خوسيه الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوسيه الأول

خوسيه الأول أو جوزيف الأول أو يوسف الأول(6 يونيو 1714-24 فبراير 1777) هو ملك البرتغال والغرب من أسرة براجانزا (31 يوليو 1750-24 فبراير 1777) هو ابن جواو الخامس ملك البرتغال ابن بيدرو الثاني ابن جواو الرابع ابن تيودوسيو الثاني دوق براجانزا ابن جواو الأول، دوق براجانزا وكاثرين دوقة براجانزا بنت إدوارد دوق غيمارايش ابن مانويل الأول ملك البرتغال ابن فرناندو دوق فيسو ابن دوارتي الأول ابن جواو الأول وأيضا ينتسب جواو الأول، دوق براجانزا إلى جواو الأول ملك البرتغال من خط الذكور عن طريق أبن جواو الملك الأكبر ,أيضا غير شرعي ألفونسو الأول دوق براجانزا , ووالدته هي ماريا أنا من النمسا أبنة إمبراطور ليوبولد الأول ابن فرديناند الثالث و ماريا آنا من النمسا (الجدة) بنت فيليب الثالث والثاني ابن فيليب الثاني من إسبانيا والأول من البرتغال ابن إمبراطور الروماني المقدس وملك إسبانيا شارل الخامس و إيزابيل إفيس بنت مانويل الأول ملك البرتغال. وأيضا هو أخو الأكبر بيدرو الثالث زوجة أبنته الكبرى ماريا ، الأميرة البرازيل ولاحقا ملكة البرتغال بعد وفاته.

سنواته المبكرة[عدل]

كان الطفل الثالث لملك جون الخامس من البرتغال وزوجته الأرشيدوقة ماريا آنا من النمسا . كان لجوزيف الأخ الأكبر اسمه بيتر (لكنه توفي في سن الثانية)، وهي شقيقه الأكبر سنا وله ثلاثة أشقاء أصغر سنا. في وفاة شقيقه الأكبر، وأصبح جوزيف أمير البرازيل باسم ولي العهد واضح للملك، و دوق براجانزا .

خصص خوسيه وقته لصيد والأوبرا.[1] في الواقع.

الزواج[عدل]

في 19 يناير 1729، تزوج خوسيه ومن الإسبانية انفانتا ماريانا فيكتوريا ، ابنة فيليب الخامس من إسبانيا و اليزابيث فارنيزي ، وأخته الكبرى باربرا من البرتغال تزوج المستقبل فرديناند السادس . وماريانا فيكتوريا تحب الموسيقى والصيد، [1] لكنها كانت أيضا امرأة جادة الذين لا يحبون التدخل شؤون الملك، ولم تتردد في يعرضهم لمعارفه. وكان لخوسيه وماريانا فيكتوريا أربع بنات وولدين ميتا، ابنة ولدت ميتة واحدة والإجهاض في عام 1750.

الحكم[عدل]

اصبح ملك البرتغال في عام 1750، عندما كان 36 سنة، ,[1] وضعت على الفور تقريبا السلطة الفعلية في أيدي سيباستياو جوزيه دي كارفالو اي ميلو ، والمعروفة اليوم باسم ماركيز دي بومبال .[1] والواقع أن التاريخ من عهد خوسيه هو حقا أن بومبال نفسه. كما أعلن الملك جوزيف له الابنة الكبرى ماريا فرانسيسكا باعتبارها وريثة للعرش الرسمية، وأعلنت لها أميرة البرازيل . قبل هذا الوقت، فإن الملك لا اعتقد انه سيكون له ابنا. توفى في عام 1777 وخلفته أبنته الكبرى ماريا فرانسيسكا وقامت أيضا بتنصيب زوجها الذى هو أخو الأصغر بيدرو الثالث كان بيدرو توفى عام 1786 واصبحت ماريا مجنونة رسميا عام 1792 اصبح حفيده الأمير جواو وصي عليها حتى توفيت في البرازيل ودفنت لاحقا في لشبونة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث History of Portugal: Pamphlet Collection. CUP Archive, 1937. Accessed September 2012.