خطة (رسم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خطة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري , اجري بواسطة مستوى موضوع على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط. الخطة تشمل اسقاط الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك الغير مقطوعة سواء المرئية منها أو الاجزاء المهمة الغير مرئية, وللتمييز بينها تستخدم سماكة خطوط مختلفة

.

خطة ومقطع طولي ومقطع عرضي واكسنومتري كافاليرا افقية (cross_sectione_in_plane_oblique_view) لحجم معماري

في مجال العمارة، الخطة هو نوع من أساليب الإظهار الهندسي، وبخاصة, نحصل على خطة المبنى بقطع حجم المبنى بمستوي أفقي بحيث يكون ارتفاعه - بالنسبة لمستوى البلاط- متر او متر ونصف. وعلى اية حال يجب ان يكون ارتفاعه أكبر بقليل من ارتفاع برطاشة فتحات النوافذ. بعد عملية القطع, يتم اسقاط الجزء السفلي من المبنى - بالنسبة لمستوى القطع- على مستوى افقى الذي عادة ما يتطابق مع مستوى البلاط (الذي يسمى مستوى الاسقاط الاول). علما بأن الاسقاط يتم باتجاه عمودي على مستوى الاسقاط.

كاستيل ديل مونتي (Castel del monte)
مسقط افقي لمسجد الصخرة

تاريخ[عدل]

خطط البناء كانت معروفة في منذ العصور القديمة: مثلا سيفيران فورما اوربيس (Forma Urbis severiana) من القرن الثالث. ومن الأمثلة المعروفة في العصور الوسطى المبكرة خطة دير سانت غالن.

الخطة في التصميم المعماري[عدل]

في مرحلة التصميم، تحديد خطة المبنى ينطوي عليها أيضا طريقة استخدام المبنى – لأن لها علاقة بالمسارات الداخلية والخارجية. كما يمكن استخدام مصطلح الخطة أيضا لمجموعات من المباني، او لحي في المدينة، أو جزء من المدينة أو المدينة بأكملها، على الرغم من أن في هذه الحالات يجب استخدام المصطلح التقني للخطة وهو بلانيمتري(Planimetry) , أي قياس المساحات المستوية[1].

انتشار استخدام الخطة كنوع من الاظهار المعماري , أدى إلى أنها اصبحت عنصر معماري مستقل في حد ذاته، كمفهوم او كسمة من سمات مبنى. أي يتم استخدامها في تعبيرات محددة مثلا خطة دائرية، خطة مصلبة، خطة مركزية (pianta centrale)، خطة برأسين (أي باثنين من المذابح المتقابلة)، ... الخ.

في الهندسة الوصفية[عدل]

لتمثيل الفراغ المعماري نحن بحاجة إلى الإسقاطات العمودية (طريقة مونج), وبسبب وجود السقف والجدران التي تمنع من رؤية الفراغات الداخلية, نحن بحاجة إلى استخدام مستويات قاطعة. التي عادة ما تكون نوعين, وهما:

  • المستويات القاطعة الأفقية وبها نحصل على الخطط (Plans)
  • والمستويات القاطعة الرأسية وبها نحصل على مقاطع عرضية وطولية (Sections)

انواع الخطوط وسماكتها في الخطة المعمارية[عدل]

كما قلنا الخطة هي مقطع افقي لكيان معماري اجري بواسطة مستوى افقي على ارتفاع متر تقريبا من مستوى البلاط. في الخطة يتم رسم الأجزاء المقطوعة وأيضا تلك الموجودة اسفل مستوى القطع (او المهمة اعلاه). وللتمييز بين اسقاطات الاجزاء المقطوعة وتلك الغير مقطعوعة, يتم استخدام سماكة خطوط مختلفة. عادة في الخطة المعمارية يتم استخدام 3 أنواع من الخطوط، ويمكن أن يكونوا اكثر وفقا لنوع التصميم ولكن هذه هي الأكثر أهمية :

  1. خطوط الاجزاء المقطوعة, نوع الخط مستمر وسمكه 0.4
  2. خطوط الاجزاء المسقطة والموجودة اسفل مستوى القطع, نوع الخط مستمر وسمكه 0.2,
  3. خطوط الاجزاء المسقطة والموجودة اعلى مستوى القطع, نوع الخط متقطع وسمكه 0.1


مصطلحات لها علاقة[عدل]

الخِطة من عملية اختطاط الأرض, أي تعليم الأرض للبناء عليها. [2]

مصادروحواشي[عدل]

  1. ^ بلانيمتري (Planimetry) وهو مصطلح لاتيني ويعني "قياس المساحات المستوية".البلانيمتري هي نتيجة عملية اسقاط افقي لكيان ثلاثي الابعاد, الذي يمكن ان يكون قطعة أرض أو مساحة مبنى أو بناء، او آلة. وبالتالي فالمصطلح يتعلق بتخصصات علمية وتقنية مختلفة وهو ما يعادل مفهوم الخطة في الرسم التقني لاظهار احجام محدودة (المباني والآلات ...).
  2. ^ عمارة الارض في الإسلام

طالع أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg هذه بذرة مقالة عن فن العمارة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.