نيكولاي لوباتشيفسكي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
نيكولاي لوباتشيفسكي
(بالروسية: Николай Иванович Лобачевский)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
صورة لوباتشيفسكي للرسّام ليف كريوكوف (حوالي عام 1843)

معلومات شخصية
الميلاد 1 ديسمبر 1792
نيجني نوفغورود، روسيا
الوفاة 24 فبراير 1856 (63 سنة)
قازان، روسيا
مواطنة الإمبراطورية الروسية
الجنسية روسي
عضو في أكاديمية العلوم في غوتينغن  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
مناصب
عميد   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
1827  – 1846 
الحياة العملية
شهادة جامعية ماجستير العلوم  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه يوهان كريستيان مارتن بارتلس  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
تعلم لدى يوهان كريستيان مارتن بارتلس،  وكارل فوكس  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
التلامذة المشهورون الكسندر بوبوف  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P802) في ويكي بيانات
المهنة رياضياتي،  وأستاذ جامعي،  وأستاذ جامعي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الروسية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل الهندسة الرياضية
سبب الشهرة الهندسة الاإقليدية
أعمال بارزة هندسة زائدية  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
التوقيع
نيكولاي لوباتشيفسكي

نيكولاي لوباتشيفسكي (بالروسية: Николай Иванович Лобачевский) ‏ (1 ديسمبر 1792 في نيجني نوفغورود24 فبراير 1856 في قازان) رياضياتي روسيّ.[1][2][3] وعالم هندسة مشهور أساسا بفضل عمله في الهندسة الزائدية.

حياته[عدل]

ولد نيكولاي لوباتشيفسكي في وسط عائلي فقير. كان ذلك في مدينة نيجني نوفغورود أو قربها في الإمبراطورية الروسية في عام 1792. أبواه من أصول روسية وبولندية. توفي أبوه عندما بلغ سن السابعة. تخرج نيكولاي عام 1807 وانضم إلى جامعة قازان (القريبة من سيبيريا) لدراسة الطب. لكن سرعان ما غير رأيه وكرس نفسه لدراسة العلوم.

في جامعة قازان، تأثر لوباتشيفسكي بأستاذه يوهان كريستيان مارتن بارتلس، الذي كان أستاذا وكان صديقا لعالم الرياضيات الألماني كارل فريدريش غاوس.

تلقى لوباتشيفسكي تعليما ممتازا، حيث درس في جامعة قازان وأصبح أستاذا في 1822. واعتبرت هذه الفترة صعبة بالنسبة له، حيث أن القيصر ألكسندر الأول تخوف من تأثير الثورة الفرنسية على المثقفين ورأى فيها تهديدا للديانة الأرثوذكسية، مما أجبر العديد من الأساتذة على ترك الجامعة. وبالرغم من هذه الظروف الصعبة أصر لوباتشيفسكي على الحفاظ على مستواه الدراسي وتحسينه.

من حيث الدين، قيل أنه كان ملحدا.

عمله[عدل]

في 1826، أصبح لوباتشيفسكي رئيس الجامعة لمدة 19 سنة. وتحت قيادته ازدهرت الجامعة: مكتبة مقدمة بشكل جيد للقراء، مرصد فلكي، مختبرات فيزياء، وتأسيس مخبرين أحدهما لعلم تشريح والآخر للكيمياء. وعلى الرغم من مهامه الشاقة في تأدية أعماله الإدارية، فقد قام بتدريس العديد ذوي توجه الرياضيات والفيزياء. إضافة لذلك كان يخصص وقتا لإلقاء محاضرات لفئة كبيرة من الشعب. وواصل أعماله الأصيلة في علمي الهندسة والجبر.

في 1837، قام بنشر مقالة بعنوان «الهندسة الخيالية» في فرنسا حيث وضع مصطلح الهندسة غير الإقليدية. وتسمى هندسة بيانية. وقام بمخطط شامل يحتوي على جميع اكتشافاته.


وخلال حياته، تقدم على جانوس بولياي في مبادئ علم الهندسة غير الإقليدية وكان ذلك عام 1829، وكذلك غاوس الذي لم يقم بنشر نتائجه.

وفاته وتكريمه[عدل]

توفي نيكولاي في قازان في سنة 1856 بعد تقاعده وتدهور حالته الصحية وفقده واحدا من أبناءه ومواجهته لأعباء مالية شديدة.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "The History of Science". Soviet Science. Taylor & Francis. ص. 329. Though Lobachevsky appears to have invented non-Euclidean geometry without the help of the Almighty, he built a church on the instructions of the University council. It is said that he was an atheist. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)
  2. ^ "New foundations of geometry with a complete theory of parallels". جامعة ييل library digital collections. مؤرشف من الأصل في 2016-08-19. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-23.
  3. ^ Nikolai I. Lobachevsky. Pangeometry, European Mathematical Society. 2010, pp. 206–7. نسخة محفوظة 9 يونيو 2019 على موقع واي باك مشين.

روابط خارجية[عدل]