خوذة الإله

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خوذة الإله هو مصطلح يشير إلى جهاز اختباري استخدم في مجال العلوم العصبية وبالتحديد في مجال الإلهيات العصبية. اسمها الأصلي هو خوذة كورين نسبة إلى مخترعها "ستانلي كورين". الغرض منها كان دراسة تأثير تحفيز الفص الصدغي.[1] إشارة المشاركية إلى "الشعور بوجود ما" جذب الاهتمام العام إلى خوذة الاله من خلال الظهور في عدة أفلام وثائقية تليفزيونية تظهر خوذة الاله خلال استخدامها.[2]

الجهاز يقوم بتوليد حقول تذبذب مغناطيسية ضعيفة؛ هذه الحقول تماثل في قوتها تقريبا نفس قوة الحقول التي تولدها سماعة هاتف أرضي أو مجفف الشعر العادي. يستخدمها مايكل بيرسينجر على نطاق واسع في جامعة لورينتيان بكندا. بيرسينجر له ابحاث عن التأثيرات التي تطرأ على المخ البشري من الحقول المغناطيسية "المعقدة" التي تولد بواسطة خوذة الإله وأجهزة أخرى مشابهة.[3] كثير من المشاركين في التجارب سجلوا "خبرات باطنية وحالات تغير"[4] أثناء ارتداء خوذة الإله.

صرح بيرسنجر ان 80% من المشاركين في التجارب شعروا بوجود بجانبهم في الغرفة وكان ذلك يتراوح بين "شعور بوجود" بسيط إلى رؤى عن الله.[5] وحوالي 1% اختبروا وجود اله. بينما هناك من كانت خبراتهم أقل ومع ذلك شعروا هؤلاء ب"وعي آخر أو الإحساس بشيء ما".[6] حظيت خوذة الإله باهتمام اعلامي ومن اللاهوتيين بسبب التحدي الذي اظهرته للايمان التقليدي بوجود إله.

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ Ruttan, L. A., Persinger, M. A. & Koren, S. (1990). "Enhancement of Temporal Lobe-Related Experiences During Brief Exposures to MilliGauss Intensity Extremely Low Frequency Magnetic Fields". Journal of Bioelectricity 9 (1): 33–54 
  2. ^ Science Channel clip of God Helmet
  3. ^ "Michael Persinger's C.V.". 
  4. ^ Persinger، MA, et al. (2010). "The Electromagnetic Induction of Mystical and Altered States Within the Laboratory". Journal of Consciousness Exploration & Research 1 (7): 808–830. ISSN 2135-8212. 
  5. ^ From BBC interview
  6. ^ Booth، J. N.؛ Persinger، M. A. (2009). "Discrete Shifts Within the Theta Band Between the Frontal and Parietal Regions of the Right Hemisphere and the Experiences of a Sensed Presence". Journal of Neuropsychiatry 21 (3): 279–83. doi:10.1176/appi.neuropsych.21.3.279. 

وصلات خارجية[عدل]