دار القضاء (الشارقة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg هذه الصفحة ليس لها أو لها القليل فقط من الوصلات الداخلية الرابطة إلى الصفحات الأخرى. (يونيو 2013)
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(سبتمبر_2010)

دار القضاء بإمارة الشارقة، قام بافتتاحها سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة في يوم الخميس الموافق 17 يناير 2008 بتكلفة تصل 55 مليون درهم.

يتميز مبنى دار القضاء بتصميمه المعماري الإسلامي والذي يعود بك إلى زمن الفن الإسلامي وكأنك تقف أمام لوحة فنية ساحرة، ويتكون المبنى من سرداب وطابق أرضي إضافة إلى أربعة طوابق فيما يعلوه قبـه في غاية الجمال.

فيما يضم الدور الأرضي المحكمة الابتدائية وقسم التنفيذ والتبليغات وكاتب العدل إضافة إلى أعضاء النيابة العامة والشؤون الإدارية والمالية والأرشيف.

بينما يضم الدول الأول المحكمة المدنية ومكاتب رئيس المحكمة والقضاة اللعاملين إضافة إلى القاعات والتفتيش القضائي والسادة النيابة العامة، فيما خصص الطابق الثاني للمحكمة الشرعية الابتدائية ومكاتب رئيس المحكمة والقضاة وباقي الأقسام المختلفة والقاعات، وتم تخصيص الطابق الثالث لمحكمة الاستئناف وتحوي مكاتب رئيس المحكمة والقضاة والأقسام المختلفة إضافة إلى القاعات وقسم شؤون القصر.

ليأتي الدور الرابع لمكتب وزير العدل ومكتب رئيس دائرة العدل بإمارة الشارقة إضافة مكتبة عامة وقاعة اجتماعات وقسم الحاسب الآلي وقاعات للتدريب على الكمبيوتر، فيما يحتوي السرداب على التوقيف (السجن) والمستودعات إضافة إلى مسجدًا إضافة إلى تخصيص غرف للسادة المحامين والمحاميات في كل دور من المبنى.

يشغل المستشار محمد حبيب الكمالي منصب رئيس محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية.

Flag of Sharjah.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بإمارة الشارقة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.