خضوري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)

خضوري، مدرسة زراعية

تأسست هذه المدرسة في العام 1931. إقامة هذه المدرسة كان بفضل تبرع مالي كبير خلفه الثري اليهودي البريطاني السير أليس كدوري بقيمة 140 ألف جنيه إسترليني لحكومة الانتداب البريطاني في فلسطين بهدف إقامة مدرسة زراعية في فلسطين. ووقع نزاع بين حكومة الانتداب وبين الوكالة اليهودية حول تفسير محتوى وصية السير كدوري فيما يتعلق وإنشاء المدرسة الزراعية في فلسطين.

مقدمة:

هي إحدى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين وهي الجامعة الحكومية الأولى والوحيدة في الضفة الغربية تتبع لوزارة التربية والتعليم العالي.

تأسست عام 1930 كمدرسة زراعية لخدمة المجتمع الفلسطيني ثم تطورت لتصبح كلية تقدم برامج الدبلوم في العديد من التخصصات. تحولت إلى كلية جامعية/هي كلية فلسطين التقنية خضوري في ظل السلطة الوطنية الفلسطينية لتقدم البرامج التقنية بمستوياتها المختلفة (الدبلوم والبكالوريوس).

بتاريخ 28/8/2007 تحقق الهدف بتحويل الكلية إلى جامعة بمصادقة واعتماد الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة والنوعية ومعالي وزير التربية والتعليم العالي.

وبتاريخ 26/7/2008 صدر مرسوم رئاسي بتعيين الدكتور داود الزعتري – كأول رئيس لجامعة فلسطين التقنية – خضوري، والعمل على النهوض بهذا الصرح الأكاديمي العريق والوصول به إلى مصاف أفضل الجامعات المحلية والإقليمية والدولية.

وعملت الإدارة على وضع النظام الأساسي للجامعة، وانجاز الهيكل التنظيمي والكادر الأكاديمي والإداري والفني، وتم وضع خطة تطويرية على مرحلتين الأولى خمسية والأخرى عشرية يتم خلالها بناء كليات جديدة وفتح تخصصات فريدة وتكميلية لباقي التخصصات المتوفرة في باقي الجامعات الفلسطينية لتلبية حاجة سوق العمل الفلسطيني المحلي والإقليمي العربي والدولي أيضاً.

وتهدف الخطة التطويرية إلى الرقي بمستوى وجودة التعليم العالي التقني والتكنولوجي في الجامعة من خلال استقطاب الكوادر المؤهلة وذوي الخبرات المميزة وتوفير كافة التجهيزات الحديثة اللازمة لكافة مرافق الجامعة.


الموقع : تقع الجامعة في الجهة الغربية من مدينة طولكرم على مساحة واسعة من الأرض تزيد عن 3600 دونما ويعتبر موقع الحرم الجامعي الأجمل والأوسع بإطلاله على السهل الساحلي الفلسطيني وتخدم مجتمع طولكرم وأبناء المحافظات الأخرى.

رؤية الجامعة

تتطلع الجامعة لتحقيق مكانة مرموقة بين الجامعات المحلية والإقليمية والدولية وأن تحظى بالتقدم والريادة في التخصصات التكنولوجية والتطبيقية وأن تكون متميزة في نوعية وجودة التعليم الذي تقدمه من خلال برامجها النوعية والإبداعية ومراكزها البحثية والتطبيقية المتميزة.

رسالة الجامعة:

تتطلع الجامعة لتخريج كوادر تتمتع بقدرة علمية وعملية وبحثية وتمتاز بالقدرة التطبيقية بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل ولديها القدرة على التنافس مع الغير لايجاد فرص عمل ملائمة.

وتتطلع أيضاً إلى تحقيق عمل برامج مبنية على مبدأ الشراكة مع القطاع الخاص والقطاع العام والقطاع الحكومي لتحقيق التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية وغير ذلك

أهداف الجامعة وغاياتها: 

لقد وضعت الجامعة أهدافاً أساسية تتطلع إلى تحقيقها ومنها: 1- إعداد خريجين تقنيين يتمتعون بالكفاءة والقدرة العلمية والعملية 2- تطوير التعليم التقني والتكنولوجي أكاديميا وفنيا وإداريا 3- تطوير الروابط والعلاقات مع المؤسسات التعليمية المماثلة محليا وإقليميا ودوليا 4- القيام بالبحث العلمي وخاصة التطبيقي وتشجيعه 5- الارتقاء لتلبية حاجات المجتمع المحلي 6- توفير وتطوير برامج التدريب لتأهيل الكوادر