خزيمة بن ثابت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خزيمة بن ثابت
تخطيط لاسم الصحابي خزيمة بن ثابت ومع الدعاء رضي الله عنه

معلومات شخصية
الوفاة 37 هـ / يوليو 657
صفين  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة قتل في معركة  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة الخلافة الراشدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الكنية أبو عمارة
اللقب ذو الشهادتين
الحياة العملية
المهنة قائد عسكري  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
المعارك والحروب موقعة الجمل،  ومعركة صفين  تعديل قيمة خاصية (P607) في ويكي بيانات

خُزَيمة بِنُ ثابِت الأَنصارِي الأَوسِي، الملقَّب بـ«ذي الشهادتين»، وهو من صحابة رسول الإسلام محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء.[1] يُكنَّى بأبي عمارة. جعل رسول الله شهادته بشهادة رجلين، وكان هو وعمير بن عدي بن خرشة يكسران أصنام بني خطمة.

كنيته ونسبه[عدل]

في أسد الغابة هو خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة بن ساعدة بن عامر بن غيان بن عامر بن خطمة بن جشم بن مالك بن الأوس (غيان) قيل بفتح الغين المعجمة وتشديد المثناة التحتية وآخره نون وقيل بفتح العين المهملة وبالنونين وقيل بكسر العين المهملة وبالنونين والله اعلم وفي الإصابة (الفاكه) بالفاء وكسر الكاف (وغياث) بالمعجمة والتحتانية وقيل بالمهملة والنون (وخطمة) بفتح المعجمة وسكون المهملة واسمه عبد الله (وجشم) بضم الجيم وفتح المعجمة. أمه كبشة بنت أوس من بني ساعدة.

في أسد الغابة والإصابة يكنى أبا عمارة وفي الاستيعاب في النسخة المطبوعة يكنى أبا عبادة ويوشك أن يكون تصحيفا من الناسخ والصواب عمارة.

سيرته[عدل]

شهد غزوة بدر وما بعدهما من المشاهد كلها، وكانت راية بني خطمة بيده يوم الفتح،[2][3] وشهد مع علي الجمل وصفين ولم يقتل فيهما، فلما قتل عمار بن ياسر بصفين قال خزيمة: سمعت رسول الله يقول: «تقتل عماراً الفئة الباغية».[4] ثم سل سيفه وقاتل حتى قتل، قاله أبو عمر.

روى عنه ابنه عمارة أن النبي اشترى فرساً من سواء بن قيس المحاربي فجحده سواء، فشهد خزيمة بن ثابت للنبي، فقال له رسول الله: «ما حملك على الشهادة ولم تكن معنا حاضراً»? قال: صدقتك بما جئت به، وعلمت أنك لا تقول إلا حقاً، فقال رسول الله: «من شهد له خزيمة أو عليه فحسبه».

حدثتني عمرة بنت خزيمة، عن عمارة بن خزيمة، عن أبيه خزيمة بن ثابت: أن رسول الله سئل عن الاستطابة، فقال: «ثلاثة أحجار ليس فيها رجيع».

وروى الزهري، عن ابن خزيمة، عن أبيه: أنه رأى فيما يرى النائم أنه سجد على جبهة النبي، فاضطجع له النبي وقال: «صدق رؤياك»، فسجد على جبهة النبي. أخرجه الثلاثة.

يُخبِرُ زيدُ بنُ ثابتٍ نَسَخْتُ الصُّحُفَ في المَصَاحِفِ، فَفقَدْتُ آيَةً مِن سُورَةِ الأحْزَابِ كُنْتُ أَسْمَعُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ بهَا، فَلَمْ أَجِدْهَا إلَّا مع خُزَيْمَةَ بنِ ثَابِتٍ الأنْصَارِيِّ الذي جَعَلَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ شَهَادَتَهُ شَهَادَةَ رَجُلَيْنِ، وهو قَوْلُهُ: {مِنَ المُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا ما عَاهَدُوا اللَّهَ عليه} [الأحزاب: 23].[5]

حادثة السقيفة[عدل]

تروي كتب الشيعة أنه بعد حادثة السقيفة، كان خزيمة أحد الإثني عشر رجلًا الذين قاموا ونصحوا أبا بكر بعد أن ارتقى المنبر في أول جمعة له في المسجد النبوي. ينقل محمد بن علي القمي في كتاب الخصال عن خزيمة قوله: «يا أبا بكر، ألست تعلم أنّ رسول الله صلى الله عليه واله وسلم قبل شهادتي وحدي ولم يرد معي غيري؟ قال: نعم، قال: فأشهد بالله أنّي سمعت رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: أهل بيتي يفرقون بين الحقّ والباطل، وهم الأئمّة الذين يُقتدى بهم[6]» كما كان خزيمة ممن شهد تولية الرسول محمد لعلي في حادثة غدير خم، كما يُنقل في أسد الغابة وغيره من المصادر: «عن الأصبغ قال: نشد علي الناس في الرحبة: مَن سمع النبي(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خُم ما قال إلّا قام، ولا يقوم إلّا مَن سمع رسول الله يقول. فقام بضعة عشر رجلاً فيهم… خُزيمة بن ثابت… فقالوا: نشهد أنّا سمعنا رسول الله صلى الله عليه واله وسلم يقول: ألا أنّ الله عزّ وجل وليي وأنا وليّ المؤمنين، ألا فمَن كنت مولاه فعلي مولاه، اللّهم وال مَن والاه، وعاد مَن عاداه، وأحبّ مَن أحبّه، وأبغض مَن أبغضه، وأعن مَن أعانه[7]»

في معركة الجمل[عدل]

في مروج الذهب للمسعودي عند ذكر حرب الجمل: ولحق بعلي من أهل المدينة جماعة من الأنصار فيهم خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين فهل لحقه ليشيم سيفه ويكون من المُتفرجين كما يقول من قال أنه لم يقاتل حتى قُتل عمار بصفين ثم قال في صفة دخول علي البصرة بسنده عن المنذر بن الجارود بعد ما ذكر جماعة: ثم تلاهم فارس آخر عليه عمامة صفراء وثياب بيض متقلد سيفًا منتكب قوسًا معه راية على فرس أشقر في نحو ألف فارس فقلت من هذا فقيل هذا خزيمة بن ثابت الأنصاري ذو الشهادتين. ثم قال عند ذكر أخذ علي الراية من ابنه محمد بن الحنفية وجاء ذو الشهادتين خزيمة بن ثابت إلى علي فقال: يا أمير المؤمنين لا تنكس اليوم رأس محمد واردد إليه الراية فدعا به وردها عليه.

في معركة صفين[عدل]

من أخباره يوم صفين أن معاوية أرسل إلى رجال من الأنصار فعاتبهم منهم خزيمة بن ثابت رواه نصر في كتاب صفين وفي النبذة المختارة المتقدم إليها الإشارة روى أن ابن أبي ليلى قال «كنت بصفين فرأيت رجلا أبيض اللحية معتما متلثما ما يرى منه إلا أطراف لحيته يقاتل اشد قتال فقلت يا شيخ تقاتل المسلمين فحسر لثامه وقال نعم إنا خزيمة بن ثابت سمعت رسول الله (ص) يقول قَاتِل مع علي جميع من يُقَاتِله.»

مقتله[عدل]

قتل بصفين سنة 37 هـ وهو يقاتل في صف رابع الخلفاء الراشدين علي بن أبي طالب.[8] قال نصر انه قتل في وقعة الخميس وقال ابن اسحاق بعد قتل عمار بن ياسر.

رثاؤه[عدل]

أظهر الإمام علي الحسرة والألم على فراقه في إحدى خطبه، حيث قال:

خزيمة بن ثابت ...أين إخواني الذين ركبوا الطريق، ومضوا على الحق، أين عمار وأين ابن التيهان، وأين ذو الشهادتين، وأين نظراؤهم من إخوانهم الذين تعاقدوا على المنية وأبرد برؤوسهم إلى الفجرة. ثم ضرب (عليه السلام) بيده على لحيته الشريفة الكريمة، فأطال البكاء، ثم قال: أوه على إخواني الذين قرأوا القرآن فأحكموه، وتدّبروا الفرض فأقاموه، أحيوا السنّة، وأماتوا البدعة، دعوا للجهاد فأجابوا، ووثقوا بالقائد فاتبعوه...[9] خزيمة بن ثابت

.

لما قتل قالت ابنته ضبيعة ترثيه كما في كتاب نصر بن مزاحم:[10]

عين جودي على خزيمة بالدمع قتيل الأحزاب يوم الفرات
قتلوا ذا الشهادتين عتوا أدرك الله منهم بالترات
قتلوه في فتية غير عزل يسرعون الركوب في الدعوات
نصروا السيد الموفق ذا العدل ودانوا بذاك حتى الممات
لعن الله معشرا قتلوه ورماهم بالخزي والآفات

أقوال العلماء فيه[عدل]

  • قال أبو أحمد الحاكم: شهد غزوة أحد، ذكره ابن القادح، قال: وأهل المغازي لا يثبتون أنه شهد أحداً، وشهد المشاهد بعدها.
  • في أسد الغابة عن أبي أحمد الحاكم انه حكى عن ابن القداح انه شهد أحدا قال وأهل المغازي لا يثبتون أنه شهد أحدا وشهد المشاهد بعدها روى عنه ابنه عمارة.
  • في الإصابة من السابقين الأولين شهد بدرا وما بعدها وقيل أول مشاهده أحد.
  • قال عنه السيد علي خان المدني: «وكان خُزيمة من كبار الصحابة».[11]
  • قال عنه الشيخ محيي الدين المامقاني: «اتّضح من خلال مواقفه المشرّفة من يوم إسلامه إلى يوم شهادته أنّه في أعلى مراتب الوثاقة والجلالة، وأنّه من القلائل الذين عصمهم الله في الفتنة العظمى بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله)»[12]
  • قال ابن سعد كان هو وعمير بن عدي بن خرشة يكسران أصنام بني خطمة.
  • في تهذيب التهذيب: ذكر ابن عبد البر والترمذي قبله واللالكائي انه شهد بدرا وأما أصحاب المغازي فلم يذكروه في البدريين وعده ابن البرقي فيمن لم يشهد بدرا
  • قال العسكري: وأهل المغازي لا يثبتون أنه شهد أحدا وشهد المشاهد بعدها
  • النبذة المختارة من كتاب تلخيص أخبار شعراء الشيعة للمرزباني التي عندنا ذكر فيها ترجمة 28 شاعرا من شعراء الشيعة هو الخامس منهم وذكرنا تراجمهم في مطاوي هذا الكتاب وفي الدرجات الرفيعة كان من كبار الصحابة قال الفضل بن شاذان انه من السابقين الذين رجعوا إلى أمير المؤمنين. كان خزيمة ممن أنكر على الخليفة الأول تقدمه على علي.

الراوي عنهم والراوون عنه[عدل]

في تهذيب التهذيب: روى عن النبي (صلى الله عليه وسلم). وعنه ابنه عمارة وجابر بن عبد الله الأنصاري وعمارة بن عثمان بن حنيف وعمرو بن ميمون وإبراهيم بن سعد بن أبي وقاص وأبو عبد الله الجدلي وعبد الله بن يزيد الخطمي على اختلاف فيه وعبد الرحمن بن أبي ليلى وعطاء بن يسار وغيرهم.[13]

ديوانه[عدل]

قال نصر بن مزاحم في كتاب صفين: حمل خزيمة بن ثابت يوم صفين وهو يقول:

قد مر يومان وهذا الثالث
هذا الذي يلهث فيه اللاهث
هذا الذي يبحث فيه الباحث
كم ذا يرجي أن يعيش الماكث
الناس موروث ومنهم وارث
هذا علي من عصاه ناكث[14]

فقاتل حتى قتل وقال خزيمة يوم الجمل:

ليس بين الأنصار في حجمة
الحرب وبين العداة إلا الطعان
وفراع الكماة بالقضب البيض
إذا ما تحطم المران
فادعها تستجب فليس من الخزرج
والأوس يا علي جبان
يا وصي النبي قد أجلت الحرب
الأعادي وسارت الإظعان
واستقامت لك الأمور سوى الشام
وفي الشام تظهر الاضغان
حسبهم ما رؤوا وحسبك منا هكذا
نحن حيث كنا وكانوا

وقال خزيمة أيضا في يوم الجمل:

أعائش خلي عن علي وعيبه بما
ليس فيه إنما أنت والده
وصي رسول الله من دون أهله
وأنت على ما كان من ذاك شاهده
وحسبك منه بعض ما تعلمينه
ويكفيك لو لم تعلم غير واحده
إذا قيل ما ذا عبت منه رميته
بقتل ابن عفان وما تلك آبده
وليس سماء الله قاطرة دما لذاك
وما الأرض الفضاء بمائده

وروى الحاكم في المستدرك بسنده عن الأسود بن يزيد النخعي قال لما بويع علي بن أبي طالب على منبر رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال خزيمة بن ثابت وهو واقف بين يدي المنبر:

إذا نحن بايعنا عليا فحسبنا
أبو حسن مما نخاف من الفتن
وجدناه أولى الناس بالناس انه
اطب قريش بالكتاب وبالسنن
وأن قريشا ما تشق غباره
إذا ما جرى يوما على الضمر البدن
وفيه الذي فيهم من الخير كله
وما فيهم كل الذي فيه من حسن

ورواها المرزباني عدى الثالث كما في النبذة المختارة وزاد ابن شهرآشوب في المناقب في هذه الأبيات:

وصي رسول الله من دون أهله
وفارسه قد كان في سالف الزمن
وأول من صلى من الناس كلهم
سوى خيرة النسوان والله ذو منن
وصاحب كبش القوم في كل وقعة
تكون لها نفس الشجاع لدى الذقن
فذاك الذي تثنى الخناصر باسمه
إمامهم حتى أغيب في الكفن[15]

وفي المحاسن والمساوي للبيهقي: قال خزيمة بن ثابت ذو الشهادتين يصف محاسن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ومن حضره في قصيدة له:

رؤوا نعمة لله ليست عليهم
عليك وفضلا بارعا لا تنازعه
فعضوا من الغيظ الطويل اكفهم
عليك ومن لم يرض فالله خادعه
من الدين والدنيا جميعا لك
المنى وفوق المنى أخلاقه وطبائعه

وقال يوم السقيفة كما في المجموع الرائق:

ما كنت احسب هذا الأمر منتقلا
عن هاشم ثم منها عن أبي حسن
أليس أول من صلى لقبلتكم
واعلم الناس بالقرآن والسنن
وآخر الناس عهدا بالنبي ومن جبريل
عون له في الغسل والكفن
ما ذا الذي ردكم عنه فنعرفه
ها أن بيعتكم من أغبن الغبن[16]

وقال قد نسبت هذه الأبيات إلى عتبة بن أبي لهب بن عبد المطلب.

ولما ذم عمرو بن العاص الأنصار ورد عليه النعمان بن العجلان ثم عاد عمرو إلى ذلك بتحريض بعض سفهاء قريش فرد عليه علي بن أبي طالب قال خزيمة يخاطب قريشا رواه الزبير بن بكار:

يا لقريش اصلحوا ذات بيننا
وبينكم قد طال حبل التماحك
فلا خير فيكم بعدنا
فارفقوا بنا ولا خير فينا بعد فهر بن مالك
كلانا على الأعداء كف
طويلة إذا كان يوم فيه جب الحوارك
فلا تذكروا ما كان منا
ومنكم ففي ذكر ما قد كان مشي التشاوك

وفي مناقب ابن شهرآشوب قال خزيمة بن ثابت يوم الجمل:

لم يغضبوا لله إلا للجمل
والموت خير من مقام في خمل
والموت أحرى من فرار وفشل

وفيه أيضا عند ذكر التصدق بالخاتم قال خزيمة بن ثابت:

فديت عليا إمام الورى
سراج البرية مأوى التقى
وصي الرسول وزوج البتول
إمام البرية شمس الضحى
تصدق خاتمه راكعا فأحسن
بفعل إمام الورى
ففضله الله رب العباد
وانزل في شانه هل أتى

وله في ذلك:

أبا حسن تفديك نفسي
وأسرتي وكل بطيىء في الهدى ومسارع
أيذهب مدح من محبك ضائعا
وما المدح في جنب الإله بِضائع
فأنت الذي أعطيت إذ كنت راكعا
علي فدتك النفس يا خير راكع
فانزل فيك الله خير ولاية
وبينها في محكمات الشرائع[17]

مراجع[عدل]

  1. ^ Al-islam.org[1] نسخة محفوظة 25 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ ابن منظور (1984) ، كتاب مختصر تاريخ دمشق (الطبعة الأولى)، دمشق: جار الفكر، صفحة 45، جزء 8.
  3. ^ ابن حجر العسقلاني، الإصابة في تمييز الصحابة (الطبعة الأولى)، بيروت: دار الكتب العلمية، صفحة 239، جزء 2.
  4. ^ مسلم: كتاب الفتن وأشراط الساعة، باب لا تقوم الساعة حتى يمر الرجل بقبر الرجل فيتمنى أن يكون مكان (2916)
  5. ^ البخاري: كتاب الجهاد والسير، باب قول الله تعالى [من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه] (2652).
  6. ^ الخصال: 464 ح4.
  7. ^ أُسد الغابة 3 /307. مصادر أخرى نسخة محفوظة 28 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أبو نعيم الأصبهاني (1998). معرفة الصحابة (ط. الأولى). دار الوطن. ج. الثاني. ص. 914.
  9. ^ نهج البلاغة - خطبة 182
  10. ^ أعيان الشيعة ج 6 ص 317،السيد محسن الأمين
  11. ^ الدرجات الرفيعة: 311
  12. ^ تنقيح المقال 25 /288 رقم7541
  13. ^ ابن عساكر (1995). تاريخ دمشق. دار الفكر. ج. 16. ص. 357.
  14. ^ وقعة صفّين: 398.
  15. ^ الفصول المختارة: 267.
  16. ^ الدر النظيم: 401.
  17. ^ مناقب آل أبي طالب 2 /211

وصلات خارجية[عدل]