خوسيه ماريا فالفيردي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خوسيه ماريا فالفيردي
ولد 26 يناير 1926
فالنسيا دي ألكنتارا ، قصرش، إسبانيا
توفى 6 يونيو 1996
برشلونة، إسبانيا
المهنة شاعر و كاتب و ناقد أدبي و مؤرخ أفكار و مترجم.
المواطنة إسباني
P literature.svg بوابة الأدب


خوسيه ماريا فالفيردي باتشيكو (بالإسبانية: José María Valverde Pacheco، ولد في 26 يناير 1926، فالنسيا دي ألكنتارا، قصرش، إسبانيا - توفي في 6 يونيو 1996، برشلونة، إسبانيا) شاعر و كاتب و ناقد أدبي و مؤرخ أفكار و مترجم إسباني.
درس فالفيردي الفلسفة في جامعة مدريد حيث حاز شهادة الدكتوراه بأطروحة حول "فلسفة اللغة لدى فيلهلم فون همبولت". عمل كأستاذ جامعي في روما و في جامعة برشلونة، في اختصاص علم الجمال (الإستيطيقا).
تخلى عن منصبه الجامعي، في 1964، إبان الحقبة الفرانكوية، تضامناً مع الجامعيين إنريكي تييرنو و خوسيه لويس أرانغورين و أغوستين غارثيا كالبو، الذين طردو من جامعة مدريد، بسبب تضامنهم مع الاحتجاجات الطلابية لسنة 1964. اغترب بعد ذلك في الولايات المتحدة و كندا حيث زاول التدريس الجامعي في اختصاص الأدب الإسباني واشتغل بالموازاة مع عمله الجامعي في الترجمة و التأريخ الأدبي.
يعتبر بالبيردي من أهم شعراء إسبانيا القرن العشرين، وتميزت أعماله الشعرية بإنسيتها وحميميتها، و لغتها التعبيرية السهلة المتفادية للبلاغيات الغير ضرورية، في أسلوب يذكر بشعر أنطونيو ماتشادو. حاز بالبيردي على جوائز شعرية، خلال مساره، من بينها الجائزة الوطنية للشعر سنة 1949 و جائزة النقاد في 1962 و جائزة مدينة برشلونة، عن أعماله الكاملة (1945-1990) التي صدرت[1] سنة 1990.[2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Pablo picasso 1.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية إسبانية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.