خطابة إلهامية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الخطابة الإلهامية أو التخاطب التحفيزي هو نوع من الخطابة يقصد بها إلهام أو تحفيز المستمعين تجاه فكرة أو مشروع ما. وهو أسلوب يستعمل بشكل كبير في مجالات السياسة والدين. ومؤخرا، انتشر هذا الأسلوب في المؤسسات والتي تدعوا متخصصين في الخطابة لتحفيز عكمالها وشركائها على إعتناق إستراتيجيات جديدة تنوي تطبيقها. وفي العربية، عرفت الخطابة بأنها "فن مشافهة الجمهور وإقناعه واستمالته".[1]

أصل الكلمة العربية[عدل]

الخطاب والمخاطبة: مراجعة الكلام، والخطبة مصدر الخطيب، وخطب الخاطب على المنبر، واختطب يخطب خطابة.[2] أم الإلهام فمصدره لهم أي الإيحاء.[3] وذهب أبو اسحاق إلى أن الخطبة عند العرب: الكلام المنثور المسجع، ونحوه، والخطبة مثل الرسالة، التي لها أول وأخر.

الخطابة العربية[عدل]

ذكر القرآن أن فرعون كان أول المخاطبين الملهمين استنادا للأية:Ra bracket.png وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ Aya-51.png La bracket.pngز عرف بالجاهلية العديد من الخطباء الملهمين منهم قس بن ساعدة الإيادي. كما شجع الإسلام أهمية في التفوه بالخطابة استنادا للأية التي تصف النبي داوود: Ra bracket.png وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآَتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ Aya-20.png La bracket.png.

في السياسة، عرف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كمحدث ملهم يستطيع تشييج الملايين من خلال خطاباته. ومن أشهر المحدثين الملهمين في الدين الإسلامي هو المحدث محمد متولى الشعراوى. أما تاريخيا، وعرف الإمام على بخطاباته الملهمة.

الخطابة الملهمة في العالم[عدل]

أصبح للخطابة الإلهامية في أميركا الشمالية سوقا كبيرا في مجالات عديدة. من أشهر المحدثين الملهمين في أمريكا: ستيف جوبز الذي اشتهر في حث المستهلكين على شراء أجهزة أبل الإلكترونية. كما هتاك العديد من المتحدثين في مجالات التحسين الذاتي مثل ستيفين كوفي وتوني روبرتز. ما تشتهر هذه الأنواع من المخاطبة بين المرشدين الإنجيليين الذين يحشدون الناس لإعتناق والتبرع لمعتقداتهم ولهم برامج تلفزيونية مشهورة.

مراجع[عدل]

  1. ^ فن الخطابة، د، أحمد الحوفي، ص5، دار الفكر العربي، الطبعة الرابعة، بدون
  2. ^ لسان العرب، لمحمد بن مكرم بن علي، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعي الأفريقي، (1/ 361)،كتاب الباء، فصل الخاء، دار صادر، بيروت
  3. ^ موقع قاموس المعاني

مصادر[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.