مجترات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
رتيبة المجترات
العصر: 49–0 مليون سنة

أواخر الإيوسين - الآن

صورة توضيحية أولية للجهاز الهضمي للحيوانات المجترة

المرتبة التصنيفية رتيبة  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: ثدييات
الطويئفة: وحشيات
الرتبة العليا: لوراسيات
الرتبة: شفعيات الأصابع
الرتيبة: مجترات
الاسم العلمي
Ruminantia
Scopoli، 1777
فصائل
بقرة وجاموس.

المجترات[1] أو الحيوانات المجترة (الاسم العلمي: Ruminantia) هي رتيبة من الثدييات تتبع طائفة الثدييات من شعبة الحبليات.[2][3][4] الحيوان المجتر هو نوع من الحيوانات التي تأكل طعامها عن طريق عملية الاجترار. ومن أشهر هذه الحيوانات البقر والماعز والخراف والزرافة والبايسن والقطاس والأيل والجمال والألبكة واللاما والنو والظباء.

تصنيف[عدل]

التطور[عدل]

الفصيلة الطرغولية (الغزال الفأري) هي الفصيلة الأساسية في المجترات (Ruminantia).[6] مجموعة الكروموزومات الوراثية في المجترات (Ruminantia karyotype) هي 2 نوع = 48 مثل سلالات سيتارديوتاكتل (cetartiodactyls).[6]

التفسير العلمي[عدل]

تتكون هذه العملية عن طريق الأكل علي خطوتين وليس كالبشر الذين يأكلون الطعام بخطوة واحدة. ويقصد بالخطوتين أنه يتم أكل الطعام ووضعه في المعدة ومن ثم إرجاعه إلى الفم مرة أخرى ليتم بلعه. الحيوانات المجترة غالباً ما يكون لها معدة أمامية تتكون من أربع حجرات لهضم الطعام.

الأهمية الدينية[عدل]

في الديانات الإبراهيمية، يفرق ما بين الحيوانات الطاهرة وغير الطاهرة بالسؤال: هل الحيوان يجتر الطعام أم لا؟ وفي التوراة: المسموح هو الحيوانات ذات الحوافر والتي تفتت الطعام وتبلعه ثم تعيده لفمها لطحنه وبلعه عدة مرات، وهو شرط محفوظ إلى اليوم في الكوشرات . أما الإسلام فيعتبر أن الثدييات حلال أكلها إن كانت مجترة. والمحرمات هي الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة التي ذكرت في القرآن مثل السباع والنمور وكل ما يأكل لحوم مثل القطط والكلاب وأيضا الخنزير.

طبقا للتوراة يعتبر الأرنب حيوانا مجترا ويأكل الخضروات فقط لكنه لا يؤكل ويعتبر لحمه غير حلال (غير كوشر) ذلك لأنه ليس مشقوق الظلف إذ أن أرجله ذات مخالب تشبه أرجل القطط.

اقرأ كذلك[عدل]

بيس[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، قائمة إصدارات سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس العاصمة: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 299، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو - Zipcodezoo رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - المركز الوطني للمعلومات التقنية الحيوية -NCBI رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون - Taxonomicon رتيبة المجترات تاريخ الولوج 21 أبريل 2013 نسخة محفوظة 29 يوليو 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ أ ب "Relationships of Cetacea (Artiodactyla) among mammals: increased taxon sampling alters interpretations of key fossils and character evolution". PLoS ONE. ج. 4 ع. 9: e7062. 2009. DOI:10.1371/journal.pone.0007062. PMC:2740860. PMID:19774069.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  6. ^ أ ب Kulemzina AI, Yang F, Trifonov VA, Ryder OA, Ferguson-Smith MA, Graphodatsky AS (2011) Chromosome painting in Tragulidae facilitates the reconstruction of Ruminantia ancestral karyotype. Chromosome Res.