خالتي قماشة (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خالتي قماشة
Kumashah.jpg
بوستر المسلسل

النوع كوميديا
مؤلف طارق عثمان
مخرج حمدي فريد
منتج منفذ تلفزيون الكويت
بطولة خالد النفيسي
حياة الفهد
سعاد عبدالله
غانم الصالح
مريم الغضبان
مريم الصالح
علي المفيدي
عبدالرحمن العقل
خليل اسماعيل
استقلال احمد
الدولة علم الكويت الكويت
العرض
عرض على تلفزيون الكويت
العرض الأول 11 يونيو 1983
العرض الأخير 24 يونيو 1983 (عندما كان حصري)
عدد الحلقات 13 حلقة
مدة الحلقة 50 دقيقة
شارة البداية حياة الفهد سعاد عبدالله غانم الصالح خليل اسماعيل علي المفيدي مريم الغضبان مريم الصالح خالد النفيسي

خالتي قماشة, مسلسل كويتي اجتماعي عرض في رمضان 1983

الممثل الشخصية
سعاد عبد الله محبوبة
حياة الفهد قماشة
علي المفيدي حنظل
مريم الغضبان نسمة
غانم الصالح سلطان
خليل إسماعيل عادل
مريم الصالح حنان
استقلال أحمد لطيفة
خالد النفيسي الحجي مرزوق
رجاء محمد ليلى
عبد الرحمن العقل مفتاح

مسلسل كويتي اجتماعي كوميدي تدور أحداثه في منزل الأم العجوز "قماشة" التي تسعى للحفاظ على سلوك أبناءها، ولتبقى مسيطرة عليهم وعلى زوجاتهم، حيث تضع كاميرات تجسس في حجرات أبناءها المتزوجين لتبقى على اطلاع بما يودون القيام به.

يتزوج ابنها "سلطان" آخر العنقود ب"محبوبة" التي تكتشف سر هذه الكاميرات، لأنها الوحيدة في المنزل المتعلمة وأم الاختراعات. تدور أحداث المسلسل والمشاكل تزداد بين "محبوبة" و"قماشة" بتحريض "محبوبة" زوجات الابنين الآخرين على حماتهم "قماشة" لتستمر الخلافات بينهم.

  • قماشه: سيده البيت وام لطيفه وسلطان وحنضل وعادل. تتمتع بشخصيه قويه ومسيطره.
  • حنضل سعود: ابن قماشه الأكبر. يشتهر بالبخل الشديد ويعمل دلال.
  • سلطان سعود: خبير الطب العربي ذو العلاقات النسائيه المتعدده التي تستمر حتى بعد الزواج. يقرر الزواج بمحبوبه "لعانه" لانها رفضته.
  • عادل سعود: الفنان ودلوعه ماما. ضعيف الشخصيه وتسيطر عليه تاره امه وتاره زوجته حنان.
  • لطيفه سعود: بنت قماشه الوحيده وتطلقت من زوجها الأول لتدخل امها قماشه المستمر في حياتها. تزوجت من مرزوق وتطلقت لنفس السبب.
  • محبوبه مرزوق: زوجه سلطان المثقفه والعالمه. هي الأقوى من بين زوجات الأبناء وهي التي اكتشفت كاميرات التجسس.
  • نسمه: زوجه حنضل وام لآربع بنات. هوايتها المفضله اللاكل.
  • حنان: زوجه عادل. نكديه ودائمة الضغط على زوجها عادل للسكن في بيت آخر بعيداً عن امه قماشه.
  • حجي مرزوق: اب محبوبه. تزوج لطيفه بعد وفاه زوحته ام محبوبه وليلى ومن ثم زواج حصه بعد أن انتظرته طويلاً.
  • ليلى مرزوق: اخت محبوبه وذات موهبه غنائيه.
  • مفتاح: اليتيم الذي رباه الحجي مرزوق ويعمل في بيته.

اغنية البدايه[عدل]

  • كلمات: عبد اللطيف البناي
  • آلحان: يوسف ناصر
(قماشه)

انا قماشه انا سيده هذا البيت.. انا قماشه انا فزو لي لي مريت.. الكل يسكت لي مني تحجيت... والكل يرجف لي حمقت وخزيت

(محبوبه)

يمه يمه منها.. يمه منها.. وخروا وخروا عنها.. وخروا عنها.. يتكم بقعه الزيت

(حنان ومحبوبه ونسمه)

واي واي واي.. حنا الجناين نشتكي.. ضايع في هالبيت الحجي.. حجينا محد يسمعه.. خالتنا خاله مصرقعه

(نسمه)

ريلي ما عرف قدري... لاهي عني ما يدري.. حسره علي فلس الحمر

(حنان)

وانا حسرتي حسره.. ويا خالتي القشره.. اخذ واشيل من القهر

(محبوبه)

وانا حظي المصدي.. علمي طايح بجبدي.. وين الله قطني بهالبشر

(مرزوق)

انا بتشبب واتطرب واحبب الناس فيني.. انا بتزهلق واتسكب والمنه على من تبيني.. كلي شباب وكل الآوصاف الحلوه فيني

اغنية النهايه[عدل]

  • كلمات: عبد اللطيف البناي
  • آلحان: يوسف ناصر
(حنضل وسلطان وعادل)

آحنا الثلاثه قصتنا قصه مشربكه..احنا الثلاثه سمونا عيله مرككه.. حجي الناس ما يهمنا حجي الناس.. وشعلينا من الناس وشعلى الناس منا

(حنضل)

يقول حنضل يقولوش يقول وش يقول.. اقول الفلوس هي آمي وابوي.. آلف وآركض وآلحقها وآلوي

(عادل)

يقول عادل يقول وش يقول وش يقول.. لدق العود سمعوا نغمته.. بصيير مطرب لو بالعفرته

(سلطان)

يقول سلطان يقول وش يقول وش يقول.. انا سلطان عصري ذهبي.. اداوي الناس طبي عربي.. عرفت الطب من جدي وآبي

ملخص الحلقات[عدل]

الحلقه الأولى

تبدآ الحلقه بشجار عادل مع حنان لرغباتها الانتقال لبيت وحدها وحنضل مع نسمه لانها ترغب بادخال بناتها لمدارس خاصه وقماشه تراقبهم عبر كاميرات المراقبه من غرفتها. يتذمر سلطان من الازعاج ويتخالف مع اخوانه الذين يتهمونه بزياده مغمراته النسائيه إلى ان تاتي قماشه وتفض الخلافات وتساند سلطان. تلعب لطيفه مع بنات نسمه لانها تعقدت نفسياً بعد أن تسببت امها في طلاقها. تطلب ليلى من مرزوق ان يحضر لها مدرس بيانو لكنه يرفض ان يدخل رجل إلى بيته. تجري محبوبه تجاربها على مفتاح لكن التجريه تفشل حين يشرب مفتاح الدواء بدل ان يدهن رآسه به. يطلب سلطان وحنضل من قماشه ان يتقسم الورث لكنها ذكرتهم بلاءات الاربع: لا لتقسيم الورث ولا للخروج من المنزل ولا لطاعتهم لزوجاتهم ولا لاعتقادهم انهم كبروا على ان لا يطيعوها. تسمع لطيفه حنان ونسمه يخططون لزياده الملح في الشوربه وتبلغ امها التي ترغمهما على شرب الشوربه. تسمع ليلى مرزوق وهو يتحدث مع حصه بالتلفون ويبرر لها عدم زواجها منها بسبب رفض محبوبه للزواج. تحضر جينا إلى مكتب سلطان لتقابل حنضل بالصدفه الذي يحاول أن يستميلها لكن يآتي سلطان مع ديانا يخبره منجاوي بقدوم جينا وجلوسها عند حنضل. يبعد سلطان جينا عن حنضل ويعاقبها عن عدم الاتصال به قبول القدوم بعدم مكالمتها لمده اسبوع. يتصل خال ليلى ومحبوبه بمرزوق ليخبره بشخص يرغب بمحبوبه، لكن الشاري (وهو سلطان) كان قادم ليشترى الفرس محبوبه مرزوق وليس لخطبه محبوبه. لكن بعد أن تمثل محبوبه دور المجنونه حتى يغير سلطان رآيه يقرر خطبتها على الرغم من رفض قماشه لذلك.

الحلقه الثانيه

يعنف مرزوق محبوبه لما فعليته مع سلطان. يرفض حنضل مشاركه عادل في المكتب حتى تدفع قماشه عن عادل الايجار. تطلب ديانا من سلطان الزواج لكنه يماطل. يطلب مفتاح من مرزوق علاوه لكنه يرفض. بعد أن تشتري محبوبه سنجاب التجارب النرويجي ب٧٥٠ دولار المصاب بخمسه امراض خبيثه وخطيره يطلب مرزوق منها ان تنقل المختبر إلى مكان اخر خارج البيت. تذهب محبوبه لمكتب أبناء قماشه لرغبتها تاجير مختبر عبر الدلال حنضل لكنها تقابل سلطان بالخطآ الذي اعتقد انها اتت عمداً حتى تقابله ويخطبها لكنها رفضت هذا الادعاء ولقبته بمدعي الطب. يطلب حنضل من عادل مساعدته في التوسط عند قماشه لتعود حنان ونسمه بعد أن طردتهما قماشه نتيجه تشاجرهما المستمر. ترجعان نسمه وحنان لبيت قماشه لتتشجران معاً مره أخرى. ياخذ سلطان عادل وحنضل للتوسط عند قماشه حتى توافق على زواجه من محبوبه. تكتشف قماشه تنصت نسمه وحنان على اجتماعها مع ابنائها وتطردهم إلى غرفهم. يصر سلطان على الزواج من محبوبه والا سيتزوجها بالسر.

الحلقه الثالثه

تبكي محبوبه لموت السنجاب وفشل التجربه وتطلب من مفتاح ان يكون بديل للسنجاب لتختبر نظرياتها عليه. تستمع محبوبه لمرزوق وهو يتحدث مع حصه هاتفياً وتنتقده لمعمالته الناشفه مع امها لكن العكس لحصه وترفض زواجه منها. تبشر نسمه حنضل بان دورهم قد حان للحصول على بيت من الحكومه لكنه رفض مبدآ الخروج من المنزل. يذهب كل من قماشه وحنضل وسلطان لخطبه محبوبه. يعجب حنضل بالمنزل ويطلب من سلطان تعريفه كدلال. تبلغ ليلى محبوبه عن قدوم سلطان لخطبتها. تتشاجر نسمه وحنان حيث تسخر حنان من بنات نسمه وتعاير نسمه حنان على عدم انجابها. تشترط محبوبه على سلطان قبل الموافقه على الزواج علي ان يسكن كل منهما في غرفه منفصله، وان تنقل مختبرها معها، وانها لاترغب بانجاب الاطفال، ولا تعرف الطبخ لكن سلطان وافق على كل الشروط. عبر كل من سلطان ومحبوبه كل كرههما لبعضهما البعض وقال سلطان انه يريد يتزوجها "لعانه". بعد أن هددت نسمه حنان بانها ستخبر قماشه عن ما قالته حنان عنها، تهدي حنان نسمه هديه وتطلب منها ان لا تعلم قماشه ما حدث فتوافق نسمه. لكن الواقع ان حنان كانت تريد ان تشتكي قبل نسمه لكن الأخيره تسبق حنان وتبلغ قماشه ما قالته حنان ومحاولتها رشوتها. تتهرب محبوبه عن مقابله سلطان ولكن مرزوق يقنعها بالزواج لرغبته بالخلاص منها للتفرغ للزواج من حصه. تكتب محبوبه كتابها في المحكمه لكنها ترفض مظاهر الفرح لان سلطان غير كل وعوده بعد تم الزواج. عنف مرزوق سلطان وامه ودافع مرزوق عن ابنته وطلب تطليقها، فطلقتها قماشه عن ابنها سلطان.

الحلقه الرابعه

قال سلطان لمرزوق ان زواجه من حصه مرتبط بزواج محبوبه حيث ان الاشاعات قد زادت. اقنع مرزوق محبوبه بالزواج واتفق مع قماشه ان العرس يوم الخميس. تراقب قماشه نسمه وحنان عبر الكاميرات وتجد ان حنضل يرفض ان تشترى نسمه فستان جديد للسهره لعرس سلطان بينما حنان غير مقتنعه بال ١٠٠ دينار التي اعطاها اياه عادل. تعطي قماشه الاثنيتين المزيد من النقود لكن حنضل اياخذ بعضه من نسمه. بينما يحضر بيت قماشه للعرس يتصل مرزوق بحصه ليجدها قد تزوجت. تقنع محبوبه مفتاح ان يذهب للعرس منتحلاً شخصيتها. يكتشف سلطان الخدعه ويذهب مسرعاً آلي بيت الحجي مرزوق ليجد محبوبه وياخذها للبيت. تخطط نسمه وحنان افزاع محبوبه من أول قدومها للبيت حتى تطالب بالسكن ببيت اخر مما يسهل لهم المطالبه بالمثل. تذكر قماشه سلطان بوصيه والده على فراش الموت وان الكلمه الأولى والأخيره لها. يجد سلطان محبوبه عند حنان ونسمه اللتان سرقتا نظاراتها بعد أن ضربتاها. تسمع قماشه وابنائها سلطان ومحبوبه يتشجران ولكن عندما تحاول قماشه ان تتدخل لفك الاشتباك تجد انها خدعه من سلطان ومحبوبه اللذان ذهبا لاحضار النظاره من بيت مرزوق. عندما يعودان يجدان قماشه تنتظرهم بغرفتهم فيسقطان مغشياً عليهما.

الحلقه الخامسه

تقول قماشه انها ستحاسبهم في الغد ومن ثم راقبتهم عبر الكاميرات وهم يتحدثون الامر الذي لم يعجبها. تدخل قماشه عليهم لتبارك لهما وتقدم لهم نصائح معنويه وماديه واجتماعيه. طرقت نسمه الباب على محبوبه وسلطان وطلبت حبه من الدواء لعلاج الصداع. اتت حنان لتطلب مجفف الشعر فتكمل افساد الليله على المعاريس الجدد. في صباح اليوم التالي تطلب قماشه من محبوبه اعداد الفطور الذي تعده بفشل ذريع حيث لم تساعدها حنان ونسمه وقالتا لها ان قماشه تحب بقايا الاكل كافطار. تغضب قماشه على محبوبه لاحضارها البقايا لها كما يكتشف حنضل ان محبوبه نست اشعال النار لسلق البيض. حكمت قماشه على محبوبه ان لا تدخل المطبخ ابداً. ينفس مرزوق عن غضبه بضرب الفرس وكذلك بضرب مفتاح. تسال ليلى أبوها عن سبب زعله فيصارحها برغبته بالزواج لكنها ترفض. تراقب قماشه سلطان يخبر محبوبه بسبب طلاق لطيفه وهو تدخل قماشه الدائم في حياتها. تخطط حنان ونسمه تطفيش محبوبه وتطلب حنان من نسمه مقاطعتها. تعنف قماشه سلطان على أخباره محبوبه أسباب طلاق لطيفه. تاتي حنان لغرفه محبوبه لتخبرها ان نسمه هددتها وطلبت منها عدم الحديث مع محبوبه لكن نسمه كانت تستمع لحنان من خلف الباب. فتضرب نسمه حنان ويستمر الشجار فتقفل محبوبه الباب عليها حتى تقضي احدهما على الأخرى ومن ثم تسلم محبوبه المفتاح لقماشه. تضرب حنان ونسمه محبوبه بتشجيع من قماشه. يرجع سلطان للبيت ليجد حنضل وعادل غاضبين ويطلبون منه تآديب محبوبه. يجد سلطان محبوبه تبكي بسبب ضرب نسمه وحنان لها وشجار عادل وحنضل معها. يذهب سلطان للشجار مع حنضل وعادل فتنهره قماشه. ياتي مرزوق بحاجيات محبوبه وتكذب محبوبه عليه بانها تعيش بسعاده حتى لا يؤنبه ضميره. يحاول حنضل التملق لمرزوق ومحبوبه لرغبته بالعمل دلال على عقارات مرزوق. تراقب قماشه محبوبه في المختبر وتندم لعدم تركيبها لكاميرا في الصاله. يتعطل الصوت عند مراقبتها لحنان ونسمه يخططون لتخريب البيت على قماشه ومن ثم تطرق محبوبه الباب على قماشه.

معلومات اخرى[عدل]

كانت هناك عدة أسماء مقترحة كعنوان للمسلسل قبل مسمى خالتي قماشة مثل بيت العز , مدرسة الزوجات , إمبراطورية قماشة , الخالة قماشة. رفضت الفنانة حياة الفهد النص للمرة الاولى التي عرض عليها حيث قالت إن فكرة المسلسل أقرب للخيال ولكن ب إصرار من بقية الكاست وافقت واصبح خالتي قماشة جزء لا يتجزا من حياة الفهد ونقطة مميزة في تاريخها الفني , كانت هناك بعض الأسماء المقترحة للمشاركة في عمل مثل سمير القلاف , إنتصار الشراح في دور لطيفة إبنة قماشة , نبيل شعيل في دور عادل إبن قماشة ولكن كالعادة الأدوار والشخصيات تنتقل من شخص ل أخر.