خواكين فينيكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خواكين فينيكس
Joaquin Phoenix
صورة معبرة عن الموضوع خواكين فينيكس
فينيكس في 2013

اسم الولادة خواكين رافاييل بوتوم
الدولة علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
الميلاد 28 أكتوبر 1974 (العمر 39 سنة)
سان خوان، بورتوريكو
أسماء أخرى ليف فينيكس
سنوات العمل 1982-الآن

خواكين فينيكس (بالإنجليزية: Joaquin Phoenix) ممثل، فنان موسيقي وأحياناً رابر. (ولد في 28 أكتوبر 1974), ترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم المصارع بالأضافة إلى ترشحه عن هذا الدور لجائزة غولدن غلوب و جائزة البافتا , فاز في 2006 بجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل عن دوره في فيلم السير على الخط حيث جسد دور جوني كاش , ظهر في العديد من الأفلام منها الإشارات و فندق رواندا و القرية و نحن نملك الليل و هي .

النشأة[عدل]

في سان خوان، بورتوريكو ، حيث أقام في الأعوام الأربع الأولى من طفولته قبل أن يغادر رفقة أسرته إلى الولايات المتحدة حيث نشأ، ضمن عدد من الأماكن ينها المكسيك، أمريكا الجنوبية رفقة أسرته التي كانت دائمة التنقل . فينيكس من عائلة فنية ضمت أشقائه ريفر فينيكس (1970-1993) الممثل الأمريكي الراحل والناشط في مجال حقوق الحيوان، رين فينيكس ممثلة ومغنية، سمر فينيكس وهي عارضة أزياء وممثلة.

نشاطات أخرى[عدل]

من بين نشاطاته فهو يقوم باخراج أغاني مصورة إضافة إلى إنتاجه أفلاما وبرامج، وتسجيل موسيقي منها الموسيقى التصويرية لفيلم السير على الخط , في 27 أكتوبر 2008 أعلن فينيكس اعتزاله التمثيل كي يقوم بالتركيز على مهنته في موسيقى الراب ولكنه عاد للتمثيل مرة أخرى في عام 2012 , يعرف فينيكس بأهتمامه في مجال حقوق الحيوان حيث أنه عضو في بيتا وهي منظمة أمريكية مهتمة بحقوق الحيوان .

وصلا خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

Us-actor.png هذه بذرة مقالة عن ممثل أميركي أو ممثلة أميركية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.