خنافس الآيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


Commons-emblem-notice.svg

Stag beetles

Male Lamprima aurata
التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: Arthropoda
الطائفة: Insecta
الرتبة: Coleoptera
الرتيبة: Polyphaga
Infraorder: Scarabaeiformia
الفيلق: Scarabaeoidea
الفصيلة: Lucanidae
Latreille, 1804
Subfamilies

Aesalinae
Lampriminae
Lucaninae
Syndesinae

خنافس الآيل (Stag beetles) عبارة عن مجموعة تضم ما يقرب من 1.200 نوع من الخنافس تنتمي إلى فصيلة لوكانديا (Lucanidae)، حيث تم تصنيفها حديثًا في أربعة فصائل فرعية[1] وتنمو بعض الأنواع ليزيد طولها عن 12 سم (4.8 بوصات) بيد أنه يبلغ طول معظمها حوالي 5 سم (2 بوصة).

نظرة عامة[عدل]

تشتق التسمية اللغة الإنجليزية من فك التي توجد لدى ذكور معظم الأنواع والتي تشبه قرون الآيل.

وهناك نوع من أشهر الأنواع في أوروبا ويتمثل في لوكانس سيرفس (Lucanus cervus) والذي يشار إليه في بعض الدول الأوروبية (بما فيها المملكة المتحدة) تحت اسم "الخنفساء الآيل" (وهي من أكبر الحشرات الأرضية في أوروبا). وقد لاحظ بلينيوس الأكبر (Pliny the Elder) أن نيجدياس (Nigidius) قد أطلق على الخنفساء الآيل اسم لوكانس (lucanus) نسبة إلى المنطقة الإيطالية لوكانيا (Lucania) حيث كان سكانها يستخدمون هذه الخنافس كتمائم. وتتمثل التسمية العلمية لـ لوكانس سيرفس (Lucanus cervus) في هذه الكلمة إلى جانب لوكانس وآيل.

وتستخدم الخنفساء الآيل فكيها في مصارعة كل منها الأخرى من أجل فرض السيطرة على الأماكن المفضلة بطريقة توازي الطريقة التي تتقاتل بها الأيائل من أجل الفوز بإحدى الإناث. ويمكن أن يكون القتال على الطعام مثل شجرة النسغ أو الفواكه المتحللة. وعلى الرغم من مظهر هذه الخنافس المخيف، إلا أنها لا تتسم بالعداء عادة تجاه الإنسان.

وتكون أنثى خنفساء الآيل عادة أصغر من الذكور كما يكون فكيها أصغر من حيث الحجم. وعلى غرار اليرقات، يمكن أن تتميز الإناث عن الذكور من خلال وجود لون قشدي ومبايض بدينة يمكن رؤيتها من خلال الجلد حوالي 23 أسفل الظهر.

وتتغذى اليرقة لعدة سنوات على الأخشاب النفضية المتعفنة حيث تنمو على مدار ثلاث مراحل يرقية إلى أن تصبح خادرة داخل خلية عذراء تكونت من قطع الخشب المحيطة والجسيمات الموجودة بالتربة. وفي المرحلة اليرقية الأخيرة، "L3"، يمكن أن يبلغ حجم اليرقات المنتمية إلى أنواع كبيرة مثل بروسوبوسيولس (Prosopocoilus giraffa) حجم إصبع الإنسان.

قياس تنامي القرن (Antler allometry) في ميتوبودونتس سافاجي

(Metopodontus savagei)

قياس تنامي القرن (Antler allometry)[عدل]

توضح فصيلة "Lucanidae" "سمات التسليح" الخاصة بالذكور (حجم القرن) التي تظهر غالبًا وجود اختلافات في الحجم بين أفراد الذكور. ويطلق على هذا الأمر ما يسمى بالعلاقة واسعة النطاق أو قياس التنامي السكوني. وتؤثر الظروف البيئية خلال مرحلة التطور على حجم السلاح المطلق بيد أن هناك عوامل وراثية تؤثر على هذا الأمر.

التصنيف[عدل]

انظر تصنيف لوكانيديا (Lucanidae) تعد أفضل وسيلة للتعرف على الأنواع العالمية في الوقت الحالي هي النص الموضح بشكل ممتاز من قبل ميزنوما تي. وإس. ناجاي 1994 The Lucanid Beetles of the World. Mushi-sha, Tokyo. صفحة رقم 337 المعتمد على العمل الذي لا يزال مفيدًا جدًا Catalogue illustré des lucanides du globe in Encyclopédie Entomologique (series A 27: 1-223) by Robert Didier and Eugene Seguy.

زوج متزاوج
حنفساء تطير

المراجع[عدل]

  1. ^ سميث، إيه بي تي (2006) فكرة عامة حول الأسماء المنتمية إلى هذه الفصيلة والخاصة بفصيلة سكارابيوديا (Scarabaeoidea) (مغمدات الأجنحة) (Coleoptera) مع التصحيحات التي أجريت على التسمية والتصنيف الحالي. The Coleopterists Bulletin 60:144–204.

وصلات خارجية[عدل]