سمن حيواني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سمن حيواني
 

القيمة الغذائية لكل (100 غرام)
الدهون
الفيتامينات
معادن وأملاح
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب
باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.
سمن بلدي - بقري - في معرض مصري

السمن الحيواني أو الدهن الحر (السمن البلدي أو سمن البدو أو السمن العربي) هو دهن مستخرج من لبن الغنم أو البقر بطريقة معينة، ويستخدم في المطبخ في إعداد الأطعمة، ويعد السمن الصناعي أو النباتي أو المهدرج بديلاً رخيصاً له.[1][2][3]

طريقة التحضير[عدل]

يحضر السمن الحيواني من اللبن وذلك بتخفيفه بالماء وخفقه (خضخضته) خفقا مستمرا إلى أن تبدأ جزيئات السمن بالتكتل والطفو في اللبن المخفف بالماء عندئذٍ تجمع هذه الجزيئات التي تكون الزبدة التي بإذابتها يتكون السمن، وتستمر عملية الخفق إلى أن تنفد الجزيئات من الخليط، بعد ذلك تُذاب الزبدة على النار مكونة السمن.

القيمة الغذائية[عدل]


القيمة الغذائية لكل (15 غرام)
حجم الحصة 1 tablespoon
الطاقة الغذائية 469 كـجول (112 ك.سعرة)
البروتين
بروتين كلي 0.04 g
الدهون
دهون 12.73 g
دهون مشبعة 7.926 g
دهون أحادية غير مشبعة 3.678 g
دهون ثنائية غير مشبعة 0.473 g
الفيتامينات
معادن وأملاح
بوتاسيوم 1 مليغرام (0%)
معلومات أخرى
النسب المئوية هي نسب مقدرة بالتقريب

باستخدام التوصيات الأمريكية لنظام الغذاء للفرد البالغ.

الفوائد[عدل]

فوائد إدخال السمن الحيواني والزبدة والدهون النافعة في الطعام وفي الطبخ هي:

- يعدّ من الملينات ويحارب الإمساك (الذي انتشر بسبب الحوامض والزيوت المهدرجة).

- يحسن من الجلد يطريه ويحمره (لاحظ ذلك في بعض أهل المناطق ممن يتناولنه وفي من يتناوله من أهل البادية الذين يعيشون في شمس حارقة).

- يحمي العصب من اثار الحوامض (كالليمون والشاي الأحمر وماورد ذكره في مقال برودة المعدة) وبالتالي من أمراض الاعصاب كالزهايمر والباركينسون والتصلب ومن السكر بنوعيه.

- يعدّ السمن غذاء سريع التحول إلى طاقة لسببين الأول أن الجسم يتقبله والثاني أنه مكون من ذرات كربون قصيرة الطول ففي سمن الغنم أربع ذرات وفي سمن البقر ست ذرات. (عكس الدهون المهدرجة التي تحوي دهون متحولة ذات سلسلة طويلة من ذرات الكربون لذا الجسم لايتقبلها ويعدّها مشوهة وتذكر كلام ابن وافد عن السدد الحاصل في الجسم بسبب أي زيت لا طعم له ولا رائحة).

- هناك فيتامينات لاتذوب إلا في الدهن النافع لكي يمكن للجسم امتصاصها والاستفادة منها.

العناصر الموجودة في السمن[عدل]

- يحوي فيتامينات مهمة للجسم مثل فيتامين A فيتامين B فيتامين E فيتامين B1 فيتامين B2 فيتامين PP.

- تحوي معادن مهمة للجسم مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور (هذه المعادن مهمة لبناء العظام والتخلص من هشاشة العظام) كما يحوي الصوديوم.

- السمن يقلل من كمية الدهون الثلاثية في الدم (دراسة أردنية مقارنة فيها سمن البقر والغنم وزيت الزيتون).

- السمن مهم للأعصاب ومقوي لها وللمخ (أهل الجنوب كانوا يعطون أطفالهم ملعقة سمن يومياً لتقوية عظامهم ومخهم ولا أدري هل تركوا هذه العادة).

- مهم لتهدية الصحة النفسية والمزاج (لأنه يعدّ من مبردات الكبد لعدة أمور فهو يمنع أثر الحوامض عليها وعلى أعصابها ويقلل من إفرازها الكوليسترول النافع لانه يوفره لها، ومن تجاربنا أنه حسن الحالة النفسية والمزاج خاصة لمن يعانون من العصبية الزائدة (ذوي الأبدان الحارة) وقلل من حركة الأطفال التي تأتي بعد التهامهم الحوامض والسكريات والشوكلاتة).

- لأنه حامي للعصب من أثر الحوامض فهو جيد للأسنان وأعصابها وللأرحام وللنشاط الجنسي.

- يحتاجه مرضى الأعصاب مثل أمراض التصلب اللويحي المتعدد والشلل وعرق النسا وغيرها.

- مهم لمرضى السكر لأنهم يفقدون المغنيسيوم في البول وبالتالي تضعف أعصابهم فهو يحميها بأذن الله من التضرر بسبب هذا المرض.

- مهم للحوامل لتغذيتهن وتغذية أجنتهن وفي وقت الرضاعة.

-يحسن من الحالة الصحية للأسرة في وقت وجيز ويقلل من حاجتهم للتردد على المراكز الصحية (مجرب).

- الكوليسترول النافع يعدّ مادة لا غنى عنها في تكوين كل خلية حية فهو يؤمن لها الليونة والنفاذية الضرورية لعملها وبنفس الوقت يؤمن الصلابة للغشاء الخلوي والخارجي.

- بدون الكوليسترول النافع يصبح توليد وإنتاج الهرمونات التناسلية عملية غير ممكنة(العقم).

- الكوليسترول النافع يشترك في تكوين فيتامين D في الجسم (للعظام والمناعة والعقم).

- الكوليسترول النافع مهم لتكوين عصارة الصفراء (الصفراء مهمة لهضم الدهون ولحركة للأمعاء ومنع الإمساك).

- الزبدة التي يصنع منها السمن تمنع تراكم الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية لاحتوائها على الفوسفويد (المرجع للنقاط الخمس السابقة من كتاب الدواء في توازن الغذاء د.ساسين نون).

- كلما كان غذاء الحيونات يحوي أعشابا خضراء زادت نسبة زيت أوميغا 3 في الزبدة والسمن (أوميغا 3 تحتاج مقال منفصل لكثرة فوائدها ومنها منع الالتهابات الخفية المسببة للأمراض المزمنة وصحة الجلدوالشعر).

  • من فوائد مقال للدكتور محمد فايد حول الزبدة البلدية:

- الزبدة البلدية تحتوي على مكونات كابحة للجراثيم، ومنها مكون الدياسيتيل والأسيطالدهايد، وبذلك يبطل الادعاء بأن الزبدة البلدية فيها جراثيم وهو ادعاء خاطئ.

- حمض البيوتريك، وهو حمض من فئة أربع كاربونات، ومكون الدياسيتيل تكون من أجمل المنتوجات اللبنية وأحسنها نكهة ومذاقا، ولذلك يحبها المستهلك ويقبل على استهلاكها، (للمعلومية حمض البيوتريك حمض مهم لبناء الأغشية المخاطية من المعدة حتى القولون وهذه الأغشية تحمي جدارن الأمعاء من التخرش والتأثر بالمواد القاسية أو السوائل اللاذعة كالصفراء ويحتاجها مرضى القولون وهي مهمة لمن يدمن الحوامض والمضادات الحيوية ولمرضى التوحد غيرهم).

- تعجب الأطفال فيقبلون على استهلاكها، وبذلك يكونوا قد حصلوا على قدر هائل من الفيتامينات الضرورية للنمو. وأشهرها فيتامين أ وهو الفيتامين الأكثر أهمية بالنسبة للأطفال الصغار. ويمكن تزويد الصغار بالزبدة البلدية في الصباح مع تناول وجبة الفطور، والزبدة البلدية تساعد على النمو عند الأطفال وتزيد في الطول. - (الزبدة الطبيعية) تحتوي على كوليستيرول أقل بكثير من كل أنواع الزبدة الصناعية.

-الزبدة البلدية التي يعرفها الناس، والتي تأتي من الحليب الطازج بالتخمير التلقائي الطبيعي على حرارة عادية، وخضه إلى أن تنفصل الزبدة عن اللبن المتخمر.

المراجع[عدل]

  1. ^ Drake، Bill (2002). The Marijuana Food Handbook. Ronin Publishing. ص. 18. ISBN:0-914171-99-2.
  2. ^ "Delhi's tax free budget: Desi ghee to cost less in Delhi". timesofindia-economictimes. مؤرشف من الأصل في 2016-03-05. اطلع عليه بتاريخ 2015-12-27.
  3. ^ All About GheeNew York Times - Food Chain نسخة محفوظة 20 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.