هواتزين

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هواتزين


noicon
حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا [1]
المرتبة التصنيفية نوع[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  خيطانيات
مملكة  نظائر حيوانات النحت
عويلم  كلوانيات
مملكة فرعية  ثانويات الفم
شعبة  شميات
شعيبة  فقاريات
شعبة فرعية  أشباه رباعيات الأطراف
عمارة  رباعيات الأطراف
طائفة  طائر
طويئفة  طائر
طويئفة  حديثات الفك
رتبة عليا  طيور جديدة
رتبة  واقواقيات
فصيلة  خلفيات القنزعة
جنس  Opisthocomus
الاسم العلمي
Opisthocomus hoazin [2][4]
 
خريطة انتشار الكائن

معرض صور هواتزين  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات

هواتزين مُقنزَع (Hoatzin) (Opisthocomus hoazin)، والذي يشتهر كذلك باسم Hoactzin أو Stinkbird أو Canje Pheasant، عبارة عن نوع من أنواع الطيور الاستوائية التي تعيش في المستنقعات والغابات النهرية والمانجروف في الأمازون ودلتا أورينوكو في أمريكا الجنوبية. وهي تتميز بأن صغارها تمتلك مخالب في اثنين من أصابعها الموجودة في أجنحتها.

وهذا النوع هو العضو الوحيد في الجنس Opisthocomus (الذي يعني باليونانية القديمة: "لديه شعر طويل في الخلف"، للإشارة إلى عرفهالطويل[المرجو التوضيح])،[1] والذي يعد بدوره الجنس الموجود في العائلة Opisthocomidae. ولقد أثير الكثير من الجدل حول الوضع التصنيفي لهذه العائلة، ولم يتم التوصل إلى حل لهذا الجدل حتى الآن.

الوصف[عدل]

طائر هواتزين بجوار بحيرة ساندوفال (Sandoval)، في بيرو

طائر هواتزين بحجم طائر الذيال، حيث يصل طوله الإجمالي إلى 65 سنتيمترs (26 إنش)، وهو يتميز بالرقبة الطويلة والرأس الصغير. ووجهه أزرق خالٍ من الشعر في حين أن عينيه عنابية اللون، ويعلو رأسه عرف ناتئ وضارب للحمرة. وطرف الذيل الطويل والبني بلون السخام عريض وبرتقالي اللون. والأجزاء السفلية داكنة اللون، ولونها بني بلون السخام وطرفها بني في الأجزاء المخفية من الجناح، كما أنه مخطط باللون البرتقالي في مؤخرة العنق. والأجزاء السفلية لونها برتقالي، في حين أن المنطقة الموجودة تحت الذيل والريش الرئيسي والأماكن المخفية تحت الجناح والأجنحة لونها كستنائي ضارب للحمرة، إلا أنه لا يمكن رؤية ذلك إلا عندما يفتح الطائر جناحيه. والاسم البديل "stinkbird" مشتق من الرائحة التي تشبه رائحة الروث لهذا الطائر، والناجمة عن جهازه الغذائي.[بحاجة لمصدر] ويعيش طائر هواتزين على الأعشاب، حيث يعيش على الأوراق والفواكه، ولديه جهاز هضمي غير عادي به طائر ضخمة تستخدم من أجل تخمير الخضروات، بطريقة تشبه إلى حد كبير الجهاز الهضمي في الحيوانات المجترة من الثدييات.

وهذا النوع يصدر ضوضاء، حيث يصدر مجموعة من النداءات الغليظة، بما في ذلك الآهات والنعيق والفحيح والهمهمات.[5] وغالبًا ما تقترن أصوات النداءات هذه بحركات الجسم، مثل فرد الجناحين. وتستخدم أصوات النداءات تلك من أجل الحفاظ على التواصل بين الأفراد في المجموعات وللتحذير من التهديدات والدخلاء، كما تستخدمها الصغار لطلب الطعام.[بحاجة لمصدر]

== الحواشي ==

المراجع[عدل]

  1. ^ The IUCN Red List of Threatened Species 2021.3 (بالإنجليزية), 9 Dec 2021, QID:Q110235407
  2. ^ أ ب IOC World Bird List Version 6.3 (بالإنجليزية), 21 Jul 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.3, QID:Q27042747
  3. ^ IOC World Bird List. Version 7.2 (بالإنجليزية), 22 Apr 2017, DOI:10.14344/IOC.ML.7.2, QID:Q29937193
  4. ^ World Bird List: IOC World Bird List (بالإنجليزية) (6.4th ed.), International Ornithologists' Union, 2016, DOI:10.14344/IOC.ML.6.4, QID:Q27907675
  5. ^ Thomas، B. T. (1996). "Family Opisthocomidae (Hoatzins)". في Josep، del Hoyo؛ Andrew، Jordi؛ Sargatal، Christie (المحررون). Handbook of the Birds of the World. Volume 3, Hoatzins to Auks. Barcelona: Lynx Edicions. ص. 24–32. مؤرشف من الأصل في 2019-02-13. اطلع عليه بتاريخ أكتوبر 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]