دارود (قبيلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
Darood
دارود
مناطق الوجود المميزة
علم الصومال الصومال
علم سلطنة عمان سلطنة عمان
علم إثيوبيا إثيوبيا
علم كينيا كينيا
علم اليمن اليمن
اللغات

الصومالية و العربية

الدين

إسلام (مذهب سني)

أكبر القبائل الصومالية وأكثرهم عددا واوسعهم ارضا، خرج منها معظم زعماء الصومال والقياديين وابرز الشخصيات العلمية والدينية والشعراء في تاريخ الصومال، يسكنون في ١٠ محافظات من أصل 18 محافظة في ابتداء من عيرجابو في الشمال الشرقي مرورا ب جالكعيو في الوسط انتهاء بجنوب الصومال في كسمايو. بالاضافة إلى انهم يشكلون ٨٠٪ من سكان اقليم اوجادينيا او الصومال الغربي و٩٠٪ من سكان اقليم NFD. الاسم دارود مشتق من الكلمة صومالية هي باني الدار لانه هو أول من بنى دارا لان القبائل الصومالية كانو يميلون اكثر لعدم الاستقرار وبناء بيوت من الجلود والقش أشبه بالخيام، يعود أصل الدارود إسماعيل إلى إسماعيل بن إبراهيم الشيخ والداعية المعروف والمدفون في زبيد باليمن ، ويرجع في النسب إلى عقيل بن ابي طالب - رضي الله عنه -.

أعلام[عدل]

السلطان محمود علي شري ورسنجلي

من أعلام هذه القبيلة.. السيد المجاهد محمد بن عبد الله بن حسان الدارودي ورأساء الصومال السابقين عبد الله يوسف ومحمد سياد برى (1969 -1991) والرئيس الأسبق الذي تم اغتياله عبد الرشيد علي شرماركي (1963 - 1969) وفي الرياضة العداء البطل عبدي بيلي عبدي صاحب الميدالية الذهبية لمسافة الـ 1500 متر في العاب القوى بروما 1987 وينتمي إليها أيضا الشيخ القارئ عبد الرشيد علي صوفي.

بطون وعشائر آل دارود الجبرتية[عدل]