هلبية الفم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
هلبية الفم
العصر: الميوسيني–الآن
Elongated bristlemouth, Gonostoma elongatum (top) and Bonapartia pedaliota (bottom)

المرتبة التصنيفية فصيلة[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: شعاعيات الزعانف
الرتبة: فمويات الشكل
الفصيلة: Gonostomatidae
الاسم العلمي
Gonostomatidae[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
ثيودور جيل  ، 1893  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 
Genera
Bonapartia

Cyclothone
Diplophos
Gonostoma
Manducus
Margrethia
Sigmops

Triplophos

هُلبية الفم[2] (الاسم العلمي: Gonostomatidae) فصيلة لأسماك تعيش في أعماق البحر، وتسمى أحيانا الأسماك المضيئة وتشمل فقط ثمانية أجناس معروفة، و32 نوع. ومع ذلك، فإن أسماك بريستلماوثز تعوض افتقارها إلى التنوع من خلال أعدادها: يتضمن جنس سايكلوزون (Cyclothone) اثني عشر نوعًا، ويُنظر إليه على أنه (بالإضافة إلى جنسفينسيغيويريا (Vinciguerria)) أكثر أجناس الفقاريات وفرة في العالم.

يرجع تاريخ السجل الحفري لهذه الفصيلة إلى العصر الميوسيني، حيث اكتُشفت عن طريق إل إس بيرج (L. S. Berg) عام 1958. وتوجد هذه الأسماك غالبًا في المحيط الأطلنطي والمحيط الهندي والمحيط الهادئ على الرغم من احتمال وجود جنس سايكلوزون ميكرودون (Cyclothone microdon) في مياه القطب الشمالي. وتتمتع هذه الأسماك بأجسام مستطيلة يتراوح طولها من 2 سنتيمتر (0.79 بوصة) إلى 30 سنتيمتر (12 بوصة).[3] وتمتلك عددًا من الأعضاء المضيئة (photophores) المنتجة للضوء الأحمر أو الأخضر بالمحاذاة مع الجوانب السفلية لرؤوسها أو أجسامها. ويأتي اسمها الرئيسي الشائع، بريستلماوث، من أحجامهم المتساوية الغريبة والمشابهة للأسنان التي تشبه الشعر المتسمر. وبسبب العمق الذي تعيش فيه، حيث الضوء الخافت جدًا المخترق للمياه، تتلون السمكة عادة باللون الأسود كي تختفي من الفريسة.

التصنيف[عدل]

تتضمن بعض التصنيفات أجناس بوليشزايث (Pollichthys) وفينسيغيويريا، ولكن يتتبع هذا المقال أصل الأسماك في وضعهم في فصيلة فوسيشزايداي(Phosichthyidae).

كما تتضمن بعض التصنيفات أنواعًا داخل الجنس زافوتياس (Zaphotias) ولكنهم مرادفات جديدة للأنواع الجنس البني.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت William Eschmeyer; Jon D. Fong (23 Dec 2011). ""Pisces"" (PDF). Animal Biodiversity: An Outline of Higher-level Classification and Survey of Taxonomic Richness (بالإنجليزية). 3148 (1): 26–38. ISBN:978-1-86977-849-1. ISSN:1175-5334. QID:Q19402385.
  2. ^ مجموعة المصطلحات العلمية والفنية التي أقرها المجمع (مجمع اللغة العربية في مصر) المجلد السابع والثلاثين سنة 1998 اهداءات 2003 صفحة 277
  3. ^ Fink, William L. (1998). Paxton, J.R. & Eschmeyer, W.N. (المحرر). Encyclopedia of Fishes. San Diego: Academic Press. ص. 121. ISBN:0-12-547665-5.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المحررين (link)