ماكليمور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماكليمور
(بالإنجليزية: Macklemore)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
ماكليمور في أداء حفل مباشر لألبومه The Heist بمدينة تورونتو في نوفمبر 2012

معلومات شخصية
اسم الولادة بين هاغرتي
الميلاد 19 يونيو 1983 19 يونيو 1983 (العمر 40 سنة)
سياتيل، واشنطن
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الطول 1.79 متر[1]  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الزوجة تريسيا دافيس (ز.2015)
الأولاد 2
عدد الأولاد 2   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
الاسم المستعار البروفيسور ماكليمور
النوع هيب هوب
نوع الصوت باريتون  تعديل قيمة خاصية (P412) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المدرسة الأم جامعة سانتا في للفون والتصميم  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة راب
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 2000 - حتى الآن
الجوائز
التوقيع
 
المواقع
الموقع Macklemore & Ryan Lewis Official Website
IMDB صفحته على IMDB[3]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

بنجامين هاموند هاغرتي (بالإنجليزية: Benjamin Hammond Haggerty)‏ والمعروف باسمه الفني ماكليمور (بالإنجليزية: Macklemore)‏ ويلقّب أيضاً بـ البروفيسور ماكليمور (بالإنجليزية: Professor Mack Lemore)‏ هو مغني راب وهيب هوب أمريكي (إيرلندي الأصل) ولد في 19 يونيو 1983 بـ مدينة سياتيل في ولاية واشنطن في الولايات المتحدة. بدأ مشواره منذ عام 2000 حيث أصدر حتى الآن تسجيل منوّع وثلاث تسجيلات صوتية طويلة وألبومين غنائيين (بشكل مستقل) ثانيهما كان بالتعاون والاشتراك مع صديقه المنتج ريان لويس.

أغنية Thrift Shop [الإنجليزية] والتي كانت أول ثمرة تعاون بين ماكليمور و ريان لويس قد احتلت المرتبة الأولى في قائمة بيلبورد لأفضل 100 أغنية حيث تم بيع أكثر من 2.2 مليون نسخة منها، وتعد أول أغنية (منذ عام 1994) تحتل المرتبة الأولى في لائحة بيلبورد بالرغم من أنها قد اُنتجت بشكل مستقل وبدون دعم من أي شركة تسجيلات موسيقية! اغنيتهما الثانية Can’t Hold Us [الإنجليزية] أيضاً احتلت المرتبة الأولى على لائحة بيلبورد لأفضل 100 أغنية وجعلت من ماكليمور وريان لويس أول ثنائي يحتل المرتبة الأولى بأغنيتين على التوالي. أصدر ماكليمور بالتعاون مع ريان لويس ألبوم مشترك بعنوان The Heist [الإنجليزية] في 9 أكتوبر 2012 والذي احتل المرتبة الثانية على لائحة بيلبورد.

الحياة المبكرة[عدل]

ولد هاغرتي وتربّى في مدينة سياتيل، واشنطن في الولايات المتحدة. على الرغم من أنه لم يتربَ ضمن عائلة متأصلة في الفن الموسيقي إلا أنه لاقى تشجيعاُ كبيراً من والديه لإكمال مشواره. كان عمره 6 سنوات حين بدأ اهتمامه بموسيقى الراب والهيب هوب حيث تأثر بموسيقى فرقة Digital Underground [الإنجليزية]. بدأ بكتابة الأغاني في سن الرابعة عشر. وعندما بدأ بغناء الراب فكثيراً ما كان يستمع إلى موسيقى الـ East Coast Underground Hip Hop حيث أثرت فيه أيضاً. كان اهتمامه بـ غناء الراب هو الوصول إلى جيل الشباب الحالي والتعمق في المشاكل والصعوبات التي تعترض طريقه.

الحياة الشخصية[عدل]

لم يتزوج بعد لكنه خطب صديقته Tricia Davis في 21 يناير 2013 بعد صداقة دامت لأكثر من 7 سنوات وهو من محبي رياضة البيسبول ومشجعي فريق سياتل مارينرز. حصل على درجة البكالوريوس عام 2005 من كلية The Evergreen State [الإنجليزية]. ماكليمور من الداعمين لحقوق مثليي الجنس كـ حق الزواج وقد أصدر أغنية داعمة لهم بعنوان Same Love [الإنجليزية] انتقد فيها معاملة المجتمع العنصرية لمثليي الجنس في انتهاك أبسط حقوقهم.

خضع ماكليمور في عام 2008 للمعالجة من إدمان الكحول والمخدرات ونجح في ذلك لمدة سنتين فقط ثم ما لبث أن عاد لإدمانه في ديسمبر 2011 بعد عودته من إحدى الحفلات إلى المنزل، وقد أطلق في ألبومه The Heist [الإنجليزية] أغنية بعنوان Starting Over تحدث فيها عن عودته للإدمان حيث كان يتناول شراب سعال يحتوي على الكوديين والذي أدى في النهاية إلى إدمانه المخدرات من جديد.

في إحدى مقابلاته تحدث عن فترة حياته العشرينية، كان يصارع نفسه بسبب إدمانه حيث أراد أن يلقى احتراماً ليس فقط لأغانيه بل لنفسه كإنسان مرموق ومتّسم بالاحترام بين الجميع، هذا ما أراده حقاً.

النشاط[عدل]

في 4 نوفمبر 2023، ألقى كلمة أمام تجمع مؤيد للفلسطينيين في واشنطن العاصمة، خلال الحرب بين إسرائيل وحماس عام 2023. قال: "طلبوا مني التزام الصمت. طلبوا مني إجراء بحثي، لأن الأمر معقد جدًا بحيث لا أستطيع أن أقول شيئًا، أليس كذلك؟ أن ألتزم الصمت في هذه اللحظة. في الأسابيع الثلاثة الماضية قمت ببعض الأبحاث... لا أعرف ما يكفي. لكني أعرف بأن هذه إبادة جماعية".[4] وقال :"نحن صامتون نحن متواطئون وطبعاً نحن بحاجة إلى أن نكون صوت من لا صوت لهم، وهذا النظام العنصري الذي نراه أمامنا مباشرة على وسائل التواصل الإجتماعي، وها نحن هنا"، وختم بصوت عال: حرة حرة فلسطين حرة.[5]

مسيرته الموسيقية[عدل]

البدايات: 2000 حتى 2005[عدل]

في عام 2000 أطلق ماكليمور تسجيل طويل بعنوان Open Your Eyes ولقّب نفسه آنذاك بـ البروفيسور ماكليمور وفي يناير 2005 أزال ماكليمور لقب البروفيسور وأطلق أول ألبوم له بعنوان ماكليمور.

التعاون مع ريان لويس: 2005 حتى 2011[عدل]

التقى ماكليمور عام 2006 بالموزع ريان لويس ثم ما لبثا أن أصبحا صديقين وبدأ التعاون بينهما حيث بدأ لويس بالعمل على إنتاج الموسيقى لأغاني ماكليمور . واشتُهر الثنائي ماكليمور وريان لويس وأصبح اسمهما مرافقاً لـ جميع أغانيهم (من المعروف في أي أغنية بأنً اسم المنتج لا يتم ذكره مع اسم المطرب).

في سبتمبر 2009 أصدر ماكليمور تسجيل منوّع بعنوان The Unplanned Mixtape وفي عام 2010 تعاون مع صديقه ريان لإصدار تسجيل طويل حمل العنوان VS. Redux EP.

أطلق الثنائي اغنيتهما المشهورة Can’t Hold Us [الإنجليزية] في 16 أغسطس 2011 والتي احتلت المرتبة الأولى لاحقاً لعدة أسابيع على لائحة Billboard لأفضل 100 أغنية.

ألبوم The Heist [الإنجليزية] في 2012 وحتى الآن[عدل]

تم إطلاق البوم The Heist [الإنجليزية] في 9 أكتوبر 2012 والذي احتوى على أشهر ثلاث أغاني لـ ماكليمور وريان وهي Thrift Shop [الإنجليزية] و Can’t Hold Us [الإنجليزية] وأغنية Same Love [الإنجليزية] التي اطلقت قبل صدور الألبوم في 18 يوليو 2012 حيث أحدثت هذه الأغنية ضجة كبيرة (إيجابية) في الوسط الإعلامي وبين الناس حيث طالب ماكليمور من خلالها بتحقيق العدل والمساواة وإعطاء الحقوق الكاملة لمثليي الجنس ليعيشوا حياتهم في العلن دون الخوف والاختباء من مجتمعهم الذي يعاملهم بكراهية واستهجان ورفض تام نظراً لبعض المعتقدات الدينية.

احتل الألبوم المرتبة الثانية على لائحة Billboard في 27 أكتوبر 2012 حيث بيعت أكثر من 78000 نسخة في الاسبوع الأول من طرحه.

في آغسطس 2013 صرّح ماكليمور بأنه سيبدأ العمل مع ريان على الألبوم التالي قريباً وذلك بعد انتهائه من سلسلة حفلات ألبومه The Heist [الإنجليزية] وتوقّع بأن لا يستغرق الألبوم أكثر من 3 سنوات حتى يُنجز كاملاً. وفي عام 2016 أصدر ماكليمور و ريان ألبومهما الثاني معاً بعنوان This Unruly Mess I've Made [الإنجليزية].

ألبومات[عدل]

2005 - ماكليمور

2012 - The Heist [الإنجليزية]

2016 - This Unruly Mess I've Made [الإنجليزية][6]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.google.com/search?q=macklemore+estatura&stick=H4sIAAAAAAAAAOPgE-LSz9U3SC5Kzi3L1ZLITrbSL0jNL8hJBVJFxfl5VhmpmekZJYtYhXMTk7NzUnPzi1IVUotLEktKixIBgQmd-T4AAAA&sa=X&ved=2ahUKEwiY2IDM6__1AhVYJrkGHfBBCUwQ6BMoAHoECC4QAg&biw=1366&bih=657&dpr=1. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.rockonthenet.com/grammy/newartist.htm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005
  4. ^ Iasimone, Ashley (5 Nov 2023). "Macklemore Speaks at Pro-Palestine Rally in D.C.: 'This Is a Genocide'". Billboard (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-11-13. Retrieved 2023-11-05.
  5. ^ المغني الأميركي ماكليمور: ما يحدث في غزة إبادة جماعية.. وفلسطين حرة | الميادين (almayadeen.net) نسخة محفوظة 2023-12-15 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Macklemore & Ryan Lewis - This Unruly Mess I've Made Lyrics and Tracklist | Genius نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]