خدعة القمر العظيمة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خدعة القمر العظيمة
معلومات عامة
العنوان
GREAT ASTRONOMICAL DISCOVERIES LATELY MADE BY SIR JOHN HERSCHEL, L.L.D. F.R.S. &c. At the Cape of Good Hope [From Supplement to the Edinburgh Journal of Science] (بالإنجليزية)
GREAT ASTRONOMICAL DISCOVERIES, LATELY MADE BY SIR JOHN HERSCHEL, L.L.D. F.R.S. &c. At the Cape of Good Hope. [From Supplement to the Edinburgh Journal of Science.] (بالإنجليزية) [1] عدل القيمة على Wikidata
الموضوع الرئيس
النوع الفني
المُؤَلِّف
اسم المُؤَلِّف بالحروف
Dr. Andrew Grant عدل القيمة على Wikidata
الناشر
The Sun (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
لغة العمل أو لغة الاسم
بتاريخ
أغسطس 1835 عدل القيمة على Wikidata
تاريخ البدء
25 أغسطس 1835 عدل القيمة على Wikidata
تاريخ الانتهاء
16 سبتمبر 1835[2] عدل القيمة على Wikidata
العمل الكامل مُتوفِّر في

خدعة القمر العظيمة هي سلسلة من ست مقالات ظهرت في صحيفة The Sun الأمريكية الصادرة في نيويورك وذلك بداية من 25 أغسطس/آب سنة 1835، وادعت وجود حياة على سطح القمر.[3][4][5]

التفاصيل[عدل]

في الإسبوع الأخير من أغسطس 1835م، ظهرت سلسلة مقالات طويلة على الصفحة الأولى من جريدة نيويورك صن. حملت العنوان:

اكتشافات فلكية عظيمة من قبل السّير جون هيرشيل، إل. إل. دي. إف. آر. إس. وشركاه.

في منطقة رأس الأمل الجيد

[من نشرة في مجلّة أدنبرة للعلوم]

بدأت المقالة بسرد سلسلة الاختراقات الفلكية المذهلة التي قام بها الفلكي البريطاني المشهور، السّير جون هيرشيل، والتي قام بها بواسطة منظار ذو أبعاد ضخمة جدا ومبدأ جديد كليّا." هيرشيل، كما قالت المقالة، أسّس نظرية جديدة لظاهرة مذنب، واكتشف كواكب في أنظمة شمسية آخرى، وقد قام بحلّ وتصحيح كلّ الإشكالات الرئيسية في علم الفلك الرياضي. وبعد ذلك أظهرت المقالات إنجاز هيرشيل النهائي المذهل: اكتشف حياة على القمر!

صورة متخيلة للجنس البشري المجنح الذي يسكن القمر

المقالة قدمت عرضا متقنا للمشاهد الرائعة التي رأها هيرشيل أثناء ملاحظته للقمر بالمنظار. وصفت طوبوغرافيا قمرية تتضمّن الغابات الواسعة، البحار الداخلية، والأهرام الكوارتزية نيلية اللون. تم إخبار القراء بأن قطعان الثور الأميركي تتجوّل عبر سهول القمر، ووحيد القرن الأزرق يجثم على قمم تلاله؛ وأن مخلوقات برمائية كروية تناثرت عبر شواطئه. جاءت قمة الخبر بالكشف أنّ هيرشيل وجد دليلا بأن الحياة الذكية موجودة على القمر حيث قيل: اكتشف قبيلة بدائية تسكن الأكواخ، من القنادس، وجنس بشري مجنّح يعيش في انسجام رعوي حول معبد غامض بسقف ذهبي. لقّب هيرشيل هذه المخلوقات ب Vespertilio homo، أو «الإنسان الخفاش». المقالة، بالطبع، كان خدعة متقنة. هيرشيل لم يجد أي حياة على القمر، ولم ينجز أيّ من الاختراقات الفلكية الأخرى المنسوبة إليه في المقالة. في الواقع، هيرشيل لم يكن يدرك أن هذه الاكتشافات كانت قد نسبت إليه. على أية حال، نيويورك صن استطاعت بيع آلاف النسخ قبل أن يدرك الجمهور بأنّه كان يقع ضحية للخداع.

ريتشارد أدامز لوك[عدل]

ريتشارد أدامز لوك

تأليف الخدعة تنسب إلى ريتشارد أدامز لوك، خريج كامبردج، المراسل الذي كان يعمل لدى صحيفة نيويوك صن. لوك لم يعترف علنا بأنهُ مؤلف الخدعة، ولقد صدرت إشاعات بأن آخرين اشتركوا في إنتاج القصّة أيضا. رجلان بشكل خاص ارتبطا مع الخدعة: جين نيكولاس نيكوليت، فلكي فرنسي كان يتنقل خلال أمريكا في ذلك الوقت (مع أنّه كان في الميسيسيبي، وليس نيويورك، عندما طبعت خدعة القمر)، ولويس غايلورد كلارك، محرّر مجلة Knickerbocker (البنطلون القصير).ليس هناك دليل واحد يدينهم، لكن لوك كان مؤلف الخدعة.

على الرغم من الاستياء العامّ والحادّ بين الشعب بسبب انخداعهم بقصّة القمر، فإن صحيفة نيويورك صن لم تعترف بشكل علني بأنّها كانت ضحية خدعة. في 16 سبتمبر 1835م نشرت صحيفة نيويورك صن عامود ناقشت فيهِ الاحتمال بأنّ القصّة ربما كانت خدعة، لكنّها لم تعترف بأيّ شيء. بل بالعكس من ذلك كتبت قائلة، «بعض المراسلين يحثّوننا للخروج والاعتراف بأنها كانت خدعة؛ لكننا لا يمكن أن نفعل ذلك أبدا، حتى نحصل على شهادة من المجلات العلمية الإنجليزية أو الإسكتلندية لتأييد بأن ذلك لم يحصل». هذا كان أقرب شيء مما قد يسمى اعترافا بالذنب من قبل الصن.

مراجع[عدل]

  1. ^ وصلة مرجع: http://hoaxes.org/images/hoaxdata/1835_sun_day1.jpg.
  2. ^ "The Great Moon Hoax". اطلع عليه بتاريخ 2017-09-16.
  3. ^ Dick، Thomas (1845) [First published London 1837; New York 1838]. Celestial Scenery; or, The Wonders of the Planetary System Displayed: Illustrating the Perfections of Deity and a Plurality of Worlds (PDF). Philadelphia: Edward C. Biddle. ص. 276–277. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2022-01-27. اطلع عليه بتاريخ 2013-08-18.
  4. ^ The Christian Philosopher نسخة محفوظة 14 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Great Moon Hoax - History in the Headlines". مؤرشف من الأصل في 2018-06-21.