لو قوانتشونغ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لو قوانتشونغ

معلومات شخصية
الميلاد 1330
تاييوان
الوفاة 1400
هانجتشو
مواطنة سلالة يوان الحاكمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الصينية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة رومانسية الممالك الثلاث  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات


لو بين (Luo Ben) (تقريبًا من 1330 إلى 1400[1])، المشهور أكثر بـ اسمه الصيني لو قوانتشونغ (بالإنجليزية: Luo Guanzhong)، كان مؤلفًا صينيًا في باكورة فترة أسرة مينج (Ming) في التاريخ الصيني. وعرف أيضًا باسم هوهاي سانرين (Huhai Sanren) ((بالصينية: )). نسب إلى لو تأليف روايتي رومانسية الممالك الثلاث (Romance of the Three Kingdoms) وحرر راوية حافة المياه(Water Margin)، وهما اثنتان من أعظم الروايات الكلاسيكية الأربع في الأدب الصيني.

الهوية[عدل]

من المؤكد أن لو قد عاش في أواخر أسرة يوان (Yuan) وباكر أسرة مينج حسب تسجيل الكاتب المسرحي جيا زونجمينج (Jia Zhongming) (賈仲明) الذي عاصره، وقد تقابلا عام 1364. وقال إنه من تايوان، بينما يفترض بعض مؤرخي الأدب احتمالات أخرى حول موطنه، ومن بينهما هانجتشو وجيانجنان (Jiangnan). ووفقًا لمينج فانرين (Meng Fanren) (孟繁仁)، يمكن التعرف على لو في شجرة عائلة لو، وأن تايوان هي موطنه الأصلي الأكثر احتمالاً.

وتفترض الأبحاث الحالية أن تاريخ ميلاده يتخلل الفترة ما بين 1315-1318.[2]

أعماله[عدل]

يُعتقد أن القصص التي تتألف منها رومانسية الممالك الثلاث وحافة المياه قد طورها كثير من رواة القصص المستقلين. ومن المعتقد أن شي نايآن (Shi Naian) هو أول من جمع حافة المياه في عمل موحد، ثم أعاد لو صياغتها لاحقًا في شكلها الحالي المؤلف من 100 فصل. وعادةً ما يعتبر لو مؤلف رومانسية الممالك الثلاث كما هو معهود.

بينغياو جوهان (Pingyao Zhuan) (平妖傳) هي قصة خيالية منسوبة إلى لو تتألف من 20 فصلاً، طُورت من الأعمال الأصلية لسرد القصص تقوم أحداثها على حركة تمرد في نهاية فترة أسرة سونج (Song) الشمالية، ثم طالت القصة فيما بعد على يد فينج مينجلونج(Feng Menglong) (馮夢龍) لتتألف من 40 فصلاً. تعد كان تانج وداي شي يانجوان (Can Tang Wudai Shi Yanzhuan) (殘唐五代史演義傳) تسجيلاً لأحداث نهاية أسرة تانج (Tang) وفترة الأسر الخمس والممالك العشر، مجموعة من القصص السردية التي تقوم أحداثها على ثورة سو وين (Zhu Wen).

قائمة المصادر[عدل]

  • رومانسية الممالك الثلاث
  • حافة المياه (تحرير)
  • بينغياو جوهان (平妖傳)
  • سانسوي بينغياو جوهان (三遂平妖传)
  • كان تانج وداي شي يانجوان (残唐五代史演義, "نهاية أسرة تانج وفترة الأسر الخمس")
  • فينغانج لو (Fenzhuang) (粉妝樓 "بناء تجميلي")
  • سوي تانج سيسوان (Tang Zhizhuan) (隋唐志傳)
  • سوي تانج ليانجتشاو سيسوان (Sui Tang Liangchao Zhizhuan) (隋唐兩朝志傳، "تاريخ الأسرتين سوي وتانج)

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Luo Guanzhong. Encyclopædia Britannica نسخة محفوظة 27 مايو 2008 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Ouyang Jian, referenced in Roberts 1991, pg. 938

المراجع[عدل]

  • Roberts، Moss, tr. (1991). Three Kingdoms: A Historical Novel. University of California Press. ISBN:0-520-22503-1.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  • Yoshikawa Kojiro؛ Shimizu Shigeru (translators) (16 أكتوبر 1998)، 水滸伝 [Water Margin]، Iwanami Shoten {{استشهاد}}: |مؤلف2= باسم عام (مساعدة)
  • A record of a conference on Romance of the Three Kingdoms in China in 1999 (باليابانية)
  • Zhao Qiping، "Luo Guanzhong"، Encyclopedia of China (Chinese Literature Edition) (ط. 1st)، مؤرشف من الأصل في 2011-07-04

وصلات خارجية[عدل]