كابياء خنزيرية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خنزير غينيا)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

كابياء خنزيرية

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: حبليات Chordata
الشعيبة: فقاريات Vertebrata
الصف: فقاريات رباعية الأطراف Tetrapoda
الطائفة: ثدييات Mammalia
الصنف: ثدييات شمالية Boreosphenida
الطبقة: زغبيات Glires
الرتبة: قوارض Rodentia
الرتيبة: شيهميات الفك Hystricognatha
الفيلق: كابيانية Cavioidea
الفصيلة: كابيائية Caviidae
الأسرة: كابياوات Caviinae
الجنس: كابياء Cavia
النوع: كابياء خنزيرية
الاسم العلمي
Cavia porcellus
C. Linnaeus، 1758

كابياء خنزيرية (الاسم العلمي:Cavia porcellus) هي نوع من الحيوانات يتبع جنس كابياء من فصيلة الكابيائية[1] [2]. ينشط في الطبيعة ليلياً للبحث عن غذائه المتكون من الخضراوات مثل الجزر والملفوف والقرنبيط (الزهرة) والحبوب الجافة.

التسمية[عدل]

الكابياء الخنزيرية هي على عكس تسميتها ليست خنزير ولا غينية أيضاً, بل هي قارض موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وسمي جنس الكابياء بخنزير غينيا فقط لأن له صوت يقارب صوت الخنازير البرية في غينيا. و يعرف أيضا بهذه الأسماء: أرنب الجبل، الوبر، الكافي، أرنب رومي، أرنب هندي، و يخطئ الكثيرون بينه وبين "الهامستر" وهو ليس من الأقداد إطلاقا.

المسكن[عدل]

يستوطن هذا القارض البرازيل وبيرو.

جميل

الخصائص الفيزيائية[عدل]

من مميزات هذا القارض بطنه الممتليء والدائري الشكل الذي يؤثر على موضع الأرجل، حيث أنه يحتاج إلى جهاز هضمي كبير ليتمكن من هضم المواد النباتية الصلبة.


التكاثر[عدل]

يتكاثر خنزير غينيا خمس مرات في السنة الواحدة ومدة الحمل الأنثى لهذا الحيوان هي من 59-72 يوما وعدد جرائه يتراوح ما بين 2-4 مولود لكل مرة, كما يتراوح عمر هذا الحيوان من 5-7 سنوات.

الصغار يولدون (بعكس حيوانات الجيب الاليفة) كاملين بعيون متفتحة و وبر كامل النمو واذان متفتحة واسنان وا يضا بمجرد الولادة يستطيعو المشي.


استئناس النوع[عدل]

تعتبر خنازير غينيا من أفضل الحيوانات المستأنسة التي يمكن تربيتها في المنازل، وأكثرها شيوعا. تحتاج هذه القوارض إلى عناية خاصة، لكنها تستطيع تمييز المالك بإصدارها لصوت مميز، كما أنها قلما ما تعض أو تخدش، ولا تهرب من أقفاصها في أغلب الأوقات، حتى لو أتيحت لها الفرصة. يستخدم خنزير غينيا في المختبرات لإجراء التجارب عليه خصوصاً في مجال المساحيق والأدوية الجلدية لأن تكوين بشرته مطابق لتكوين بشرة الإنسان.


أنظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع زيبكودزو Zipcodezoo كابياء خنزيرية تاريخ الولوج 12 يناير 2013
  2. ^ مصدر باللغة الإنكليزية - موقع تاكسونوميكون Taxonomicon كابياء خنزيرية تاريخ الولوج 12 يناير 2013
Capybara-thumbnail.jpg هذه بذرة مقالة عن القوارض وتصنيفياتها وصفاتها وبيئتها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.