة: أبي سكر
  • المتابعة المالية: محمد حسان مهنا، عبد القادر نبهان
  • إدارة الإنتاج: رضوان حجازي
  • إنتاج وتوزيع: YOUNG FUTURE ENTERTAINMENT (ماهر الحاج ويس)
  • تنفيذ الدوبلاج: مركز الزهرة
    Free Zone
    Damascus
    Tel:2126025
    Fax:2134317
  • الإشراف الفني: مروان فرحات

نسخة إيمدج برودكشن هاوس[عدل]

  • ترجمة:
  • ماري تيريز غياّ ، ماريا أسود
  • تنفيذ:
  • إبراهيم ماضي، ريما حدّاد
  • إدارة الإنتاج:
  • رالين داغر، ماري روز معوّض
  • غرافيكس:
  • شربل حرب، داني أبي راشد
  • ميكساج:
  • مارك ويلسون المرّ ، عز الدين محمد السعيدي
  • إشراف عام:
  • جورج أبو سلبي
  • تمت الدبلجة في إستديوهات:
  • إيمدج برودكشن هاوس
www.iphstudios.com
بيروت - لبنان

التأثيرات[عدل]

المراجع الثقافية[عدل]

ساموراي جاك فية الكثير من ملامح الآلهة المختلفة والمخلوقات الأسطورية. في الحلقة ميلادالشر، أودين، رع، وفيشنو تود للانضمام إلى القوات لمعركة الطاقة المظلمة التي سوف تصبح يوما أكو.[6]

ساموراي جاك أحيانا يستعير من المصادر القديمة، فضلا عن الأنظمة الحالية. في الحلقة جاك وسبرتنس، جاك قاتل إلى جانب جيش من ثلاثمائة من المحاربين الذين هم شبه لسبرتنس، والدفاع عن وطنهم من جيش من الروبوتات التي من شأنها إعادة بناء نفسها بعد كل يوم من القتال. المؤامرة في هذه الحلقة على أساس معركة تيرموبيلاي. [7]

النمط[عدل]

جيندي تراتوفسكي اقتبس من مصادر فنية كثيرة لهذه السلسلة. تم تصميم هذه السلسلة الشاملة لتبدو وكأنها ملحمة يابانية، مع حوادث فردية كثيرة آخذة أنماطهم الخاصة. حلقة واحدة يمكن أن يشبه كتاب الدكتور سيوس والحلقة المقبلة يمكن أن تنطوي على جاك يفر من مافياويين شيطاني. عمل في ساموراي جاك تقترض متحررا من فنون الدفاع عن النفس القديمة وأفلام الساموراي، وأفلام الحركة من 1970 مثل عام 1963 ستوديو توي للرسوم المتحركة بعنوان الأمير الصغير والتنين بثمانية رؤؤس (الأصل وانباكو آوجي نو اوروتشى تاي جي ، فإنه يستخدم زاوية متعددة ولقطات شاشة مجزأة لعرض العمل من زوايا متعددة. المؤامرة كثيرا ما توقفت للسماح للبناء من التوتر قبل القتال أو في سبيل الفكاهة، كما أنه ليس من غير المألوف بالنسبة إلى الحلقات ان تكاد تكون خالية تماما من الحوار الذي ينتج في حلقات سينمائية.

| series == Samurai Jack | credits = | network = Cartoon Network | season= | number= | minutes= | airdate ==}}</ref>

تاراكوفسكى اقر انة اتخذ بعض الإلهام من سلسلة فرانك ميلر الهزلية رونين، بما في ذلك من فرضية رئيسية ان محارب ساموراي ألقي به في المستقبل مدمر قبل حاضرنا من أجل معركة مع شيطان متحول. وبالمثل، فإن حلقة جاك وسبرتنس على وجه التحديد من وحي ميلر300، رسم رواية من معركة تيرموبيلاي.[8]

استجابة[عدل]

الجوائز والتقديرات[عدل]

الجائزة عام التفاصيل: حلقة
جائزة إيمي 2005 الجوائز التي فاز بها الإنجاز الفردي في الرسوم المتحركة
بريان اندروز (فنان القصة المصورة
التاسع -- وفور سيزونز الموت
2005 تم ترشيحة المعلقة برنامج الرسوم المتحركة
(برمجة أقل من ساعة)
التاسع والاربعون -- وفور سيزونز الموت [9]
2004 فاز المعلقة برنامج الرسوم المتحركة
(برمجة أقل من ساعة)
السابع والثلاثون إلى الثامن والثلاثين -- ميلاد الشر
2003 فاز الإنجاز الفردي في الرسوم المتحركة
دان كرال (فنان تصميم)
الثاني والثلاثون -- جاك والمخلوقات المسافرة
2003 فاز الإنجاز الفردي في الرسوم المتحركة
سكوت ويلز (مصمم الإنتاج)
الخامس والعشرون -- جاك وسبرتنس
2002 رشح المعلقة برنامج الرسوم المتحركة
(برمجة ساعة واحدة أو أكثر)
الأول والثاني والثالث -- البداية

في عام 2004، هيئة الإذاعة البريطانية القناة 4 في استطلاع للراى لمائة من الرسوم الكرتونية الأعظم قي كل وقت، والذي حقق فية ساموراي جاك المركز 42.

الخلافة[عدل]

الأسلوب المميز للساموراي جاك هو ما استرعى لوكاس فيلم للاتفاق مع تارتافوسكى لإنتاج سلسلة من الرسوم المتحركة حرب النجوم : حروب استنساخ.. الكثير من نمط التوقيع السينمائي لساموراي جاك يعيش في حروب استنساخ ، مثل مكافحة بسرعة البرق، مدد متواليات من دون حوار، والانفجارات، وجهات النظر الملحمية، الخ ".[10]

ساموراي جاك أيضا لا يزال موضوعا شعبيا مع شبكة الكرتون والرسوم المتحركة ولا تزال تظهر في البرامج التي تبث اليوم. وفيما يلي أمثلة قليلة.

حلقة البط المتهربين «الساموراي المشعوذ» كانت قد خصصت للتحايل على مختلف العناصر أسلوبية والأجهزة مؤامرة لساموراي جاك، مثل أي وقت مضى سوى القتل الروبوتات وتمزيق الملابس تدريجيا الي المعركة النهائية للحلقة. تارتاكوفسكي نفسه أيضا حجاب في تلك الحادثة.[11] دور أكو قام به هوالقط المراوغ السعيد المنبه التي عبر عنها ماكو.
في حلقة واحدة من مختبر دكستر، كرتون آخر أنشأتها تارتاكوفسكي، الصبي - العبقري دكستر كثيرا ما يقول «الساموراي جاكشن» بدلا من «اكشن»، على سبيل المثال، «هذا يكفي السامرائي جاكشن لك!» أيضا في فترة ما بعد أحداث عام 2001، عمل ساموراي جاك يكون مرئيا أحيانا على الرف في غرف نوم دكستر. بالإضافة إلى ذلك، في واحدة من الحلقات دكستر وهو يشاهد برنامجا تلفزيونيا يشبه ساموراي جاك.

المراجعين لل3D الرسوم المتحركة الفيلم الروائي الطويل الكونغ فو باندا (دريم للرسوم المتحركة) لاحظنا أن الأسلوب 2D افتتاح تسلسل إما وحي، أو تحية، لساموراي جاك. [12][13]

وسائط الإعلام[عدل]

بث التاريخ[عدل]

شبكة الكرتون طلبت اثنين وخمسين حلقة من ساموراي جاك، والتي اذيعت في أربعة مواسم كعرض رئيسي في أفضل وقت عرض. على الرغم من الترشيحات والفوز بجائزة ايمى إلا أن العرض توقف عن العرش علي الهواء قبل نهاية رحلة الموسم الرابع. الحلقات الغير معروضة ظهرت في وقت لاحق على شكل حلقات خاصة لتونامي Toonami، على تونامي جت ستريم (على شبكة الكرتون)، وإعادة تشغيله.

في حين بث، بدأت سلسلة كتب فكاهية والعديد من العاب الفيديو الإضافية.

ساموراي جاك قدم ظهور على شبكة الكرتون سباحة الكبار، واستنادا إلى نتائج استطلاع ناجحة للمستخدم، لوحظ اخطاء كثيرة خلال البرمجة في 22/2/08. الحلقة الأولى من سلسلة أذيع خلال الشبكة تونامي في 29 مارس، 2008، واستمر بث هذه الحلقات كل أسبوع حتى توقف البث في 20 سبتمبر 2008. في أغسطس 2009 ساموراي جاك بدأ بث على شبكة الكرتون لقناة بوومرانغ الشقيقة في الساعة 11:00 بعد الظهر في مكان غير محدود.

الفيلم الروائي المستقبلي[عدل]

كانت هناك خططا لتنمية فيلم ساموراي جاك في عام 2002. ولكن تم إلغاء هذا المشروع بعد الأداء الباهت لفيلم فتيات القوة. في مقابلة، تارتاكوفسكي أكد أن «جاك سوف يعود» و«اننا سوف تنتهي القصة، وسيكون هناك فيلم الرسوم المتحركة». [14][15]

كما أنه ذكر على الغلاف دي في دي من الداخل للموسم 4 ان جيندي ما زال يرى أن أفضل وسيلة لإنهاء هذه القصة هو أن تفعل ميزة طول الفيلم، وذكر في القول إن نأمل أن تكون هذا في «المستقبل القريب».

شكلت حديثا شركة إنتاج أفلام فريديراتور وأعلنت في فارايتي أن أحد أول المشاريع الفيلم الروائي الطويل سيكون ساموراي جاك، تأليف وإخراج جيندي تارتاكوفسكي[16][بحاجة لتحديث]

ألعاب الفيديو[عدل]

على الرغم من أن شبكة الكرتون دوت كوم لديها عدد قليل من المباريات ساموراي جاك إلا أن الويب الخاصة بهم، يعد منزل لعبة فيديو للسلسلة.

ساموراي جاك : وتميمة من الوقت جيم بوي متقدمة

شبكة الكرتون يونيفرس فيوجنفول ميزات ساموراي جاك، الإسكتلندي، وديمونجو كشخصيات غير قابل للعب التي سوف تعطي الاوامر لاعبين. أكو في اللعبة هو بمثابة نانو

إصدارات الدي في دي[عدل]

مثل شبكة الكرتون تظهر السابقة، ساموراي جاك دي في دي إصدارها من قبل وارنر هوم فيديو. أقراص الفيديو الرقمية تشمل الأرقام حلقة في الأرقام الرومانية كما تظهر في نهاية الحلقات، لكنها تبقى بدون عنوان.

اسم الدي في دي الافراج عن التاريخ معلومات إضافية
ساموراي جاك : وموفي بريميير 22 يوليو 2003 دي في دي يحتوي على فيلم بريميير في دولبي ديجيتال 5.1 سليمة. ويشمل أيضا حلقة لم تشاهد من قبل كمكافأة. أيضا على شريط. ("بريميير إن" هو في الواقع مجرد الحلقات الثلاث الأولى من الموسم 1، والحلقة المكافأة هو في الواقع الحلقة 11 من الموسم 1، جاك والإسكتلندي)
ساموراي جاك : موسم واحد 4 مايو 2004 2 قرص دي في دي مجموعة من جميع الحلقات 13 من المعروض في موسم العرض. يتضمن اختبار، الرسوم المتحركة واختبار العمل الفني والتعليق على حلقة واحدة.
ساموراي جاك : موسم الثاني 24 مايو 2005 2 قرص دي في دي مجموعة جميع الحلقات 13 للموسم الثاني. ويشمل التعليق على الحلقة الخامسة والعشرون، وإنشاء كل الأقسام، والأصل الحلقة الملعب.
ساموراي جاك : الموسم الثالث 23 مايو 2006 2 قرص دي في دي مجموعة جميع الحلقات 13 من الموسم الثالث. ويشمل التعليق على الحلقات السابع والثلاثون والثامن والثلاثون (اجزاءالدولتين)، عمل فني يسمى "فنون القتال للساموراي".
ساموراي جاك : الموسم الرابع 28 أغسطس 2007 2 قرص دي في دي مجموعة من جميع الحلقات 13 من الموسم الرابع. ويشمل جيندي المائدة المستديرة، جيندى المشروع الجديد، حذف مشاهد، وساموراي جاك الملل.

مراجع[عدل]

  1. ^ Mahan، Colin (25 أبريل 2006). "Cartoon Network brings anime to the Web". www.tv.com. مؤرشف من الأصل في 2011-06-04. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-16.
  2. ^ "الموسم الخامس و الأخير من Samurai Jack قادم في موسم الربيع 2017". Anime Update. مؤرشف من الأصل في 2017-06-07.
  3. ^ "Animator Profile: Genndy Tartakovsky". www.cartoonnetwork.com. مؤرشف من الأصل في 2009-09-22. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-16.
  4. ^ "XXXII - قائمة حلقات ساموراي جاك  [لغات أخرى]". Samurai Jack. 26 أبريل 2003. Cartoon Network.
  5. ^ "XII - قائمة حلقات ساموراي جاك  [لغات أخرى]". Samurai Jack. Cartoon Network.
  6. ^ "XXXVII - قائمة حلقات ساموراي جاك  [لغات أخرى]". Samurai Jack. 16 أغسطس 2003. Cartoon Network.
  7. ^ "XXV - قائمة حلقات ساموراي جاك  [لغات أخرى]". Samurai Jack. Cartoon Network.
  8. ^ "XXV - قائمة حلقات ساموراي جاك  [لغات أخرى] (DVD commentary)". Samurai Jack. 00:21 دقيقة. Cartoon Network.
  9. ^ "Nominees: Outstanding Animated Program". www.emmys.tv. 2005. مؤرشف من الأصل في 2007-10-12. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-17.
  10. ^ "Genndy Tartakovsky". sci-fi-online.50megs.com. مؤرشف من الأصل في 2017-11-07. اطلع عليه بتاريخ 2007-03-16.
  11. ^ "Surf the Stars / Samurai Quack". Duck Dodgers. موسم 2. حلقة 211. Cartoon Network.
  12. ^ "Kung Fu Cinema Kung Fu Panda review". مؤرشف من الأصل في 2009-02-17.
  13. ^ Stephen Garrett. "Timeout Kung Fu Panda review". تايم آوت. مؤرشف من الأصل في 2010-01-19. اطلع عليه بتاريخ 2009-08-27.
  14. ^ ام تي في نسخة محفوظة 07 سبتمبر 2009 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ TV.com تى في.كوم(مخبأ للقصة ام تي في) نسخة محفوظة 29 يونيو 2011 على موقع واي باك مشين.
  16. ^ Movieweb.com موفى ويب. كوم -- عودة ساموراي جاك» هو نسخة محفوظة 20 يوليو 2008 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]