خلية شبكية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الخلايا الشبكية
كريات الدم الحمراء

الخلية الشبكية هي خلية دم حمراء غير مكتملة النمو. وهي تمثل عادة ما يقارب 1% من مجموع كريات الدم الحمراء. ونسبة وجودها بالدم تعبر عن نشاط نخاع العظم. في مراحل تكوين كريات الدم الحمراء تخرج الخلية الشبكية من نخاع العظم لتدخل الدورة الدموية وبعد يوم من دخولها تصبح كرة دم حمراء ناضجة. والخلية الشبكية -كما كرة الدم الحمراء- لا تحتوي على نواة. لكنها تختلف عن كرة الدم الحمراء باحتوائها على الرنا الريبوسومي والذي يظهر بشكل شبكة تحت المجهر ولذلك سميت بالخلية الشبكية.

أهمية حساب نسبتها في الدم[عدل]

كما هو مذكور سابقاً أن نسبتها بالدم تعبر عن نشاط نخاع العظم في إنتاج كريات الدم الحمراء. ولذلك نرى أن هذه النسبة ترتفع بشكل ملحوظ في حالات النزيف الحاد، وهذا الارتفاع يعبر عن ردة فعل الجسم للتعويض عن الدم المفقود وذلك بإنتاج دم جديد. أما في حالات فقر الدم الناتجة من نقص المواد الأولية اللازمة لإنتاج الدم-كالحديد مثلا- نرى أن نسبة الخلايا الشبكية ترتفع ولكن ليست بالدرجة المطلوبة وذلك لوجود خلل في إنتاج الدم. أما في حالات فقر الدم اللا تنسجي فإن نسبة الخلايا الشبكية تكون منخفضة وذلك نتيجة نقص في الخلايا الجذعية المكونة للدم.

طريقة حساب النسبة[عدل]

نسبة الخلايا الشبكية(%)= (عدد الخلايا الشبكية\عدد خلايا الدم الحمراء)*100 ثم نضرب الناتج بنسبة التصحيح التي تحسب بالشكل التالي: نسبة التصحيح = نسبة الشبكيات(%)*(الهيماتوكريت عند المفحوص\الهيماتوكريت عند الشخص الطبيعي)