هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

دائرة الأصدقاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

دائرة الأصدقاء هي طريقة مصممة لزيادة التنشئة الاجتماعية والإدراج للـمعاقين مع رفاقهم. وتتكون دائرة الأصدقاء من طفل "اهتمام" أنشئت من أجله المجموعة ومن ستة أو ثمانية قرناء دراسة وميسر بالغ يلتقي بهم مرة أسبوعيًا لينشئهم اجتماعيًا ويعمل على تحقيق أهداف معيّنة. تدور أغلب المصادر المتوفرة عن دائرة الأصدقاء حول استخدامها مع الأطفال في سن المدرسة لعلاج الصعوبات المتعددة.

الخلفية[عدل]

كان أول ظهور لدائرة الأصدقاء في أمريكا الشمالية وذلك لتعزيز إدراج الأشخاص متحدي الإعاقة وغيرها من الصعوبات على النطاق المحلي وفي الأوساط التربوية العامة.[1][2][3] وفيما سبق، كان منتشرًا أن يؤوى البالغون متحدو الإعاقة في المؤسسات وأن يُربى الطلاب ذوو الاحتياجات التربوية الخاصة في مدارس مستقلة.[4] وتأتي طريقة دائرة الأصدقاء بالتزامن مع تحول الاتجاهات الاجتماعية إلى إدراج متحدي الإعاقة في الأوساط العامة. وتهدف هذه الطريقة إلى تعزيز صداقة صحّية وخلق وتدعيم خبرات اجتماعية إيجابية.

ورغم أن هذه الطريقة ظهرت في أمريكا الشمالية، إلا أنها طبقت وقتلت بحثًا في المملكة المتحدة في أوساط متنوعة ومع الأطفال في مراحل عمرية وأنواع صعوبات مختلفة.[3][5][6][7][8] ويكثر استخدام هذه الطريقة مع الأطفال المصابين بـاضطرابات سلسلة الاسترسال العقلي (ASDs) لأنهم يعانون من مشاكل تعيق نمو المهارات الاجتماعية ومهارات الاتصال.[3] وعلى وجه العموم، تفيد هذه الطريقة في حالات الأطفال الذين لديهم مشاكل انفعالية أو سلوكية أو اجتماعية لأنهم يميلون في الغالب إلى الانعزال ويفتقرون إلى جماعات الرفاق.[5][7][9]

الهيكل التنظيمي[عدل]

تضع البيئة التعليمية إرشادات عامة لإنشاء دائرة الأصدقاء.[3][7][8][10]

  • إيجاد المتطلبات الأساسية: لا بد من التأكد من تعاون ومشاركة موظفي المدرسة (من مديرين ومدرسين) والحصول على موافقة والدي طفل الاهتمام أو مقدمي الرعاية له قبل البدء في تكوين دائرة أصدقاء.
  • مناقشة صفية لتشكيل دائرة أصدقاء: الخطوة التالية هي مقابلة مع الصف الذي سيوضع فيه طفل اهتمام. ويخبر طفل الاهتمام بهذا الاجتماع دون أن يحضره لئلا يشعر أفراد الصف بالحرج أثناء النقاش. ويراد من المناقشة الصفية عرض فكرة دائرة الأصدقاء للطلاب. ويشجع الأطفال على التفكير في فوائد الصداقة والنظر إلى العوائق التي تحول بين طفل الاهتمام وبين الصداقة، وأيضًا يراعى الاقتراب من مشاعر الطلاب ومشاركتهم في خبراتهم السابقة عن الصداقة. وتناقش نقاط قوة طفل الاهتمام والصعوبات التي لديه، ويشرح لهم الارتباط بين سلوك طفل الاهتمام وبين المشاكل التي يواجهها مع رفاقه. وتوضيح هذا الارتباط من أولى الخطوات المهمة لحل المشكلات. وفي نهاية الاجتماع، يطلب من ستة أو ثمانية متطوعين أن يشاركوا في دائرة الأصدقاء.
  • الاجتماع الأولي لدائرة الأصدقاء: في الاجتماع الأولي لدائرة الأصدقاء تلخص تفاصيل المناقشة الفصلية لطفل الاهتمام. ثم توضع القواعد الإجرائية لجماعة الاهتمام (أي السرّية والاستماع وطلب المساعدة من البالغين عند الحاجة) فضلاً عن وضع جدول للاجتماعات.
  • اجتماعات أسبوعية لدائرة الأصدقاء: يقدم رفقاء الصف دورًا حيويًا في الاجتماعات الأسبوعية يتمثل في مساعدة طالب الاهتمام في تحديد أهدافه وتحقيقها. ويقترح بعض الباحثين أن يستفيد جميع الأطفال المشاركين في دائرة الأصدقاء من هذه التجربة وليس طفل الاهتمام فقط.[5]

وظهرت طرق معدلة من طريقة دائرة الأصدقاء. ويظهر الفارق في إحدى هذه الطرق المعدلّة عن الطريقة الأصلية في عدم غياب طفل الاهتمام عن الاجتماع الأولي للصف[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ Leicestershire County Council, England. Autism Outreach Team, Circle of Friends. Retrieved April 20, 2010
  2. ^ The National Autistic Society: Circle of Friends – Promoting inclusion and interaction. Retrieved April 20, 2010.
  3. ^ أ ب ت ث Whitaker, P., Barratt, P., Joy, H., Potter, M., & Thomas, G. (1998). Children with autism and peer group support: Using "circles of friends". British Journal of Special Education, 25, 60–64.
  4. ^ Frederickson, N. & Turner, J. (2003). Utilizing the classroom peer group to address children's social needs: An evaluation of the Circle of Friends intervention approach. The Journal of Special Education, 36, 234-245.
  5. ^ أ ب ت Newton, C., Taylor, G., & Wilson, D. (1996). Circles of Friends: An inclusive approach to meeting emotional and behavioural needs. Educational Psychology in Practice, 11, 41-48.
  6. ^ Shotton, G. (1998). A Circles of Friends approach for socially neglected children. Educational Psychology in Practice, 14, 22-25.
  7. ^ أ ب ت Taylor, G. (1996). Creating a Circle of Friends: A case study. In H. Cowie & S. Sharp (Eds.), Peer counselling in schools. London: Barry Fulton.
  8. ^ أ ب Taylor, G. (1997). Community building in schools: Developing a 'circle of friends.' Educational and Child Psychology, 14, 45-50.
  9. ^ Pearpoint, J., Forest, M., & Snow, J. (1992). The inclusion papers. Toronto: Inclusion Press.
  10. ^ Frederickson, N., Warren, L. & Turner, J. (2005). "Circle of Friends" – An exploration of impact over time. Educational Psychology in Practice, 21, 197-217
  11. ^ Texas Autism Research Guide for Effective Teaching (TARGET). Interventions: Circle of Friends. Retrieved April 20, 2010, from .

Barrett, W. & Randall, L. (2004). Investigating the Circle of Friends approach: Adaptations and Implications for Practice. Educational Psychology in Practice, 20, 353-368.

وصلات خارجية[عدل]