داشهند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (ديسمبر 2013)

تعد سلالة داشهند (UK play /ˈdæksənd/ أو US /ˈdɑːkshʊnt/ DAHKS-huunt أو US /ˈdɑːksənt/،[1] تلفظ ألماني: [ˈdaksˌhʊnt]) عبارة عن سلالة من سلالات الكلاب قصيرة الأرجل وطويلة الجسم من عائلة الكلاب. تم تطوير سلالة داشهند ذات الحجم القياسي من أجل الرائحة والمطاردة وطرد حيوان الغرير وغيرها من الحيوانات التي تقطن الجحور، في حين أنه تم تطوير داشهند الصغير من أجل صيد الفرائس صغيرة الحجم مثل الأرانب. وفي الغرب الأمريكي، كان يتم استخدامها كذلك من أجل صيد كلاب البراري. وحسب نادي إيواء الكلاب الأمريكي (AKC)، ما زالت كلاب الدشهند واحدة من أفضل 10 سلالات للكلاب في الولايات المتحدة الأمريكية.

التصنيف[عدل]

رغم أنها تم تصنيفها في مجموعة الكلاب أو مجموعة الكلاب المستخدمة من أجل الشم في الولايات المتحدة وبريطانيا العظمي، إلا أنه هناك البعض ممن لا يزالون يعتقدون أن هذا التصنيف محل جدل، [2] حيث يعتقدون أنه قد نشأ من الحقيقة التي تنص على أن كلمة Hund تشبه الكلمة الإنجليزية hound (كلب)، وأن الكلمة "Dachshund (داشهند)" تم نقلها إلى اللغة الإنجليزية بالشكل "Dash Hound (الكلب البوليسي)".[3] ويمكن أن تشبه العديد من كلاب الدشهند، خصوصًا من النوع الفرعي ذي الشعر الأجعد، في سلوكها وشكلها مجموعة كلاب ترير.[4] ويمكن أن يثار جدل حول تصنيف المجموعة الخاصة بالشم (أو الكلاب) لأنه تم تطوير السلسلة من أجل استخدام حاسة الشم لتتبع ومطاردة الحيوانات، وربما تنحدر من سلالة كلاب الشم، مثل بلادهاوند أو كلاب الصيد أو كلاب باست أو حتى كلاب برونو جورا، ولكن مع الشخصية التي تتسم بالثبات وحب الحفر التي ربما أنها تم تطويرها من سلالة ترير، ولكن مع الشخصية التي تتسم بالثبات وحب الحفر التي ربما أنها تم تطويرها من سلالة ترير، يمكن أن يثار جدل كذلك أنها تنتمي إلى مجموعة ترير أو "كلب الأرض".[4] في Fédération Cynologique Internationale (الاتحاد العالمي للكلاب)، أو FCI، يتم وضع كلاب الداشهند بشكل فعلي في مجموعة خاصة بها، وهي المجموعة الرابعة، وهي مجموعة الداشهند.[5] وينبع جزء من الجدل بسبب أن الداشهند هي السلسلة الوحيدة من الكلاب المعتمدة للصيد سواء فوق أو تحت الأرض.[6]

انظر أيضًا[عدل]

  • اصطياد الغرير
  • 19 كلبًا: الداشهند ورفاقه

المراجع[عدل]

قالب:Bare urls

  1. ^ "Dachshund - Definition and More from the Free Merriam-Webster Dictionary". Merriam-webster.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-16. 
  2. ^ "Dachshund Dogs & Puppies – Miniature & Standard Dachshunds". Dogpage.us. اطلع عليه بتاريخ 2009-06-16. [وصلة مكسورة]
  3. ^ "The Dachshund". Dog Owners Guide. اطلع عليه بتاريخ 2009-11-19. 
  4. ^ أ ب Nicholas، Anna (1987). Dachshund. Neptune City: TFH Publications. صفحة 10. ISBN 0-86622-158-1. 
  5. ^ "Fédération Cynologique Internationale Group 4 "Dachshund Group"". Fédération Cynologique Internationale. اطلع عليه بتاريخ 2009-06-16. 
  6. ^ "American Kennel Club Dachshund Breed Information". American Kennel Club. اطلع عليه بتاريخ 2009-06-16. 

كتابات أخرى[عدل]

وصلات خارجية[عدل]