خدمات شبكات الجيل التالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خدمات شبكات الجيل التالي هو مصطلح دارج ليس له معنى محدد. ويستخدم المصطلح، في بعض مجتمعات الاتصالات السلكية واللاسلكية، بطريقة غير دقيقة للإشارة إلى الخدمات التي لا يتم توفيرها تقليديًا من خلال شبكات تبديل الدائرة المستخدمة لدى شركات الاتصالات السلكية واللاسلكية. وتتضمن هذه الخدمات الصوت عبر الإنترنت (VoIP) وتلفزيون بروتوكول الإنترنت (IPTV) والتطبيقات المعتمدة على التواجد والتراسل الفوري والخدمات القائمة على الموقع. ويتم نشر كل هذه الخدمات المذكورة على سبيل المثال وتُستخدم على الإنترنت أو عبر شبكات بروتوكول الإنترنت الخاصة ويُتاح الدخول إليها من شبكات تبديل الدائرة التقليدية.

هيئات المعايير ومنتديات دعم الصناعة[عدل]

ظهرت منتديات مختلفة للصناعة لتعزيز وكذلك لتوحيد الخدمات المتطورة لشبكات الجيل التالي. وتستفيد خدمات الشبكة الجديدة هذه من الحلقة المشتركة لخدمة البث المتعدد للإنترنت (IMS) في طبقة الإشارة الأفقية.

تستضيف هذه المنتديات بشكلٍ عام فعاليات قابلية التشغيل البينى التي يوضح العديد من البائعين من خلالها أن الخدمات المعتمدة على المعايير التي تروجها المنتديات يمكن نشرها فعليًا. وتنشر المنتديات أيضًا المواصفات واتفاقيات قابلية التشغيل البينى جنبًا إلى جنب مع هيئات المعايير.

فعاليات قابلية التشغيل البينى[عدل]

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.