قيصوب جنوبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

القيصوب الجنوبي

سنبلة القيصوب

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الشعبة: مستورات البذور
الطائفة: أحاديات الفلقة
الرتبة: القبئيات
الفصيلة: نجيلية
الأسرة: Arundinoideae
القبيلة: Arundineae
الجنس: القيصوب Phragmites
النوع: الجنوبي australis
الاسم العلمي
Phragmites australis
كارل بيرنهارد فون ترينيوس، 1841
معرض صور قيصوب جنوبي  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات


القيصوب الجنوبي[2][3] أو القيصوب الأسترالي أو الغاب أو البردي أو البوص نوع نباتي عشبي معمر ينتمي إلى جنس القيصوب من الفصيلة النجيلية واسمه (باللاتينية: Phragmites australis). سمي هذا النوع بالجنوبي (باللاتينية: australis) نسبة إلى النصف الجنوبي للكرة الأرضية.

يوجد منه عدة أنوعة:

الانتشار[عدل]

ينتشر في كثير من مناطق العالم من أستراليا إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.[4]

التأقلم[عدل]

القيصوب الجنوبي من أهم النباتات التي تنتشر في البيئات المائية العذبة مثل شواطئ البحيرات وضفاف الأنهار والترع والمصارف. يتميز القيصوب بسرعة الانتشار نظراً لتأقلمه مع البيئة وقدرته الفائقة على التنافس، فهو يتميز بالسيادة على النباتات المائية المصاحبة له، لذا يعتبر نباتاً مجتاحاً في كثير من البلدان مثل كندا والولايات المتحدة.

الوصف النباتي[عدل]

القيصوب نبات معمر ينتشر عن طريق الجذامير ويصل ارتفاعه إلى 3 أمتار. النبات ذو مجموع خضري وفير وذو إنتاجية عالية في وحدة المساحة. تنتهي الساق بقمة تُسمى الشّمراخ. يحتوي على العديد من الفروع، كل فرع ينتهي بتجمّع زهري يُسَمَّى السنيبلات.

استخداماته البيئية[عدل]

يستخدم القيصوب في معالجة مياه الصرف الصحي وإزالة الروائح الكريهة منها وتنقيتها في كثير من البلدان الأوروبية مثل بريطانيا والدنمارك. يزرع أيضاً على جوانب الطرق وضفاف المجاري المائية لمنع انجراف التربة.

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 (بالإنجليزية), 9 Dec 2022, QID:Q115962546
  2. ^ أرمناك ك. بديفيان (2006)، المعجم المصور لأسماء النباتات: ويشمل النباتات الاقتصادية والطبية والسامة ونباتات الزينة وأهم الحشائش والأعشاب (بالعربية واللاتينية والأرمنية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والتركية)، القاهرة: مكتبة مدبولي، ص. 455، OCLC:929657095، QID:Q117464906
  3. ^ سمير إسماعيل الحلو (1999)، القاموس الجديد للنباتات الطبية: أكثر من 2000 نبات بأسمائها العربية والإنجليزية واللاتينية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 1)، جدة: دار المنارة، ص. 75، OCLC:1158805225، QID:Q117357050
  4. ^ المرفق العالمي لمعلومات التنوع الحيوي نسخة محفوظة 1 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.. القيصوب الجنوبي (بالإنكليزية). تاريخ الولوج 14 أيلول 2011. نسخة محفوظة 28 يونيو 2013 على موقع واي باك مشين.

الجذر[عدل]

جذر نبات البردي كما هو الحال في نباتات الفلقة الواحدة إلا أنه تكيف المعيشة المائية أو شبه المائية حيث تزداد الغرف الهوائية لنموها في وسط مائي فقير بالأوكسجين لذلك حاجة النبات إلى استخدام الجذور في امتصاص الماء تقل فنجد درجة تفرع الجذور لتكون الشعيرات الجذرية يقل بزيادة كمية الماء، وهذا يمثل تكيفا تركيبيا للعرض والطلب في البيئة.

الساق[عدل]

الساق الرئيسي لنبات البردي رايزومي تنشأ منه سيقان طويلة اسطوانية تحمل في نهايتها الأزهار وكما هو الحال في نباتات ذوات الفلقتين يكون التركيب التشريحي للساق في ذوات الفلقة الواحدة إلا أن النسيج الأساسي فيه لا يتميز إلى القشرة والب كما أن الحزم الوعائية مبعثرة وكل حزمة وعائية محاطة بغمد مكون من خلايا سكلرنكيمية.والأهم أن الحزمة الوعائية لا تحتوي على كمبيوم.