خراطة (تشغيل المعادن)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خرّاط[بحاجة لمصدر] مصري ۱۹۰٦م
عامل خراطة في (جمهورية ألمانيا الديمقراطية، 1982)

الخراطة: هي عملية صناعية أساسية في تشغيل المعادن أو اللدائن أو الخشب وغيرها بالقطع على آلات التشغيل. وبها تصنع المشغولات الدورانية والأسطوانية والمخروطية، سواء كان ذلك على السطح الخارجي للمشغولة أو داخلها وبعض السطوح المستوية والأعمدة اللولبية والثقوب. والمخرطة من الآلات التي قد تحتوي على تصنيع باستخدام الحاسب الآلي (CNC).

آلة الخراطة[عدل]

المخرطة:آلة الخراطة

تحتوي المخرطة على أجزاء رئيسة كما في الصورة المجاورة، وتحتوي الآلة على سرعات متعددة لدوران الفك الممسك للمشغولة، وقد تحتوي على أبراج متعددة تحمل قلم القطع لتسهيل العمل وتقليل وقت الإنتاج.

قلم الخراطة[عدل]

تعد أقلام الخراطة من المعدات الضرورية في عملية الخراطة، وتصنع بأنواع عدة اعتمادًا على نوع المعدن المراد تشغيله. وقد يتبادر إلى ذهن البعض أن هنالك أقلامًا جيدة وأخرى سيئة، ولكن بالمنطق، لماذا يُنتج المصنع قلمًا سيئًا إذا كان يأخذ الثمن الذي يريده؟ في الحقيقة، إن جميع الأقلام جيدة، ولكن لكل منها ظروف تشغيل معينة إذا عومل القلم بطريقة جيدة فانة سيقدم عملًا متميزًا.

زوايا القلم: تعد من الأمور المهمة عند التصميم، وتحدد هي ومادة القلم نوع المادة التي يستطيع القلم تشغيلها.

عمليات الخراطة الأساسية[عدل]

هنالك العديد من العمليات التي يمكن عملها على المخرطة، من أهمها العمليات الأساسية التي تستخدم غالبًا لإنتاج المنتجات المعقدة والبسيطة.

  1. الخراطة الطولية الخارجية.
  2. الخراطة الطولية الداخلية.
  3. الخراطة الوجهية.
  4. خراطة اللوالب.
  5. الثقب.
  6. القطع.
  7. الخصر (تصغير قطر المشغولة)
  8. الخراطه المتدرجة

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Nuvola apps kfig.svg
هذه بذرة مقالة عن الهندسة التطبيقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.