كوكب القردة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كوكب القردة
La Planète des singes
1970s film tie-in edition

معلومات الكتاب
المؤلف بيير بول
البلد  فرنسا
اللغة فرنسي
الناشر كتاب الجيب
تاريخ النشر 1963
مكان النشر باريس  تعديل قيمة خاصية (P291) في ويكي بيانات
النوع الأدبي خيال علمي،  ونهاية العالم وما بعدها  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الموضوع خيال علمي
التقديم
نوع الطباعة Print (غلاف فني & كتاب ذى غلاف ورقي)
عدد الصفحات 243   تعديل قيمة خاصية (P1104) في ويكي بيانات
ترجمة
المترجم Xan Fielding

كوكب القردة لبيير بول رواية من الخيال العلمي.[1][2][3]

ملخصها[عدل]

بعثة علمية تتكون من ثلاث أشخاص هم عالم فضاء مرموق وصحفي وطبيب، ينتظران مستقبلهما القادم انطلقوا على متن سفينة كونية.

اتجهت إلى كوكب بعيد بمسافة 2500 سنة تابع لنجمة اسمها منكب الجوزاء والذي يبلغ مسافته عن الأرض ثلاثمائة سنة ضوئية ويميل لونه إلى الاحمرار كالشمس في وقت الغروب ويبلغ حجمه 3 أو أربع أمثال الشمس بحيث تمتد نصف قطره حتى موقع كوكب المريخ.

بعد وصولهم إلى الكوكب اتضح أنه يشبه كوكبنا فيه مياه حيوانات أشجار واكتشفوا فيما بعد أن سكانه من القرود المتحضرين (طبقة إنسان الغاب والغوريلا).

بطل الرواية 'أوليس ميرو' الصحفي، أحد أفراد البعثة الثلاثة اكتشف أن القردة يحكمون الكوكب ويهيمنون على الإنسان، الإنسان الذي أصبح كائنا بدائيا غير قادر على التواصل والكلام. وفي نهاية الرواية تمكن بطلها الرئيسي من الهرب برفقة حبيبته وابنهما بعد ما رزقا به، لكنه يكتشف أن الكوكب الذي يتواجد فيه ليس سوى الأرض، فبعد أشهر من السفر بين المجرات مرت على كوكب الأرض مئات السنوات، حطت المركبة الفضائية في كوكب الأرض الذي دمره الإنسان وأصبح عبدا للقردة الذين خلفوا حضارته ولم يستطيعوا تطويرها. وتم إنتاج فيلم آخر في 2007 بإنتاج وإخراج أمريكى ويحكى القصة بوجود أحد أفراد القوات الأمريكية التابعة لوكالة الفضاء الأمريكية وتقوم الوحدة بتدريب عدد من القردة على مهام رجال الفضاء وفي أحد التجارب يفقد أحد القردة في عاصفة كهرومغناطيسية ويصر رائد الفضاء على الذهاب بنفسه لإنقاذه فينزل على كوكب تحكمه القردة والإنسان ما هو إلا عبد ودمية بيد أطفال القردة فيحاول الهروب وينظر فيه البشر الموجودين بالكوكب على أنهم مخلصهم من عبودية القردة.

أفلام[عدل]

ترجمت الرواية إلى عدة لغات واستلهم عدد من المخرجين أفلاما منها:

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Greene، Eric (1 يناير 1998). "*Planet of the Apes* as American Myth: Race, Politics, and Popular Culture". Wesleyan University Press. مؤرشف من الأصل في 2020-01-12. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02 – عبر Google Books.
  2. ^ Ulin، David L. (14 يوليو 2014). "The transformation of 'Planet of the Apes,' from book to movie legend". LA Times. مؤرشف من الأصل في 2018-01-24. اطلع عليه بتاريخ 2016-02-28.
  3. ^ Schofield، Hugh (4 أغسطس 2014). "The French spy who wrote The Planet of the Apes". مؤرشف من الأصل في 2016-03-26. اطلع عليه بتاريخ 2017-02-02 – عبر www.bbc.co.uk.