شعار الأردن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شِعَارُ المَملَكَةُ الأُردُنِيَّةُ الهَاشِمِيَّةُ


التفاصيل
المستعمل المملكة الأردنية الهاشمية
البلد الأردن المملكة الأردنية الهاشمية
الاعتماد تأسيس
11 مارس /أذار 1921 م
1 رجب 1339 هـ
إعتماد
25 أغسطس /آب 1934 م
14 جمادى الأولى 1353 هـ
الدرع ترسٌ مصنوع من معدن البرونز ومزخرَف بزهرة الأقحوان
الدعامات
  • الوشاح
    يتربع التاجُ الملَكيُّ الهاشمي على الوشاحِ الذي يمثّل العرشَ الهاشميَّ
  • الأسلحة العربية
    السيف والرمح والقوس والسهام، فتوضَع على جانبي الترس ويكون لونُها ذهبياً
  • طائر العقاب
    يمثل القوة والبأس والعلو بينما يرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد - صلى الله عليه وسلم – وعمامته
  • الرايتان
    تمثّل كلٌّ منهما رايةَ الثورة العربية الكبرى
القاعدة
  • التاج الملكي الهاشمي
    يرمز التاج إلى الملكية، حيث أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد
  • الكرة الأرضية
    الكرة الأرضية التي يقف عليها طير العقاب زرقاء اللون، وهي ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم
  • السنابل الذهبية وسعفة النخيل
    تحيط بالترس ثلاثُ سنابل من اليمين وسعفة نخيل من اليسار وترتبط السنابل والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى يُثبَّت في منتصفه شريطٌ أصفر مرتبط بقاعدة السنابل والسعفة
كلمات مكتوبة "الرَّاجِيَ مِنَ الله التَّوفِيقَ والعَونَ"
"مَلِكَ المَملَكَةُ الأردُنِيَّةُ الهَاشِمِيَّةُ"
"عَبدُ الله الثَّانِي بِن الحُسَينُ بِن عَُون"
مجالات الاستخدام شعار المملكة الأردنية الهاشمية
الاختصاص تختص به حكومة المملكة الأردنية الهاشمية و الدوائر الحكومية و المراسلات الرسمية بين الحكومة و حكومات الدول
الموقع المملكة الأردنية الهاشمية

شِعَارُ الْمَمْلَكَةُ الْأُرْدُنِيَّةُ الْهَاٰشِمِيَّةُ يستمد الشعار الرسمي للمملكة الأردنية الهاشمية، مكوناته ودلالاته الدينية والتاريخية والعسكرية، من موحيات الحضارة العربية-الإسلامية وتاريخ الهاشميين والثورة العربية الكبرى، ويعود تصميمه لرغبة جلالة الشريف الهاشمي شريف مكة وأمير الحجاز الملك المؤسس عبدالله بن الحسين بن علي آل الهاشمي القرشي إبان عهد الإمارة بوضع شعار يمثلها؛ صُمِّم هذا الشعار ووُضع بتاريخ 11 مارس/آذار 1921 ، وبناءً على ذلك صدر قرار المجلس التنفيذي رقم (558) بتاريخ 25 أغسطس/آب 1934، وجاء فيه أن المجلس التنفيذي قرر الموافقة على قبول شارة الدولة لأمارة شرق الأردن بالشكل الموشح بتوقيع سمو الأمير المعظم ، على أن يعاد تنظيم العلَمين المرسومين عليها بشكل يوافق النص الوارد في القانون الأساسي وأن تُستبدل عبارة (أمير شرق الأردن) بعبارة (أمير البلاد الأردنية)، وأن يناط بوزارة المالية أمر تعيين عدد وحجم الكليشيهات اللازمة لدوائر الحكومة الرسمية وأن تُتخَذ بعد ذلك التدابير المقتضاة لصنعها وإحضارها.[1] وفي 21 فبراير/شباط 1982 أصدر مجلس الوزراء البيان الرسمي رقم 6 والذي وضح فيه المواصفات.

نُحت هذا الشعار فوق مدخل قصر رغدان العامر الملكي الهاشمي مرتين؛ ليعبّر عن هيبة الدولة ويرمز إلى جذورها التاريخية ويشهد على مراحل تطورها السياسي.

وشهد شعار المملكة الأردنية الهاشمية تحديثاً على مراحل عدة؛ بما ينسجم مع أهميته ومكانته واستعمالاته، فقد قرر مجلس الوزراء تثبيت أوصاف الشعار ودلالاته بالقرار رقم (3531) الصادر بتاريخ 21 فبراير/شباط 1982. وصدرت الإرادة الملكية لصاحب الجلالة الهاشمية الملك الشّريف الحسين بن طلال آل الهاشمي القرشي بالموافقة على إجراء تعديلات على الشعار وتثبيت أوصافه بتاريخ 7 فبراير/شباط 1987.

وفي عهد صاحب الجلالة الهاشمية الملك الشّريف عبدالله الثاني بن الحسين آل الهاشمي القرشي، صدر نظام شعار المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 19 سبتمبر/أيلول 2006، مبيناً مكونات الشعار ودلالاته واستعمالاته ومواصفاته وقياساته وألوانه.

مكونات شعار المملكة الأردنية الهاشمية ودلالاته[عدل]

التاج الملكي الهاشمي[عدل]

يرمز التاج إلى الملكية، حيث أن نظام الحكم في المملكة الأردنية الهاشمية نيابي ملكي وراثي. يتكون من خمسة أضلاع متشابكة بحلقات ترتكز على قاعدة مرصعة بالياقوت والزمرد. ويعلو القاعدة خمس زنابق ترمز للنقاء والطهر. ويعلو التاج الملكي الهاشمي رأس حربة ترمز لحرية راية الهاشميين. ولون التاج الملكي الهاشمي ذهبي.

الوشاح[عدل]

يتربع التاجُ الملَكيُّ الهاشمي على الوشاحِ الذي يمثّل العرشَ الهاشميَّ والمصنوعِ من المخمل الأحمر القرمزي من الخارج والحرير الأبيض من الداخل، وهما رمز الفداء والصفاء.

للوشاح عطفتان متساويتان في البعد، ويتدلّى الوشاح عمودياً (أيْ من طرفي الوشاح) من العقدة التي تربط ستائر العرش، والتي ترتبط بقيطان ذهبية من البريم المقصَّب الذهبي نفسه، وتنتهي كلٌّ منهما بشرابة مصنوعة من الخيوط الحريرية المذهَّبة وتُحَلَّى جميع أطراف الستار ببريم مقصَّب.

الرايتان[عدل]

تمثّل كلٌّ منهما رايةَ الثورة العربية الكبرى التي يكون طولُها ضعفَ عرضها وتُقسَم أفقياً إلى ثلاث قطع متساوية: العليا سوداء، والوسطى خضراء، والسفلى بيضاء. ويوضَع عليها من ناحية السارية مثلثٌ أحمر عنّابي قاعدته مساويةٌ لعرض الراية، وارتفاعه مساوٍ لنصف طول الراية.

طير العقاب[عدل]

يمثل القوةَ والبأس والعلوّ، ويرمز لونه إلى راية الرسول الأعظم محمد، صلى الله عليه وسلم، وعمامته. ويقف الطير على الكرة الأرضية مفرودَ الجناحين فوق المعمورة، ويلامس كلُّ جناح طرفَ الراية. ويكون اتجاه رأس العقاب نحو اليمين بعكس الناظر إليه.

الكرة الأرضية[عدل]

زرقاء اللون، وترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته في العالم.

الأسلحة العربية[عدل]

ترسٌ مصنوع من معدن البرونز ومزخرَف بزهرة الأقحوان التي استخدمها العرب في الزخرفة المعمارية. ويوضع الترس أمام الكرة الأرضية، وهو رمز الدفاع عن الحق.

أما السيف والرمح والقوس والسهام، فتوضَع على جانبي الترس ويكون لونُها ذهبياً.

السنابل الذهبية وسعفة النخيل[عدل]

تحيط بالترس ثلاثُ سنابل من اليمين (أي على يسار الناظر إليه)، وسعفة نخيل من اليسار (أي على يمين الناظر إليه)، وترتبط السنابلُ والسعفة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى[عدل]

يُثبت في منتصفه شريطٌ، ويرتبط بقاعدةِ السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر[عدل]

يتدلّى أمام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكوّن من ثلاثة مقاطع مطرَّز عليها العبارات التالية:

  • في الجهة اليمنى (بعكس الناظر إليه): "عبدالله الثاني ابن الحسين بن عون".
  • في الوسط: "ملك المملكة الأردنية الهاشمية".
  • في الجهة اليسرى (بعكس الناظر إليه): "الراجي من الله التوفيق والعون".[1] وفي 21 فبراير 1982 أصدر مجلس الوزراء البيان الرسمي رقم 6 والذي وضح فيه المواصفات.

وصف الشعار[عدل]

التاج الملكي الهاشمي[عدل]

يتوضع التاج الملكي الهاشمي ذا الخمس أضلاع على قمة الشعار ويمثل كون الأردن دولة ذات حكم ملكي، التاج ذو لون ذهبي ويتكون من قاعدة مرصعة بالزمرد والياقوت فوقها خمس زهرات اللوتس المصرية ترمز للنقاء، تنبثق من الزهرات المصرية خمسة أقواس ذهبية متشابكة تتصل جميعها في الأعلى لتلقي برأس حربة والذي يمثل الحريّة.

الوشاح[عدل]

يتوضع الوشاح تحت التاج وهو يمثل العرش الملكي الهاشمي، يتكون الوشاح من المخمل القرمزي وبنبثق منه ستارة مفتوحة مطرزة على الحواف بالذهب داخلها أبيض حريري تمثل التضحية والنقاء.

الرايتان[عدل]

في مركز الشعار علمان يمثل كل منهما علم الثورة العربية الكبرى، يتصف العلم بأن طوله ضعف عرضه ويقسم إلى ثلاثة أجزاة عرضية متساوية، القسم الأعلى لونه أسود والقسم الأوسط لونه أخضر والقسم الأسفل لونه أبيض. ويقع على مقدمة العلم من جهة الحامل مثلث أحمر عرض قاعدته مساوية لعرض العلم وطوله مساوي لنصف طول العلم.

العقاب[عدل]

رمز القوة والشجاعة والسموّ. يمثل راية محمد - صلّى الله عليه وسلّم- العقاب. ويقف الطير مفرود الجناحي على الكرة الأرضية ويلامس كل جناح طرف علم من الأعلام.

الكرة[عدل]

كرة أرضية لونها أزرق ترمز إلى انتشار الإسلام وحضارته.

الأسلحة والدروع • درع مصنوع من البرونز ومزركش بزهرة الأقحوان التي كانت تستعمل في الزخرفة المعمارية العربية، يوضع الترس أمام الكرة الأرضية وهو رمز للدفاع عن الحق. • سيوف وحراب وأقواس وأسهم متوضعة على جانبي الدرع، لون رأسي الرمح والسهم ذهبي وأما لون القوس فبني. • سيفان مذهبان داخل غمدهما.

السنابل الذهبية وسعفة النخيل[عدل]

ثلاث سنابل ذهبية وسعفة نخيل واحدة يحيطان بالدرع، السنابل على اليمين والسعفة على اليسار ومرتبطة بشريط وسام النهضة من الدرجة الأولى.

وسام النهضة من الدرجة الأولى[عدل]

معلق ومثبت في منتصف الشريط وويرتبط بقاعدة السنابل والسعفة.

الشريط الأصفر[عدل]

يتدلى امام شريط وسام النهضة من الدرجة الأولى، ويتكون من ثلاثة مقاطع مطرز عليه العبارات التالية:

  • في الجهة اليمنى: الراجي من الله التوفيق والعون.
  • في الوسط: ملك المملكة الأردنية الهاشمية.
  • في الجهة اليسرى: عبد الله الثاني ابن الحسين بن عون (عون الجد الثاني للشريف الحسين بن علي).

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب "معلومات عن شعار الأردن على موقع snl.no". snl.no. مؤرشف من الأصل في 2016-10-20.