كونراد الرابع ملك ألمانيا

تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كونراد الرابع ملك ألمانيا

معلومات شخصية
الميلاد 25 أبريل 1228(1228-04-25)
أندريا
الوفاة 21 مايو 1254 (26 سنة)
لافيلو
سبب الوفاة ملاريا  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة إليزابيث من بافاريا (1 سبتمبر 1246–)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأولاد
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الأب فريدريك الثاني  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الأم إيزابيلا الثانية ملكة بيت المقدس  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
إخوة وأخوات
عائلة هوهنشتاوفن  تعديل قيمة خاصية (P53) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة حاكم  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

كونراد الرابع (25 أبريل 1228 - 21 مايو 1254)، أحد أفراد سلالة هوهنشتاوفن، الابن الوحيد لإمبراطور فريدرش الثاني من زواجه الثاني بالملكة إيزابيلا الثانية من القدس. ورث لقب ملك القدس (كونراد الثاني) عند وفاة والدته في المخاض، وعُيِّن دوق شوابيا عام 1235، وانتخب والده ملكًا لألمانيا (ملك الرومان) وتوج ملكًا على إيطاليا (كونراد الرابع) في عام 1237، بعد خلع والده ووفاته عام 1250، حكم ملكًا على صقلية (كونراد الأول) حتى وفاته

السنوات المبكرة[عدل]

كان الطفل الثاني، لكنه بقي على قيد الحياة فقط ابن الإمبراطور فريدرش الثاني وإيزابيلا الثانية (يولاندا) ملكة القدس، ولد في أندريا في مملكة صقلية بجنوب إيطاليا، وتوفيت والدته بعد وقت قصير من ولادته وخلفها كملك لدولة القدس الصليبية. من قبل والده، كان كونراد حفيد إمبراطور هوهنشتاوفن هاينريش السادس وحفيد الإمبراطور فريدرش بربروسا. عاش في جنوب إيطاليا حتى عام 1235، عندما زار مملكة ألمانيا لأول مرة. خلال هذه الفترة، كانت مملكته في القدس التي حكمها والده وصيًا على العرش من خلال وكلاء، تعاني من الحرب الأهلية حتى أعلن كونراد بلوغه وفقد وصية والده صلاحيتها.

في عام 1235، كان كونراد مخطوبا لابنة دوق بافاريا أوتو الثاني، ماتت قبل أن يتم الزواج، لكن كونراد تزوج أختها فيما بعد.[1]

الصعود إلى السلطة[عدل]

عندما خلع الإمبراطور فريدرش الثاني ابنه الأكبر، الأخ غير الشقيق لكونراد، الملك هاينريش (السابع)، خلفه كونراد دوقًا لشوابيا في عام 1235. ومع ذلك، لم يتمكن الإمبراطور من انتخابه ملكًا على الرومان حتى عام 1237. في فيينا. كان الناخبون هم «رؤساء أساقفة ماينتس [ماينز]، وتريفيس [ترير]، وكولونيا، وأساقفة بامبرغ، وراتيسبون [ريغنسبورغ]، وفريسينغ [فريسينج]، وبادوفا، كونت بالاتينات-الراين ودوق بافاريا، وملك بوهيميا ولاندغراف تورينغيا ودوق كارينثيا». هذا اللقب، على الرغم من عدم الاعتراف به من قبل البابا غريغوري التاسع، افترض مستقبله كإمبراطور روماني مقدس. الأمير رئيس الأساقفة سيجفريد الثالث من ماينتس، بصفته المستشار الألماني الرئيسي، عمل كوصي للقاصر حتى عام 1242، عندما اختار فريدرش لاندغراف هاينريش راسب من تورينغيا، والملك فاكلاف الأول من بوهيميا لتولي هذه الوظيفة. تدخل كونراد مباشرة في السياسة الألمانية حوالي عام 1240. وقاد الحملة الصليبية ضد المغول عام 1241.

ومع ذلك، عندما حرم البابا إنوسنت الرابع فريدرش كنسياً عام 1245 وأعلن خلع كونراد، دعم هاينريش الراسب البابا وانتُخب بدوره ملك ألمانيا المنافس في 22 مايو 1246، تمكن هاينريش الراسب من هزيمة كونراد في معركة نيدا في أغسطس 1246، ولكن توفي بعد عدة أشهر. وقد خلفه فيلهلم الهولندي كملك منافس.

منذ ذلك الحين، يُنظر إلى ممارسة البابا للسلطة على أنها انتقال للسلطة في الإمبراطورية الرومانية المقدسة، والجدير بالذكر أن العديد من الأمراء انتهزوا هذه الفرصة لاكتساب المزيد من النفوذ بثروتهم الهائلة واستقرارهم النسبي على عكس النظام الملكي الممزق الذي ثبت أنه غير موثوق إلى حد ما، وبالمثل تم منح العديد من النبلاء قدرًا أكبر من الاستقلالية دون توجيه من الملك.[2]

في عام 1246 أيضًا تزوج كونراد من إليزابيث، ابنة أوتو الثاني دوق بافاريا. وأنجبا ابنهما كونرادين في عام 1252، وفي عام 1250 قام كونراد بتسوية الوضع في ألمانيا مؤقتًا بهزيمة فيلهلم الهولندي وحلفائه من منطقة الراين.

الحملة الايطالية[عدل]

عندما توفي فريدرش الثاني في نفس العام، تم تمرير ألقاب ملكية في صقلية وألمانيا، وكذلك لقب إلى ملك القدس إلى كونراد، مع استمرار الصراع مع البابا، بعد أن هزيمته لفيلهلم في عام 1251، قرر كونراد غزو إيطاليا، على أمل استعادة السيادة والده الكبرى، وحيث كان أخوه غير الشقيق مانفريد بمثابة الوصي على العرش. في يناير 1252، غزا بوليا بمساعدة أسطول من البندقية ونجح في كبح جماح مانفريد وممارسة السيطرة على البلاد، أصدر كونراد هذا العام دساتير خلال فترة عهده في فوجيا، والتي استندت إلى أمثلة معروفة من عصور نورمان وأوائل هوهنشتاوفن، بالإضافة إلى ذلك كما تظهر المصادر الجديدة، حاول كونراد المصالحة مع البابا، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق، بعد وفاة فريدرش الثاني، سادت أعمال الشغب في أجزاء من مملكة صقلية، وحاولت عدة مدن الهروب من السيطرة الملكية. لذلك اضطر كونراد إلى القيام بعمل عسكري ضد الثورات. في أكتوبر 1253، غزت قواته نابولي.

ومع ذلك لم يكن كونراد قادرًا على إخضاع أنصار البابا، وقدم البابا بدوره صقلية إلى إدموند الأحدب ابن هنري الثالث ملك إنجلترا (1253). تم طرد كونراد كنسياً عام 1254 وتوفي بسبب الملاريا في نفس العام في لافيلو في بازيليكاتا.[3] واصل مانفريد أولاً ثم ابن كونراد لاحقًا كونرادين، الصراع مع البابوية، على الرغم من عدم نجاحهم.

تزوجت إليزابيث أرملة كونراد من مينهارد الثاني، كونت تيرول، الذي أصبح عام 1286 دوق كارينثيا.

بدأت وفاة كونراد عام 1254 بدأت فترة خلو العرش، والتي لم يتمكن خلالها أي حاكم من السيطرة بلا منازع على ألمانيا. انتهى هذه الفترة في 1273 بانتخاب رودولف هابسبورغ ملكًا على الرومان.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Annales sancti Rudberti Salisburgenses: "Imperator filiam ducis Bawane fibo suo adolescento desponsavit; que non post multum temporis defuncta est." See Alan V. Murray (1986), "Reinbot von Durne's Der heilige Georg as Crusading Literature", Forum for Modern Language Studies 22 (2): 172–173 and n8.
  2. ^ History of the Western Empire: from its restoration by Charlemagne to the accession of Charles V., Volume I, P304 - italics (in original) denote those whose offices did not become electorates
  3. ^ Conrad IV, Daniel R. Sodders, Medieval Italy: An Encyclopedia, Vol. I, ed. Christopher Kleinhenz, (Routledge, 2004), 510.
  4. ^ Judith Bennet and Clive Hollister, Medieval Europe, a Short History. p. 260.
سبقه
فريدريك الأول
ملك صقلية

13 ديسمبر 1250 - 21 مايو 1254

تبعه
كونراد الأصغر