فورث (لغة برمجة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فورث
معلومات عامة
التصنيف
التنميط
ظهرت في
1970 عدل القيمة على Wikidata
صممها
التطوير
المطور
الإصدار الأول
1970 عدل القيمة على Wikidata
التأثير
متأثرة بـ
متفرقات
امتدادات الملفات
  القائمة ...
fth — fs — 4th — fb — f — forth عدل القيمة على Wikidata
موقع الويب
forth-standard.org (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata

فورث هي لغة برمجة حاسوب وبيئة برمجة بنائية، أمرية، انعكاسية، قابلة للتمديد، تقوم على التكدس. وعلى الرغم من أن اسم اللغة ليس مختصرا، فأحيانا تكتب جميع الحروف كبيرة هكذا FORTH، بإتباع الاستخدام المألوف خلال سنواته الأولى.

فورث: لغة برمجة بالإجراءات بدون فحص النوع، وتجمع فورث ببن كل من التنفيذ التفاعلي للأوامر (بجعلها مناسبة مثل غلاف للنظم التي تفتقر إلى نظام تشغيل أكثر رسمية) والقدرة على ترجمة تسلسل الأوامر لأعمال التنفيذ اللاحقة. وتترجم بعض تطبيقات فورث (عادة النسخ الأولى أو تلك الكتابية لكي تصبح محمولة تماما) شفرة مجزأة، ولكن تنتج العديد من التطبيقات حاليا لغة آلة محسنة مثل غيرها من مترجمات اللغة.

وعلى الرغم من أنها لا تتمتع بشعبية مثل غيرها من نظم البرمجة، تتمتع فورث بالدعم الكافي للإبقاء على العديد من بائعي ومتعهدي اللغة في العمل. وتستخدم فورث حاليا في محملات نظم التشغيل مثل البرمجيات الثابتة المفتوحة، وتطبيقات الفراغ الفاصل,[1] وغيرها من النظم المدمجة. ويمثل جي فورث، تطبيق من تطبيقات فورث من خلال مشروع جنو، وتتم صيانته بفعالية، بنسخته الحديثة الصادرة في ديسمبر 2008. وتخضع القياسية 1994 حاليا للمراجعة، وسميت مؤقتا بـ Forth 200x.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ NASA applications of Forth نسخة محفوظة 4 فبراير 2011 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Forth 200x standards effort نسخة محفوظة 08 فبراير 2017 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]