خولة بنت الأزور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خولة بنت الأزور هي شخصية حقيقية عاشت خلال فترة الخلفاء الراشدين، تم ذكرها في كتاب فتوح الشام المنسوب بشكل خاطئ إلى الواقدي،[1] حسب الرواية فخولة هي مقاتلة وشاعرة من قبيلة أسد وهي أخت ضرار بن الأزور، تصور خولة كأشجع نساء عصرها، وتوفيت آخر عهد عثمان بن عفان، وفى شعرها جزالة وفخامة وأكثره في الفخر.

جدل واقعية شخصيتها[عدل]

خيالية[عدل]

أثبت بعض المؤرخين أن كتاب فتوح الشام الذي يعتبر المصدر الأول والأوحد في استلهام بطولات خولة بنت الأزور قد ألف في سنة 907 هـ على يد مؤلف مجهول نسبه زوراً للواقدي.[2][3]

ذكر ابن حجر 28 صحابية باسم خولة في اختلاف في بعضهن ولكنه لم يذكر مطلقاً اسم بنت الأزور. كما ذكر ابن حجر ترجمة الصحابي ضرار بن الأزور وذكر ثلاثة من إخوته الذكور من المسلمين ولم يكن بينهم أي امرأة. وقد ذكر أبو الفرج الأصبهاني صاحب كتاب الأغاني، المتوفى سنة 362 هـ، ست خولات، وليست بينهن خولة بنت الأزور، وكذلك، ابن قتيبة الدينوري صاحب كتاب الشعر والشعراء، و ابن سلام الجمحي صاحب كتاب طبقات فحول الشعراء.

حقيقية[عدل]

خولة بنت الأزور ليست خيالاً بل هي شخصية واقعية لها بطولاتها وأعمالها، حسب المؤرخين المدافعين عن واقعية وجودها، يستندون إلى كتب تاريخ مثل كتاب الأعلام للزركلي[4]، لكن الزركلي أعتمد على تاريخ فتوح الشام المنسوب للواقدي ويعتبر كتابه في التراجم حديث بالنسبة لكتب التراجم الآخرى وأعتماده على فتوح الشام ليس بمرضي في التوثيق. كما جاء ذكرها في عدة كتب تراجم منها طرفة الاصحاب[5] وفي نهاية الارب للقلقشندي وابن خلدون[6] الإكليل[7] وفي معجم البلدان[8] ومعجم قبائل العرب.[9]

لكن كل أو أغلب هذه الكتب متأخرة اعتمدت على كتاب فتوح الشام للواقدي.

مصادر[عدل]

  • عبد البديع صقر، نساء فاضلات ، دار الاعتصام ، القاهرة.
  • علي إبراهيم حسن ، نساء لهن في التاريخ الإسلامي نصيب، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة
  • عمر رضا كحالة، أعلام النساء في عالمي العرب والمسلمين،ج 1،مؤسسة الرسالة ، بيروت ، .
  • كرم البستاني ، النساء العربيات ، دار نظير عبود ، بيروت ، 1988.

مراجع[عدل]

  1. ^ كتب حذر منها العلماء (2/291).
  2. ^ أسطورة خولة بنت الأزور أغاليط تاريخية شهيرة، تاريخ الولوج 21 أغسطس 2011
  3. ^ شخصية ( بنت الازور ) وهل هي وهمية ام حقيقية ؟ أبو عبد الله الذهبي
  4. ^ كتاب الأعلام للزركلي ج2 ص 325
  5. ^ طرفة الاصحاب، 56
  6. ^ ابن خلدون 2: 256
  7. ^ الاكليل 2: الورقة 174 ثم 10: 3
  8. ^ معجم البلدان: خولان.
  9. ^ معجم قبائل العرب 1: 365
Lampada di aladino alad 01.svg هذه بذرة مقالة عن حكاية أو شخصياتها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.