خيري الهنداوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

خير الدين ( خيري ) بن صالح بن عبد القادر ( قدوري ) بن خضر الحسيني العلوي (1303-1376ه‍/1885-1957م), شاعر عراقي. نسبته إلى الهنداوية، من قرى بغداد.

ولد في قرية أبي صيدة من لواء ديالى. وتنقل مع أبيه في صغره إلى أن استقر ببغداد، وقرأ على الشيخين علاء الدين الألوسي ومصطفى الواعظ. وعين في إحدى الشركات، بالصويرة، سنة 1906 واشتهر شعره في هذه الفترة. وجند في الجيش العثماني أيام الحرب العامة الأولى. وسجن في القلعة لسبب غير معروف، وفكر في الانتحار. ودخل الإنكليز بغداد فهرب من السجن. وولوه إحدى الوظائف بالحلة ( سنة 1917 ) وبدأت فيها الثورة، واجتمع أهلها في الجامع الكبير فانتدبه الحاكم الإنكليزي لتهدئتهم، فانضم إليهم. واعتقل ونفي إلى هنجام من جزر الخليج العربي، مكبلاً بالحديد، تسعة أشهر. وأطلق وعين مدير الناحية الجربوعية ( 1921 ) فقائم مقام لقضاء الشامية ( 1922 ) فمتصرفا بلواء العمارة ( 1933 ) وتقلب في وظائف أخرى وأحيل إلى التقاعد ( 1949 ) فلزم داره بالأعظمية. ومرض بالقلب ست سنوات. ومات ببغداد ودفن في النجف حسب وصيته. وظفر الدكتور يوسف عز الدين بمجموعة من شعره ضمنها كتابه عنه ( خيري الهنداوي، حياته وشعره ) وجاء شعره في 128 صفحة .

المراجع[عدل]

Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.