خوذة أدريان ام 15

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
خوذ أدريان
شارة مثبتة على الخوذة تحمي الوجه من الشظايا

خوذة أدريان ام 15 (بالفرنسية : Casque Adrian) كانت خوذة قتال أصدرت إلى الجيش الفرنسي خلال الحرب العالمية الأولى (الحرب الكبرى) وكانت أول خوذة عسكرية أصدرت للجيش الفرنسي المرابط على الخنادق على طول الجبهة ، بسبب كثرة الإصابات بالرأس الناتجة عن الطلقات أو شظايا القذائف الساطقة بالقرب من الجنود ، قدمت في سنة 1915 حيث كانت أول خوذة قتال معدنية وخدمت في كثير من الجيوش في ثلاثنيات القرن الماضي ، وأصدرت خاصة إلى جنود المشاة ، وأصدرت كذلك إلى جنود الخيالة وطواقم الدبابات في شكل مطور ، ونوع لاحق صدر هو ام 26 واستخدم خلال الحرب العالمية الثانية وأول من استوحى تصميم هذه الخوذة هو الجنرال الفرنسي أغست-لويس أدريان الذي استوحاها من الخوذ القديمة خلال القرن السادس عشر .

تاريخها واستعمالها[عدل]

عند اندلاع الحرب العالمية الأولى كان الجنود الفرنسيين يلبسون قبعة الكيبي المميزة ، والتي لم توفر أدنى حماية للابسيها الجنود ، حيث أثبت قتال الخنادق المندلع في الجبهات على أن ارتداء خوذة يقلل معدلات الوفيات بشكل ملحوظ بين الجنود ، ولذلك أمر القادة الفرنسيين بإنتاج مثل هذه الخوذ المعدنية التي تقي لابسها من الشظايا الناتجة عن انفجار قذائف المدفعية ، حيث كان الجنود المتحصنين في الخنادق غير محميين من فوق رؤوسهم وأضيف أحيانا شارة لحماية الوجه .

لكن لم تصمم الخوذة ام 15 لتحمي الجندي من طلقة البندقية أو الرشاشات وتزن هذه الخوذة 0.765 كغ .

معرض صور[عدل]

المصادر[عدل]

  • (Polish) Jacek Kijak; Bartłomiej Błaszkowski (2004). Hełmy Wojska Polskiego 1917-2000. Warsaw: Bellona. p. 128. ISBN 83-11-09636-8
  • Osprey , Trench Warfare