داء المصل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

داء المصل (بالإنجليزية: Serum Sickness) هو اضطراب مناعي يصيب كامل الجسم بعد تعرضه لمادة غريبة ما والتي غالبا ما تكون دواء ما او مصل ومن هنا جاءت تسمية المرض. ويستخدم أحيانا مصطلح داء المصل للإشارة إلى الأمراض المشابهة التي تنشا من استخدام مواد غير بروتينية معينة .ولقد كان أول من عرفها كليمنس فون بيركويت وشيك بيلا في عام 1906.

الأسباب[عدل]

أول ما شوهد المرض عند الأطفال المعالجين من أجل الدفتريا عندما كانوا يحقنون بمصل حيواني لمعالجة الدفتريا وخاصة مصل الحصان أما الآن فاهم سبب للمرض هو الادوية وخاصة البنسيللين وبشكل اقل قد ينجم المرض عن لدغ الحشرات وما يحدث بعد تعرض جسم الطفل للمادة الغريبة هو ان الجسم يرتكس بتشكيل أجسام مضادة مناعية تؤدي إلى حدوث التهاب في الاوعية في الجلد والمفاصل وأماكن اخرى في الجسم.

أعراض المرض[عدل]

ويتميز بحمى وتورم وطفح جلدي وتضخّم العقد اللمفاوية. يدعى أيضاً بالتفاعل المصلي. تظهر الاعراض بعد اسبوع إلى اسبوعين من اخذ الطفل للدواء ألم بطني واسهال ونادرا ما تصاب الكلية او القلب. وقد يلاحظ عند التشخيص المخبري نقص في الصفيحات الدموية وتشاهد بيلة دموية وبروتينية و ترتفع سرعة التثفل وينخفض الجزء الثالث والرابع من المتممة الدموية.

العلاج[عدل]

يعطى كورتيكوستيرويد في معظم الحالات الحادة والمتقدمة ويمكن أيضا استخدام مضادات الهيستامين . ويمكن أيضا استخدام البلازما,ويمكن اعطاء الاسبيرن ومضادات التحسس ونادرا ما يحتاج الطفل للكورتيزون وأخطر مايمكن أن يخلفه المرض هو الاصابة العصبية او الكلوية وهذا نادر الحدوث ويجب معرفة العامل المسبب لتجنبه في المستقبل.

وصلات خارجية[عدل]

http://emedicine.medscape.com/article/756444-overview Serum sickness-like reactions

http://www.asqh.org/content/2044-%EF%BF%BD%EF%BF%BD%C3%81-%EF%BF%BD%EF%BF%BD%EF%BF%BD%EF%BF%BD%C3%A1

http://www.childclinic.net/pain/masel.html

http://www.webteb.com/terms/2160/%D8%AF%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D9%84

http://www.altibbi.com/definition/serum+disease

_

_