عمارة فنلندا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قاعة فنلنديا في هلسنكي.

عمارة فنلندا لديها تاريخ ملحوظ يمتد على مدى 800 سنة [1] وقد ساهمت العمارة في العديد من الأساليب دولياً، مثل الحداثة الشمال أوروبية، من خلال أعمال ألفار آلتو.[2]

ترتبط الإنجازات المعمار الفنلندي عموماً بالعمارة الحديثة، وذلك لأن أقل من 13٪ من الموروث المعماري الحالي يعود إلى ما قبل العام 1920، وهو يتعلق بإعادة الإعمار في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

بالإضافة إلى آلتو، من المعماريين الفنلنديين البارزين إلييل سآرينن، إريك بروغمن ريما بييتيلا، إيرو سارينن، لارس وسونك.

في مقال نقدية عن عمارة القرن العشرين الفنلندية، يرى ناقد صحيفة لوموند فريدريك إيدلمان في عدد نـُشر في خريف عام 2000 أن لدى فنلندا أكبر عدد من المعماريين الكبار من قامة ألفار آلتو من أي بلد آخر في العالم باعتبار عدد السكان.[3]

ثمت تقليد طويل في العمارة الفنلندية تأثر بالمدارس العالمية. فعلى سبيل المثال المعماري الألماني كارل لودفيش إنغل الذي انتقل إلى هلسنكي من سان بطرسبرغ في عام 1816، هو العقل المدبر وراء جميع المباني الأثرية في قلب العاصمة.[4] وبالمثل، فإن صعود الرومانسية القومية في العمارة في نهاية القرن التاسع عشر، كانت على الرغم من اسمها تكيف مباشر لأسلوب اليوغند الأوروبي أو الفن الجديد.

كان للمعماريين الفنلنديين تأثير كبير في العمارة الأمريكية. غالباً ما أُطلق على إييرو سارينن (1910-1961) لقب "معماري القرن الأمريكي،[5]"، المولود في فنلندا، إلا أنه نشأ وتلقى معظمهم تعلمه في الولايات المتحدة، وقد صمم أعمالاً رائعة في فن العمارة في أنحاء الولايات المتحدة، من مركز تي دبليو إيه الجوي في مطار كينيدي بنيويورك إلى قوس غيتوي أرش (Gateway Arch) في سانت لويس، ميزوري.

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Richards, J.M. 800 Years of Finnish Architecture. London: David & Charles, 1978. ISBN 0-7153-7512-1
  2. ^ Alvar Aalto-thisisFINLAND[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 14 يوليو 2015 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Frédéric Edelman, article in Le Monde, Paris, September 19, 2000.
  4. ^ Helsinki's Senate Square- ThisisFINLAND نسخة محفوظة 02 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Eero Saarinen: Architect of the American Century نسخة محفوظة 15 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]