خوسيفينا فاسكيس موتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوسيفينا فاسكيس موتا
Josefina Vázquez Mota
JVM en03.jpg
رئيس مجلس التنسيق السياسي في مجلس النواب (بالإنجليزية)
في المنصب
5 سبتمبر 2010 – 31 أغسطس 2011
سبقه فرانسيسكو روخاس غوتيييريس
خلفه أرماندو ريوس بيتر
منسق المجموعة البرلمانية حزب الفعل الوطني
في المنصب
1 سبتمبر 2009 – 6 سبتمبر 2011
سبقه هيكتور لاريوس كوردوفا
خلفه فرانسيسكو خافيير راميريس آكونيا
وزيرة التربية
في المنصب
1 ديسمبر 2006 – 4 أبريل 2009
الرئيس فيليبي كالديرون
سبقه ريميس تاميس غويرا
خلفه ألونسو لوخامبيو
وزيرة التنمية الاجتماعية
في المنصب
1 ديسمبر 2000 – 6 يناير 2006
الرئيس فيسينتي فوكس
سبقه كارلوس خاركه
خلفه آنا تيريسا أراندا
المعلومات الشخصية
مواليد مكسيكو (مدينة)، المكسيك
الحزب السياسي حزب الفعل الوطني
الزوج / الزوجة سيرخيو أوكامبو مونيوس
الأبناء 3
المدرسة الأم Iberoamerican University
Panamerican University
Mexico Autonomous Institute of Technology
الموقع الإلكتروني josefina.mx

خوسيفينا إوخينيا فاسكيس موتا (عن هذا الملف اللفظ [xo̞.se̞'fi.na'βas.ke̞s'mo̞.ta] سياسية مكسيكية، وهي سيدة أعمال و المرشحة الرئاسية حالياً عن حزب الفعل الوطني في الانتخابات العامة. تخصصت فاسكيس موتا في علم الاقتصاد وبدأت سيرتها المهنية مع مشاريع أعمال عائلية ومختلف المنظمات الاقتصادية، مع عمل في الصحافة وتأليف الكتب. انتسبت إلى حزب الفعل الوطني وانتُخبت في مجلس النواب (بالإنجليزية) وشغلت مناصب وزارية في عهد الرئيسين فيسينتي فوكس وفيليبي كالديرون. وهي أول أنثى يرشحها حزب الفعل الوطني لمنصب الرئاسة.

سيرتها[عدل]

ولدت خوسيفينا فاسكيس موتا في مدينة مكسيكو في 20 يناير 1961. كان أبوها أرنولفو فاسكيس وأمها خوسيفينا موتا من إقليم سييرا نورته دي بويبلا (بالإنجليزية)، ولديهم ثمانية أولاد.[1][2] تقول خوسيفينا أن أقرب أخواتها إليها هي لوبيتا، وأنهم كانوا يبيعون كوكتيل الشوكولا في الشارع يصنعونه بواسطة خلاط تلقته خوسيفينا هدية في عيد الملوك الثلاثة.[3]

مسيرتها السياسية[عدل]

بدأت فاسكيس موتا مسيرتها السياسية مع حزب العمل و في عام 1996 طُلب منها العودة إلى مدينة المكسيك لتصبح ممثلة في المجلس التشريعي في المكسيك الاتحادية وذلك بسبب الخبرة الاقتصادية لها في هذا الوقت، والتقت مع رئيس حزب العمل آنذاك، فيليبي كالديرون .

مسيرتها الغير سياسية[عدل]

بدأت فاسكيس موتا الانخراط في المؤتمرات الاقتصادية بسبب وجود صديق والدها، ومنذ ذلك الحين تشارك مع مختلف المنظمات والمؤتمرات في مختلف أنحاء العالم، خصوصا في أمريكا اللاتينية. عملت لدى منظمات الأعمال والخدمات.عملت كصحافية في مواضيع اقتصادية و في 1980s انتقلت هي وعائلتها إلى ولاية شيواوا لتساهم في بعض الشركات العائلية بما في ذلك متجر لبيع الملابس للأطفال.

المراجع[عدل]

  1. ^ Ernesto Núñez (September 21, 2011). "'Quiere ser diferente, pero...'" [She wants to be different, but...]. El Norte (باللغة الإسبانية) (Monterrey, Mexico). صفحة 3. 
  2. ^ "Biografía (perfil) de Josefina Vázquez Mota" [Biography (profile) of Josefina Vázquez Mota] (باللغة الإسبانية). Mexico City: Political Real. 2011. اطلع عليه بتاريخ May 10, 2012. 
  3. ^ Mariana Guzmán Martínez (September 21, 2011). "Josefina Vazquez Mota". TV Azteca (باللغة الإسبانية) (Mexico City). اطلع عليه بتاريخ May 10, 2012.