خط التاريخ الدولي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خط توقيت دولي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Cscr-featured2-candidate.png
خط التاريخ الدولي مرشحة حالياً لتكون مقالة جيدة. شارك في تقييمها وفق معايير المقالة الجيدة وساهم برأيك في ترشيحها كمقالة جيدة . تاريخ الترشيح: 20 سبتمبر 2013
يقدر خط التاريخ الدولي بحوالى 180 °

خط التاريخ الدولي The International Date Line (IDL) هو خط وهمي على سطح الكرة الأرضية، منه يبدأ اليوم، و إليه ينتهي، ويمر على خط طول 180° عن مدينة غرينتش البريطابية، مع تعرج ناحية اليمين، أو اليسار؛ لتفادى الجُزر المأهولة بالسكان بقدر الإمكان، ويقسم خط التاريخ الدولي تقريبًا المحيط الهادي إلى قسمين: شرقي، و غربي، و يلزم من كل مسافر عابرًا هذا الخط شرقًا، أو غربًا تعديل التاريخ، و اليوم بمقدار يوم كامل أي 24 ساعة.

يقع خط التاريخ الدولي على الجانب الآخر من الأرض، حتى خط الطول الرئيسي. ويساعد خط الطول الرئيسي على تحديد التوقيت العالمي، وهو خط الطول الذي يحسب بموجبه جميع المناطق الزمنية الآخرى. وتتقدم المناطق الزمنية الشرقية عن خط الطول الرئيسي، بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه(إلى +14 بحسب توقيت عالمي منسق )؛ وتتأخر المناطق الزمنية الغربية عن خط الطول الرئيسي، بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه (إلى -12 بحسب توقيت عالمي منسق المتفق عليه).

يفصل خط التاريخ الدولي، ونقطة التحرك من منتصف الليل التقويمين اليوميين التي تحدث حاليًا في مكان ما على سطح الأرض. ومع ذلك، خلال فترة تستغرق ساعتين، أى من 10:00 حتي 11:59 (UTC) يوميًا، تظهر ثلاثة من التقويمات اليومية المختلفة قيد الاستخدام. ويعزى سبب ذلك إلى التقويم الصيفي في منطقة(+12) بحسب توقيت عالمي منسق المتفق عليه، واستخدام مناطق زمنية إضافية للتحول التاريخي في مناطق الشرقية من خط الطول °180. وتصل المدة في المناطق الزمنية الإضافية في معيار الوقت، والتاريخ في بعض المجتمعات إلى 24، أو 25 ساعة مختلفة قي معيار الوقت، والتاريخ في مناطق آخرى.

يتحتم على المسافر الذي يعبر خط التاريخ الدولي شرقًا أن ينقص يومًا واحدًا، (أو 24 ساعة)، لذلك يُكرر تاريخ التقويم غرب الخط بعد منتصف الليل لليوم الثاني. ويتحتم على المسافر الذي يعبر خط التاريخ الدولي غربًا أن يضيف 24 ساعة؛ فيزداد التقويم اليومي بمقدار يوم واحد. ومن الضروري أن يكون لخط التاريخ الدولي حدود ثابتة- وإن كان تعسفيًا- على سطح الكرة الأرضية، حيث يتقدم تاريخ التقويم غربًا.فلو سافر الإنسان يوم الجمعة، وعبر خط التاريخ الدولي متجهًا من الغرب إلى الشرق، لتحتم عليه تأخير وقته يومًا كاملًا؛ ليصبح الخميس، والعكس صحيح. وسمي خط التاريخ الدولي بهذا الاسم لاعتباره الحد الفاصل بين الأيام

محتويات

الجغرافيا[عدل]

إيضاح مبسط للعلاقة بين خط التاريخ، والتاريخ، والوقت من اليوم. ويمثل كل لون تاريخًا مختلفًا.

في أجزاء من طوله، يلي خط التاريخ الدولي خط الطول الرئيسي الذي يقدر بحوالى 180 درجة خط طول، أى تقريبًا أسفل منتصف المحيط الهادىء. و يحيد نحو الشرق الأقصى من روسيا، ويدور حول عدة مجموعات من الجُزر في المحيط الهادىء؛ لتجنب عبور الأمم داخليًا. وتستوعب تلك الإنحرافات المختلفة (شرقًا، أو غربًا) بشكل عام الإنتماءات السياسية، (و / أو )الإقتصادية للمناطق المتضررة.

أولًا من الشمال، يحيد خط التاريخ الدولي نحو الشرق حوالى 180 درجة؛ لتمر إلى الشرق من جزيرة ورنجل الروسية، وشبه جزيرة شوكشي، ويعد ذلك الجزء الشرقي من سيبيريا الروسية. فإنه يمر عبر مضيق بيرينغ بين جزر ديوميد على بعد 1.5 كم (1 ميل) من كل جزيرة. فإنه يتجه نحو الجنوب الغربي إلى حد كبير، ويمر بغرب جزيرة سانت لورانس، وجزيرة سانت ماثيو، ومن ثم يمر بمنتصف المسافة بين جُزر ألوشيان في ألاسكا، وجُزر الكوماندور(القائد) الروسية، قبل أن يعود نحو الجنوب الشرقي نحو 180 درجة. وهكذا تقع كل سيبيريا في غرب خط التاريخ الدولي، وتقع كل ألاسكا في شرقه.

تقع جزيرة هاولاندن، وجزيرة بيكر- اثنين من الجزر المرجانية غير المأهولة بالسكان- شمالي خط الإستواء في وسط المحيط الهادىء (و تبحر السفن في عرض البحر بين 172.5 °، و 180 ° غربًا)، ولديهما أحدث وقت على سطح الأرض من خط التاريخ الدولي، أي حوالي 12 ساعة. ورسم خط التاريخ الدولي خطًا حول جمهورية كيريباتي؛ لإنحرافها لأقصى الشرق، لتصل إلى ما يقرب من 150 درجة خط طول. ويعد أقصى شرق جمهورية كيريباتي- جنوب خط الطول لجزر جنوب هاواي، لديها الوقت الأكثر تقدمًا على سطح الأرض؛ يصل إلى (+14) ساعة من خط التاريخ الدولي. تقع جنوب جمهورية كيريباتي غرب الكرة الأرضية، لكنها لا تزال شرق خط الطول الرئيسي ( 180 درجة)، ويمر بين ساموا، وساموا الأمريكية؛ [1] وفقًا لذلك، لدى ساموا، وتوكيلاو، واليس وفوتونا، فيجى، تونغا، و جُزر كيرماد في نيوزيلندا، وجُزر تشاتاملا نفس التاريخ الزمني ، في حين يسبق ساموا الأمريكية، وجُزر كوك، ونيوى، وبولينيزيا الفرنسية المناطق السابق ذكرها بيوم واحد .

أما الشخص الذي يطير (أو يبحر) حول العالم من الشرق إلى الغرب (نفس اتجاه رحلة فرناندو ماجلان) ينقص ساعة واحدة عندما يعبر 15 ° خط طول، كما ستنقص 24 ساعة لكل دائرة عرض واحدة من العالم عند العبور من الشرق إلى الغرب، إذا لم يتم التعويض عنها بإضافة 24 ساعة، عند عبورهم خط التاريخ الدولي. في المقابل، فإن الطواف من الغرب إلى الشرق حول الكرة الأرضية يتطلب تقليص 24 ساعة عند عبور خط التاريخ الدولي. ولذلك يجب مراعاة خط التاريخ الدولي، بالتزامن مع المناطق الزمنية للأرض: فعند عبورها في كلا الإتجاهين، يتم ضبط تاريخ التقويم بفارق يوم واحد.(بالزيادة، أو النقص حسب الإتجاه)

خريطة المنطقة الزمنية ( آخر تعديل مارس 2013)
+ 14 خط طول رئيسي

لمدة ساعتين يوميًا من 10:00، وحتي 11:59 في كل يوم، تم ملاحظة ثلاثة أيام مختلفة في نفس الوقت في أماكن مختلفة. فعلى سبيل المثال، وفقًا لخطوط الطول الرئيسية (UTC)، يعد يوم الخميس- وبالتحديد الساعة 10:15 صباحًا- يوم الأربعاءالساعة 23:15 في ساموا الأمريكية ( - 11بحسب توقيت عالمي منسق)، وكذلك هو أيضًا يوم الجمعة الساعة 0:15 في كيريباتي( + 14بحسب توقيت عالمي منسق). ووفقًا لأول ساعة، أي من الساعة ( 10:00  : 10:59)، ينطبق ذلك على كل من الأراضي المأهولة وغير المأهولة على حد سواء، ولكن خلال الساعة الثانية، أي من الساعة ( 11:00 : 11:59) ينطبق فقط في المنطقة الزمنية البحرية غير المأهولة، بما يعادل تأخر بمقدار اثنتي عشرة ساعة خلف خط الطول الرئيسي (-12 بحسب توقيت عالمي منسق).

ووفقًا لعقارب الساعة، المناطق الأولى في تجربة يوم جديد، وسنة جديدة هي الجُزر التي تستخدم توقيت عالمي منسق (+14)، وهي جزر الاستوائية، و جُزرتوكلو، وفي فصل الصيف في الجنوب أيضا ساموا. وتعد أول مدينة رئيسية أوكلاند، نيوزيلندا.

تختلف المناطق- التي تتمتع بأنها أول من يظهر عندها ضوء النهار ليوم جديد- بإختلاف المواسم. ففي 1 يوليو، فإن جزء كبير من شبه الجزيرة تشوكشي، والذي يستخدم (+12) بحسب توقيت عالمي منسق، يظهر بها الشمس في منتصف الليل في هذا التاريخ. وفي السنة الجديدة، يعد القطب الجنوبي، ومحطة ماك موردو في القارة القطبية الجنوبية(أنتاركتيكا)، وتظهر بهما على حد سواء الشمس في منتصف الليل ،أول الأماكن لرؤية ضوء النهار. و يستخدم كل منهما (+13)بحسب توقيت عالمي منسق في التوقيت الصيفي، بينما جزيرة كارولين غير المأهولة في الشرق الغربي من خطوط الطول هي أول من يظهر بها ضوء النهار بحسب اعتدالان (فلك).

خطوط التاريخ الواقعية، والشرعية (بحسب القانون)[عدل]

إحداثيات: 38°57′06″N 77°08′48″W / 38.951796°N 77.146586°W / 38.951796; -77.146586

وكالة المخابرات المركزية
سي آي آيه - .C.I.A
وكالة المخابرات المركزية
وكالة المخابرات المركزية
تفاصيل الوكالة الحكومية
الاسم الكامل وكالة المخابرات المركزية الأمريكية
تأسست سبتمبر 18, 1947 (1947-09-18) (66 سنة )
المركز فيرجينيا , علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الموظفون 20.000 تقريبًا
الإدارة
المدير التنفيذي جون برينان، رئيس الوكالة
الموقع الإلكتروني
www.CIA.gov

تحدد جميع الدول- بشكل منفرد- معايير المناطق الزمنية، والتي تنطبق فقط على الأراضي، والمياه الإقليمية المجاورة للأراضيها. ولا تمتد هذه المناطق الوطنية(تقع في نطاق أرضيها) إلى المياه الدولية. فلا منظمة دولية، ولا أية معاهدة متفق عليها بين الأمم، حددت خط التاريخ الدولي، التي رسمها رسامو الخرائط: رفض المؤتمر الدولي في ميريديان لعام 1884 بشكل صريح أن يقترح، أو أن يوافق على أي مناطق زمنية، مشيرًا إلى أن ذلك خارج نطاق اختصاصها. وقد قدم المؤتمر تسوية، بإن اليوم العالمي- منتصف الليل(مدنيت) بحسب توقيت غرينتش (التي تعرف الآن باسم التوقيت العالمي، أو UTC)، التي وافقت عليها بالفعل- "لا تتداخل مع استخدام بالتوقيت المحلي، أو معيار الوقت المرغوب فيه". وبهذا الصدد، تأتي فائدة، وأهمية UTC (التوقيت العالمي المتفق عليه)، أو بسب الوقت في الزولو: فهو يسمح بمرجع عالمي واحد لمرة واحدة فقط في الوقت المتناسب مع جميع النقاط في العالم في نفس اللحظة.

منظر أرضي في القطب الشمالي

يعد خط التاريخ البحري- الذي لا تنطبق عليه نفس شروط خط التاريخ الدولي- هو بحُكم القانون رسمًا هندسيًا، يخضع لقوانين الاتفاقيات الدولية. فهو ثمرة نتاج مؤتمر الأنجلو- الفرنسي لعام 1917، الذي يعمل على قياس الوقت على امتداد البحر، والذي أوصى بأن جميع السفن، العسكرية، والمدنية على حد سواء يتخذوا معايير المناطق الزمنية في كل ساعة في أعالي البحار. وإعتمدت الولايات المتحدة توصيتها للجيش الأمريكي، وكذلك للسفن البحرية التجارية في عام 1920. وهذا يعني ضمنًا، بإنه تم ضم خط التاريخ، ولكنه لم يرسم بشكل واضح على خرائط المنطقة الزمنية. وهو يتبع 180 درجة خط طول، إلا إنه يتوقف؛ بسبب المياه الإقليمية المتاخمة(المجاورة) للأرض، مما أدى إلى تشكيل فجوات(ثغرات)، فهو خط متقطع من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي. يُقسم خط التاريخ البحري القطعة المثلثة الشكل علي 15 ° خط طول- والتي تعادل 12 ساعة، بحسب التوقيت العالمي المتفق عليه- إلى قسمين 7.5 ° لكل قطعة مثلثة شكل، والتي تختلف بحسب التوقيت العالمي المنسق إلى ± 12 ساعة.

يجب على السفن اعتماد الوقت القياسي في الدولة، إذا كانت ضمن مياهها الإقليمية في غضون 12 ميلًا بحريًا من أراضيها (حوالي 22 ،أو 14 ميلًا)، ولكن ينبغي أن تعود إلى المناطق الزمنية الدولية (15 درجة واسعة في القطعة المثلثة الشكل من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي)، عند مغادرتهم الميناء. وفي الواقع، تستخدم السفن تلك المناطق الزمنية فقط من أجل الاتصالات اللاسلكية، وأغراض مشابهة آخرى. ولأغراض الداخلية، تستخدم السفن المنطقة الزمنية التي يختارونها بأنفسهم.

خط التاريخ الدوليعلى الخريطة الواردة في هذه الصفحة، وجميع الخرائط الأخرى هو مجرد رسم هندسي مصطنع من رسامي الخرائط- والمسار دقيق من ذلك الخط في المياه الدولية هو إجراء تعسفي. ولا تضع وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية(CIA )[2]، أو مكتب تقويم البحري لصاحبة الجلالة في المملكة المتحدة (HMNAO)[3] خط التاريخ الدوليفي القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) على خرائط المنطقة الزمنية في العالم . يعد خط التاريخ الدولي في خرائط وكالة المخابرات المركزية الحديثة (CIA )، ومكتب تقويم البحري لصاحبة الجلالة في المملكة المتحدة (HMNAO)، الذي يتجاهل التحول في كيريباتي في عام 1995، مطابقًا- تقريبًا- لتلك الخرائط التي اعتمدها المكتب الهيدروغرافي في المملكة المتحدة حوالي عام [4] 1900.

التعديلات التاريخية[عدل]

الفلبين[عدل]

Meyers Konversationslexikons logo.svg
خط التاريخ الدولي الخاطىء من 1888 مايرزكونفيرساشن- ليكسيكون ( 1839-1984)( وهي موسوعة كبرى باللغة الألمانية، والتي كانت موجودة بطبعات مختلفة، وتحت العديد من العناوين، ، عندما اندمجت مع موسوعة بروكهوس.). وتظهر جُزر الفلبين قبل عام 1845، في حين تظهر ألاسكا ما بعد عام 1867.

كجزء من إسبانيا الجديدة، يربط كل من الفلبين، أكابولكو في المكسيك علاقات وطيدة على المدى البعيد ( أهم العلاقات بين البلدين)، ووفقًا لذلك، فهي تقع في الجانب الشرقي من خط التاريخ الدولي، على الرغم من كونها في الطرف الغربي البعيد من المحيط الهادي. فكانت الساعة 00:01 في يوم الثلاثاء في لندن هي الساعة 17:21 في يوم الاثنين في أكابولكو، وحوالي الساعة 8:05 في يوم الاثنين في مانيلا. خلال الاربعينيات من القرن التاسع عشر (1840s)، تحولت المصالح التجارية إلى إمبراطورية الصين، وجزر الهند الشرقية،و الهولندية، والمناطق المتاخمة (المجاورة) لها، و تم إعادةالفلبين إلى الجانب الغربي من خط التاريخ الدولي. وإنتهت ذلك العام بيوم الاثنين، 30 ديسمبر لعام 1844 (وأصبح عامًا فيه 365 يومًا، على الرغم من كونه سنة كبيسة)، ويليه يوم الأربعاء 1 يناير لعام 1845[5]. واحتفظت الفلبين بهذه المنطقة الزمنية من خلال الاستقلال، ويتم وضع معيار وطني بحسب +8 بتوقيت جرينتش.

ألاسكا[عدل]

استقرت روسيا شمال غرب أمريكا الشمالية من جهة سيبيريا، من جهة الغرب وفقًا للتقويم اليوليوسي الذي تعتمده(أنها لم تعتمد التقويم الميلادي، حتى عام 1918). اشترت الولايات المتحدة الأمريكية(USA) أمريكا الروسية، على الرغم من أن مقرها في الولايات المتحدة متجاورة، في شرقها مع تميزها ب التقويم الميلادي الخاص بها (التي إعتمدته في عام 1752، في حين كانت مستعمرة بريطانية). وجرت مراسم التسلم في اليوم الذي وصل فيه المفوضين المعينين من حكومات روسيا، والولايات المتحدة خصيصًا لهذا الغرض إلى ((USS Ossipee (1861) في نيو أرشنجل (رئيس الملائكة) (سيتكا)، عاصمة أمريكا الروسية[6]. سجلت الولايات المتحدة هذا التاريخ بأنه يوم الجمعة 18 أكتوبر 1867 (ميلاديًا)، والذي يعرف الآن بإسم يوم ألاسكا، في حين أن سجل محافظ أمريكا الروسية- الذين ظلوا في نيو أرشنجل- على أنها السبت 7 أكتوبر 1867 (اليوليوسي). وصرح عضو مجلس الشيوخ تشارلز سمنر خلال خطابه التصديق الذي استغرق 3 ساعات ( وهي مناقشة موسوعية عن أمريكا الروسية) في 9 أبريل لعام 1867: إن الخلاف حول هذا يوم من أيام الأسبوع، والتقويم لابد أن يتغير[7]. لأن نقل الملكية وقع رسميًا في الساعة 3:30 م.، سيتكا تعني التوقيت الشمسي (ولم يكن قد استخدمت المناطق الزمنية بعد[6]، فهذا هو التاريخ، والوقت الذي تغيرت ألاسكا فيه من التقويم اليوليوسي الآسيوي، إلى التقويم الميلادي الأمريكي. فإذا تم النقل في منتصف الليل السابق، فستصبح الجمعة 6 أكتوبر لعام 1867 (حسب التقويم اليوليوسي) يوم الجمعة 18 أكتوبر لعام 1867 (حسب التقويم الميلادي)، وهو تكرار لنفس اليوم، مع وجود فارق يستغرق 12 يومًا، فأصبح مناسبًا بالنسبة لتغيره من التقويم الآسيوي إلى التقويم الأمريكي (أي ما يعادل تحريك خط التاريخ الدولي من الشرق إلى الغرب لولاية ألاسكا)، ولتغيره من التقويم اليوليوسي إلى التقويم الغريغوري (الميلادي) خلال القرن 19.

جُزر ساموا، وتوكيلاو[عدل]

و تقع جزر ساموا- وتنقسم الآن إلى ساموا، وساموا الأمريكية- إلى الغرب من خط التاريخ الدولي حتى عام 1892، عندما أقنع التجار الأمريكيين الملك ماليتوا لاوبيبا ليعتمد التقويم الميلادي ألامريكي- يأتي عقب ولاية كاليفورنيا بثلاث ساعات-؛ ليحل محل التقويم اليوليوسي الآسيوي السابق، وسابقًا اليابان بأربع ساعات. تم إجراء التغيير من خلال تكرار الاثنين 4 يوليو لعام 1892، يوم الاستقلال الأمريكي[8].

في عام 2011، بعد أكثر من 119 عامًا، عادت ساموا مرة أخرى إلى الغرب من خط التاريخ الدولي، من خلال تخطي الجمعة 30 ديسمبر لعام 2011[9]. وأدى ذلك إلى تغيير النظام الزمني التوقيت من -11 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه إلى +13 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه (ومن -10 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه إلى +14 حسب التوقيت العالمي المتفق عليها خلال التوقيت الصيفي)[10]. IDL يمر خط التاريخ الدولي الآن بين ساموا، وساموا الأمريكية، وتحافظ ساموا الأمريكية على تحالفها مع التقويم الأمريكي.

تغيرت ساموا؛ لأن أصبحت أستراليا، ونيوزيلندا أكبر شركائها التجاريين، وأيضًا لديها جاليات كبيرة من المغتربين. وأصبح تواجدها متأخرًًا ب 21 ساعة وراء خط الأعمال صعبًا؛ بسبب وجود عطلة نهاية الأسبوع في أيام مختلفة يعني إن أيام العمل تم تقاسمه أربعة أيام فقط من الأسبوع[11].

تجاوزت توكيلاو، وهي منطقة من نيوزيلندا إلى الشمال من ساموا، التي تستخدم -11 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه، خط التاريخ الدولي في نفس الوقت في عام 2011، لتتبع ساموا، حيث ذهب اتصال العَبارة ( المعدية) فقط، وتستخدم الآن +13 حسب التوقيت العالمي المتفق عليها[12].

شرق كيريباتي[عدل]

قدمت جمهورية كيريباتي، في وسط المحيط الهادئ، تغييرًا لنصفها الشرقي في 1 يناير لعام 1995، فتغيرت المناطق الزمنية من -11 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه، و -10 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه إلى +13 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه، و+14 حسب التوقيت العالمي المتفق عليه. وقبل هذا، قَسم خط التاريخ الدولي البلاد. أما بعد التغيير، إنتقل خط التاريخ الدولي في واقع الأمر شرقًا؛ ليدور حول هذا البلد.

بإعتبارها مستعمرة بريطانية، وتتركز جزر جلبرت في كيريباتي ، إلى الغرب من خط التاريخ الدولي القديم. وعند الاستقلال في عام 1979، تطلب من الولايات المتحدة شراء جُزر فينيكس، وجُزر اللاين ، شرق خط التاريخ الدولي، وحدقت البلد لتستفيد من خط التاريخ الدولي. ويمكن لمكاتب الحكومة في كل من الطرفين من خط التاريخ الدولي فقط إجراء إتصالات الأعمال الروتينية عن طريق الراديو، أو الهاتف في أربعة أيام من الأسبوع، والتي كانت أيام العمل لدى كلا الجانبين. وقد تم التخلص من هذا الوضع الشاذ عن طريق التغيير لعام 1995.

ونتيجة لذلك التغيير في عام 1995، بدأ إلاقليم الشرقي في كيريباتي، وجزر الخط، بما في ذلك الجزيرة المأهولة بالسكان من كيريتيماتي (جزيرة كريسماس)، في عام 2000 قبل أي بلد آخر، وهي ميزة لحكومة كيريباتي لابد أن تستفيد منها؛ كوسيلة للجذب السياحي المحتمل.

خطوط التاريخ وفقًا للمبادىء الدينية[عدل]

الديانة المسيحية[عدل]

مقال مفصل:Sabbath in seventh-day churches[عدل]

SDA-church Tonga.jpg
القصر الملكي في تونجا.

يتبع التقويم المسيحي بشكل عام التقويم القانونية، و تعترف الكنائس المسيحية بسُلطة خط التاريخ الدولي. ومع ذلك، توجد قضية واحدة هامة في بعض البلدان الأرثوذكسية؛ حيث يتم إتباع التقويم اليوليوسي؛ لأغراض دينية، ولكن يتم استخدام التقويم الميلادي(الغوريغوري)؛ لأغراض مدنية. ويعد لكلا التقويمين نفس أيام الأسبوع، وبالتالي فإن القضية الرئيسية هي متي يحتفلوا بعيد الفصح، وعيد الميلاد، والأعياد الآخرى الرئيسية.

في تونجا، السبتيين (الذي عادة يقدسون يوم السبت، كما في العهد القديم) مراقبة يوم الاحد؛ بسبب فهمهم لخط التاريخ الدولي، حيث تقع تونجا شرق خط الطول بمقدار 180 درجة.وترى الكنيسة السبتية يوم الاحد في تونجا (كما هو الحال مع كيريباتي، ساموا، وأجزاء من فيجي، وتوفالو) بإنه يكون يوم السبت كما في معظم الأماكن الأخرى[13].

يخطط السبتيين في ساموا لرصد السبت بدلًا من يوم الاحد، بعد عبور ساموا خط التاريخ في ديسمبر 2011، لكن قررت مجموعات السبتيين ( SDA) في قرية ساماتو (Samatau)، وغيرها من الأماكن (حوالي 300 عضوًا) لقبول تعديل خط التاريخ الدولي (IDL)، وإعتماد السبت بإنه السبت الجديد[14]. واستمر النقاش داخل مجتمع السبتيين في المحيط الهادئ حول حقيقة يوم السبت الواجب تقديسه.

قرر أهل جزيرة ساموا المستقلين عن كنيسة السبتيين- الذين لا ينتمون إلى كنيسة السبتيين التي يتبعها جميع أنحاء العالم- على مواصلة تقديس يوم السبت، بعد ستة أيام من الأسبوع، في نهاية عام 2011.

الإسلام[عدل]

في الإسلام يبدأ ، وينتهي شهر رمضان على رؤية الهلال الجديد[15]، وهي الظاهرة التي يبدأ حدوثها في بقعة مختلفة من الأرض في كل شهر.

يمكن أن يكون التاريخ المحلي المناسب لإقامة صلاة الجمعة (الجمعة) سؤالًا في الإسلام في منطقة المحيط الهادئ، حيث إن خط التاريخ المستخدم من المحتمل أن يكون على سبيل المثال: خط التاريخ الدولي أو 140 ° W (في إتجاه معاكس لمكة المكرمة). وتلي هاواي (157 ° W) تاريخ الولايات المتحدة لإقامة صلاة الجمعة.

الديانة اليهودية[عدل]

وذكر لأول مرة مفهوم خط التاريخ الدولي في تعليق تلمودي في 12th القرن [16]، الذي يشير إلى تغييرات اليوم في منطقة، حيث تبق القدس بست ساعات (90 درجة شرق القدس، وهو خط يمر عبر الفلبين). ويستخدم هذا الخط- الذي يشير إلى أنه (K'tzai Hamizrach)(الخط الشرقي)، لحساب روش هاشناه، وهو يوم رأس السنة اليهودية الجديدة. ووفقًا لبعض المصادر، أنه هو الذي يلمح اليه في كل من التلمود (روش هاشناه، ويورفين)، وكذلك في التلمود القدسي. يبدو أن الخزر المعاصرة تتفق مع هذا النظام الحاكم.

البوق أو شوفار على النمط اليهودي اليمني المستخدم في احتفالات روش هاشاناه ويوم كيبور

موقع المجلس اليهودي الأمريكيرُوش هَشَنَه (بالعبرية: ראש השנה بالمعنى "رأس السنة") وينطقه الأشكناز "غوش هشنه" بدلا من روش، هو عيد يهودي يحتفل اليهود فيه برأس السنة العبرية، ويعتبر هذا العيد يوم الدين الذي يحاكم الإنسان فيه عن السنة الماضية، كما يذكر بداية أيام التوبة العشرة، التي تنتهي في يوم كيبور יום כיפור.

يصادف روش هشنه في اليومين الأول، والثاني من شهر تشريه من التقويم اليهودي.

مصدر العيد هو الفريضة من سفر اللاويين؛ أن اليوم الأول من الشهر السابع (في عصر التوراه كان الشهر الأول نيسان العبري) يكون يوم ذكرى، وهتاف، ولذلك يعزفون على الشوفار.

يطرح خط التاريخ مشكلة أمام المسافرين المتدينين، ويعود ذلك إلى اليوم الذي يحتفل فيه بيوم السبت، و كذلك الأعياد. فيوم السبت هو أحد أيام الأسبوع السبعة، والذي سيظل ثابتًا، إذا ظل الشخص على نفس الجانب من خط التاريخ. وتحدث هذه المشكلة، عندما يعبر مسافرًا يهوديًا الخط، فبالنسبة له ذلك يوم الجمعة، ولكن بالنسبة للمكان الذي يزوره، فإنه يوم السبت. هناك العديد من الآراء؛ فيما يتعلق بالضبط أين خط التاريخ وفقًا للقانون اليهودي[17].

آفروهم يشايا كاريلتز، المعروف أيضًا باسم شازون إش Avrohom Yeshaya Karelitz

حكم هلشك الرابي موشيه هينمان-، مدير رباني من ستار-K- هو كما يلي: في نيوزيلندا، واليابان، يعد يوم السبت المحلي وفقًا لأغلبية الرأي من السبتين، وبالتالي، ينبغي أن نلاحظ تمامًا السبتين، و صلاة السبتين، ......إلخ. ووفقًا لشازون إش، يوم السبت هو يوم الأحد المحلية، ينبغي للمرء أن لا يؤدي أي محظورات يوم السبت نص عليها التوراة يوم الاحد. ومع ذلك، يوم الاحد، ينبغي للمرء أن يصلي الصلوات أيام الأسبوع العادية، ارتداء تيفيلين أثناء صلاة الفجر[18].

التيفيلن

التيفيلن (תפילין) tefillin صندوق مصنوع من جلد الكوشير يوضع على الجبهة، ويلف الخيط على اليد اليسرى؛ لأنها أقرب للقلب. يضعها رهبان اليهود على جباهم، ويسمى أيضا التفلين، أو الفلاكتريس، وأصل الكلمة تفيلا، ومعناها بالعبرية العصابة، وهو عبارة عن تميمة سحرية مكونة من صندوقين من جلد الكوشر (kosher)، يشد أحدهما تحت الإبط الأيمن، ويربط بحزام مما يلي مستوى القلب، والثاني يُربط على الجبهة، ويلبس عند الصلاة ما عدا يوم السبت، وأيام الأعياد مع اختلاف بين طوائفهم في ذلك، وهو بمثابة التميمة يحتويان على نصوص من التوراة، فالأول يحتوي على أول عشرة أعداد من الأصحاح الثالث عشر من سفر التثنية، والثاني على أعداد من سفر الخروج والإصحاح السادس، والحادي عشر مكتوبين بالعبرية، أو السريانية القديمة بحبر أسود نظيف، وهو للرجال: لمن بلغ الثلاثين منهم، دون النساء. وشذ بعض طوائفهم؛ فأوجبها للنساء.

أكد الحاخام يحيئيل ميشال توكاتزنسكي أن خط التاريخ الدولي سيكون 180 درجة من خط الطول الرئيسي، الذي سيمر عبر القدس، بدلًا من غرينيتش. وهذا يعني أن خط التاريخ الدولي- بدلًا من أن يكون في 180 درجة- سيكون في 145 درجة غربًا. وبالتالي، لن تلاحظ المناطق الواقعة بين 180، و 145 غربًا بأن الإحتفال بيوم السبت المقدس في يوم السبت المحلي. ويؤكد رأي ثالث بإنه ليس هناك ما يسمى خط التاريخ الدولي على أرض الواقع، ويجب أن يتبع اليهود العرف المحلي ليوم السبت (حباد). وبالتالي يؤدي الجمع بين أراء شازون مع يحيئيل توكاتزنسكي إلى الإرتباك في المنطقة بأكملها بين الساحل الآسيوي، وساحل ألاسكا. فإن العش Chazon فليس هناك أي مشاكل في هاواي حسب رأي تشازون، و ليس لدى ساموا أي مشاكل حسب رأي توكاتزنسكي.

في هاواي (157 ° غربًا)، السبت هو يوم السبت، وفقًا لرأي الأغلبية. لذلك، وجد أن يوم السبت المحلي تمامًا هو يوم السبت. واليوم المعروف محليًا باسم يوم الجمعة هو يوم السبت، وفقًا لرأي الأقلية، وينبغي للمرء ألا يؤدي المحظورات في التوراة في يوم السبت في ذلك اليوم. ولذلك ينبغي أن يتم الطهي ليوم السبت يوم الخميس[18]. حيث لا توجد اليهود أو تقليد حفظ السبت في يوم معين آخر، وليس هناك رأي أغلبية واضحة ويتم الاحتفاظ بها يوم السبت 7 أيام من السبت الشخص الماضي أو في أقرب وقت انهم يدركون، إذا أنهم لا يعرفون ما هو عليه اليوم.

في المواقع التالية، وجد أن يوم السبت هو يوم السبت المحلي، واليوم الثاني على التوالي ليس ضروريًا: أستراليا، الصين، البر الرئيسي في روسيا، وتايوان، وهونغ كونغ، والبر الرئيسي في ألاسكا، ومانيلا، ومناطق أخرى من غرب الفلبين التي تقع 125.2 °شرقًا[19].

المراجع الثقافية[عدل]

جزيرة اليوم السابق[عدل]

خط التاريخ هو عامل رئيسي في كتاب أومبرتو إكو (جزيرة اليوم السابق (1994))، الذي يجد فيها بطل الرواية نفسه على متن سفينة ساكنة، مع إغلاق الجزيرة قيد البحث على الجانب الآخر من خط التاريخ الدولي. ولكونه غير قادر على السباحة، تنغمس كتابات بطل الرواية في المضاربة المشوشة بشكل متزايد على الاستيراد المادية، الميتافيزيقية، والدينية من خط التاريخ.

أومبرتو إيكو

أومبيرتو إكو (بالإيطالية: Umberto Eco)، فيلسوف إيطالي، وروائي، وباحث في القرون الوسطى، وُلد في 5 يناير 1932، ويُعرف بروايته الشهيرة اسم الوردة، ومقالاته العديدة. وهو أحد أهم النقاد الدلاليين في العالم.

سيرة ذاتية[عدل]

وُلد إيكو في مدينة ألساندريا بإقليم بييمونتي، وكان أبوه جوليو مُحاسباً، قبل أن تستدعيه الحكومة للخدمة في ثلاث حروب. خلال الحرب العالمية الثانية، انتقلت أم أومبرتو، جيوفانا، مع ابنها إلى قرية صغيرة في حيد بييمونتي الجبلي.

أُخذ اسم عائلته إكو (Eco) من الحروف الأولى للعبارة اللاتينية ex coelis oblatus (هبة السماء)، ومُنح لجده (الذي كان لقيطاً) من قبل مكتب المدينة.

كان أبوه ابناً لعائلة فيها ثلاثة عشر ابناً آخرين، وحاول دفعه لأن يصبح محامياً، غير أنه انتسب إلى جامعة تورينو؛ لدراسة فلسفة القرون الوسطى، والأدب. كتب أطروحته حول توما الأكويني، وحصل على دكتوراة في الفلسفة في 1954، وخلال هذا الوقت، هجر إيكو الكنيسة الكاثوليكية الرومانية، بعد أزمة إيمان.

عمل إكو محرراً ثقجول فيرنافياً للتلفزيون، والإذاعة الفرنسية، وحَاضَرَ في جامعة تورينو. كما صادق مجموعة من الرسامين، والموسيقيين ،والكُتاب في الإذاعة، والتلفزيون الفرنسيين، الأمر الذي أثر على مهنته ككاتب فيما بعد. خصوصاً بعد نشر كتابه الأول مشكلة الجمال عند توما الأكويني Il Problema Estetico di San Tommaso، الذي كان توسعة لأطروحة الدكتوراة خاصته.

في سبتمبر 1962، تزوج ريناتي رامج، رسامة ألمانية.

حول العالم في ثمانين يوما[عدل]

يظهر خط التاريخ الدولي كجهاز للمؤامرة في كتاب جول فيرن (حول العالم في ثمانين يومًا) (1873). يسافر فيليس فوغ بطل الرواية الرئيسي شرقًا في جميع أنحاء العالم. وليفوز بالرهان، يجب على فوج العودة الساعة 20:45، في يوم السبت 21 ديسمبر لعام 1872. وخلال الرحلة، تأخر بمقدار يوم واحد، ووصل لندن معتقدًا إن يوم السبت قد مر، وأنه خسر الرهان. وفي صباح اليوم التالي، تبين له أن اليوم هو يوم السبت، وليس الاحد. وادرك فوج أنه لم يضع في حسبانه عبور خط التاريخ، و قد سافر بالفعل 79 يومًا، وليس 80 يومًا. وعاد في الوقت المناسب، لكسب رهان.

نبذة عن حياة الكاتب جون فيرن[عدل]

جول فيرن
صورة معبرة عن الموضوع خط التاريخ الدولي

ولد 8 فبراير 1828(1828-02-08)
نانت ، بريتاني
توفى 24 مارس 1905 (العمر: 77 سنة)
أميان ، فرنسا
المهنة كاتب ، محاضر
المواطنة فرنسي
النوع أدب الخيال العلمي
P literature.svg بوابة الأدب

جول غابرييل فيرن (بالفرنسية: Jules Verne) ؛ (8 فبراير 1828 - 24 مارس 1905)، كاتب فرنسي من القرن التاسع عشر. كان له الفضل في تأسيس ما يعرف بـأدب الخيال العلمي. يعتقد جول فيرن أن الأشكال هي اللغة الكونية. في عام 2005 احتفل " بسنة جول فيرن"، وذلك بمناسبة مرور مائة عام على وفاة هذا الأديب.

حياته[عدل]

ولد جول فيرن في مدينة نانت بفرنسا عام 1828، ودرس القانون، ولكنه إنصرف إلى كتابة العديد من القصص، والروايات عن رحلات، وسفريات، ابتدعها من نبع خياله الخصب، وكان يعرضها في إطار علمي، أو في جو من التنبؤات العلمية.

شبابه[عدل]

كان جول فيرن (Jules Verne) من خمس أطفال- تشمل أخوه بول (Paul)، وثلاث شقيقات: آنا (Anna) ، ماتيلدا (Mathilde) ، ماري (Marie) . أقام في برا (Brains). في 1839م عندما بلغ الحادية عشر من العمر, أبحر جول الصغير في رحلة طويلة إلى الهند، استطاع والده إرجاعه في (Paimbœuf) ، و اعترف جول أنه ذهب؛ ليحضر عقد مرجاني لقريبته كارولين (Caroline Tronson)، التي كان يحبها، و عندئذ وبخه والده بشدة. ووعد أن لا يكون هناك مزيد من الرحلات إلا في الأحلام.

ولكن هذا لم يكن إلا اختلاق صغير ليوهم العائلة، ففي مذكرات طفولته، وشبابه، لم يكن إلا هارب على متن إحدى السفن، يستكشف السفينة، ومقودها.

درس البلاغة، والفلسفة في مدرسة في نانت، ودرس الحقوق بعد أن أنهى البكالوريا، ولكنه رفض أن يخلف أباه في مهنة المحاماه. وبدأ في كتابة القصائد، وأدخل التراجيديا في الشعر، أنهى دراسته في الحقوق في باريس في نوفمبر 1848. كان لديه اهتمام بالمسرح، وكانت تربطه علاقة معرفة بالكاتب، والروائي ألكسندر دوما (Alexandre Dumas)، الذي وافق على عرض مسرحيته (Les Pailles rompues) في عام 1850م، على مسرح (Théâtre-historique)، حيث عرضت مرتين فقط، بالرغم من النجاح الكبير الذي حققه هذا العمل. كان كثير التردد على المكتبة الوطنية، جُذب للعلم، والاكتشافات الجديدة، وأخذ يقرأ عنها، بالإضافة للقديم كالمستكشف جاك ارغو (Jacques Arago)، الذي كان كفيفًا.

أصدر أولى أعماله في مجلة (Le Musée des familles) :

  • أولى السفُن في بحرية المكسيك (Les Premiers navires de la marine mexicaine) عام 1851م.
  • دراما في الأجواء (Un Drame dans les airs) عام 1852م.

عين جول فيرن كسكرتير في مسرح (Théâtre-lyrique)، وأصدر:

  • مارتين باز (Martin Paz).
  • السيد زاشارو (Maître Zacharius).
  • قصور كاليفورنيا (Les Châteaux en Californie).
  • والشتاء في الجليدUn Hivernage dans les glaces.
  • استغماية (colin-maillard).

وكتب أوبريت بمساعدة صديقة ميشيل كاري (Carré Michel)، والموسيقى لـ أريستيد إينيارد (Aristide Hignard)، مُثلت في عام 1853م، ولاقى الأوبريت نجاح باهر مع أربعين عرض ، و توفي في سنة 1905 بمرض السكري.

موضوعاته[عدل]

أغلب موضوعات هذه الأعمال الأدبية التي تخصص فيها، كانت تدور حول المخترعات العلمية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى المخترعات الخيالية التي كان يتنبأ بها، ويتوقع ظهورها لخدمة الإنسانية. ومن المعروف أن الأعمال الأدبية التي تدور حول المخترعات، أو حول الرحلات، أو حول المغامرات المثيرة تعتبر توليفة محبوبة، وجذابة للقراء.

رحلاته الاستكشافية[عدل]

في عام 1862، قدم جول فيرن للناشر بيير-جول (Pierre-Jules Hetzel) روايته خمس أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon)، التي ظهرت في عام 1863م، ولاقت نجاح هائل من قِبل الفرنسين، وعندئذ وَقع الناشر بيير-جول عقدًا لمدة عشرين سنة، للنشر معه. فإلتزم بتزويدهم بالروايات خاصةً مجلة (le Magasin d'éducation et de récréation destinée) الشبابية. وفي هذه المجلة، نُشرت مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras)، التي ظهرت سابقاً في رواية.

ولقد عمل فارن خلال أربعين عام في رحلات استكشافية، التي نشرت في أربعة وخمسون كتابًا في عام 1863م, وكتب أيضًا باريس في القرن العشرين، والتي لم تظهر إلا في عام 1994م.

وفي عام 1864م، خصص جول فارن عمل لـ إدجار بو – عمل يختص بـ إدجار بو، وأعماله-، وبعدما نشر مغامرات الكابتن أتورا، ورحلة لمركز الأرض (Voyage au centre de la Terre)، ترك وظيفته كعامل مصرفي، وإنتقل إلى اوتاي (Auteuil). في 16 مارس 1867م برفقة أخوه بول، ابحر على متن (Great Eastern) إلى ليفربول متجهًا للولايات المتحدة، واستخلص من رحلته هذه رواية المدينة العائمة (Une ville flottante) في عام 1870م. اشترى جول فيرن مركبه سان ميشيل في عام 1868م, وزورق صيد؛ اٌعد للتسلية.

بالرغم من نشوب حرب 1870م، إلا أن جول فيرن لم يتوقف عن الكتابة، وإنتقل لمدينة أميان، مسقط رأس زوجته في عام 1872م. نشر حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours)، واشترى مركبه سان ميشيل الثاني (Saint-Michel II) في عام 1874م.

في عام 1877م، أقام حفلة تنكرية مترفة في أميان، بمشاركة صديقه نادار، الذي صاغ منه شخصية ميشيل اردا (Michel Ardan)، بطل روايتيه من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune)، وحول القمر (Autour de la lune). من يونيو إلى أغسطس عام 1878م، أبحر جول فيرن من لشبونة إلى الجزائر على متن مركبه سان ميشيل الثالث (Saint-Michel III)، ثم إلى إسكتلندا، ثم النرويج، ثم بعد ذلك أيرلندا في عام 1880م. وعمل أيضاً جولة كبيرة في البحر الأبيض المتوسط، برفقة زوجته عام 1884م.

سنواته الأخيرة[عدل]

في عام 1886م، اتى جاستون (Gaston)، ابن أخ جول فارن، وطلب منه مال، واطلق عليه رصاصتين من مسدسه، الأولى أخطاته، ولكن الثانية أصابته في ساقه، وأصبح بعد ذلك أعرجًا. في عام 1888م، اُنتُخِب كعضو في المجلس البلدي – يساري معتدل- في أميان، وخدم فيه خمسة عشر سنة. وفي عام 1900م، اُصيِب بـ الماء الأزرق في عينه " تكثف في عدسة العين يمنع الإبصار". في بداية عام 1903م، ترأس جماعة الإسبيرانتو في أميان، وكان مدافعًا جيدًا عن هذه اللغة العالمية الجديدة، ووعد أصدقائه عن كتابة رواية، تصف أهمية لغة الإسبيرانتو، ولكنه توفي قبل أن يُكملها، فأخذ ابنه ميشيل المسودة، وأكملها، ولكن الشكل النهائي للرواية (L'Etonnante Aventure de la mission Barsac) لم يكن يشير إلى الإسبيرانتو...

في عام 1905م، اُصيِب بـ مرض السكر، وتوفي يوم 24مارس من نفس السنة في منزله قلعة لونغوفيل (boulevard Longueville)، وهي تُدعى اليوم بقلعة جول فارن (boulevard Jules-Verne). العديد من كتب جول فيرن نُشرت بعد وفاته، عن طريق ابنه ميشيلن الذي اخذ على عاتقه مسؤولية تنقيح مخطوطات اليد، ونشرها.

أعمال جول فيرن[عدل]

روايات[عدل]
  • 1859 : رحلة إلى إنجلتر، وإسكتلندا (Voyage à reculons en Angleterre et en Écosse).
  • 1860: باريس في القرن العشرين (Paris au XXe siècle) " نُشرت عام 1994".
  • 1862: الكونت دي شاتولين (Le Comte de Chanteleine).
  • 1863:خمسة أسابيع في منطاد (Cinq semaines en ballon).
  • 1864-1867: مغامرات الكابتن أتورا (les Aventures du capitaine Hatteras).
  • 1864: رحلة إلى مركز الأرض (Voyage au centre de la Terre).
  • 1865: من الأرض إلى القمر (De la Terre à la Lune).
  • 1866-1868: أطفال الكابتن جرا (Les Enfants du capitaine Grant).
  • 1869: عشرون ألف فرسخ تحت البحار (Vingt mille lieues sous les mers).
  • 1869: حول القمر (Autour de la lune).
  • 1870: الخال روبيسون (L'Oncle Robinson). "نُشرت عام 1993".
  • 1870-1874 : المستشار (Le Chancellor).
  • 1870: مغامرات ثلاثة رجال إنكليز وثلاثة روس في جنوب أفريقيا (Aventures de trois Russes et de trois Anglais dans l'Afrique australe).
  • 1871: المدينة العائمة (Une ville flottante).
  • 1871-1872: بلاد الفراء (Le Pays des fourrures).
  • 1872: حول العالم في ثمانين يوم (Le Tour du monde en quatre-vingts jours).
  • 1873-1875: الجزيرة الغامضة (L'Ile mystérieuse).
  • 1874-1875: ميشيل ستروجوف (Michel Strogoff).
  • 1874-1876: هيكتور سيرفاداك (Hector Servadac).
  • 1876-1877: الهند السوداء (Les Indes noires).
  • 1877-1878: قائد في الخامسة عشر (Un capitaine de quinze ans).
  • 1878: محن صيني في الصين (Les Tribulations d'un chinois en Chine).
  • 1879: ملايين بيجوم (Les Cinq Cents Millions de la Bégum).
  • 1879: بيت البخار (La Maison à vapeur).
  • 1880: (La Jangada).
  • 1881: مدرسة روبيسون (L'École des Robinsons).
  • 1881: الشعاع الأخضر (Le Rayon vert).
  • 1882: كيره، جنيه، التيتوم(Kéraban-le-Têtu).
  • 1883: الأرخبيل المحترق (Archipel en feu).
  • 1883: نجوم الجنوب (L'Étoile du sud).
  • 1883-1884: ماتيا ساندور (Mathias Sandorf).
  • 1884: حطام سينتيا (L'Épave du «Cynthia») " كتبها بمساعدة صديقة اندري (André Laurie)".
  • 1885: روبور الفاتح (Robur le conquérant).
  • 1885: بطاقة يانصيب (Un billet de loterie).
  • 1885-1886: الشمال ضد الجنوب (Nord contre Sud).
  • 1885: الطريق لفرنسا (Le Chemin de France).
  • 1886-1887: عطلة السنتان (Deux ans de vacances).
  • 1887-1888: عائلة بدون اسم (Famille-sans-nom).
  • 1888: بلا فوق وتحت (Sans dessus dessous).
  • 1889: قصر كاربات (Le Château des Carpates).
  • 1889: قيصر كاسكابل (César Cascabel).
  • 1890: السيدة برانيكا (Mistress Branican).
  • 1891: كلودي بومبارنا (Claudius Bombarnac).
  • 1891: صبي (P'tit-Bonhomme).
  • 1891: نهار صحفي أمريكي في 2889 (La Journée d'un journaliste américain en 2889).
  • 1892: مغامرة غريبة للسيد انتيفيه (Mirifiques aventures de maître Antifer).
  • 1893: جزيرة حلزونية (L'Ile à hélice).
  • 1893: دراما في ليفوني (Un drame en Livonie) " نُشرت عام 1903"
  • 1894: اورينوك الخارق (Le Superbe Orénoque).
  • 1894: في مواجهة الراية (Face au drapeau).
  • 1895: (Clovis Dardentor).
  • 1895: سفنكس حقول الثلج (Le Sphinx des glaces).
  • 1896: القرية اللطيفة (Le Village aérien) " نُشرت عام 1901 بعنوان الغابة الكبيرة(La Grande Forêt)"
  • 1896: الوطن الثاني (Seconde patrie).
  • 1897: وصية غريب أطوار (Le Testament d'un excentrique).
  • 1897-1898: ماجيلاني (En Magellanie) " قام ابنه ميشيل بتنقيح المخطوطة باليد ونشرها بعنوان الغارقون "جوناتان" (Les Naufragés du " Jonathan")".
  • 1898: سر وليم ستوريتز (Le Secret de Wilhelm Storitz) " نُشرت فقط عام في 1985"
  • 1898: الأخوان كيب (Les Frères Kip).
  • 1899: قصص جون-ماري كابيدولين (Les Histoires de Jean-Marie Cabidoulin).
  • 1899: أموال الرحلة (Bourses de voyage).
  • 1899-1900: بركان من ذهب (Le Volcan d'or) " نشرت فقط عام في 1989"
  • 1901: الدانوب الأصفر الجميل (Le Beau Danube jaune).
  • 1901: الفنار في نهاية العالم (Le Phare du bout du monde).
  • 1901: مطاردة النيزك (La Chasse au météore).
  • 1901: قائد الدانوب (Le Pilote du Danube).
  • 1902: اجتياح البحر (L'Invasion de la mer).
  • 1902-1903: سيد العالم (Maître du Monde).
قصص قصيرة[عدل]
  • 1874: دكتور أوكس (Le Docteur Ox).
  • 1910: أمس وغداً (Hier et demain).
  • 1910: أدم الخالد (L'éternel Adam ).


مغامرات الخيال العلمي[عدل]
  • 111854: (Maître Zacharius ou l'horloger qui avait perdu son âme).

معلومات أضافية[عدل]

خريطة للأرض مبينة خطوط العرض (أفقية)، وخطوط الطول (عمودية),حسب إسقاط Eckert VI ; large version (pdf, 3.12MB)

خطوط الطول، و دوائر العرض[عدل]

رسم العلماء خطوطًا وهمية طولية، وعرضية على مُجسم الكرة الأرضية، والخرائط. وتعرف هذه الخطوط باسم "خطوط الطول، ودوائر العرض ". وقد رسمت هذه الخطوط؛ لتعيين مواقع الأماكن، على سطح الأرض، وفيما يلى دراسة كل منها على حدة.

دوائر العرض (أو خطوط العرض)[عدل]

رسمت دوائر العرض في الإتجاه الشرقي الغربي، بموازاة خط الإستواء، وعمودية على المحور.

دوائر العرض[عدل]

دوائر العرض هي دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة، منها 90 شمال خط الإستواء، و90 جنوبه. ويمثل خط الاستواء الدرجة الصفر (0)، بين الدائرة، والأخرى درجة واحدة، أو ما يعادل 111 كم على سطح الأرض. وفيما يلى وصفها، ومميزاتها: 1 - إنها تشكل دوائر كاملة متوازية، وموازية لخط الإستواء. 2 - عددها 180 دائرة، منها 90 دائرة في شمال خط الإستواء، و 90 دائرة في جنوبه. 3 - إنها غير متساوية في الطول، فأكبرها الدائرة الإستوائية، وتأخذ بقية الدوائر في الصغر، كلما بعدنا عن خط الإستواء شمالاً، وجنوبًا؛ حتى تصبح نقطة في كل من القطب الشمالي، والقطب الجنوبي. 4 - دوائر العرض المهمة تشمل ما يأتى : أ – خط الإستواء، وهو خط العرض الأساسى ودرجته صفر، وهو يقسم الكرة الأرضية إلى قسمين متساويين: أحدهما في شماله، والآخر في جنوبه. ب- مدار السرطان، ودرجته 2/1 23 شمال خط الإستواء. ج- مدار الجدي، ودرجته 2/1 23 جنوب خط الإستواء. د- الدائرة القطبية الشمالية، ودرجتها 2/1 66 شمال خط الإستواء. ه- الدائرة القطبية الجنوبية، ودرجتها، 2/1 66 جنوب خط الإستواء. 5 - تفيد دوائر العرض فيما يأتى: أ- تحديد مواقع الأماكن شمال خط الإستواء، أو جنوبه. ب - معرفة أحوال المناخ، وعلى أساسها قُسمت الأرض إلى مناطق حرارية مختلفة، كما أن لها صلة بظاهرة الفصول الأربعة.

خطوط الطول[عدل]

رسمت خطوط الطول في إتجاه شمالي جنوبي، فتبدأ من نقطة القطب الشمالي، وتنتهى بنقطة القطب الجنوبي متعامدة على دوائر العرض، وفيما يلى وصفها، ومميزاتها : 1- إنها على شكل أنصاف دوائر متساوية، تلتقى في نقطتى القطب الشمالي، والقطب الجنوبي. 2 - إنها متعامدة على دوائر العرض. 3- عددها 360 خطًا بعدد درجات محيط الكرة الأرضية (الدائرة الإستوائية). 4- خط الطول الأساسى هو خط جرينتش، وهو يمر بضاحية جرينتش قرب لندن، وعلى أساس هذا الخط قسمت خطوط الطول إلى 180 خطًا شرق جرينتش، و 180 خطًا غرب جرينتش. 5 - تفيد خطوط الطول فيما يأتى: أ- تحديد مواقع الأماكن شرق خط جرينتش، أو غربه. ب- تحديد الزمن في مختلف جهات العالم.

أهمية خطوط الطول، ودوائر العرض معًا[عدل]

تفيد خطوط الطول، ودوائر العرض معًا في تحديد موقع الأماكن بدقة على سطح الأرض، والخرائط، شرق خط جرينتش ،أو غربه، وشمال خط الاستواء، أو جنوبه. ولتحديد موقع مكان ما، لابد من معرفة خط طوله، وعرضه، وعند إلتقاء هذين الخطين معًا، يكون موقع المكان بالتحديد، ويحدد هكذا:+ (أي نقطة تقاطع خطى الطول، والعرض).

ولولا خطوط الطول، والعرض ما استطاع الإنسان أن يحدد موضعه على سطح الأرض برًا، أو بحرًا، أو جوًا.. وتعتمد فنون الملاحة البحرية، والجوية على خطوط الطول، والعرض في توجيه السفن، و الطائرات من الأرض بواسطة اللاسلكي بعد تحديد مواضعها.

تاريخ[عدل]

نشأ هذا النظام الإحداثي بشقيه خطوط الطول، ودوائر العرض على يد الإغريق قبل حوالى 2201سنة مضت، عندما دعت الحاجة إلى وجود نظام دقيق، يمكن من خلاله تحديد المواقع على سطح الأرض؛ لتنتقل هذه العملية من النطاق النسبي غير الدقيق، إلى نظام كمي تحكمه الأرقام، ويستند إلى أساس علمى صحيح، ودقيق.

ومن هنا فقد تصور الإغريق دائرة عظيمة تقع في منتصف المسافة بين نقطتى القطبين، وتمر حول محيط الكرة الأرضية، ومن ثم تُقسمها إلى قسمين متساويين، ومن هنا كان تسمية خط الاستواء، ثم تصوروا دوائر أصغر يوازى كل منها دائرة الإستواء، وكل من هذه الدوائر يحمل في داخله مدلول درجة الزاوية شمالًا، وجنوبًا المنحصرة بين خط الإستواء، والقطبين، ولعلاقة هذه الدوائر مع خط الإستواء، أطلق عليها المتوازيات أو خطوط العرض.

دوائر العرض الأساسية[عدل]

دائرة العرض موقعها تعريفها
دائرة الاستواء (خط الاستواء) صفر° وهى الدائرة التي تقسم الأرض إلى جزئين متساويين، وهى تمثل درجة العرض الصفر، وتكون أشعة الشمس عمودية عليها مما يجعلها المنطقة الأشد حرارة على الكرة الأرضية، وتتعامد الشمس عليه في فصلى الربيع والخريف
مدار السرطان 23.5° شمالا هي دائرة العرض التي تتعامد عليها الشمس حينما هناك فصل الصيف في نصف الكرة الشمالى والشتاء في الجنوبى
مدار الجدي 23.5 جنوبا هي دائرة العرض المناظرة لمدار السرطان في الجنوب، وهى الدائرة التي تتعامد عليها الشمس حينما هناك فصل الصيف في نصف الكرة الجنوبى والشتاء في الشمالى
الدائرة القطبية الشمالية 66.5شمالا هي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس أبدًا، ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبدًا
الدائرة القطبية الجنوبية 66.5جنوبا هي دائرة العرض التي يوجد فيها يوم لا تغيب فيه الشمس أبدًا ويوم آخر لا تشرق فيه الشمس أبدًا
القطب الشمالي 90 شمالًا هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية (خط الاستواء) من ناحية الشمال، وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا؛ لأنها تبعد عن خط الاستواء
القطب الجنوبي 90 جنوبًا هي أبعد دائرة عرض بالنسبة لمنتصف الكرة الأرضية (خط الاستواء) من ناحية الجنوب، وهي المنطقة التي لا تصل إليها الشمس أبدًا؛ لأنها تبعد عن خط الاستواء

أهميتها[عدل]

تساعد في تحديد مكان أي شخص على سطح الأرض، وأيضًا في تقسيم العالم إلى مناطق حرارية، والتعرف على أحوال المناخ؛ من حيث الحرارة والرياح، والأمطار، وتشترك مع خطوط الطول في تحديد مواقع المدن، والبُلدان، ثم تحديد موضع الإنسان على سطح الأرض: برًا، وبحرًا، وجوًا.

المناطق الحرارية[عدل]

مقال تفصيلى:منطقة حرارية[عدل]

دوائر العرض تقسم الأرض إلى مناطق حرارية، والمنطقة الحرارية هى مساحة من الأرض تتميز بصفات معينة، من حيث عناصر المناخن تفصل ما بينها دوائر العرض الرئيسية:

المنطقة الحرارية موقعها بالنسبة لدوائر العرض خصائصها المناخية ملاحظات
مدارية حارة من مدار السرطان شمالًا حتى مدار الجدي جنوبًا تعتبر من أشد المناطق في الحرارة ---------
معتدلة من مدار السرطان حتى الدائرة القطبية الشمالية (معتدلة شمالية) ومن مدار الجدي حتى الدائرة القطبية الجنوبية (معتدلة جنوبية) منطقة تتميز بصيف معتدل، وشتاء دافىء تنقسم إلى منطقتين فرعيتين : المنطقة القريبة من مدار السرطان أو الجدى نسميها معتدلة دفيئة، والقريبة من الدائرة القطبية الشمالية أو الجنوبية منقطة معتدلة باردة
باردة من الدائرة القطبية الشمالية حتى القطب الشمالي ومن الدائرة القطبية الجنوبية حتى القطب الجنوبي تعتبر من أشد المناطق في العالم برودة -------------
يمثل الخط الأحمر الشاقولي خط غرينتش
ساعة غرينيتش

هو مقياس زمني يعتمد على دوران الأرض حول نفسها في يوم واحد بالاعتماد على خط الطول الذي يمر في بلدة غرينيتش في بريطانيا والذي أعتمد نقطة مرجعية للتوقيت. أعتبر أنه المقياس الزمني عند نقطة الصفر. فوقت جميع ما يقع شرق خط غريتيتش يحسب على أنه وقت (+) ووقت جميع ما يقع غرب خط غرينيتش يحسب على أنه وقت (-).

احتساب الوقت[عدل]

هناك 360 خط طول افتراضي حول الأرض غير متوازية حيث تلتقي في القطبين الشمالي، والجنوبي. تم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار الخط الجغرافي الطولي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في غرينيتش كالخط رقم صفر، واعتبر أنه الخط المرجعي. وفي دوران الأرض حول نفسها، تحتاج خطوط الطول إلى 4 دقائق؛ ليحل كل خط طول مكان الآخر. وحتي تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة، يكون مجموع الدقائق هو (4 * 360 = 1440 دقيقة) أي 24 ساعة. فإذا كانت الساعة 12:00 ظهرًا على خط غرينيتش تكون الساعة في دبي مثلًا 12:00 يضاف لها (+)4 ساعات فتكون الساعة في دبي 04:00 مساء. وتكون في نيويورك في فصل الشتاء 12:00 وينقص منها (-)5 ساعات فتكون الساعة في نيويورك 07:00 صباحا. أما في الصيف، فالفرق يصبح 4 ساعات بسبب إعتماد التوقيت الصيفي في الولايات المتحدة الأمريكية، وكثير من دول العالم، أما توقيت غرينيتش فيبقى ثابتًا. يضاف (+) 3 ساعات في الدول الكويت والسعودية والعراق وروسيا وكينيا المنطقة الزمنية (بالإنجليزية: Time zone) هي مقطع من سطح الأرض، التي يطبق فيها توقيت واحد. عادة يتم تقسيم المناطق الزمنية طوليًا بالنسبة للكرة الأرضية، ابتداءً من القطب الشمالي، وانتهاءً في القطب الجنوبي. لا تتبع مناطق القطبين الشمالي، والجنوبي أي منطقة زمنية معينة، وبالنسبة لهم ينطبق التوقيت العالمي.

تعريف المنطقة الزمنية بإمكانه شمل عدة مواضيع:

  • المنطقة التي تتبع توقيت واحد.
  • الفرق الزمني نسبة إلى التوقيت العالمي.
  • منطقة زمنية نسبة إلى النقطتين السابقتين. هذه المنطقة تعتمد زمنيا على منطقتان زمنتيان مختلفتان أو فرقان زمنيان مختلفان، واحد عادي (شتوي) وواحد صيفي.

تم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار الخط الجغرافي الطولي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في غرينيتش كالخط رقم صفر، والذي من خلاله يتم احتساب الفروق الزمنية مع المناطق الأخرى. ويعرف عالمياً باسم توقيت جرينيتش، أو "التوقيت العالمي". وفرق التوقيت هو فرق التوقيت المحلي لبلد ما نسبة إلى التوقيت العالمي.

فرناندو ماجلان[عدل]

فرناندو ماجلان
ولادة فرناو دي ماجالاوز
Fernão de Maglhães

1480
سبروزا (en)‏، البرتغال
وفاة 27 أبريل, 1521 (عن عمر 40–41)
سيبو
جنسية برتغالي
مواطنة أسباني
أعمال بارزة قائد أول رحلة دارت حول الكرة الأرضية
توقيع

فرناندو ماجلان (برتغالية: Fernão de Magalhães, تلفظ برتغالي: /fɨɾˈnɐ̃w̃ ðɨ mɐɡɐˈʎɐ̃ȷ̃s/; (بالإسبانية: Fernando de Magallanes), تلفظ إسباني: /fer'naNdo ðe maγa'λanes/; تقريبا 1480 – 27 أبريل 1521) رحالة ومستكشف برتغالي ولد في سبروزا في شمال البرتغال، ثم نال بعد ذلك الهوية الإسبانية نتيجة لخدمته للملك الإسباني كارلوس الخامس في الإبحار غربا بحثا عن طريق إلى جزر التوابل (وهي جزر الملوك في أندونيسيا).

أصبحت رحلة ماجلان والتي تمت في الفترة 1519-1522 هي أول حملة بحرية عبرت المحيط الأطلسي إلى المحيط الهادئ (وقد أسماها ماجلان بالبحر الهادئ؛ وقد مر خلال خروجه من الأطلسي بمضيق أسماه مضيق ماجلان)، وهو أول من عبر المحيط الهادئ. وهو أول من دار حول الكرة الأرضية، وإن كان ماجلان نفسه لم يتمكن من اتمام الرحلة، حيث قتل في معركة ماكتان بالفلبين. ومع ذلك فإن ماجلان يعتبر أول من أتم نصف دورة للكرة الأرضية عند وصوله شبه جزيرة ملايو. ومن ضمن ال237 بحارا في خمس سفن كانوا من ضمن الحملة، لم يصل إلى إسبانيا إلا 18 شخصا كانوا قد أتموا دورتهم للكرة الأرضية، وكان ذلك سنة 1522[20][21]، تحت قيادة الملاح الباسكي خوان سباستيان إلكانو والذي استلم دفة قيادة الحملة الاستكشافية بعد مقتل ماجلان. ثم وصل 17 شخصا إلى إسبانيا لاحقا: 12 اسرهم البرتغاليون في الرأس الأخضر وما بين سنة 1525 و 1527 وخمسة ناجين من السفينة السفينة ترينداد (en)‏. وقد سمى ماجلان بعض أنواع البطريق اسم البطريق الماجلاني (en)‏، حيث كان أول أوروبي رآه[22]، وهناك أيضا سحابة ماجلان وهما من المجرات القزمية القريبة.

النتائج والميراث[عدل]

نصب تذكاري لماجلان في بونتا أريناس (en)‏ في تشيلي. والتمثال يتجه بنظره إلى مضيق ماجلان.

كان دفتر يوميات أنطونيو بيجافيتا هو المصدر الرئيسي لمعظم مانعرفه عن رحلتي ماجلان، وإلكانو، أما التقرير الآخر الذي نقل تفاصيل الرحلة، فهو من فرانشيسكو ألبو آخر أدلاء فيكتوريا، والذي احتفظ بسجل رسمي. لكن مع ذلك فإن المعلومات حول الرحلة التي وصلت إلى الأوربيون لأول مرة كانت عن طريق رواية ماكسيمليانوس ترانسيلفانوس -قريب كريستوفر دي هارو (en)‏ الذي مول ربع الحملة- بدلًا من رواية بيجافيتا، وقد نشرها سنة 1523، بعد أن قابل بعض بحارة سفينة فيكتوريا الناجين عند عودتها إلى إسبانيا في سبتمبر 1522.

وبعد إنتهاء بعثة ماجلان، أرسل الملك كارلوس الخامس سنة 1525 حملة بقيادة غارسيا جوفري دي لويسا لإحتلال جزر الملوك، مدعيًا بأنها تحت المنطقة الخاضعة له، وفقًا لمعاهدة تورديسيلاس. ومن ضمن تلك الحملة إلكانو قائد بعثة ماجلان، وقد قتل فيها ، وأندريس دي أوردانيتا. ووصلوا بصعوبة إلى جزر الملوك، ورست سفنهم في تيدور، وقد كان هناك مناوشات دائرة بين البرتغاليين، وتيرنات المجاورة المستمرة منذ عشر سنوات في محاولة؛ للاستحواذ عليها.

في ذلك الوقت لم يكن هناك حد معلوم لحدود الشرق، فكلا المملكتين حاولتا سنة 1524 إيجاد الحد الفاصل، والدقيق لدائرة خط الزوال (en)‏ حسب معاهدة تورديسيلاس، والتي تقسم العالم إلى نصفين متساويين ولحل "قضية جزر مولوكو". فقد اجتمع المجلس عدة مرات دون التوصل إلى اتفاق: فلم يكن العلم في ذلك الوقت كاف؛ لكي يعطي الحساب دقيق لخطوط الطول، فكليهما وضع الجزر تحت سيادته. ثم توصلا إلى إتفاق في معاهدة سرقسطة الذي وقعته إسبانيا، والبرتغال سنة 1529، فأعطى جزر الملوك إلى البرتغال، والفلبين إلى إسبانيا. وتَتبع ملاحون آخرون المسار، الذي رسم خريطته ماجلان مثل السير فرنسيس دريك، أما طريق مانيلا-أكابولكو (en)‏، فقد اكتشفه أندريس دي أوردانيتا في 1565.

كانت بعثة ماجلان هي أول من طاف حول العالم، وأول من اجتاز المضيق في أمريكا الجنوبية الذي يربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ، وأطلق ماجلان تسمية المحيط الهادئ، أو الباسيفيك، وهي مشتقة من الاسم اللاتيني «Pacificum Tepre» (وتعني البحر الهادئ).

ولاحظ طاقم ماجلان عدة حيوانات ،وهي جديدة تمامًا على العلم الأوروبي، منها "جمل بدون سنام" وهو جوانكو، الذي تمتد مناطقه حتى أرض النار، على عكس الفيكونيا واللاما والألبكة والتي تقتصر مناطقها على جبال الأنديز. وهناك الإوز الأسود، الذي له جلد لاينتف، فكان البطريق.

اكتمل التعرف على الامتداد الكامل للأرض، فقد كان 14,460 فرسخ أسباني (60,440 كم أو 37,560 ميل). ثم ظهرت الحاجة إلى خط التوقيت الدولي ذلك عند عودة البعثة إلى الوطن، وجدوا أن سجل التاريخ تأخر يومًا، مع أنهم حافظوا، وبكل أمانة على سجل السفينة، إلا أن هناك يومًا كاملًا قد ضاع عليهم، ذلك لأنهم سافروا تجاه الغرب خلال تطوافهم حول الكرة الأرضية، أي بإتجاه معاكس لدوران الأرض اليومي[23]. وتسببت تلك الإشكالية في ذاك الوقت بنوع من الإثارة، ورحل وفد خاص إلى البابا؛ لشرح هذا الشذوذ الذي طرأ.

وأطلق اسم ماجلان إلى أقرب مجرتين، وهما سحابتا ماجلان في نصف الكرة السماوية الجنوبي، وذلك حوالي 1800. وهناك مسبار لناسا اسمه مسبار ماجلان الذي وضع خريطة لكوكب الزهرة من 1990، حتي 1994. وأيضًا القطار المسمى بقاطرة فرديناند ماجلان (المعروف أيضا باسم السيارة الأمريكية الأولى أو U.S. Car. No. 1) استخدمته الحكومة الأمريكية للأغراض الرئاسية في الفترة من 1943 حتى 1958.

نبذة عن التقويم الميلادي[عدل]

التقويم الميلادي أو الغريغوري أو الغربي أو المسيحي[24][25][26] هو التقويم المستعمل مدنيًّا أكثر دول العالم[27].

يسمى هذا التقويم في أغلب الدول العربية بالتقويم الميلادي لأن عدَّ السنين فيه يبدأ من سنة ميلاد المسيح كما كان يعتقد واضع عد السنين وهو الراهب الأرمني دنيسيوس الصغير. ويسمى بالتقويم الغريغوري نسبة إلى البابا غريغوريوس الثالث عشر بابا روما الذي قام تعديل نظام الكبس في التقويم اليولياني ليصبح على النظام المتعارف عليه حاليًا. السنة الميلادية سنة شمسية بمعنى أنها تمثل دورة كاملة للشمس في منازلها، وهي مدة (365.2425) يومًا ولذلك فالسنة الميلادية 365 يومًا في السنة البسيطة و366 في السنة الكبيسة، وهي تتألف من 12 شهرًا.

تاريخ تطوير التقويم الميلادي[عدل]

التقويم الروماني القديم[عدل]

كانت الدولة الرومانية تستخدم تقويمًا يتألف من عشرة أشهر، ومنه جاءت تسمية أكثر الأشهر، ثم استخدموا تقويمًا شمسيقمري حيث أن طول السنة فيه 355 يومًا وعدد الأشهر 12 شهرًا وعدد الأيام في الأشهر بين 29 و30، وهذا يوافق السنة القمرية، ثم في السنة التالية لها يضاف شهر طوله 22 أو 23 يومًا على التعاقب فيكون طول السنة الكبيسة 377 أو 378 يومًا !!! وتكون متوسط حصيلة دورة أربع (355+377+355+378) تساوي 366.25 وهو ما يعادل طول السنة الشمسية، ويعزى هذا التقويم للإمبراطور نوما الروماني، ولكن هذا التقويم طاله التلاعب من قبل الكهنة والقياصرة، فجعلوا بعض الشهور التي سميت على أسماء قياصرتهم 31 يوما على حساب الشهور الأخرى، وكان عد السنين يبتدأ من سنة تأسيس مدينة روما عاصمة الإمبراطورية. وهي سنة 753 ق.م.[28]

التقويم اليولياني[عدل]

لما احتلت الإمبراطورية الرومانية مصر استفاد الرومان من علوم المصريين الفراعنة الفلكية، فقام يوليوس قيصر بتعديل التقويم الروماني القديم بالاستعانة بأحد الفلكيين الإسكندريين يدعى سوسيجنيو، وقد تمثل تعديله في جعل السنة العادية 365 يوما والكبيسة 366 يوما وتكون سنة كبيسة كل أربع سنوات، وجعل عدد أيام الأشهر الفردية 31 يومًا والزوجية 30 يومًا عدا شهر فبراير فيكون في السنة العادية 28 وفي الكبيسة 29، دخل التقويم اليولياني حيز التنفيذ في سنة 45ق.م الموافقة لسنة 709 لأنشاء روما.

ولكن هذا التقويم لم ينجُ من العبث حيث سمي الشهر السابع باسم يوليوس قيصر فصار اسمه يوليو ثم في سنة 33 ق.م سمي الشهر الثامن باسم القيصر أغسطس (أكتافيوس) ولئلا يكون شهر يوليس (يوليو) أكبر من شهر أغسطس زادوا في الشهر الثامن يوماً على حساب شهر فبراير، ثم عدلوا عدد أيام الشهور بعد أغسطس لئلا تتوالى ثلاثة أشهر بنفس الطول (يوليو-أغسطس-سبتمبر) فعكسوا القاعدة، فصار سبتمبر 30 يومًا وأكتوبر 31 يومًا ونوفمبر 30 يومًا وديسمبر 31 يومًا.

التقويم الميلادي[عدل]

كان عد السنين في التقويم اليولياني مبني على التقويم الروماني القديم الذي يعتبر سنة إنشاء مدينة روما عاصمة الإمبراطورية الرومانية بداية للتاريخ وهو سنة 753 ق.م ثم وفي منتصف القرن السادس دعا الراهب الأرمني ديونيسيوس اكسيجونوس إلى وجوب أن يكون ميلاد المسيح هو بداية التقويم ونجح هذا الراهب في دعوته فأصبح عد السنين منذ سنة 532 م يعتمد على سنة ميلاد المسيح، وهي سنة 753 منذ تأسيس روما على حساب ديونيسيوس[29].

التعديل الغريغوري[عدل]

لاحظ غريغوريوس الثالث عشر بابا روما أن يوم الاعتدال الربيعي وقع في 11 مارس بدلاً من 21 مارس، بفارق عشرة أيام، فكلف الراهب اليسيوس ليليوس ليقوم بتعديل التقويم اليولياني، فتم الاتفاق على حذف ثلاثة أيام كل 400 سنة وأن تكون السنة القرنية (التي هي من مضاعفات 100) سنة بسيطة إلا إذا قبلت القسمة على (400) بدون باقٍ، وهكذا نام الناس يوم الخميس 4 أكتوبر 1582م واستيقظوا يوم الجمعة 15 أكتوبر 1582م. ولولا مكانة البابا الدينية ما كان هذا الأمر ليقبل عند الناس، ولذلك قاومت الدول الغير كاثوليكية هذا التقويم، حتى استقر الأمر عليه في القرن العشرين فقبلته كل الدول مدنيًا، ولكن القيادات الدينية لم تقبل هذا التعديل في الكنائس الأرثوذكسية الشرقية، والكنائس الأرثوذكسية الرومية، واستمروا على استعمال التقويم اليولياني، الذي أصبح الفرق بينه وبين التقويم الغريغوري حاليًا 13 يومًا، لذلك فحسب التقويم الغريغوري المستعمل يعيد المسيحيون الشرقيون في 7 يناير مع أن الجميع يعيد في 25 ديسمبر ولكن كل حسب تقويمه.

أسماء الشهور في العربية[عدل]

في وادي النيل ومعظم أقطار الجزيرة العربية[عدل]

في مصر والسودان واليمن وليبيا ودول الخليج العربي، باستثناء السعودية التي تستخدم التقويم الهجري رسميا، تستخدم أسماء مستمدة من التسمية الإنجليزية:

في المشرق العربي أو الهلال الخصيب[عدل]

تعرف في العراق وسوريا ولبنان والأردن وفلسطين بالأسماء التالية المعربة من الأسماء (السريانية) الآرامية:

و قد أخذ الآراميون هذه الأسماء من البابليين.

في ليبيا زمن حكم القذافي[عدل]

السنة الأولى في التقويم الغريغوري في ليبيا هي سنة وفاة النبي محمد، وتعرف في ليبيا بأسماء عربية وضعها معمر القذافي ترمز إلى فصول السنة وبعض الشخصيات التاريخية وهي:

  • أي النار (1)
  • النوار (2)
  • الربيع (3)
  • الطير (4)
  • الماء (5)
  • الصيف (6)
  • ناصر (7)
  • هانيبال (8)
  • الفاتح (9)
  • التمور (10)
  • الحرث (11)
  • الكانون (12)

ولكنه تم تغيريها إلى تسمية المشرق بعد الاطاحة بنظام الجماهيرية سنة 2011.

في المغرب[عدل]

  • يناير
  • فبراير
  • مارس
  • أبريل
  • ماي
  • يونيو
  • يوليوز
  • غشت
  • شتنبر
  • أكتوبر
  • نونبر
  • دجنبر


في تونس والجزائر[عدل]

وهي باللغة الفرنسية

في موريتانيا[عدل]

  • يناير
  • فبراير
  • مارس
  • إبريل
  • مايو
  • يونيو
  • يوليو
  • أغشت
  • شتمبر
  • أكتوبر
  • نوفمبر
  • دجمبر

أصل الأسماء[عدل]

المصدر: كتاب (جذور الكلمات) للكاتب يوسف بدر البدر - أستاذ اللغة الإنجليزية بجامعة الكويت

إن أسماء الأشهر الميلادية كلها ذات منشأ روماني:

  1. يناير: نسبة إلى "janus" اله البوابات والبدايات الزمنية عند الرومان واليونان.
  2. فبراير: نسبة إلى كلمة "febra" وتعني التطهير باللاتينية وكان الرومان في هذا الشهر يحتفلون باعياد التطهير فيقوم الناس بالاغتسال والتنظف وسط طقوس وثنية وهو آخر شهور السنة عند الرومان.
  3. مارس: اله الحرب عند الرومان وبه كانت تبدا السنة الشمسية عند الرومان.
  4. أبريل: من كلمة "avril" وتعني الربيع حيث أن شهر أبريل هو بداية الربيع.
  5. مايو: اسم لالهة "مؤنث اله"عند الرومان "maya" ووالدة الإله عطارد حيث يكون الكوكب المسمى باسمه واضحا في هذا الشهر في السماء.
  6. يونيو: نسبة إلى كلمة "jonious" وتعني الشباب باللاتينية حيث يحتفل فيه باعياد الشباب.
  7. يوليو: نسبة إلى الامبراطور الروماني يوليوس قيصر "julius caesar".
  8. أغسطس: نسبة إلى الامبراطور الروماني اوغسطس "augustus" وهو ابن يوليوس قيصر بالتبني.
  9. سبتمبر: من "septa" وتعني الرقم سبعة وهو ترتيبه عند الرومان.
  10. أكتوبر: من "octa" وتعني الرقم ثمانية وهو ترتيبه عند الرومان.
  11. نوفمبر: من "nova" وتعني الرقم تسعة وهو ترتيبه عند الرومان.
  12. ديسمبر: من "deca" وتعني الرقم عشرة وهو ترتيبه عند الرومان.

عدد ايام الأشهر الميلادية[عدل]

رقم الشهر اسم الشهر (سرياني / ميلادي) عدد الأيام
1 كانون الثاني / يناير 31
2 شباط / فبراير 28 أو 29
3 آذار / مارس 31
4 نيسان / أبريل 30
5 أيار / مايو 31
6 حزيران / يونيو 30
7 تموز / يوليو 31
8 آب / أغسطس 31
9 أيلول / سبتمبر 30
10 تشرين الأول / أكتوبر 31
11 تشرين الثاني / نوفمبر 30
12 كانون الأول / ديسمبر 31

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ ^ http://www.samoadatechange.com/the-sdc-story/
  2. ^ "Standard Time Zones of the World by the CIA" (PDF). Retrieved 30 December 2011.
  3. ^ "Standard Time Zones by HM Nautical Almanac Office". Usno.navy.mil. Retrieved 30 December 2011.
  4. ^ A. M. W. Downing, "Where the day changes", Journal of the British Astronomical Association, vol x, no 4, 1906, pp. 176–178.
  5. ^ R. H. van Gent. "A History of the International Date Line". Staff.science.uu.nl. Retrieved 30 December 2011.
  6. ^ أ ب a b Alaska: ... The transfer of territory from Russia to the United States, Executive document 125 in Executive documents printed by order of the House of Representatives during the second session of the fortieth Congress, 1867–'68, vol. 11, Washington: 1868.
  7. ^ Charles Sumner, The cession of Russian America to the United States in The Works of Charles Sumner, vol. 11, Boston: 1875, pp. 181–349, p. 348. Sumner released the written version of his speech on 24 May 1867, having written it during the immediately preceding Congressional recess following notes on a single page that he actually used on 9 April.
  8. ^ a b McLean, Tamara. "Samoa's dateline jump passes into law". Melbourne, Australia: Australian Associated Press via the Herald Sun. Archived from the original on 31 December 2011. Retrieved 11 August 2011. ^ Samoa confirms dateline switch Borneo Post online. Accessed 11 August 2011.
  9. ^ "Where'd Day Go?". Associated Press via the New York Post. 31 December 2011. Archived from the original on 31 December 2011.
  10. ^ a b McLean, Tamara. "Samoa's dateline jump passes into law". Melbourne, Australia: Australian Associated Press via the Herald Sun. Archived from the original on 31 December 2011. Retrieved 11 August 2011.
  11. ^ "Samoa to Jump Forward in Time by One Day". BBC News. 9 May 2011. Archived from the original on 31 December 2011. Retrieved 27 November 2011.
  12. ^ Tokelau: Wrong local time for over 100 years TimeAndDate.com. Accessed 4 January 2013.
  13. ^ Hay, Davi (30 January 1988). "Tonga's Common Day of Worship". Record (Warburton, Victoria, Australia: Signs Publishing Company) 93 (3): page 6. Retrieved 2 January 2012. ^ "Date Line Changed in Somoa". Record. 4 Feb 2012. pp. 3 & 10.
  14. ^ "Samoa Seventh Day Adventists diverge over impact of Dateline switch". Radio New Zealand International. 28 December 2011. Retrieved 28 December 2011.
  15. ^ "Quran 2:185".
  16. ^ Rabbeinu Zecharya Halevi, Baal Hameor, Tractate Rosh Hashana, 20b ^ a b c d e "A Traveller's Guide To The International Dateline". Star-k.org. Retrieved 30 December 2011.
  17. ^ a b c d e "A Traveller's Guide To The International Dateline". Star-k.org. Retrieved 30 December 2011. ^ Halachic Opinions on the International Dateline world map, 12.06 MB
  18. ^ أ ب a b c d e "A Traveller's Guide To The International Dateline". Star-k.org. Retrieved 30 December 2011.
  19. ^ a b c d e "A Traveller's Guide To The International Dateline". Star-k.org. Retrieved 30 December 2011
  20. ^ Swenson 2005.
  21. ^ Stanley 1874, pp. 39, 162.
  22. ^ Hogan 2008
  23. ^ Maps of the Magellan Strait and a brief history of Ferdinand Magellan، London, UK، اطلع عليه بتاريخ March 10, 2006 .
  24. ^ Introduction to Calendars. United States Naval Observatory. Retrieved 15 January 2009.
  25. ^ Calendars by L. E. Doggett. Section 2.
  26. ^ The international standard for the representation of dates and times, ISO 8601, uses the Gregorian calendar. Section 3.2.1.
  27. ^ التقويم الغريغوري هو المستعمل مدنيًّا في كل دول العالم ما عدا السعودية التي تستعمل التقويم الهجري، وإسرائيل التي تستعمل التقويم اليهودي، وإيران التي تستعمل التقويم الجلالي،تقويم هجري شمسي، وولاية جبل أثوس باليونان التي تستعمل التقويم اليولياني القديم
  28. ^ http://www.iid-alraid.de/arabisch/Taqweem/index13.htm
  29. ^ يشكك كثير من الباحثين التاريخيين في ما ذهب إليه الراهب ديونيسيوس في سنة ميلاد المسيح ولكنهم لم يتفقوا على كلمة سواء في ذلك لكن أقوالهم جميعًا لاتخرج عن نطاق السنين من 7ق. م إلى 7م، وقد رجح الدكتور حنا جرجس في كتابه تاريخ الفكر المسيحي (ج1 ص168) في ختام بحث طويل أن سنة ميلاد المسيح هي الرابعة أو الخامسة قبل الميلاد