خرنابات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°40′N 44°54′E / 34.667°N 44.900°E / 34.667; 44.900 'خرنابات وهي تقع قرب مدينة بعقوبة في محافظة ديالى وسط العراق. تقع قرية حرنابات في محافظة ديالى وهي من القرى التابعة إلى قضاء بعقوبة / ناحية العبارة وهي تعتبر من القرى ذات الغالبية الشيعية.

اصل التسمية[عدل]

لقد اختلف في اصل تسميتها والغالب ان اسمها كردي فيلي حيث يعني خورما-ابات (بمعنى القرية العامرة بأشجار التمر) ثم صحف الاسم من كثرة الاستعمال إلى خرنابات هي تشتهر بكثرة بساتينها واشجارها المثمرة وقد تعني أيضا القرية المدورة (خر-ن-ابات) حيث هي محاطة بنهرين نهر ديالى ونهر خريسان كما يتم تداول الاسم الذي يحبه سكان هذه المنطقة وهو ان اصل التسمية هي (خير-النبات)وانها عربية التسمية

السكان[عدل]

يقدر عدد سكانها بـ(12000)نسمة وكانت تقطنها قديما قبيلة السورميري الكردية الشيعية وهي فرع كبير من قبائل (اللك) و(الكلهور). واليوم تقطنها غالبية عربية شيعية وأكبرها عشائر تميم والهواشم(وهم الاغلبية) والصوالح المجمع والجووايش والعبيدوالتي قدمت قبل قرن من الجنوب والجنوب الغربي كقبائل رحالة بحثا عن الكلأ والامان. وبرز منهم العديد من الشخصيات في الاونة الأخيرة منهم غانم القريشي قائد شرطة ديالى والعقيد جاسم قائد حماية المنشاءات النفطية في ديالى والحاجة منى عضوة مجلس النواب العراقي والحاجة سجى عضوة مجلس محافظة ديالى وقطناها الشيخ محمد المحمداوي عضو مجلس النواب العراقي كما أن منها المهندس رزاق صاحب نائب محافظ ديالى وللامر تتمة ولكن تنقص المصادر هنالك أيضا منطقة في أبو غريب تسمى خرنابات أيضا. وهذه الشخصيات حديثة الولادة اما بالنسبة للذين برزو بالعلم والثقافة والتاريخ والعلوم والطب والهندسة وسوف نعطي بعض الشخصيات المهمة والعريقة لعذه القرية الجميلة بعدما نحصل على أهم الوثائق والصور ؟

1-اول رجل حصل على شهادة الدكتوراه في الطب الدكتور طلال ناجي عمار الجاووشي .

2-اول رجل حصل على شهادة الدكتوراه في علم الذرة العالم والاستاذ القدير الدكتور طالب إبراهيم الظاهر .

3-اول رجل حصل على شهادة الهندسة المعمارية المهندس طارق ناجي عمار الجاووشي .

4-اول رجل حصل على شهادة الدكتوراه علوم حياة الدكتور حيدر صالح مهدي الشمري .

Flag-map of Iraq.svg هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في العراق تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.

ويقع بالقرب منها مقام لاحد ابناء الامام موسى الكاظم (ع)وهو :الامام محمد بن إبراهيم بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (ع) .