خوزستان (محافظة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
محافظة خوزستان
المحافظة
Map of Iran with Khūzestān highlighted
موقع خوزستان ضمن إيران
الإحداثيات: 31°19′38″N 48°41′38″E / 31.3273°N 48.6940°E / 31.3273; 48.6940إحداثيات: 31°19′38″N 48°41′38″E / 31.3273°N 48.6940°E / 31.3273; 48.6940
البلد علم إيران إيران
العاصمة الأحواز
المقاطعات 23
المساحة
 • المجموع 64,055 كم2 (24,732 ميل2)
عدد السكان (2006)[1]
 • المجموع 4,274,979
 • الكثافة السكانية 67/كم2 (170/ميل2)
منطقة زمنية IRST (UTC+03:30)
 • توقيت صيفي IRST (UTC+04:30)
اللغات الرئيسية العربية
الفارسية
اللغة اللورية
لغة ديزفول
لغة قاشقاي
مواطن عربي خوزستاني في حلة العيد.

محافظة خوزستان أو عربستان هي إحدى محافظات إيران الاحدی والثلاثين ومركزها مدينة الأحواز. تضم مدناً رئيسية أخرى مثل عبادان والخفاجية ودزفول ومسجد سليمان،بهبهان والحويزة والمحمرة. يبلغ إجمالي عدد سكان خوزستان حوالي 4,274,979 حسب إحصاء رسمي عام 2006.

التاريخ

الاسم

كانت خوزستان تعرف حتى عام 1925 باسم عربستان قبل أن يغير الشاه رضا بهلوي الاسم إلى خوزستان.

الاقتصاد

المسجد الجامع في ديزفول

توجد في خوزستان عدة معامل وسدود وحقول نفط، إضافة إلى أن الزراعة تمثل قسما مهما من ناتج المحافظة.

الزراعة

تعتبر محافظة خوزستان مركزاً هاماً لزراعة القمح والرز وقصب السكر، كما أن خوزستان مشهورة بزراعة نخيل التمور، وتنتشر بها زراعة الحمضيات. إضافة إلى الزيتون في المناطق الجبلية من الإقليم.

أشهر مدن خوزستان

المحمرة

المحمرة وتقع عند مصب نهر قارون في شط العرب. وتبعد عن مدينة الأحواز (120 كم)، وهي ميناء تجاري مهم.

عبادان

تقع على شط العرب جنوب المحمرة بحوالي (18 كم) في جزيرة تحيط بها المياه من جميع جهاتها هي جزيرة خضر، وعبادان وتسمى أيضا "جزيرة المحـرزي"، أما سبب تسميتها بـ(عبادان) فهو نسبة إلى القائد العربي عـباد بن الحصين وهو أول من رابط بها، استبدل الفرس اسمها العربي إلى التسمية الفارسية ب (آبادان)، وهي ميناء رئيسي لتصدير نفط الأحواز (خوزستان) وفيها {مصفاة للنفط على الخليج العربي}.

دشت ميشان أو الحويزة

استبدل الفرس اسمها إلى (دشت ميشان). كانت دولة المشعشعين (من بني هاشم) قد اتخذتها عاصمة لها عام 1441م، وهي موطن قبائل بني طرف (طيء)، وتقع على نهر الكرخة شمال غربي المحمرة باتجاه محافظة ميسان (العمارة) العراقية. يذكر ياقوت الحموي في معجمه ج3 (ص 373 - 374) أن الحويزة تصغير الحوزة وأصلها من حاز يحوز حوزا، وهو موضع حازه د بيس بن عفيف الأسدي في أيام الطائع لله ونزل فيه وبنى أبنيته. وقد خضعت منطقة البصرة العراقية إلى نفوذ إمارة الحويزة في عهد حكم المشعشعين عام 1693 - 1700 م.

تستر أو شوشتر

استبدل الفرس اسمها إلى (شوشتر)، وهي غوطة الأحواز (خوزستان) الخصبة ذات المياه الوفيرة.

الشوش (السوس)

استبدل الفرس اسمها إلى (الشوش)، وهي مدينة تاريخية حضارية يرجع تاريخها إلى خمسة ألآف سنة قـبل الميلاد، وهي مركز أو عاصمة الإمبراطورية "العيلا مية" ومن أثارها مسلة حمورابي التي عـثرت عـليها التنقـيبات الفـرنسية عام 1901 - 1902 في هـذه المدينة، آنذالك كانت الدولة السومرية والبابلية والآشورية في العراق، أما في الأحواز كانت الدولة العيلامية وهذه الدولة هي شقيقة للسومرية والبابلية والاشورية يشكلان حضارة العراق والأحواز في يومنا هذا. كما كانت تسمى السوس في اللغة العيلامية القديمة "سوسيانا"، أي بلاد الشرق. ومن آثارها التاريخية أيضا قلعة العيلاميين التاريخية ومقام نبي دانيال الآثري. مدينة السوس هي عاصمة الأحواز في العهود الأكادية، العيلامية، السومرية، البابلية والآشورية على التوالي.

مدن: احواز، دزفول، الفلاحية ((شادگان))، رامهرمز، الخفاجية (سوسنگرد)، بستان، أنديمشك، هـفـتـكل، فـرح آباد، اميدية، بندر ماهشهر.

سوسنكرد

سوسنكرد: سميت أسوة ببني عقيل الكعبيين بأبنائها أبناء قبيلة «خفاجة» الشهيرة وكانت تقطن بنواحي الكوفة وبرز وجودها في القرنين الرابع والخامس الهجريين. وكون الخفاجيون إمارة في الكوفة سنة 374هـ بزعامة أبو طريف عليان بن ثمال الخفاجي وكان يأتمر بأمر الخليفة العباسي. ومن أمراء خفاجة ذائعي الصيت إلى يومنا هذا حيث يتردد اسمه في الموروث الشعبي هو «عامر الخفاجي» الذي سحره جمال إحدى بنات قبيلة «بني هلال» عند مرورهم بديرته فسافر معهم إلى مصر وتونس وترك أسرته وديار قبيلته وإمارته في بادية السماوة والكوفة. أما في وقتنا الحالي فإن أكثر أفراد قبيلة خفاجة العقيلية الكعبية يسكنون العراق والأحواز ومصر، ونخوتهم التي ينتخون بها في المعارك هي «أولاد عامر» أو «أولاد عامر الخفاجي» وخفاجة هو اسم امرأة أنجبت أولادا كثرا فتسموا أولادها باسمها حيث يقال لهم «أبناء أو أولاد خفاجة».

مصادر

  1. ^ [1] National Census 2006

انظر أيضا

وصلات خارجية


System-lock-screen.svg
نظرا لحدوث حروب تحرير حول هذه الصفحة فقد تم تعطيل القدرة على تحرير هذه الصفحة للمستخدمين الجدد أَو المجهولين بشكل مؤقت. يمكنك التعديل على نسخة مرافقة مخصصة للتعديل : نسخة التعديل، يمكن طلب إزالة الحماية في طلبات إزالة الحماية إذا رأيت أنها تعيق قدرتك على المساهمة الجادة، أو يمكنك الاعتراض على أي نقطة أو وجهة نظر واردة في المقال من خلال صفحة النقاش. إذا كنت مجرد زائر فإن هذه الصفحة تقدم لك النسخة المعتمدة.

هذه الصفحة هي المقالة المعتمدة حول موضوع «خوزستان (محافظة)»