خاين (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 37°46′00″N 3°46′00″W / 37.76667°N 3.76667°W / 37.76667; -3.76667

Jaén
خاين
صورة معبرة عن الموضوع خاين (مدينة)
صورة معبرة عن الموضوع خاين (مدينة)
موقع مدينة خاين في مقاطعة خاين (إسبانيا)
تقسيم إداري
البلد علم إسبانيا إسبانيا
المنطقة أندلوسيا
المقاطعة خاين
خصائص جغرافية
المساحة (كم²) 424,30 كم²
السكان
التعداد السكاني 116.781 نسمة (عام 2011)
الكثافة السكانية 275,23 نسمة\كم²
معلومات أخرى
الرمز البريدي 23001 إلى 23009
الرمز الهاتفي 953 (34+)
الموقع الرسمي خاين
كاتدرائية خاين

خاين (بالإسبانية: Jaén) (وسماها العرب جيّان) مدينة وعاصمة مقاطعة خاين تقع في جنوب إسبانيا وفي الشمال الغربي منطقة أندلوسيا. يبلغ عدد سكنها 116.781 نسمة إي ما يعادل سدس سكان المقاطعة. وتعتبر خاين المركز الإداري والصناعي للمحافظة، وشهدت السنوات القليلة الماضية زيادة كبيرة في صناعة السياحة الثقافية، كما تحمل خاين شعار العاصمة العالمية لزيت الزيتون (أو السائل الذهبي كما يسميه السكان المحليون) وذلك لانتشار هذه الصناعة فيها. وكلمة خاين مشتقة من اللغة العربية جيان وتعني مفترق طرق القوافل.

وتقع خاين على تلال جبال سانتا كاتالينا، وتتميز شوارعها بأنها ضيقة وشديدة الانحدار خصوصاً في المنطقة التاريخية وسط المدينة. وتشتمل المنشآت الصناعية في المدينة على الأعمال الكيميائية والمدابغ ومصانع التقطير ومصانع الكعك ومصانع الغزل والنسيج. كما تعرضت المدينة لقصف في الأول من نيسان عام 1937 من قبل النازيين.

شعار المدينة[عدل]

نظراً للدور الذي لعبته المدينة في الدفاع عن مملكة قشتالة ضد المورسكيون المسلمين، أطلق الملك هنري الثاني ملك قشتالة هذا الشعار على المدينة (جيان هي المدينة النبيلة والمخلصة جداً في الدفاع عن ملوك قشتالة).

الثقافة[عدل]

تقع قلعة سانتا كاتالينا التي حلت محل إحدى القلاع العربية على رأس التلة المطلة على المدينة، ولكن ما تزال أثار القلعة العربية موجودة. أما البناء الحالي فأصله مسيحي وتم بنائه بعد استيلاء فرناندو الثالث ملك قشتالة "والملقب بالقديس" على المدينة عام 1246.

تعتبر كاتدرائية خاين واحدة من أهم الكاتدرائيات في عصر النهضة. بدأ بنائها عام 1570 وانتهى في 1802 وهي مكرسة لعيد رفع مريم كما تضم بقايا ممتلكات قديسين يتم عرضها للعامة كل يوم جمعة. ونظراً لطول الوقت الذي استغرقه بنائها فقد تناوب عليها العديد من أساليب البناء المختلفة أهمها أساليب عصر النهضة، ويُعد المهندس أندريس دي فانديلفيرا المناصر للنهضة الأندلسية أبرز المهندسين الذين عملوا على الكاتدرائية. ومن المتوقع أن يتم إدراجها ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو.

قلعة قديس كاتالينا

وتعتبر الحمامات العربية في جيان أكبر الحمامات العربية في إسبانيا وهي واحدة من أهم بقايا المورسكيون المسلمين. ومن المعالم الهامة الأخرى في خاين: متحف الفنون والعادات الشعبية، ومتحف الفن الدولي وكنيسة سان أندريس ومتحف مقاطعة جيان (الذي يضم مجموعة هامة من الآثار الإيبيرية) وكنيسة القديس إلديفونسو، وغيرها من المعالم.

الجامعة[عدل]

تضم جامعة خاين 18.000 طالب و27 تخصصاً مختلفاً. وهي جامعة متطورة ويدرس بها عدد كبير من الطلاب الأجانب.

اللغة[عدل]

اللغة الرسمية هي الإسبانية، مع بعض التأثر باللهجة الأندلسية مثل إسقاط حرف الجمع (s)، على سبيل المثال (gafa) بدلاً من (gafas).

وتضم جامعة خاين معجم يشرح التغيرات في اللهجة الأندلسية عند استعمالها في مناطق إسبانيا.

وسائل النقل[عدل]

الحافلات: تمتلك المدينة 26 خط سير للحافلات تربط أحياء العاصمة بعضها ببعض، وتتميز بلونها الأصفر.

وتم افتتاح نظام الترام في خاين عام 2011.

ترام خاين

التسلية والترفية[عدل]

فن الطبخ: تضم خاين أطباق محلية متنوعة مثل (pipirrana) وتتكون من الطماطم والفلفل الأخضر وفتات الخبز والثوم وزيت الزيتون والخل والملح والبيض المسلوق. وطبق سبانخ خاين (espinaca a la Jaén) ويتكون من الثوم والخبز المحمص ومتبل النقانق والبيض وقشر البرتقال والخل. وطبق أرز جيان (rice a la Jaén) ويتكون من لحم العجل المفروم مع الثوم. وطبق سمك السلمون الذي يتم اصطياده من أنهار جيان ويتألف من الزبدة والبقدونس والنبيذ الأبيض والملح. وطبق (ajo blanco a la Jaén) ويتكون من اللوز وزيت الزيتون والبيض والثوم والملح والخل. ومن الحلويات المشهورة في خاين بودنج الأرز.

الأسبوع المقدس في خاين

الرياضة[عدل]

فريق كرة قدم المدينة هو ريال خاين وملعبه نيو فيكتوريا. ويوجد في المدينة موقعين للمرافق الرياضية، بالإضافة إلى المرافق الرياضية في الجامعة. كما توجد جمعيات للتسلق وتنظيم الرحلات.

ويتم تنظيم عدد من المناسبات المهمة على الصعيد الدولي مثل بطولة الشطرنج وألعاب القوى.

الموسيقى[عدل]

تعتبر مسابقة البيانو الدولية أهم حدث موسيقى وهي أقدم مسابقة خاصة بالبيانو في إسبانيا، حيث بدأت عام 1953 مع بابلو كاستيلو غارسيا نيغريتي وهو مهندس معماري بدأ التبرع بالجوائز النقدية للمسابقة، واليوم وصل سعر الجائزة إلى 57.000 يورو بالإضافة إلى تسجيل ألبومات موسيقية بطريقة مهنية. وأخر من فاز بالجائزة هو الصيني ين يو تشين عام 2008.

مصادر[عدل]