خالد حسيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خالد حسيني

خالد حسيني كاتب وطبيب أفغاني أمريكي ولد في 4 مارس 1965 في كابل في أفغانستان. روايته الأولى سباق الطائرة الورقية تصدرت قائمة الكتب الأكثر مبيعاً لمدة 4 أسابيع. أما روايته الثانية ألف شمس ساطعة تصدرت قائمة صحيفة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعاً لمدة 21 أسبوع و 49 أسبوع لأفضل غلاف فني. وصلت مبيعات كلتا الروايتين إلى 38 مليون نسخة على الصعيد الدولي.

سيرته[عدل]

في عام 1970 انتقل وعائلته إلى إيران حيث كان والده يعمل في سفارة أفغانستان في طهران. ثم عادت عائلة حسيني إلى كابول في عام 1973.

في عام 1976، حصل والده على وظيفة في باريس، فرنسا وانتقلت العائلة إلى هناك. كانوا غير قادرين على العودة إلى أفغانستان بسبب الثورة في ساور. و بعد مرور سنة على الغزو السوفياتي لأفغانستان، طلبت العائلة حق اللجوء السياسي في الولايات المتحدة وجعل اقامتهم في سان خوسيه، كاليفورنيا عام 1980.

تخرج من مدرسة الاستقلال العليا في سان خوسيه في عام 1984 والتحق بجامعة سانتا كلارا، حيث حصل على درجة البكالوريوس في علم الأحياء في عام 1988. في العام التالي، دخل جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، كلية الطب، حيث حصل على الدكتوراه في عام 1993. مارس مهنة الطب لأكثر من عشر سنوات، حتى عام ونصف العام بعد إصدار سباق الطائرة الورقية.

هو حاليا المبعوث للنوايا الحسنة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. عمل جاهداً على توفير المساعدة الإنسانية في أفغانستان من خلال مؤسسة خالد حسيني. وقد استلهم مفهوم المؤسسة من رحلة إلى أفغانستان في عام 2007 مع المفوضية العليا للاجئين. يعيش في ولاية كاليفورنيا الشمالية مع زوجته رويا وطفليهما.

أعماله[عدل]

خالد حسيني مع ممثليي فيلم سباق الطائرة الورقية

روايات

  • سباق الطائرة الورقية: تدور أحداث الرواية في أفغانستان، منذ سقوط النظام الملكي وحتى انهيار نظام طالبان، وفي منطقة خليج سان فرانسيسكو، وتحديدا في فريمونت، كاليفورنيا. مواضيعها تتضمن العديد من التوترات العرقية بين البشتون والهزارة في أفغانستان. وقد تم تحويلها إلى فيلم سينمائي يحمل نفس الاسم وعرض في ديسمبر 2007.
  • ألف شمس ساطعة: صدرت في 22 أيار من عام 2007. تدور أحداث الرواية في أفغانستان أيضاً أثناء المرحلة الانتقالية في أفغانستان لثلاثين سنة من الاحتلال السوفياتي لسيطرة طالبان وإعادة البناء في مرحلة ما بعد طالبان. و تتناول العديد من القضايا من منظور نسائي. وتم بيع حقوق تحويلها إلى فيلم لإحدى شركات الإنتاج الأمريكية.
  • ورددت الجبال الصدى: روايته الثالثة وهي الأحدث. صدرت في 21 أيار من عام 2013 باللغة الإنجليزية، وقد ترجمت إلى اللغة العربية.

روابط إضافية[عدل]

Inkpot.png هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag map of Afghanistan.svg هذه بذرة مقالة عن أفغانستان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
Inkpot.png هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag map of Afghanistan.svg هذه بذرة مقالة عن أفغانستان تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}