خوتعيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (مايو_2013)

الخوتعيات (Calliphoridae) (التي تشتهر باسم الذباب الأزرق الكبير أو ذباب الجيف أو الذباب الأزرق أو الذباب الأخضر أو ذباب العنقود هي عبارة عن حشرات في الرتبة Diptera، العائلة Calliphoridae ويتواجد بها 1,100 نوع معروف. وتشتهر هذه العائلة بأنها ليست متفردة، إلا أنه ما زال هناك الكثير من الجدل المثار تجاه طريقة التعامل الصحيحة للوحدات المكونة لها، [1] وبعض منها يتم إعطاؤه في بعض الأحيان حالة العائلة (على سبيل المثال، Bengaliidae، وHelicoboscidae، وPolleniidae، وRhiniidae).

ويأتي اسم الذبابة الزرقاء الكبيرة (blow-fly) من المصطلح الإنجليزي القديم المستخدم للإشارة إلى اللحم الذي يوضع عليه البيض، والذي كان يطلق عليه باللغة الإنجليزية اسم fly blown. وظهر أول مرة تم فيها ربط المصطلح الإنجليزي "blow" مع الذباب في مسرحيات ويليام شكسبير: (William Shakespeare) Love's Labour's Lost وThe Tempest وAntony and Cleopatra.‏[2]

المراجع[عدل]

  1. ^ Yeates، D. K.؛ Wiegmann، B. M. (1999). "Congruence and controversy: toward a higher-level phylogeny of Diptera" (PDF). Annual Review of Entomology 44: 397–428. doi:10.1146/annurev.ento.44.1.397. PMID 15012378. 
  2. ^ Brundage، Adrienne(13–15 February 2008)."Calliphoridae". Texas A&M University, College Station.

وصلات خارجية[عدل]