كأس العالم 2010

هذه مقالةٌ مختارةٌ، وتعد من أجود محتويات ويكيبيديا. انقر هنا للمزيد من المعلومات.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كأس العالم لكرة القدم 2010
FIFA World Cup 2010
South Africa 2010
الشعار الرسمي لكأس العالم لكرة القدم 2010
تفاصيل المسابقة
البلد المضيف جنوب إفريقيا
التواريخ11 يونيو – 11 يوليو (31 يوم)
الفرق32 (من 6 اتحاد كونفدرالي)
الأماكن10 (في 9 مدن مضيفة)
المراكز النهائية
البطل إسبانيا (أول لقب)
الوصيف هولندا
المركز الثالث ألمانيا
المركز الرابع الأوروغواي
إحصائيات المسابقة
المباريات الملعوبة64
الأهداف المسجلة145 (2٫27 لكل مباراة)
الحضور3٬178٬856 (49٬670 لكل مباراة)
أفضل هدافالأوروغواي دييغو فورلان
ألمانيا توماس مولر
هولندا ويسلي سنايدر
إسبانيا دافيد فيا
(5 أهداف)[1]
أفضل لاعبالأوروغواي دييغو فورلان[2]
أفضل لاعب شابألمانيا توماس مولر[3]
أفضل حارسإسبانيا إيكر كاسياس[4]
2006
2014

كأس العالم لكرة القدم 2010 هي النسخة التاسعة عشرة من كأس العالم لكرة القدم، وهي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، وتحديدًا في جنوب إفريقيا؛ أقيمت البطولة من 11 يونيو إلى 11 يوليو 2010، بعدما وقع الاختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب كي يصبح أحدهم أول بلد إفريقي يُضيِّف النهائيات. فكان اختيار قارة إفريقيا لتكون مضيفة كأس العالم 2010، جزءًا من سياسة المداورة قصيرة الأجل، والتي ألغيت في عام 2007،[5] وهي بمداورة ضيافة الحدث بين القارات. خمس دول إفريقية وضعت على قائمة الراغبين بضيافة كأس العالم 2010: مصر، المغرب، جنوب إفريقيا وقد قُدِّم عرض مشترك من ليبيا وتونس. عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح بضيافة مشتركة للمسابقة، قررت تونس الانسحاب من عملية الاستضافة. وقررت اللجنة عدم النظر في طلب ليبيا حيث إنه لم يعد يفي بجميع الشروط المنصوص عليها في لائحة المتطلبات الرسمية.

لُعبت المباريات على عشرة ملاعب في تسع مدن مضيفة في جميع أنحاء البلاد، حيث عقدت المباراة النهائية على ملعب سوكر سيتي في جوهانسبرغ، وهي أكبر مدن جنوب إفريقيا. وقد اختير اثنان وثلاثون منتخبًا للمشاركة عن طريق تصفيات مؤهلة عبر العالم التي بدأت في أغسطس 2007.

جرت بعض الخلافات خلال تصفيات البطولة، في المواجهة الثانية من الملحق بين فرنسا وجمهورية إيرلندا أثير جدل واسع بعد أن قام قائد المنتخب الفرنسي تييري هنري بلمس الكرة بيده في الوقت المتأخر من المباراة، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب إيرلندا.[6] وطالبت إيرلندا بإعادة المباراة، لكن الطلب قوبل بالرفض من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم.[7][8] ونتيجة لذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم مراجعة استخدام تكنولوجيا أو حكام إضافيين على أعلى مستوى في جنوب إفريقيا.[9] وكانت بطولة كأس العالم 2010, هي كأس العالم الأولى التي لم يظهر بها فريق لأول مرة في تاريخه (حيث لم تشارك سلوفاكيا سابقا تحت اسمها الحالي، فاعتبرها الفيفا كاستمرارية لمنتخب تشيكوسلوفاكيا الذي لعب لآخر مرة في بطولة كأس العالم 1990).

لُعبت المباراة النهائية على ستاد البنك الوطني الأول، بقيادة الحكم الإنجليزي هاوارد ويب، وجمع النهائي بين هولندا وإسبانيا،[10] وهذه المرة الأولى في التاريخ التي تصل بها إسبانيا للمباراة النهائية لكأس العالم، كما أن هولندا لم تبلغ المباراة النهائية منذ 32 سنة وتحديدًا منذ أن لعبت في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1978.وكان نهائيًا أوروبيًا خالصًا للمرة الثانية على التوالي بعد نهائي كأس العالم لكرة القدم 2006 بين إيطاليا وفرنسا.

حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين وألمانيا.[11] عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و 5 من نصيب منتخب إسبانيا [11]، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفراوين. وكانت البطاقة الصفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء.[12] تغلبت إسبانيا، بطلة أوروبا على هولندا 1–0 بعد الوقت الإضافي، بهدف سجله اللاعب أندريس إنيستا في الدقيقة 116.[13] وبذلك تمكنت إسبانيا من تحقيق لقبها العالمي الأول، وقد كانت هذه المرة الأولى التي تفوز دولة أوروبية بالمسابقة خارج القارة العجوز.[14]

اختيار المضيف[عدل]

أشخاص يشاهدون كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا

اختيرت إفريقيا لتكون مضيفة كأس العالم 2010 كجزء من سياسة قصيرة الأجل، ألغيت في عام 2007،[5] وهي بمداورة ضيافة الحدث بين القارات. خمس دول إفريقية وضعت على قائمة الراغبين بضيافة كأس العالم 2010: مصر، المغرب، جنوب إفريقيا وقد قدم عرض مشترك من ليبيا وتونس. عقب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم بعدم السماح باستضافة مشتركة للمسابقة، قررت تونس الانسحاب من العملية. وقررت اللجنة عدم النظر في طلب ليبيا حيث إنه لم يعد يفي بجميع الشروط المنصوص عليها في لائحة المتطلبات الرسمية.

أعلن العرض الفائز من قبل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم في مؤتمر صحفي عقد يوم 15 مايو 2004 في زوريخ؛ في الجولة الأولى من التصويت حققت جنوب إفريقيا 14 صوتا، فيما حققت المغرب 10 أصوات ولم تحصل مصر على صوت. جنوب إفريقيا التي كانت قد أخفقت في الفوز بحق استضافة الحدث في 2006، منحت بالتالي حق ضيافة هذه المسابقة.[15]

خلال عامي 2006 و 2007، انتشرت شائعات في مصادر الأخبار المختلفة بأنه يمكن أن ينقل كأس العالم 2010 إلى بلد آخر.[16][17] فرانز بيكنباور، هورست شميت ويقال إن بعض التنفيذيين في الاتحاد الدولي لكرة القدم، أعربوا عن قلقهم إزاء التخطيط والتنظيم ووتيرة استعدادات جنوب إفريقيا.[16][18] وأعرب مسؤولون بالاتحاد الدولي لكرة القدم مرارًا عن ثقتهم في جنوب إفريقيا باعتبارها البلد المضيف، مشيرا إلى أن هناك وجود لخطة طوارئ فقط لتغطية الكوارث الطبيعية، كما كان لها مكان في السابق في كأس العالم لكرة القدم.[19]

التصفيات[عدل]

أقيمت قرعة تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 في 25 نوفمبر 2007 بمدينة ديربان في البلد المضيف جنوب إفريقيا. حيث شهدت التصفيات مشاركة 204 منتخب قاري من أصل 208 للتنافس على المقاعد الـ31 المتبقية، والتي ستُحدَّد من خلال عملية التصفيات، بعدما خُصِّص مقعد واحد لمنتخب جنوب إفريقيا بصفته منتخب البلد المضيف، بينما اضطرت إيطاليا للمشاركة في التصفيات.

خلافات[عدل]

جرت بعض الخلافات خلال تصفيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010، كان أولها في المباراة الثانية بين فرنسا وإيرلندا في ملحق كأس العالم 2010 من تصفيات الملحق الأوروبي، حيث وقعت أحداث أثارت جدلًا واسعا، بعد أن قام قائد المنتخب الفرنسي تييري هنري بتسجيل هدف بيده في وقت متأخر من المباراة، مما مكن فرنسا من التأهل على حساب أيرلندا. وطالبت إيرلندا بإعادة المباراة، لكنّ الاتحاد الدولي لكرة القدم قابل الطلب بالرفض.[6] وبعدها طلبت إيرلندا المشاركة في بطولة كأس العالم كمنتخب رقم ثلاثة وثلاثين، لكن الطلب قوبل مرة أخرى بالرفض.[7][8] نتيجة لذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم مراجعة استخدام تكنولوجيا أو حكام إضافيين على أعلى مستوى في جنوب إفريقيا.[9] واحتجت كوستاريكا على هدف فوز الأوروغواي في تصفيات الملحق القاري،[20] في حين شهدت مباراة مصر والجزائر أحداث شغب من الجانبين. وفيما يتعلق بموضوع اللعب النظيف، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم السويسري سيب بلاتر:

إنني أناشد جميع اللاعبين والمدربين الالتزام بقواعد اللعب النظيف. نحن نريد أن نثبت بأن كرة القدم في عام 2010 هي أكثر من مجرد ركل الكرة، حيث إن لها قيمة اجتماعية وثقافية ... لذلك نحن نطلب من لاعبين 'بالالتزام باللعب النظيف' لكي وأن يكونوا مثالا لبقية العالم.[21]

نظام التصفيات[عدل]

  • أوروبا (الاتحاد الأوروبي) - 13 مقعدًا: تقسم المنتخبات المشاركة إلى 9 مجموعات، أبطالها يتأهلون مباشرة إلى كأس العالم. بينما تخوض أفضل ثمانية منتخبات من أصحاب المركز الثاني الدور الثاني. الفرق الثمانية ستوزع على 4 مواجهات ذهاب وإياب، المنتخبات الأربعة الفائزة ستتأهل إلى كأس العالم.
  • آسيا (الاتحاد الآسيوي) - 4 مقاعد ونصف: بحيث يتأهل بطل المجموعة ووصيفها مباشرة إلى كأس العالم، بينما يلعب ثالث المجموعة مع ثالث المجموعة الأخرى في مباراتين، الفائز منها يواجه خامس الترتيب في قارة أمريكا الجنوبية.
  • أمريكا الجنوبية (اتحاد أمريكا الجنوبية) - 4 مقاعد مضمونة ونصف: تلعب المنتخبات العشرة في مجموعة واحدة بحيث تتأهل المنتخبات الأربعة الأوائل مباشرة إلى كأس العالم، بينما ينافس المركز الخامس على التأهل عندما يواجه المتأهل من الملحق الآسيوي.
  • إفريقيا (الاتحاد الإفريقي) - 5 مقاعد: تقسم الفرق على 5 مجموعات، بحيث يتأهل بطل ووصيف المجموعة للدور المقبل. المنتخبات العشرة المتأهلة سوف توضع في 5 مواجهات ذهاب-و-إياب الفائز من كل مواجهة سيتأهل مباشرة لكأس العالم.
  • أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي (اتحاد أمريكا الشمالية): 3 مقاعد ونصف: تقسم المنتخبات إلى 3 مجموعات يتأهل بطل المجموعة ووصيفها إلى الدور المقبل. بحيث تشارك جميعها في مجموعة واحدة، يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى مباشرة لكأس العالم بينما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق مع المتأهل من تصفيات قارة أوقيانوسيا.
  • أوقيانوسيا (اتحاد أوقيانوسيا) - نصف مقعد: حيث يلعب بطل تصفيات قارة أوقيانوسيا مع رابع الترتيب في تصفيات قارة أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي.

قائمة المنتخبات المتأهلة[عدل]

فيما يلي المنتخبات المتأهلة لكأس العالم، مرتبة على حسب ترتيبها في تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات.[22]

آسيا (4)
إفريقيا (6)

الكونكاكاف (3)
الكونميبول (5)
أوقيانوسيا (1)

أوروبا (13)

  بلدان تأهلت لكأس العالم
  بلدان أخفقت في التأهل
  بلدان لم تشارك في كأس العالم
  بلدان ليست عضوة في الفيفا

الجوائز المالية[عدل]

المركز الجائزة المالية[23]
الجائزة
(مليون $ دولار أمريكي)
الجائزة
(مليون € يورو)
البطل 30 25
الوصيف 24 22
المركز الثالث 20 17
المركز الرابع 18 15
دور الثمانية 14 12
دور الستة عشر 9 7.5
الدور الأول 8 5

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن قيمة الجوائز المالية المقدمة في كأس العالم لكرة القدم 2010، والتي تبلغ حوالي 420 مليون دولار أمريكي (308 مليون يورو[23] بما في ذلك 40 مليون دولار أمريكي (30 مليون يورو) للأندية المحلية، أي بزيادة مقدارها 60٪ بطولة كأس العالم لكرة القدم 2006.[24] بصفة عامة، حصلت كل المنتخبات المشاركة على مبلغ وقدره 32 مليون دولار أمريكي (26 مليون يورو) لتغطية تكاليف الإعداد.[25]

  • 8 ملايين دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد دور المجموعات (16 فريقا) (أي 8.65 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 9 ملايين دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد دور الستة عشر (8 فرق) (أي 9.73 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 14 مليون دولار أمريكي: لكل منتخب خرج بعد ربع النهائي (4 فرق) (أي 15.14 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 18 مليون دولار أمريكي: صاحب المركز الرابع (أي 19.47 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 20 مليون دولار أمريكي: صاحب المركز الثالث (أي 21.63 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 24 مليون دولار أمريكي: الوصيف (أي 25.96 مليون دولار أمريكي في 2015)
  • 30 مليون دولار أمريكي: الفائز (أي 32.44 مليون دولار أمريكي في 2015)

في عام 2008 توصل الاتحاد الدولي لكرة القدم لاتفاق مع أندية جي-14 للأندية الأوروبية، يقضي بدفع الاتحاد الدولي لكرة القدم 40 دولار أمريكي (35 مليون يورو) للأندية المحلية التي يشارك لاعبوها في منافسات كأس العالم لكرة القدم، في المقابل تُحل مجموعة جي-14، وتُسقط مطالباتهم بتعويضات مالية تعود تاريخها إلى عام 2005، جراء إصابات اللاعبين أثناء مشاركتهم في المباريات الدولية مع منتخباتهم. مثل إصابة مايكل أوين لاعب نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي في كأس العالم 2006.[26][27][28]

المنشئات[عدل]

الملاعب[عدل]

في عام 2005، أصدر المنظمون قائمة مؤقتة تتكون من ثلاثة عشر مدينة مرشحة (في كل مدينة ملعب على الأقل) لاحتضان فعاليات كأس العالم وهي: بلومفونتين، كيب تاون، ديربان، جوهانسبرغ (ملعبين)، كيبمبرلي، كليركسدورب، نيلسبرويت، أوروكني، بولوكوان، بورت إليزابيث، بريتوريا، وروستنبورغ. خُفِّض عدد الملاعب إلى عشرة، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عنها رسميًا في 17 مارس 2006.[29]

كانت هناك مخاوف من تأثير ارتفاع الملاعب عن سطح البحر على حركة الكرة،[30][31] وعلى إنتاجية اللاعبين.[32][33] حيث إن 6 ملاعب من أصل 10 اختيرت لضيافة الحدث ترتفع عن سطح البحر بـ 1200 متر، وتعد ملاعب مدينة جوهانسبرغ هي الأعلى بارتفاع يصل إلى 1750 متر.[34][35] أما ترتيب الملاعب الباقية من حيث الارتفاع هي: ملعب سوكر سيتي وملعب إليس بارك، 1753م؛ ملعب رويال بافوكينغ، 1500م؛ ملعب فري ستيت، 1400م؛ ملعب بيتر موكابا، 1310م؛ ملعب لوفتوس فيرسفيلد، 1214م؛ ملعب مبومبيلا، 1660م؛ ملعب كيب تاون، ملعب موزيس مابيدا وملعب نيلسون مانديلا بالقرب من سطح البحر.[34][35]

جوهانسبرغ كيب تاون ديربان جوهانسبرغ
سوكر سيتي[36][37] ملعب كيب تاون ملعب موزيس مابيدا ملعب إليس بارك
26°14′5.27″S 27°58′56.47″E / 26.2347972°S 27.9823528°E / -26.2347972; 27.9823528 (Soccer City) 33°54′12.46″S 18°24′40.15″E / 33.9034611°S 18.4111528°E / -33.9034611; 18.4111528 (Cape Town Stadium) 29°49′46″S 31°01′49″E / 29.82944°S 31.03028°E / -29.82944; 31.03028 (Moses Mabhida Stadium) 26°11′51.07″S 28°3′38.76″E / 26.1975194°S 28.0607667°E / -26.1975194; 28.0607667 (Ellis Park Stadium)
السعة: 84,490 السعة: 64,100 السعة: 62,760 السعة: 55,686
بريتوريا بورت إليزابيث
ملعب لوفتوس فيرسفيلد ملعب نيلسون مانديلا
25°45′12″S 28°13′22″E / 25.75333°S 28.22278°E / -25.75333; 28.22278 (Loftus Versfeld Stadium) 33°56′16″S 25°35′56″E / 33.93778°S 25.59889°E / -33.93778; 25.59889 (Nelson Mandela Bay Stadium)
السعة: 42,858 السعة: 42,486
بولوكوان نيلسبرويت بلومفونتين روستنبورغ
23°55′29″S 29°28′08″E / 23.924689°S 29.468765°E / -23.924689; 29.468765 (Peter Mokaba Stadium) 25°27′42″S 30°55′47″E / 25.46172°S 30.929689°E / -25.46172; 30.929689 (Mbombela Stadium) 29°07′02.25″S 26°12′31.85″E / 29.1172917°S 26.2088472°E / -29.1172917; 26.2088472 (Free State Stadium) 25°34′43″S 27°09′39″E / 25.5786°S 27.1607°E / -25.5786; 27.1607 (Royal Bafokeng Stadium)
ملعب بيتر موكابا ملعب مبومبيلا ملعب فري ستيت ملعب رويال بافوكينغ
السعة: 41,733 السعة: 40,929 السعة: 40,911 السعة: 38,646

جميع الملاعب التالية طُوِرت لتلبية مواصفات الفيفا:

المعسكرات[عدل]

في فبراير 2014، أعلن الفيفا عن أماكن تواجد المنتخبات المشاركة.[42] حيث سيتواجد 15 منتخبًا في مقاطعة خاوتينغ، 7 منتخبات في مقاطعة كوازولو ناتال، و 4 منتخبات في مقاطعة كيب الغربية، و 3 منتخبات في مقاطعة الشمالية الغربية ومنتخب واحد في كل من كيب الشمالية وكيب الشرقية ومقاطعة مبومالانجا.[43]

خاوتينغ (15)

كوازولو ناتال (7)
الشمالية الغربية (3)

كيب الغربية (4)
كيب الشمالية (1)
كيب الشرقية (1)
مبومالانجا (1)

القرعة النهائية[عدل]

اعتمدت اللجنة المنظمة على نظام القرعة في 2 ديسمبر 2009. اعتمد التصنيف على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر أكتوبر 2009 وانضمت سبعة منتخبات إلى جانب جنوب إفريقيا في المستوى الأول في القرعة النهائية وهي الأرجنتين وإيطاليا وهولندا وإسبانيا وألمانيا وإنجلترا والبرازيل على رؤوس المجموعات الثمانية. ولم يوضع فريقان من نفس الاتحاد في نفس المجموعة، باستثناء المنتخبات الأوروبية، حيث يمكن وقوع منتخبين كحد أقصى في مجموعة واحدة.[44]

كما هو الحال في بطولات كأس العالم السابقة، وزع الفيفا المنتخبات الباقية وعددها 24 منتخباً على الأوعية الثلاثة الأخرى طبقا لمعايير رياضية وإقليمية.[45] وتنص قواعد القرعة على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة،[46] لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة.[47] وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة.[48]

من أجل توزيع عادل بين القارات سُحبت قرعة منتخبات الفئة الثالثة على شرط أن لا يقع منتخب ينتمي إلى قارة أمريكا الجنوبية مع الأرجنتين أو البرازيل وأن لا يقع منتخب ينتمي إلى قارة إفريقيا مع المضيف. لتحقيق هذا الأمر فإن أول منتخبين إفريقيين وضعا في مجموعتي البرازيل والأرجنتين بينما تُركت المجموعة الأولى التي تضم جنوب إفريقيا مؤقتا حتى يُختار منتخب من قارة أمريكا الجنوبية.[49] نتيجة لذلك فقد أوقعت قرعة نيجيريا في المجموعة الثانية مع الأرجنتين وساحل العاج في المجموعة السابعة مع البرازيل على التوالي بينما وقعت الجزائر في المجموعة الثالثة في حين وقع المنتخب الأمريكي الجنوبي الأوروغواي في المجموعة الأولى مع المضيف جنوب إفريقيا.[50]

الفئة 1 (المضيف وأفضل 7 منتخبات) الفئة 2 (آسيا، أمريكا الشمالية وأوقيانوسيا) الفئة 3 (إفريقيا وأمريكا الجنوبية) الفئة 4 (أوروبا)

 جنوب إفريقيا
 البرازيل
 إسبانيا
 هولندا
 إيطاليا
 ألمانيا
 الأرجنتين
 إنجلترا

 أستراليا
 اليابان
 كوريا الشمالية
 كوريا الجنوبية
 هندوراس
 المكسيك
 الولايات المتحدة
 نيوزيلندا

 الجزائر
 الكاميرون
 ساحل العاج
 غانا
 نيجيريا
 تشيلي
 باراغواي
 الأوروغواي

 الدنمارك
 فرنسا
 اليونان
 البرتغال
 صربيا
 سلوفاكيا
 سلوفينيا
  سويسرا

الحكام[عدل]

أعلن الفيفا قائمة مؤقتة ضمت 52 حكمًا مرشحًا، من ضمنهم حكمان مساعدان،[51] من خلال برنامجها للمساعدة في التحكيم لإدارة المباريات 38,[52] ثم اعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم عن القائمة النهائية في 5 فبراير 2010،[53] والتي شملت 30 حكما، منهم أربعة من آسيا، ثلاثة من إفريقيا، ستة من أمريكا الجنوبية، أربعة من أمريكا الشمالية، اثنان من أوقيانوسيا وعشرة من أوروبا.[54]

قاد الحكم الأوزبكي رافشان إيرماتوف المباراة الافتتاحية بين منتخب جنوب إفريقيا ومنتخب المكسيك، بينما قاد الإنجليزي هاورد ويب المباراة النهائية بين منتخبي ألمانيا وإسبانيا، مما جعله أول حكم يقود كل من نهائي دوري أبطال أوروبا ونهائي كأس العالم لكرة القدم في نفس العام.[55]

قوائم الفرق[عدل]

المنتخبين البرازيلي والكوري الشمالي قبل مباراتهم في دور المجموعات

كما هو الحال مع في بطولة كأس العالم 2006، فكل منتخب مشارك في البطولة يجب أن يتكون من 23 لاعبًا (بينهم ثلاثة حراس مرمى وجوبا). وعلى المنتخبات الوطنية المشاركة تأكيد القائمة النهائية المتكونة من 23 لاعبا قبل موعد لا يتجاوز 10 أيام من انطلاق البطولة، أي في 21 يونيو 2010 كحد أقصى. وفي حالة إصابة لاعب إصابة تبعده عن البطولة، فإن منتخبه لديه الحق بإبداله بلاعب آخر في أي وقت حتى 24 ساعة قبل المباراة الأولى للفريق.[56]

يلعب أكثر من نصف اللاعبين المشاركين في البطولة والذين يبلغ عددهم 736 لاعبًا في أكبر خمس دوريات محلية أوروبية وأكثرها قوة؛ ففي الدوري الإنجليزي الممتاز هنالك 117 لاعب، والدوري الألماني هنالك 84 لاعباً، وفي الدوري الإيطالي الممتاز هنالك 80 لاعبًا، وفي الدوري الإسباني هنالك 59 لاعباً، وأخيرا في الدوري الفرنسي هنالك 46 لاعباً.[57] تشكيلة منتخبات إيطاليا وألمانيا وإنجلترا تتكون من لاعبين يلعبون كلهم في دوريهم المحلي، بينما العكس تمامًا مع منتخب نيجيريا الذي يلعب كل لاعبوه خارج البلاد. ويعتبر نادي برشلونة الإسباني أكثر نادي شارك لاعبوه في منافسات كأس العالم بواقع 13 لاعبًا، منهم 7 في المنتخب الإسباني. في حين أن هنالك 7 أندية أخرى كان لها 10 لاعبين مشاركين أو أكثر.[58]

من الطرائف أن نسخة كأس العالم لكرة القدم 2010 هي النسخة الأولى التي شهدت تواجد ثلاثة أشقاء جيري، جوني وويلسون بلاسيوس في تشكيلة منتخب واحد، وهو منتخب الهندوراس لكرة القدم.[59]

نظام البطولة[عدل]

بطولة كأس العالم 2010 تضم 32 منتخبًا من قارات العالم الست. تتنافس هذه المنتخبات لمدة شهر كامل في أرض الدولة المضيفة لنيل شرف الفوز بلقب البطولة. المرحلة الأولى من المنافسات تبدأ بدور المجموعات. ويتكون دور المجموعات من 8 مجموعات، ويلعب كل أربعة منتخبات في مجموعة، يتأهل بطلها ووصيفه إلى الدور المقبل.[60] وتُقسَّم المنتخبات المشاركة على أربع مستويات بالاعتماد على تصنيف الفيفا العالمي للمنتخبات وطبقا لمعايير رياضية وجغرافية.[45] ومنذ عام 1998 أقرّت بعض القواعد في تقسيم المنتخبات، ومنها ما نص على عدم وقوع أكثر من فريقين أوروبيين في مجموعة واحدة كما تنص على عدم وقوع أكثر من فريق واحد من كل اتحاد قاري آخر في مجموعة واحدة،[48] لتجنيب منتخبات القارة الواحدة من المواجهة المبكرة في مجموعة واحدة.[47] وبسبب عدم تساوي المنتخبات في الأوعية الأربعة.[61]

يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات ضد الفرق الأخرى في نفس المجموعة. وتُلعب الجولة الأخيرة في المجموعة بتوقيت واحد للحفاظ على العدل بين جميع الفرق الأربعة.[62] أكثر فريقين حصدًا للنقاط يتأهلان للدور المقبل. ومنذ عام 1994 تستخدم النقاط لترتيب الفرق ضمن المجموعة، فتُمنح ثلاث نقاط للفوز، واحدة للتعادل ولا شيء للخسارة، بعدما كان في السابق يحصل الفائز على نقطتين فقط. وفي حالة تساوي النقاط تُطبَّق قوانين الفيفا التالية:[63]

ترتيب الفرق المشاركة في مرحلة المجموعات يكون على النحو التالي: [64]

  1. النقاط التي تُحُصِّل عليها.
  2. فارق الأهداف المسجلة والمتلقاة لكل فريق.
  3. أكثر الفرق تسجيلا للأهداف.

في حال استمرار التعادل بين فريقين أو أكثر، يكون الترتيب على النحو التالي: [65]

  1. النقاط التي حصل عليها الفريق في المباريات بين الفرق المعنية.
  2. فارق الأهداف الناتجة عن مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  3. أكبر عدد من الأهداف المسجلة في جميع مباريات المجموعة بين الفرق المعنية.
  4. سحب القرعة من قبل اللجنة المنظمة للفيفا.

تضم مرحلة خروج المغلوب المنتخبات الستة عشر التي تأهلت من مرحلة المجموعات في البطولة. هناك أربعة أدوار من هذه المرحلة، مع كل دور يُقصى نصف عدد الفرق التي دخلت تلك المرحلة. الأدوار المتتالية هي دور الستة عشر، الدور ربع النهائي، ونصف النهائي، والمباراة النهائية. وكانت هناك أيضا مباراة فاصلة لتحديد أصاحب المركز الثالث والرابع. أي تعادل في كل مباراة من مرحلة خروج المغلوب بعد لعب 90 دقيقة يعقبها ثلاثون دقيقة من الوقت الإضافي؛ وإذا بقيت النتيجة متعادلة، يُحتَكم إلى ضربات ترجيحية لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور المقبل.[56]

دور المجموعات[عدل]

  البطل
  الوصيف

  المركز الثالث
  المركز الرابع

  ربع النهائي
  دور الستة عشر

  دور المجموعات

أدت منتخبات أمريكا الجنوبية بقوة، مع ذهاب كل الفرق الخمسة إلى مراحل خروج المغلوب (أربع منها تصدرت مجموعتها). وكان الحكم على الأداء الكلي للمنتخبات الإفريقية بمناسبة ضيافة القارة للمرة الأولى للحدث مخيبًا للآمال من قبل مراقبين مثل اللاعب الكاميروني روجيه ميلا.[66] من بين الدول الإفريقية الست فقط ثلاثة فازوا مباراة، وواحدة فقط (غانا) تأهلت إلى الدور الثاني.

فقط ستة من بين ثلاثة عشر منتخب أوروبيا ذهبوا إلى دور الستة عشر وهو رقم قياسي منخفض منذ اعتماد دور الستة عشر في 1986. كلا منتخبي نهائي البطولة الماضية فرنسا وإيطاليا خرجا من الجولة الأولى من البطولة، وهو ما يحدُث للمرة الأولى في كأس العالم.[67] نيوزيلندا أنهت مشاركتها بالبطولة كالمنتخب الوحيد الذي لم يهزم بعد تعادله في مباريات مجموعته الثلاث، ولكن أنهتها خلف منتخبي باراغواي وسلوفاكيا.

مفاتيح الألوان في جدول الترتيب
فرق تأهلت لدور الستة عشر
فرق خرجت من دور المجموعات

المجموعة الأولى[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الأوروغواي 7 4+ 0 4 0 1 2 3
 المكسيك 4 1+ 2 3 1 1 1 3
 جنوب إفريقيا 4 2− 5 3 1 1 1 3
 فرنسا 1 3− 4 1 2 1 0 3





المجموعة الثانية[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الأرجنتين 9 6+ 1 7 0 0 3 3
 كوريا الجنوبية 4 1− 6 5 1 1 1 3
 اليونان 3 3− 5 2 2 0 1 3
 نيجيريا 1 2− 5 3 2 1 0 3




المجموعة الثالثة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 الولايات المتحدة 5 1+ 3 4 0 2 1 3
 إنجلترا 5 1+ 1 2 0 2 1 3
 سلوفينيا 4 0 3 3 1 1 1 3
 الجزائر 1 2− 2 0 2 1 0 3




المجموعة الرابعة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 ألمانيا 6 4+ 1 5 1 0 2 3
 غانا 4 0 2 2 1 1 1 3
 أستراليا 4 3− 6 3 1 1 1 3
 صربيا 3 1− 3 2 2 0 1 3


صربيا 0–1 غانا
التقرير هدف 85' (ركلة جزاء) جيان


المجموعة الخامسة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 هولندا 9 4+ 1 5 0 0 3 3
 اليابان 6 2+ 2 4 1 0 2 3
 الدنمارك 3 3− 6 3 2 0 1 3
 الكاميرون 0 3− 5 2 3 0 0 3




المجموعة السادسة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 باراغواي 5 2+ 1 3 0 2 1 3
 سلوفاكيا 4 1− 5 4 1 1 1 3
 نيوزيلندا 3 0 2 2 0 3 0 3
 إيطاليا 2 1− 5 4 1 2 0 3




المجموعة السابعة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 البرازيل 7 3+ 2 5 0 1 2 3
 البرتغال 5 7+ 0 7 0 2 1 3
 ساحل العاج 4 1+ 3 4 1 1 1 3
 كوريا الشمالية 0 11− 12 1 3 0 0 3




المجموعة الثامنة[عدل]

فريق
نقاط فرق عليه له خ ت ف لعب
 إسبانيا 6 2+ 2 4 1 0 2 3
 تشيلي 6 1+ 2 3 1 0 2 3
  سويسرا 4 0 1 1 1 1 1 3
 هندوراس 1 3− 3 0 2 1 0 3




مرحلة خروج المغلوب[عدل]

جميع أوقات المباريات حسب توقيت جنوب إفريقيا (UTC+02)

تضم مرحلة خروج المغلوب المنتخبات الستة عشر التي تأهلت من مرحلة المجموعات في البطولة. هناك أربع أدوار من هذه المرحلة، مع كل دور يُقصى نصف عدد الفرق التي دخلت تلك المرحلة. الأدوار المتتالية هي دور الستة عشر، الدور ربع النهائي، ونصف النهائي، والمباراة النهائية. وكانت هناك أيضا مباراة فاصلة لتحديد أصاحب المركز الثالث والرابع. أي تعادل في كل مباراة من مرحلة خروج المغلوب بعد لعب 90 دقيقة تعقبه ثلاثون دقيقة من الوقت الإضافي؛ وإذا بقيت النتيجة متعادلة، يُحتَكم إلى ضربات ترجيحية لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور المقبل.[68]

دور الستة عشر ربع النهائي نصف النهائي النهائي
                           
26 يونيو – بورت إليزابيث            
  الأوروغواي  2
2 يوليو – جوهانسبرغ
  كوريا الجنوبية  1  
  الأوروغواي (ضرب.)  1 (4)
26 يونيو – روستنبورغ
    غانا  1 (2)  
  الولايات المتحدة  1
6يوليو – كيب تاون
  غانا (ب.و.إ.)  2  
  الأوروغواي  2
28 يونيو – ديربان
    هولندا  3  
  هولندا  2
2 يوليو – بورت إليزابيث
  سلوفاكيا  1  
  هولندا  2
28 يونيو – جوهانسبرغ
    البرازيل  1  
  البرازيل  3
11 يوليو – جوهانسبرغ
  تشيلي  0  
  هولندا  0
27 يونيو – جوهانسبرغ
    إسبانيا (ب.و.إ.)  1
  الأرجنتين  3
3 يوليو – كيب تاون
  المكسيك  1  
  الأرجنتين  0
27 يونيو – بلومفونتين
    ألمانيا  4  
  ألمانيا  4
7 يوليو – ديربان
  إنجلترا  1  
  ألمانيا  0
29 يونيو – بريتوريا
    إسبانيا  1   المركز الثالث
  باراغواي (ضرب.)  0 (5)
3 يوليو – جوهانسبرغ 10 يوليو – بورت إليزابيث
  اليابان  0 (3)  
  باراغواي  0   الأوروغواي  2
29 يونيو – كيب تاون
    إسبانيا  1     ألمانيا  3
  إسبانيا  1
  البرتغال  0  

دور الستة عشر[عدل]

لعبت المنتخبات الفائزة بالمجموعات الثمانية ضد المنتخب الوصيف من المجموعة الأخرى في هذه الدور.

تميز هذه الدور بقرارات تحكيمية مثيرة للجدل، بما في ذلك:

هذه الأخطاء التحكيمية القاتلة، أجبرت سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم على الاعتذار لمنتخبي إنجلترا والمكسيك عن القرارات المتخذة ضدهم، وقال «بالأمس تحدثت مع الاتحادات المعنية عن اخطاء الحكام، أنا أعتذر إلى إنكلترا والمكسيك.»[69] ووعد بلاتر بإعادة فتح النقاش بشأن استخدام تكنولوجيا تقنية خط المرمى من اجل البت في أي غموض، ما يسهل على الحكم الأساسي والحكام الأربعة المساعدين اتخاذ القرارات. وقال «سنناقش المجلس الدولي لكرة القدم بشأن استخدام تكنولوجيا تقنية خط المرمى في الاجتماع المقبل في يوليو.»[69] وجاءت دعوة بلاتر أقل من أربعة أشهر من تصريح الأمين العام بالاتحاد الدولي لكرة القدم جيروم فالكي أن باب النقاش من أجل تكنولوجيا خط المرمى قد أقفل بعدما صوت المجلس الدولي لكرة القدم بالرفض.[69]







كأس العالم لكرة القدم 2010
الستة عشر
 باراغواي0 – 0 (ب.و.إ.)اليابان 
تقرير

دور ربع النهائي[عدل]

شهد دور ربع النهائي من بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 3 مواجهات جمعت بين منتخبات القارة الأوروبية ومنتخبات أمريكا الجنوبية، انتهت جميعها لصالح المنتخبات الأوروبية. حيث فازت ألمانيا على الأرجنتين بنتيجة ثقيلة قوامها 4–0، في حين فازت هولندا على البرازيل بنتيجة 2-1، وكانت هذه أول خسارة للبرازيليين في مباراة لكأس العالم تقام خارج أوروبا سوى في ركلات الترجيح منذ عام 1950. وبلغت إسبانيا المربع الذهبي لأول مرة منذ عام 1950 بعد الفوز على الباراغواي 1–0. وبهذا أصبحت الأوروغواي المنتخب الأمريكي الجنوبي الوحيد الذي بلغ نصف النهائي، بعد أن أطاح بمنتخب غانا بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل 1–1.


كأس العالم لكرة القدم 2010
ربع النهائي
 الأوروغواي1 – 1 (ب.و.إ.)غانا 
فورلان هدف 55' تقرير مونتاري هدف 45+2'


دور نصف النهائي[عدل]

تأهلت هولندا إلى النهائي للمرة الثالثة بتاريخها، بعد فوزها على الأوروغواي بنتيجة 3–2. بينما بلغت إسبانيا مباراتها النهائية الأولى بعد أن فازت على ألمانيا بنتيجة 1–0. وأصبح نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010 أول نهائي كأس عالم من دون تواجد المنتخبات الأربعة الأكثر نجاحا: وهي البرازيل، إيطاليا، ألمانيا والأرجنتين.


مباراة المركز الثالث[عدل]

في مباراة المركز الثالث، فازت ألمانيا على الأوروغواي بنتيجة 3–2، وأحرزت المركز الثالث. وأصبحت ألمانيا بذلك صاحبة الرقم القياسي لأكثر المنتخبات إحرازًا للمركز الثالث في كأس العالم (4 مرات)، في حين أصبحت الأوروغواي أكثر المنتخبات إحرازًا للمركز الرابع (3 مرات).

النهائي[عدل]

أقيمت المباراة النهائية في يوم 11 يوليو 2010 في ملعب سوكر سيتي، جوهانسبرغ. وتغلبت إسبانيا على هولندا بهدف واحد، أتى بالوقت الإضافي من قبل أندريس إنيستا. سجل إنيستا أكثر الأهداف تأخيرا في تاريخ نهائي كأس العالم لكرة القدم (116').[71] الفوز أهدى إسبانيا لقبها الأول في كأس العالم، لتصبح المنتخب الثامن الذي يفوز به. ذلك جعلهم الفائز الأول الجديد من دون أفضلية على أرضهم من البرازيل في 1958،[72] والفريق الأول الفائز بالتحفة العالمية الذي خسر مباراته الافتتاحية.[11]

حُظي النهائي بأكبر عدد من البطاقات في نهائيات كأس عالم، وكان عدد البطاقات المكتسبة أكثر من ضعف الرقم القياسي السابق، وهو 6 بطاقات في نهائي كأس العالم 1986 بين الأرجنتين وألمانيا.[11] عدد البطاقات المكتسبة في المباراة 14 بطاقة صفراء منها 9 لمنتخب هولندا، و 5 من نصيب منتخب إسبانيا [11]، وقد طُرد جون هيتينغا بعد تلقيه بطاقتين صفرتين. وكانت البطاقة الصفراء الموجهة لنايجل دي يونغ بعد ركله تشابي ألونسو في صدره في الشوط الأول، قد أثارت غضب الكثير، منهم روب هيوز والذي اعتقد بأنه كان يجب إعطاءه بطاقة حمراء.[12] حصل أندريس إنييستا على بطاقة صفراء أيضًا بسبب نزعه لقميصه أثناء احتفاله بالهدف. تحت القميص الذي كان يلبس سترة بيضاء مكتوب عليها بخط اليد ( Dani Jarque siempre con nosotros ) ((بالعربية)) وهو قائد نادي إسبانيول الإسباني الذي توفي في 2009 جراء أزمة قلبية مفاجئة خلال المعسكر التدريبي لفريقه في إيطاليا.[73]

حفل تتويج منتخب إسبانيا بلقب كأس العالم 2010.

الإحصائيات[عدل]

الهدافون[عدل]

الفائز بلقب هداف بطولة كأس العالم هو المهاجم الألماني توماس مولر. اختير مولر على حساب اللاعبين الثلاثة لأنه صنع أهدافًا أكثر حيث بلغت 3 أهداف بينما صنع ويسلي شنايدر وديفيد فيا هدفًا ولم يصنع دييغو فورلان أي هدف.[74]

5 أهداف

4 أهداف

3 أهداف

هدفان

هدف

هدف عكسي

الانضباط[عدل]

أوقف 28 لاعبًا بعد حصول (13 لاعبًا) على بطاقة صفراء ثانية، في حين حصل (8 لاعبين) على بطاقة حمراء واحدة، وحصل (7 لاعبين) على بطاقة صفراء تبعتها بطاقة حمراء.

دييغو فورلان الفائز بجائزة الكرة الذهبية.

الجوائز[عدل]

فريق النجوم[عدل]

اختير أعضاء فريق النجوم من خلال استفتاء طرح على شبكة الإنترنت، حيث استطاع المصوتون اختيار فريقهم المفضل، في تشكيلة 4-4-2. وكانت فترة التصويت قد امتدت إلى الساعة 11:59 ليلاً من يوم 11 يوليو 2010.[77] 6 لاعبين من أصل 11 اختيروا في التشكيلة، بالإضافة إلى المدرب، كانوا من ضمن منتخب إسبانيا، أما اللاعبون الخمسة الباقون فكانوا لاعبين من منتخب ألمانيا، ولاعبًا من كل من منتخب البرازيل ومنتخب الأوروغواي ومنتخب هولندا.[78][79]

ترتيب المنتخبات[عدل]

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم بعد نهاية البطولة ترتيبا لجميع المنتخبات المشاركة. الترتيب جاء بناء على نتائج المنتخبات، التقدم في البطولة، وقوة المنافس. ترتيب المنتخبات كان كالتالي:[80]

  1.  إسبانيا
  2.  هولندا
  3.  ألمانيا
  4.  الأوروغواي
  5.  الأرجنتين
  6.  البرازيل
  7.  غانا
  8.  باراغواي

  1.  اليابان
  2.  تشيلي
  3.  البرتغال
  4.  الولايات المتحدة
  5.  إنجلترا
  6.  المكسيك
  7.  كوريا الجنوبية
  8.  سلوفاكيا

  1.  ساحل العاج
  2.  سلوفينيا
  3.   سويسرا
  4.  جنوب إفريقيا
  5.  أستراليا
  6.  نيوزيلندا
  7.  صربيا
  8.  الدنمارك

  1.  اليونان
  2.  إيطاليا
  3.  نيجيريا
  4.  الجزائر
  5.  فرنسا
  6.  هندوراس
  7.  الكاميرون
  8.  كوريا الشمالية

ترتيب المنتخبات[عدل]

بعد وقت قصير من انتهاء نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010، أصدرت الاتحاد الدولي لكرة القدم الترتيب النهائي للبطولة. واستند الترتيب على نتائج المنتخبات في المسابقة، ويتم تصنيف الـ32 فريقاً على أساس المعايير التي استخدمت من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم. وكان الترتيب النهائي على النحو التالي:[81]

توماس مولر الفائز بجائزة الحذاء الذهبي وجائزة أفضل لاعب ناشئ.
إيكر كاسياس الفائز بجائزة القفاز الذهبي.
فيسنتي ديل بوسكي أختير مدرباً لفريق كل النجوم.
الترتيب المنتخب المجموعة لعب فاز تعادل خسر له عليه الفرق النقاط
1  إسبانيا الثامنة 7 6 0 1 8 2 +6 18
2  هولندا الخامسة 7 6 0 1 12 6 +6 18
3  ألمانيا الرابعة 7 5 0 2 16 5 +11 15
4  الأوروغواي الأولى 7 3 2 2 11 8 +3 11
ودعوا البطولة من دور ربع النهائي
5  الأرجنتين الثانية 5 4 0 1 10 6 +4 12
6  البرازيل السابعة 5 3 1 1 9 4 +5 10
7  غانا الرابعة 5 2 2 1 5 4 +1 8
8  باراغواي السادسة 5 1 3 1 3 2 +1 6
ودعوا البطولة من دور ال 16
9  اليابان الخامسة 4 2 1 1 4 2 +2 7
10  تشيلي الثامنة 4 2 0 2 3 5 −2 6
11  البرتغال السابعة 4 1 2 1 7 1 +6 5
12  الولايات المتحدة الثالثة 4 1 2 1 5 5 0 5
13  إنجلترا الثالثة 4 1 2 1 3 5 −2 5
14  المكسيك الأولى 4 1 1 2 4 5 −1 4
15  كوريا الجنوبية الثانية 4 1 1 2 6 8 −2 4
16  سلوفاكيا السادسة 4 1 1 2 5 7 −2 4
ودعوا البطولة من دور المجموعات
17  ساحل العاج السابعة 3 1 1 1 4 3 +1 4
18  سلوفينيا الثالثة 3 1 1 1 3 3 0 4
19   سويسرا الثامنة 3 1 1 1 1 1 0 4
20  جنوب إفريقيا الأولى 3 1 1 1 3 5 −2 4
21  أستراليا الرابعة 3 1 1 1 3 6 −3 4
22  نيوزيلندا السادسة 3 0 3 0 2 2 0 3
23  صربيا الرابعة 3 1 0 2 2 3 −1 3
24  الدنمارك الخامسة 3 1 0 2 3 6 −3 3
25  اليونان الثانية 3 1 0 2 2 5 −3 3
26  إيطاليا السادسة 3 0 2 1 4 5 −1 2
27  نيجيريا الثانية 3 0 1 2 3 5 −2 1
28  الجزائر الثالثة 3 0 1 2 0 2 −2 1
29  فرنسا الأولى 3 0 1 2 1 4 −3 1
30  هندوراس الثامنة 3 0 1 2 0 3 −3 1
31  الكاميرون الخامسة 3 0 0 3 2 5 −3 0
32  كوريا الشمالية السابعة 3 0 0 3 1 12 −11 0

الرموز[عدل]

التميمة الرسمية[عدل]

زاكومي تميمة كأس العالم لكرة القدم 2010

زاكومي (مواليد 16 يونيو 1994) هو تميمة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 في جنوب إفريقيا. هو نمر مرح ورياضي شعره أخضر وقُدِّم في 22 سبتمبر 2008.[82] جاءت تسميته من خلال التالي: زا (ZA) الرمز الكودي لجنوب إفريقيا وكومي (KUMI) كلمة تعني بلغة الجنوب الإفريقيين الرقم عشرة والذي يعود إلى سنة إقامة البطولة.[83]

الأغنية الرسمية[عدل]

واكا واكا (هذا الوقت لإفريقيا) (بالإنجليزية: Waka Waka This time for africa)‏ (بالإسبانية: Waka Waka Esto es África)‏ هي أغنية بوب من كلمات وغناء المغنية الكولومبية شاكيرا وفرقة فريشلي غراوند من جنوب إفريقيا. وهي الأغنية الرسمية لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010.[84] أصدرت في 7 مايو 2010 على شبكة الإنترنت وشبكات التداول والتحميل مثل آيتونز،[85] ولقيت الأغنية نجاحًا باهرًا حول العالم وكان لها استقبال كبير ونقد إيجابي وأصبحت أغنية عالمية.[86]

انتجت الأغنية ضمن ألبوم استمع! الألبوم الرسمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 والذي أصدر في 31 مايو 2010. وأصدرت نسخة أخرى من الأغنية ضمن ألبومها الغنائي السابع Sale El Sol (شروق الشمس).[87] وقد قامت كل من شاكيرا وفرقة فريشلي غراوند بأداء أغنية واكا واكا في حفل افتتاح كأس العالم في مدينة سويتو في 10 يونيو 2010، والختام في 11 يوليو 2010.[88]

الكرة الرسمية للبطولة

كرة المباريات[عدل]

أديداس جابولاني (بالإنجليزية: Adidas Jabulani)‏ (بالعربية: لنتحفل) هي إصدارة من كرات القدم من إنتاج شركة أديداس للأقمشة الرياضية في ألمانيا.[89] صُمِّمت كرة جابولاني في جامعة لوبورو في المملكة المتحدة،[90] وقد أعلن عنها رسميًا في كيب تاون.[91]

استخدمت هذه الكرة لأول مرة في كأس العالم للأندية في دولة الإمارات العربية المتحدة بشهر ديسمبر سنة 2009م، وذلك لكي تتاح الفرصة ليجرّبها اللاعبون في مباريات حقيقة. وذلك قبل أن تختار الكرة الرسمية لكأس العالم عام 2010.[92] انتقد الكثير من لاعبي كأس العالم كرة جابولاني، وخصوصًا حراس المرمى، إذ اشتكوا من صعوبة توقُّع مسار حركتها للتمكُّن من صدها،[93] منهم حارس مرمى المنتخب الإسباني كاسياس. وكان من الأسباب أنه ليس من السهل الإمساك بالكرة، فأحيانًا يتمكن الحارس من الإمساك بها إلا أنَّها تفلت من بين يديه إلى المرمى، وقد تسدد باتجاهاتٍ غريبة يصعب على الحراس توقعها مسبقًا.[94]

الفوفوزيلا[عدل]

رجل ينفخ الفوفوزيلا

فوفوزيلا (Vuvuzela كما تلفظ حسب لغة زولو) وهي آلة نفخ تستخدم عادة في ملاعب كرة القدم في جنوب إفريقيا. تسمى أيضاً ليباتاتا Lepatata حسب لغة سيتسوانا. هناك اختلاف على أصل التسمية إلا أن الغالبية تقول إن الاسم جاء من الصوت المصدر من الآلة وهو «فو فو» فتكون الفوفوزيلا هي صانعة الفوفو.

الفوفوزيلا آلة نفخ تشبه البوق في مظهرها العام، ويبلغ طولها حوالي المتر، وتصنع إما من الصفائح المعدنية أو من اللدائن. تصدر الفوفوزيلا عند النفخ بها صوتًا يشبه صوت الفيلة.[95] وقد تصل شدة الصوت الصادر عنها إلى 120 ديسيبل.[96]

بدأ استعمال الفوزافيلا كأداة لدعوة الناس إلى الاجتماعات وقُدمت على أنها آلة ترمز لجنوب إفريقيا في عام 2004 عندما قُبِل طلب جنوب إفريقيا لضيافة كأس العالم. أثارت الفوفوزيلا الكثير من الانتقادات إبان كأس القارات 2009 ونهائيات كأس العالم 2010 بسبب صوتها المزعج وشكوى العديد من اللاعبين لعدم قدرتهم على التركيز فضلا عن عدم تمكنهم من سماع التعليمات أو الكلام فيما بينهم وطالبوا بحجبها إلا أن رئيس الفيفا جوزيف بلاتر صرح بأنها جزء من الثقافة الإفريقية ويجب أن تُتقبّل.[97]

أحداث[عدل]

الأخطبوط بول[عدل]

الأخطبوط بول

الأخطبوط بول (باللاتينية: Paul) (ولد في 26 يناير 2008،[98] نفق في 26 أكتوبر 2010) هو أخطبوط لقى اهتمامًا إعلاميًا كبيرًا على المستوى العالمي نظرًا لتوقعه الصحيح للفائزين في مباريات كرة القدم، خصوصًا التي يكون منتخب ألمانيا لكرة القدم طرفًا فيها.[99] ولد في إنجلترا، ثم نقل إلى أحواض الحياة البحرية بمدينة أوبرهاوزن الألمانية.[100] نجح الأخطبوط بول أيضًا في توقع المنتخب الفائز في نهائي كأس العالم لكرة القدم 2010 وهو ما حدث بالفعل، عندما تغلب منتخب إسبانيا على منتخب هولندا بنتيجة 1-0، حيث مال الأخطبوط إلى الصندوق الذي يحمل علم منتخب إسبانيا.[101]

أخطاء تحكيمية[عدل]

لويس سواريز (يسار الصورة).

في 27 يونيو أقيمت مباراتان في الدور الثمن النهائي. في المباراة الأولى لم يحتسب الحكم هدفا صحيحا للانجليزي فرانك لامبارد في مرمى ألمانيا وفي المباراة الثانية احتسب الحكم الهدف الأرجنتيني الأول في مرمى المكسيك على الرغم من وقوع اللاعب الأرجنتيني في مصيدة التسلل مما أدى إلى تجدد الجدل حول استخدام تكنولوجيا خط المرمى.[102] سدد لاعب الوسط الإنجليزي لامبارد الكرة من خارج منطقة الجزاء حيث اصطدمت بالعارضة وسقطت في خلف الخط ثم قام الحارس الألماني مانويل نيوير بإبعادها. الحكم المساعد ماوريسيو إسبينوسا والحكم خورخي لاريوندا لم يحتسبا الهدف ولكن الإعادة التلفزيونية أثبتت أن الكرة تخطت بالفعل خط المرمى وكانت النتيجة وقتها تأخر الإنجليز 1-2 وانتهت بخسارتهم بنتيجة 1-4.[103]

سجل كارلوس تيفيز هدفًا للأرجنتين في مرمى منتخب المكسيك من موقع تسلل عندما كانت النتيجة 0-0 وعلى الرغم من منع الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة اللقطات على الشاشات الكبيرة داخل الملعب إلا أن القيمين على الملعب أعادوا اللقطة والتي بينت أن تيفيز متقدم بمسافة ياردة أو أكثر بقليل عندما مرر ليونيل ميسي الكرة إليه. احتساب الهدف أثار احتجاج المكسيكيين ولكن الحكم الإيطالي روبيرتو روسيتي تمسك بقراره. في نهاية المباراة فازت الأرجنتين 3-1.[104] بعد عدة أيام اعترف رئيس الاتحاد الدولي جوزيف بلاتر بأخطاء الحكام الواضحة في مباراتي إنجلترا أمام ألمانيا والأرجنتين أمام المكسيك وقدم اعتذاره إلى الاتحادين المكسيكي والإنجليزي.[105]

في الدور الربع النهائي أبعد مهاجم الأوروغواي لويس سواريز الكرة بيده من على خط المرمى ليمنع هدفا لصالح غانا في الدقيقة الأخيرة من الشوط الإضافي الثاني [106] مما أجبر الحكم على إشهار البطاقة الحمراء في وجهه وطرده من الملعب ولكن مهاجم منتخب غانا أسامواه جيان أضاع ركلة الجزاء المحتسبة وفي النهاية فازت الأوروغواي 4-2 بركلات الجزاء الترجيحية. وبما أن منتخب غانا كان آخر منتخب إفريقي مشارك في البطولة فقد اعتبرت وسائل الإعلام الإفريقية سواريز عدو الشعب الإفريقي الأول [107] واتهمت المنتخب الأوروغواياني بالغش. سواريز بعدها لم يقدم اعتذاره عن الخطأ الذي قام به بل افتخر بما فعله واعتبره إنجاز لصالح منتخب بلاده.[108] وانتقد الصربي ميلوفان راييفاتش مدرب غانا تصريح سواريز بينما دافع عنه مدرب الأوروغواي أوسكار تاباريز. على الرغم من أن في إمكانية الاتحاد الدولي زيادة عدد المباريات التي سيوقف بها اللاعب المطرود الذي كان تصرفه منافيًا للسلوك أو ضد اللعب النظيف إلا أنه لم يفعل واكتفى حسب القانون بإيقافه لمباراة واحدة مما أثار الجدل حيث قال مذيع هيئة الإذاعة البريطانية بول فليتشر إن جميع اللاعبين سيقومون بما فعله لتجنب الخسارة حتى لو كان على حساب اللعب النظيف والروح الرياضية.[109]

التحضيرات[عدل]

قامت جنوب إفريقيا الدولة المضيفة ببناء خمسة ملاعب جديدة خصيصًا للبطولة، وأعيد تأهيل خمسة ملاعب أخرى. وكان من المتوقع أن تكون تكاليف البناء 8.4 مليار راند (ما يزيد قليلا عن 1 مليار دولار أمريكي أو 950 مليون يورو):[110] كما طورت جنوب إفريقيا أيضا البنية التحتية في المواصلات العامة داخل المدن المضيفة، بما في ذلك مترو جوهانسبرغ وغيرها من أنظمة المترو، وشبكات الطرق الرئيسية.[111] ففي مارس 2009، أكد داني جوردان رئيس اللجنة المنظمة لكأس العالم 2010، أن جميع الملاعب في ستكون مكتملة وجاهزة في غضون ستة أشهر.[112]

أعلنت جنوب إفريقيا عن حزمة من التدابير الخاصة لضمان أمن وسلامة المشجعين، وفقًا لشروط الاتحاد الدولي لكرة القدم،[113] بما في ذلك فرض قيود مؤقتة، لتنظيم وتقليل من عمليات التحليق في الأجواء المحيطة بالملاعب.[114] في حفل أقيم بمناسبة 100 يوم قبل بداية الحدث، أشاد رئيس الفيفا جوزيف بلاتر باستعداد جنوب إفريقيا لهذا الحدث.[115]

في 8 يوليو 2009، أضرب عن العمل ما يقارب 70000 عامل بناء من الذين يعملون على بناء الملاعب الجديدة.[116] فالغالبية العظمى منهم يتلقون أجرًا شهريًا بلغ 2500 راند (حوالي 192 جنيه إسترليني، 224 يورو، 313 دولار أمريكي).[117] لكن زعمت النقابات أن بعض العمال كانوا يتقاضون أجورًا أقل بكثير مما يستحقونه. وقال متحدث باسم الاتحاد الوطني لعمال المناجم لهيئة إذاعة جنوب إفريقيا أنه «إذا استمر العمل بدون أجر» فالإضراب سيستمر حتى تنزل العقوبات على الهيئة المنظمة.[118] حُلّ الإضراب بسرعة، وعاد العمال إلى العمل في غضون أسبوع من بدء الإضرابات. وتم الانتهاء من جميع الملاعب ومشاريع البناء في الوقت المحدد.[119]

التكلفة الإجمالية حسب مضيفي نهائيات كأس العالم الأخيرة (بما في ذلك الملاعب والنقل والأمن)
التكلفة العامة[120][121][122][123]
السنة البلد إجمالي التكلفة
(مليون دولار أمريكي $)
إجمالي التكلفة
(مليون دولار أمريكي $) (بعد التضخم)
1994  الولايات المتحدة 30 47
1998  فرنسا 340 487
2002  كوريا الجنوبية/ اليابان 5000 6,489
2006  ألمانيا 6000 6,948
2010  جنوب إفريقيا 4000 4,282

آثار الضيافة[عدل]

A FIFA World Cup Trophy Tour aeroplane, sponsored by كوكا كولا. (2010)

الأمن[عدل]

نفى رئيس اللجنة المنظمة داني جوردان أن يتكرر هجوم على بعثة منتخب مثلما حدث في يناير عندما هاجم متمردون حافلة بعثة منتخب توغو أثناء مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم 2010 في أنغولا.[124] تحدثت تقارير صحفية عن سرقات لسياح من الصين، البرتغال، إسبانيا، اليابان، كولومبيا، وكوريا الجنوبية.[125] تعرض 3 لاعبين من المنتخب اليوناني لسرقة 1300 يورو في غرفهم.[126]

في 18 يونيو وبعد نهاية مباراة إنجلترا والجزائر استطاع مشجع تجاوز الحاجز الأمني الذي شكله الاتحاد الدولي لكرة القدم والدخول إلى المنطقة الخضراء والدخول إلى غرفة تبديل ملابس المنتخب الإنجليزي حيث كان يهدف إلى لقاء الأمير ويليام والأمير هنري ولكنهما كانا قد غادرا للتو وبعدها طالب الاتحاد الإنجليزي الاتحاد الدولي بتعزيز الأمن حول بعثته.[127]

الإخلاء[عدل]

مثلما هو الحال في كل نسخ كأس العالم لكرة القدم،[128] دائمًا ما تصاحب البطولة بعض الأحداث المهمة. ففي هذه النسخة، قامت جنوب إفريقيا بعملية إخلاء للعديد من أحياء الفقراء بغية جعل المدينة أجمل، و لجذب السياح، ومن أجل إخفاء شكل الفوضى والتخلص من سكان الأكواخ.[129][130][131][132][133] ففي 14 مايو 2009، قامت حركة مناهضة لتلك الأحداث أطلق عليها (لغة زولو:Abahlali baseMjondolo) اتخذت الحركة من مدينة ديربان مركزًا لها. قامت الحركة برفع قضية للمحكمة تشتكي فيها إخلاء المواطنين عن مساكنهم، وتسكينهم في مخيمات مؤقتة خلال فترة كأس العالم 2010.[134][135] وقد كسبت الحركة شعبية محلية كبيرة، وكسبت أيضًا دعاية إعلامية محلية ودولية، ونددت بتلك الأفعال.[136][137][138] بل وهددت ببناء أكواخ خارج ملعب كيب تاون للفت الانتباه إلى أوضاعهم.[139][140]

الإعلام[عدل]

حقوق البث[عدل]

بيعت حقوق البث لكأس العالم لكرة القدم 2010 للقنوات الناقلة في كل منطقة على حدة إما مباشرة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم، أو من خلال شركات أو منظمات مثل منظمات مرخصة مثل اتحاد البث الأوروبي، منظمة أمريكا اللاتينية للتلفزة، وغيرها.[141] توقع الاتحاد الدولي لكرة القدم أن تكون بطولة كأس العالم 2010 الأكثر مشاهدة في تاريخ نهائيات كأس العالم لكرة القدم،[142] بعدما تواجد المئات من المذيعين، المراسلين من 70 بلد، لنقل أحداث البطولة إلى 2.6 مليار شخص، بمتوسط ما يقارب من 400 مليون مشاهد في المباراة الواحدة. وقدر الفيفا أن نحو 700 مليون مشاهد قد تابعوا المباراة النهائية لكأس العالم.[143]

لعبة الفيديو[عدل]

كأس العالم لكرة القدم 2010 (بالإنجليزية: 2010 FIFA World Cup؛)‏ هي اللعبة الفيديو الرسمية الخاصة بمسابقة كأس العالم لكرة القدم 2010، وهي جزء من سلسلة ألعاب فيديو كأس العالم لكرة القدم، أطلقت في 8 أبريل2010 على أنظمة بلاي ستيشن 3 و‌إكس بوكس 360،[144] بينما أطلقت في 8 أبريل2010 على أنظمة الكمبيوتر.[145] اللعبة مطورة من قبل شركة EA Canada وهي من نشر EA Sports.[146]

الفيلم[عدل]

استُخْدِمتْ تقنية سوني لتصوير أحداث البطولة البطولة،.[147] حيث صُوِّرت 25 مباراة باستخدام كاميرات ثلاثية الأبعاد. فتم الحصول على العديد من اللقطات من خلال كاميرا سوني متعددة صور.[148][149] وأنتجت لعبة كرة قدم ثلاثية الأبعاد من أجل الفيفا.[150]

مهرجان الفيفا للمشجعين[عدل]

مهرجان الفيفا للمشجعين هو حدث نظمه الاتحاد الدولي لكرة القدم يسمح للناس بمشاهدة مباريات بطولة كأس العالم في جو رياضي بدلا من مشاهدة المباريات في المنزل.[151] أعلن الفيفا أنه ستُعقد عدة مهرجانات ضمن مهرجان الفيفا للمشجعين في كل مدينة من المدن العشرة المضيفة لفعاليات كأس العالم في جنوب إفريقيا، بالإضافة إلى عدة مدن عالمية مثل سيدني وريو دي جانيرو وباريس وبرلين وروما ومكسيكو سيتي.[152] وكان أشهر تلك المهرجانات هو مهرجان ديربان.[153]

انظر أيضًا[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ "اللاعبون المسجلون لأكبر عدد من الأهداف". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 2013-10-15. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06.
  2. ^ أ ب "Adidas Golden Ball". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 2020-03-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06.
  3. ^ أ ب "Hyundai Best Young Player". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 2020-03-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  4. ^ أ ب "Adidas Golden Glove". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 2020-03-14. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  5. ^ أ ب "FIFA end World Cup Rotation". Mail & Guardian Online. 29 أكتوبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2010-07-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-20.
  6. ^ أ ب "FIFA statement on FAI request". FIFA. 20 نوفمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-11-20. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-20.
  7. ^ أ ب "Blatter apologises over comments". Press Association. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03.
  8. ^ أ ب "FAI tries to set record straight". Irish Times. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03.
  9. ^ أ ب "FIFA reject extra referees proposal". Press Association. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03.
  10. ^ FIFA World Cup™ Archive - FIFA.com نسخة محفوظة 31 ديسمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ أ ب ت ث ج "South Africa 2010 in numbers"، FIFA.com، FIFA، 13 July 2010، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 July 2010 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  12. ^ أ ب Hughes، Rob (11 July 2010). "World Cup Final Needed More Red Cards". نيويورك تايمز. The New York Times. مؤرشف من الأصل في 24 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 12 July 2010. {{استشهاد بخبر}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  13. ^ Stevenson، Jonathan (11 يوليو 2010). "Netherlands 0–1 Spain". بي بي سي. بي بي سي. مؤرشف من الأصل في 2010-07-11. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-11.
  14. ^ Dall، James (11 يوليو 2010). "World domination for Spain". سكاي سبورت. سكاي يو كي. مؤرشف من الأصل في 2010-07-12. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-11.
  15. ^ "Host nation of 2010 FIFA World Cup – South Africa". الاتحاد الدولي لكرة القدم. 15 مايو 2004. مؤرشف من الأصل في 2013-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2006-01-08.
  16. ^ أ ب Harding، Luke (12 يونيو 2006). "Doubt over South Africa 2010". الغارديان. London. مؤرشف من الأصل في 2008-04-10. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-29.
  17. ^ Craig، Jermaine (3 يوليو 2006). "Fifa denies SA may lose 2010 World Cup". The Star  [لغات أخرى]‏. مؤرشف من الأصل في 2010-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-30.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  18. ^ "Beckenbauer issues 2010 warning". بي بي سي. 20 سبتمبر 2006. مؤرشف من الأصل في 2018-11-29. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-19.
  19. ^ Yoong، Sean (8 مايو 2007). "FIFA says South Africa 'definitely' will host 2010 World Cup". Associated Press. مؤرشف من الأصل في 2020-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2007-05-15. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  20. ^ Harris، Nick (1 ديسمبر 2009). "Blatter: we need goal line officials at World Cup President urges change as Fifa considers Ireland's appeal to be '33rd nation' at finals". The Independent. لندن. مؤرشف من الأصل في 2010-05-03. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-05.
  21. ^ "الفيفا يحقق في لمسة يد تييري هنري". بي بي سي سبورت. 2 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-03.
  22. ^ Rankings shown are those in May 2010, but the rankings used for selecting the seven non-host seeds were those of October 2009 FIFA نسخة محفوظة 30 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  23. ^ أ ب "FIFA Executive Committee holds historic meeting in Robben Island". FIFA.com. FIFA. 3 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2015-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2012-08-11.
  24. ^ جوائز مالية ضخمة في كأس العالم. نسخة محفوظة 3 أكتوبر 2018 على موقع واي باك مشين.
  25. ^ "World Cup money pot increased to $576m". reuters.com. مؤرشف من الأصل في 2015-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-25.
  26. ^ "Fifa are adding insult to injury". The Journal  [لغات أخرى]. 1 مارس 2007. مؤرشف من الأصل في 2012-06-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-03.{{استشهاد بخبر}}: صيانة الاستشهاد: علامات ترقيم زائدة (link)
  27. ^ "G14 starts legal fight with Fifa". BBC Sport. British Broadcasting Corporation. 6 سبتمبر 2005. مؤرشف من الأصل في 2006-11-18. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-31.
  28. ^ "G-14 football group is disbanded". BBC Sport. British Broadcasting Corporation. 15 فبراير 2008. مؤرشف من الأصل في 2009-12-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-31.
  29. ^ "2010 Soccer World Cup Fan Parks & 2010 Host Cities". Google Earth Community. 29 أكتوبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2008-06-02. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.
  30. ^ Edwards، Piers (23 فبراير 2010). "Fifa medical chief downplays World Cup altitude effect". BBC Sport. BBC. مؤرشف من الأصل في 2020-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  31. ^ "Altitude will have impact on World Cup ball". MSNBC. 4 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2012-11-05. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  32. ^ "Altitude training and physical performance for high altitude football". مؤرشف من الأصل في 2010-07-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-29.
  33. ^ Jackson، Jamie (7 يونيو 2010). "World Cup 2010: England's altitude training will be tested against USA". The Guardian. London. مؤرشف من الأصل في 2010-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  34. ^ أ ب "Quick guide to the ten World Cup grounds". Racing Post. Centurycomm. مؤرشف من الأصل في 2016-08-27. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  35. ^ أ ب "And the city to avoid..." Soccer America. 3 سبتمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2010-06-01. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  36. ^ "Soccer City Stadium – Johannesburg". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 2019-08-11. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.
  37. ^ "ملعب سوكر سيتي – جوهانسبرغ". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 2019-08-11.
  38. ^ أ ب ت ث ج ح "الملاعب". مدينة جوهانسبرغ. مؤرشف من الأصل في 2011-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-08.
  39. ^ "ملاعب التدريب". بلدية نيلسون مانديلا. مؤرشف من الأصل في 17 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 19مارس 2010. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  40. ^ أ ب ت "2010 FIFA World Cup Programme Office". City of Tshwane. مؤرشف من الأصل في 2008-10-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-05.
  41. ^ "مقطتفات 2010". كأس العالم لكرة القدم جنوب إفريقيا 2010. مؤرشف من الأصل في 2016-06-10. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-05.
  42. ^ 32 teams, 32 World Cup base camps نسخة محفوظة 10 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  43. ^ http://www.capetownmagazine.com/base-camps-2010-soccer-world-cup نسخة محفوظة 2020-05-15 على موقع واي باك مشين.
  44. ^ "نظام القرعة النهائية لكأس العالم لكرة القدم 2010" (PDF). الاتحاد الدولي لكرة القدم. 2009. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-12. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-04.
  45. ^ أ ب "FIFA sets 2014 seeding parameters". ESPN. 4 أكتوبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2013-12-31. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-04.
  46. ^ "Final draw procedures" (PDF). FIFA.com. 3 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-03-18. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-04.
  47. ^ أ ب "Draw procedures approved". FIFA. 3 ديسمبر 2013. مؤرشف من الأصل في 2014-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-03.
  48. ^ أ ب Farley، Richard (3 ديسمبر 2013). "2014 FIFA World Cup Draw: Here's how it's going to work". NBC Sports. مؤرشف من الأصل في 2015-04-01. اطلع عليه بتاريخ 2013-12-7.
  49. ^ (PDF) https://web.archive.org/web/20190821200703/https://www.fifa.com/mm/document/tournament/finaldraw/01/14/22/91/fwc2010_final_draw_procedure_en_021209.pdf. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-08-21. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  50. ^ FIFA.com - 2010 FIFA World Cup South Africa - Final Draw نسخة محفوظة 13 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  51. ^ "Crunch time for top referees". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 4 فبراير 2010. مؤرشف من الأصل في 2012-11-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-09.
  52. ^ "List of referees preselected for South Africa 2010". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 24 أكتوبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2010-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-09.
  53. ^ "30 referees from 28 countries appointed for 2010 FIFA World Cup". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. 5 فبراير 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-05-28. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-09.
  54. ^ "الحكام". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 2015-02-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-11.
  55. ^ "Englishman Howard Webb to referee final". بي بي سي سبورت. 9 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2020-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-09. {{استشهاد بخبر}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  56. ^ أ ب "Regulations – FIFA World Cup Brazil 2014" (PDF). FIFA.com. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-09-24.
  57. ^ "Where the players are based". The Global Herald. 8 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2016-08-20.
  58. ^ FIFA. "2010 FIFA World Cup Regulations" (PDF). الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-11.
  59. ^ "South Africa 2010 in numbers"، FIFA.com، الفيفا، 13 يوليو 2010، مؤرشف من الأصل في 16 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  60. ^ "Formats of the FIFA World Cup final competitions 1930–2010" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-05-04. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-01.
  61. ^ Previously, due to there being fewer finals places and a bigger ratio of European finalists, there had been several occasions where three European teams were in a single group, for example, 1986 (West Germany, Scotland, and Denmark), 1990 (Italy, Czechoslovakia, and Austria), and 1994 (Italy, Republic of Ireland, and Norway). ("History of the World Cup Final Draw" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-03-06. اطلع عليه بتاريخ 2014-05-12.)
  62. ^ This practice has been installed since the كأس العالم لكرة القدم 1986. In some cases during previous tournaments, for example, Argentina 6–0 Peru in كأس العالم لكرة القدم 1978 and فضيحة خيخون in كأس العالم لكرة القدم 1982, teams that played the latter match were perceived to gain an unfair advantage by knowing the score of the earlier match, and subsequently obtaining a result that ensured advancement to the next stage  [لغات أخرى]‏. ("1978 Argentina". CBC. مؤرشف من الأصل في 2006-06-18.[وصلة مكسورة]; "Meet Zakumi, the face of 2010". IOL. 22 سبتمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2010-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-23.[وصلة مكسورة])
  63. ^ "Regulations of the 2010 FIFA World Cup" (PDF). FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. ص. 41. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-11-05. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-21.
  64. ^ "معايير كسر التعادل" (PDF). FIFA.com. مايو 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-12.
  65. ^ "قوانين البطولة" (PDF). FIFA.com. مايو 2013. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-12.
  66. ^ "Milla Disappointed With Africa". Soccer365.com. 9 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2011-04-27.
  67. ^ "Champions Italy crash out of World Cup". CNN. 24 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-10-05.
  68. ^ "Regulations 2010 FIFA World Cup South Africa" (PDF). FIFA. 2010. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-12-12.
  69. ^ أ ب ت "World Cup 2010: Blatter apologises for disallowed goal". بي بي سي سبورت. 29 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2019-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-29.
  70. ^ "Referee designations: matches 63 – 64". FIFA.com. الاتحاد الدولي لكرة القدم. 8 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2014-07-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-08.
  71. ^ "Roja, Oranje provide numbers aplenty"، FIFA.com، FIFA، 12 يوليو 2010، مؤرشف من الأصل في 15 يوليو 2010، اطلع عليه بتاريخ 18 يوليو 2010 {{استشهاد}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  72. ^ البرازيل فازت بلقبها الأول في السويد. "كؤوس عالمية سابقة". الاتحاد الدولي لكرة القدم. مؤرشف من الأصل في 2015-03-17.
  73. ^ وفاة - وفاة داني خاركي قائد إسبانيول عن 26 عاما جراء أزمة قلبية مفاجئة نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  74. ^ The race for the Adidas Golden Boot نسخة محفوظة 15 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.
  75. ^ "Golden Boot". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 2020-03-13. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06.
  76. ^ "Awards". FIFA.com. Fédération Internationale de Football Association. مؤرشف من الأصل في 2014-12-22. اطلع عليه بتاريخ 2012-07-06.
  77. ^ "Dream Team Game – Rules". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 2010-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-15.
  78. ^ "Spaniards dominate All-Star Team". FIFA.com. FIFA. 15 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-07-18. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-15.
  79. ^ "Dream Team Game – Winners". FIFA.com. FIFA. مؤرشف من الأصل في 2010-07-07. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-15.
  80. ^ "England slip to worst Cup ranking". BBC News. 13 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-12-29.
  81. ^ "England slip to worst Cup ranking". BBC News. 13 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-12-29. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.
  82. ^ "Zakumi - a Mascot with attitude". FIFA.com. مؤرشف من الأصل في 2018-04-21. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-11.
  83. ^ "Meet Zakumi, the face of 2010". IOL. 22 سبتمبر 2008. مؤرشف من الأصل في 2010-08-31. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-23.
  84. ^ Madeloni، Dave (23 يونيو 2011). "Freshly Ground rides 'Waka Waka' wave". Brattleboro Reformer. MediaNews Group. مؤرشف من الأصل في 2016-03-24. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-20.
  85. ^ "Waka Waka (This Time for Africa) [The Official 2010 FIFA World Cup Song] {feat. Freshlyground} - Single". متجر آي تيونز. أبل. مؤرشف من الأصل في 2018-09-12. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-21.
  86. ^ Scharges، John. "Freshlyground talks about Shakira, soccer and success". Cape Town Magazine. مؤرشف من الأصل في 2019-05-19. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-20.
  87. ^ O'Brien، Jon. "Sale el Sol - Shakira". أول ميوزيك. Rovi Corporation. مؤرشف من الأصل في 2019-03-27. اطلع عليه بتاريخ 2014-03-16.
  88. ^ "IFA and Sony Music Entertainment select "Waka Waka (This Time For Africa)" by Shakira featuring Freshlyground as FIFA World Cup 2010™ Official Song". سوني للترفيه الموسيقي. 26 أبريل 2010. مؤرشف من الأصل في 2014-01-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-02-20.
  89. ^ Jabulani: The official matchball نسخة محفوظة 30 مارس 2015 على موقع واي باك مشين.
  90. ^ "Jabulani Official World Cup Ball Review". مؤرشف من الأصل في 2010-01-16. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-12.
  91. ^ "adidas JABULANI Official Match Ball of the 2010 FIFA World Cup". مؤرشف من الأصل في 2010-01-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-29.
  92. ^ ""Jabulani" wird Bundesliga-Spielball". مؤرشف من الأصل في 2010-07-17. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-04.
  93. ^ Ghosh، Pallab (4 يونيو 2010). "'Engineers defend World Cup football amid criticism'". BBC News. مؤرشف من الأصل في 2010-06-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-21.
  94. ^ Sunday's World Cup 2010 Round Up نسخة محفوظة 3 يونيو 2010 at Archive.is "نسخة مؤرشفة". مؤرشف من الأصل في 2020-04-07. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-07.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  95. ^ "V is for Vuvuzela". FIFA. مؤرشف من الأصل في 2010-05-10. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-09.
  96. ^ Nina Schulze/Merlin Scholz: Das sind die Krachmacher aus Lüdenscheid. In: Bild.de, 30. Oktober 2009. نسخة محفوظة 19 أغسطس 2010 على موقع واي باك مشين.
  97. ^ "فوفوزيلا: رمز لجنوب إفريقيا". FIFA.com. 19 يونيو 2009. مؤرشف من الأصل في 2017-02-27. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  98. ^ "Muere el pulpo Paul [Paul the Octopus dies]". الباييس. 26 أكتوبر 2010. مؤرشف من الأصل في 2018-07-03. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-18.
  99. ^ "Paul the World Cup 'psychic' octopus: Rock The Week | Metro News". Metro. UK. 2014. مؤرشف من الأصل في 2017-02-02. اطلع عليه بتاريخ 2014-06-12.
  100. ^ "World Cup 2010: 10 things you didn't know about Paul the psychic octopus"، ديلي تلغراف، London، 7 يوليو 2010، مؤرشف من الأصل في 2017-08-08، اطلع عليه بتاريخ 2014-06-12
  101. ^ Christenson, Marcus. "Psychic octopus Paul predicts Spain to beat Holland in World Cup final", The Guardian, 9 July 2010. نسخة محفوظة 02 يوليو 2013 على موقع واي باك مشين.
  102. ^ England v Germany: Fifa want 'better refereeing' not goal-line technology - Telegraph نسخة محفوظة 30 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  103. ^ England v Germany: Frank Lampard denied goal by Uruguayan linesman - in pictures - Telegraph نسخة محفوظة 30 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  104. ^ Argentina 3-1 Mexico نسخة محفوظة 2020-04-07 على موقع واي باك مشين.
  105. ^ BBC Sport - Football - World Cup 2010: Blatter apologises for disallowed goal نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  106. ^ Luis Suarez is new World Cup villain after 'hand of God' claim | Football | The Guardian نسخة محفوظة 28 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  107. ^ "2010 World Cup - CBSSports.com / News / Latest News" [en]. مؤرشف من الأصل في 2010-07-09. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-30.
  108. ^ World Cup 2010: Uruguay's Luis Suárez revels in second coming of Hand of God - Telegraph نسخة محفوظة 08 يوليو 2010 على موقع واي باك مشين.
  109. ^ BBC - Paul Fletcher: Luis Suarez - hero or villain? نسخة محفوظة 22 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  110. ^ "SA faces R8.4bn stadium bill". News24. 1 أكتوبر 2006. مؤرشف من الأصل في 2006-10-22. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-13.
  111. ^ "Joburg pursues bus rapid transit system in bid to ease gridlock by 2010". Engineering News. Creamer Media. 2 نوفمبر 2007. مؤرشف من الأصل في 2007-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2008-11-02.
  112. ^ "SA 2010 venues 'ready by October'". بي بي سي. 26 مارس 2009. مؤرشف من الأصل في 2018-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-26.
  113. ^ "2010 FIFA World Cup South Africa Special Measures Act, 2006" (PDF). Republic of South Africa, Minister of Sport and Recreation – Online Government Gazette No. 28593. 10 مارس 2006. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2006-11-03. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-13.
  114. ^ "Additional Aviation Coordination and Security measures during the 2010 World Cup" (PDF). South African Civil Aviation Authority. 7 مايو 2009. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2012-06-24. اطلع عليه بتاريخ 2009-12-24.
  115. ^ "SA marks 100 days to World Cup". Africa Review. 2 مارس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-07-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-03-14.
  116. ^ "World Cup construction workers strike in SAfrica". ESPN Soccernet. Associated Press. 8 يوليو 2009. مؤرشف من الأصل في 2012-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-08.
  117. ^ "S Africa strike hits stadium work". BBC News. 8 يوليو 2009. مؤرشف من الأصل في 2009-07-09. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-08.
  118. ^ >>%20Soccer "NUM members working on 2010 stadiums ready for massive strike action". SABC News. SABC. 7 يوليو 2009. مؤرشف من >>%20Soccer الأصل في 2011-07-19. اطلع عليه بتاريخ 2009-07-08.
  119. ^ "2010 construction strike ends". Sapa. South African Government. 15 يوليو 2009. مؤرشف من الأصل في 2016-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.
  120. ^ "2014 FIFA World Cup cost". Estadao.com.br. مؤرشف من الأصل في 2014-05-12. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-09.
  121. ^ "Last World Cups costs". Futebolinterior.com.br. 28 ديسمبر 2012. مؤرشف من الأصل في 2014-03-22. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-09.
  122. ^ "1998 World Cup cost". Cdcc.sc.usp.br. مؤرشف من الأصل في 2016-03-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-09.
  123. ^ "1994 World Cup cost" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 2018-10-04. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-09.
  124. ^ "World Cup boss Danny Jordaan allays security concerns". BBC Sport. 9 يناير 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-01-10. اطلع عليه بتاريخ 2010-01-09.
  125. ^ "Foreigners robbed in South Africa ahead of World Cup". Xinhua News. 11 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-06-12. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-13.
  126. ^ Greece players suffer hotel thefts - Telegraph نسخة محفوظة 15 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  127. ^ Evans، Martin؛ Rayner، Gordon؛ Laing، Aislinn (19 يونيو 2010). "World Cup 2010: Police hunt angry fan who entered England dressing room". The Daily Telegraph. London: Telegraph Media Group. مؤرشف من الأصل في 2010-06-20. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-19.
  128. ^ "Hallmark Events and Evictions". Worldpress. 7 فبراير 2008. مؤرشف من الأصل في 2018-12-05. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-28.
  129. ^ David Smith (12 يونيو 2009). "World Cup 2010: Football brings defining moment for South Africa". London: The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2012-06-22. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-05.
  130. ^ Alan Cowell World Cup Whose Meaning Goes Beyond Soccer New York Times, 28 December 2009 نسخة محفوظة 14 مارس 2017 على موقع واي باك مشين.
  131. ^ "'Economic cleansing' in BBC's World Cup backyard, Stewart Maclean". The Independent. 22 مارس 2010. مؤرشف من الأصل في 2019-03-27. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-05.
  132. ^ Mohammed Allie South Africans fight eviction for World Cup car park BBC News 2 June 2010 نسخة محفوظة 24 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  133. ^ Kicked Out for the Cup? Christopher Worth Newsweek, 4 June 2010 نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  134. ^ "Shack Dwellers Fight Demolition in S. Africa Court". OneWorld.net. 15 مايو 2009. مؤرشف من الأصل في 2012-02-29. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-28.
  135. ^ "Pooh-slinging Slums Act showdown at Con Court". Mail & Guardian Online. 16 مايو 2009. مؤرشف من الأصل في 2010-06-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-28.
  136. ^ "South Africa's Poor Targeted by Evictions, Attacks in Advance of 2010 World Cup". Democracy Now!. 1 أكتوبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2010-06-17. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-28.
  137. ^ Steele، Jonathan (30 ديسمبر 2009)، "Why 2010 Could Be An Own Goal for the Rainbow Nation"، The Guardian، مؤرشف من الأصل في 2012-02-02، اطلع عليه بتاريخ 2010-06-28
  138. ^ South Africa's World Cup stadium of slums Socialist Worker, 9 February 2010 نسخة محفوظة 07 نوفمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
  139. ^ Toussaint Losier A Quiet Coup: South Africa's largest social movement under attack as the World Cup Looms Left Turn Magazine, June 2010 نسخة محفوظة 28 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.
  140. ^ Francis Hweshe Shack dwellers threat to Cup The Sowetan, 1 June 2010 نسخة محفوظة 26 يونيو 2010 على موقع واي باك مشين.
  141. ^ "FIFA World Cup South Africa 2010: Media Rights Licensees" (PDF). FIFA. 27 نوفمبر 2009. ص. 17. مؤرشف من الأصل (نسق المستندات المنقولة) في 2018-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-28.
  142. ^ "Beaming 2010 to the world". FIFA.com. FIFA. 2 يونيو 2010. مؤرشف من الأصل في 2014-07-14. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.
  143. ^ "700 million to watch World Cup Final". The Spy Report. Media Spy. 12 يوليو 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-07-15. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-12.
  144. ^ Ingham، Tim (7 أبريل 2010). "FIFA World Cup 2010 demo released tomorrow". Computer and Video Games. مؤرشف من الأصل في 2014-12-21. اطلع عليه بتاريخ 2015-04-19. {{استشهاد ويب}}: استعمال الخط المائل أو الغليظ غير مسموح: |ناشر= (مساعدة)
  145. ^ Workman، Robert (19 فبراير 2010). "2010 FIFA World Cup South Africa Preview". GameDaily. مؤرشف من الأصل في 2010-02-23. اطلع عليه بتاريخ 2010-02-19.
  146. ^ Ekberg، Brian (26 يناير 2010). "FIFA World Cup 2010 Q&A With Simon Humber". غيم سبوت. مؤرشف من الأصل في 2018-02-13. اطلع عليه بتاريخ 2015-04-19.
  147. ^ "World Cup games to be filmed in 3D". BBC News. 3 ديسمبر 2009. مؤرشف من الأصل في 2019-01-26. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-05.
  148. ^ Mistry، Bhavna (8 أبريل 2010). "Sony providing HDC-1500 cameras for FIFA World Cup". AV Interactive. مؤرشف من الأصل في 2010-06-13. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-05.
  149. ^ "Sony Product Detail Page HDCP1". Sony. مؤرشف من الأصل في 2010-06-04. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-11.
  150. ^ "Sony Preps for World Cup 3D". Broadcasting & Cable. 22 مارس 2010. مؤرشف من الأصل في 2010-06-05. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-05.
  151. ^ "FIFA Fan Fest locations confirmed". مؤرشف من الأصل في 2015-02-26. اطلع عليه بتاريخ 2014-01-20.
  152. ^ "FIFA Fan Fest". FIFA. مؤرشف من الأصل في 2010-06-14. اطلع عليه بتاريخ 2010-06-15.
  153. ^ Sikiti da Silva، Issa (5 يونيو 2010). "FIFA Fan Fests: some facts and figures". Bizcommunity.com. مؤرشف من الأصل في 2018-10-03. اطلع عليه بتاريخ 2011-12-01.

وصلات خارجية[عدل]