صنوبر شعاعي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

صنوبر شعاعي


حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط) [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
الفرقة العليا: نباتات جنينية
القسم: نباتات وعائية
الشعبة: حقيقيات الأوراق
الشعيبة: بذريات
العمارة: عاريات البذور
الطائفة: صنوبرانية
الطويئفة: صنوبرانيات
الرتبة: صنوبريات
الفصيلة: صنوبرية
الجنس: الصنوبر
النوع: صنوبر شعاعي
الاسم العلمي
Pinus radiata
D.Don، 1837
Natural range of Pinus radiata

… of Pinus radiata var. radiata
… of Pinus radiata var. radiata
… of Pinus radiata var. radiata
… of Pinus radiata var. binata
… of Pinus radiata var. binata
… of Pinus radiata var. binata
معرض صور صنوبر شعاعي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

صنوبر شعاعي أو صنوبر مونتيري أو صنوبر مميز[2] (الاسم العلمي: Pinus radiata) هو نوع من النباتات يتبع جنس الصنوبر من الفصيلة الصنوبرية.[3] وهو نوع من النباتات الأصلية في ساحل كاليفورنيا الأوسط والمكسيك (جزيرة غوادالوبي وجزيرة سيدروس). الصنوبر الشعاعي متنوع وسريع النمو وله خشب لين متوسط الكثافة ومناسب لمجموعة واسعة من الاستخدامات.[4] هناك درجة عالية من التطور في زراعته الحرجية التي بنيت على أساس متين من أكثر من قرن من البحث والملاحظة والممارسة.[4] وغالباً ما يعتبر الصنوبر الشعاعي نموذجاً لمزارعي الأنواع الأخرى.[4] و النوع المزوع على أكبر نطاق في زراعة الصنوبر في العالم وتعود قيمته وشعبيته العالية إلى نموه السريع ونوعيةخشبه ولبه المرغوب بها. على الرغم من أن الصنوبر الشعاعي يزرع على نطاق واسع في العديد من مزارع الأخشاب في أجزاء معتدلة من العالم،[5] فإنه يواجه تهديدات خطيرة في نطاقه الطبيعي.[6]

التوزيع[عدل]

موطنه الأصلي في ثلاث مناطق محدودة جدا هي سانتا كروز وشبه جزيرة مونتيري ومقاطعة سان لويس أوبيسبو. وتم العثور أيضا على ضرب منه وهو الصنوبر الشعاعي الأشيب (الاسم العلمي:Pinus radiata var. binata) أو الصنوبر الغوادالوبي في جزيرة غوادالوبي، وربما الضرب المنفصل عنه الصنوبر الشعاعي السيدروسي (الاسم العلمي:Pinus radiata var./subsp. cedrosensis) في جزيرة سيدروس والمكانان يقعان على المحيط الهادئ قبالة الساحل الغربي لشمال شبه جزيرة باجا كاليفورنيا في المكسيك. يعتبر الشجرة الدخيلة الرائدة في أستراليا ونيوزيلندا وإسبانيا[7] ويعتبر من أنواع المزارع الكبرى الرئيسية في الأرجنتين وشيلي وأوروغواي وكينيا وجنوب أفريقيا.

الوصف[عدل]

الصنوبر الشعاعي هو شجرة دائمة الخضرة من المخروطيات ينمو إلى ما بين 15-30 م (49-98 قدم) في الارتفاع في البرية ه ولكن يصل إلى 60 متر (200 قدم) عند زراعتة في الظروف المثلى، وله فروع متوجهة إلى أعلى وقمة مدورة. الأوراق (الإبر) خضراء زاهية تأتي في مجموعات من ثلاثة (اثنان في ضرب الأشيب) مرهفة ذات طويل 8-15 سم وطرف غير حادة. المخاريط طولها 7-17 سم بنية وبيضوية الشكل وتتموضع عادة بشكل غير متماثل على الأغصان (الفروع) وتعلق في زاوية مائلة. ويرتبط الصنوبر الشعاعي ارتباطاً وثيقاً بصنوبر الأسقف أو الصنوبر الخشن والصنوبر الواهي ويتم تهجينه بسهولة مع هذين النوعين. يتميز عنهما أن إبره تأتي في ثلاثات لا أزواج ومخاريطه غير مشوكة أو محرشفة. اللحاء متشقق ورمادي إلى بني الداكن.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ Moore, Gerry; Kershner, Bruce; Craig Tufts; Daniel Mathews; Gil Nelson; Spellenberg, Richard; Thieret, John W.; Terry Purinton; Block, Andrew (2008). National Wildlife Federation Field Guide to Trees of North America. New York: Sterling. ص. 84. ISBN:1-4027-3875-7.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  3. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List صنوبر شعاعي تاريخ الولوج 27 حزيران 2014 نسخة محفوظة 9 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ أ ب ت Mead، D (2013). Sustainable management of Pinus radiata. Rome: Food and Agriculture Organization of the United Nations. ISBN:978-92-5-107634-7. مؤرشف من الأصل في 2018-02-16.
  5. ^ Pinus radiata (D. Don 1836), Gymnosperm Database نسخة محفوظة 23 أبريل 2011 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ "Status of Native Monterey Pine (Pinus radiata) Ecosystems" نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Scott, C. W. 1960. Pinus radiata. Food and Agriculture Organization of the United Nations, Forestry and Forest Products Study 14. Rome, Italy. 328 p. cited in www.na.fs.fed.us/pubs/silvics_manual/Volume_1/pinus/radiata.htm, Philip M. McDonald and Robert J. Laacke. "Monterey Pine" accessed 2013-09-14