نحل العسل الإفريقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نحل العسل الإفريقي

 

التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  ثنائيات التناظر
مملكة فرعية  أوليات الفم
شعبة عليا  انسلاخيات
شعبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  فقيميات
شعيبة  فقيميات
شعيبة  مفصليات الأرجل
شعيبة  سداسيات الأرجل
طائفة  حشرة
طويئفة  ثنائيات اللقمة
طويئفة  جناحيات
صُنيف فرعي  حديثات الأجنحة
رتبة عليا  داخليات الأجنحة
رتبة  غشائيات الأجنحة
رتيبة  ذوات الخصر
تحت رتبة  ذوات الحمة
فصيلة عليا  نحليات
فصيلة  نحلية
فُصيلة  نحلاوات
جنس  نحل العسل
نوع  نحل العسل الغربي
نويع  African bee
الاسم العلمي
Apis mellifera scutellata ×  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

نحل العسل الإفريقي، المعروف بالعامية باسم «النحل القاتل» عبارة عن أنواع هجينة من أنواع نحل العسل الغربي، (Apis mellifera)، والذي نجم في البداية من خلال تهجين نحل العسل الإفريقي A. m. scutellata مع نحل عسل أوروبي متنوع مثل A. m. ligustica والنحل الأيبيري A. m. iberiensis ونحل العسل الهجين أكثر عدوانية من أي من الأنواع الأوروبية الفرعية المتنوعة. وتمتلك الأسراب الصغيرة للنحل الإفريقي القدرة على التغلب على خلايا نحل العسل الأوروبي من خلال الهجوم على الخلايا وتنصيب الملكة الخاصة بهم بعد قتل الملكة الأوروبية.[1]

نشأة النحل الافريقى القاتل [2][عدل]

نشأة النحل الافريقى القاتل أو ما يطلق عليه (بالإنجليزية: africanized bees)‏ كانت عام 1956، عندما جلب عالم برازيلى يدعى «ريو كلارو» بعضاً من النحل الافريقى لأجل العمل عليه والحصول على سلالة أكثر انتاجية للعسل، لكنه لم يستطع السيطرة على كل النحل، فقد هرب البعض وتكاثر مع نحل أوروبى في البرية، وبالطبع النتيجة كانت «النحل الافريقى القاتل»

النحل الافريقى القاتل

هذا النحل ليس أكثر سمية من النحل العادى كما يعتقد البعض، هو فقط شرس عندما يتعلق الأمر بالدفاع عن مستعمرته، يهاجم المعتدى بأعداد كبيرة وبمزيد من اللدغات، كما يقال أن 1000 لدغة منه قادرة على قتل رجل بالغ، شراسة هذا النحل تكمن فقط عند دفاعه عن الخلية، أما من يخرج منهم إلى الحقول للحصول على طعام فلا يهاجم البشر.[3]

انظر أيضا[عدل]

النحل والمواد الكيميائية السامة

المراجع[عدل]

  1. ^ S. S. Schneider, T. Deeby, D. C. Gilley and G. DeGrandi-Hoffman, 2004. Seasonal nest usurpation of European colonies by African swarms in Arizona, USA. Insectes Sociaux 51: 356–364.
  2. ^ "10 حيوانات هجينة لا تصدق لم ترها من قبل | ظهرت نتيجة تجارب البشر". فكرة حرة. مؤرشف من الأصل في 2019-02-25. اطلع عليه بتاريخ 2019-02-25.
  3. ^ Mohammed، A (25/2/2019). "10 حيوانات هجينة لا تصدق لم ترها من قبل | ظهرت نتيجة تجارب البشر". https://fikra7orra.blogspot.com/2019/02/10-INCREDIBLE-HYBRID-ANIMALS.html. مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2019. اطلع عليه بتاريخ 25/2/2019. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة) وروابط خارجية في |موقع= (مساعدة)

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]