داقوق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(أغسطس_2012)

داقوق مدينة من المدن التركمانية ومع ذلك تسكن في المدينة القومية الكردية والعربية ، وهي مركز قضاء داقوق التابع أدارياً لمحافظة كركوك حيث تقع هذه المدينة على بعد 40 كم إلى الجنوب من كركوك وعلى الطريق المؤدي إلى العاصمة بغداد.

يعد قضاء داقوق من المناطق الزراعية التي تشتهر بخصوبة أراضيها وبحقولها الخضراء بالإضافة إلى أهتمام أهلها بتربية الحيوانات، ويجيد العديد من اهالي داقوق مهنة النسيج وصناعة السجاد اليدوي والحرف اليدوية الأخرى، ان التركمان ينتمون إلى المذهب الشيعي حيث يرجع أصولهم إلى قره قويونلوا، والبيات، وايلخانليلار التركمانية . وقد زيد مقام سيد الساجدين الامام زين العابدين بن الحسين عليهما السلام من ألاهمية الدينية للمدينة حيث يقع المقام الشريف على بعد كيلومترين إلى الشرق من ناحية داقوق ويستقبل الزوار على مدار السنة. يمر إلى جانب مدينة داقوق نهرعريض يسمى بنهر (چاي)، ويربط ضفتي النهر أطول جسر في العراق قرية من قرية هه فتخار تبلغ طولها كيلو متر او 1000 متر، ويفيض هذا النهر في موسم الأمطار ويغلب عليه الجفاف في الصيف حيث ينحصر إلى الضفة الشمالية متحولة إلى ترعة صغيرة يزرع على أطرافها أنواع البطيخ والشمام والرقي وايضا تطل على هذه النهر كثير من الغسالات لصنع الرمل والحصى اذا تعتبر الرمل والحصى في داقوق من اجودها في العراق الذي تشتهر بها المدينة. أما في فترة الربيع فأن روائح النرجس تفوح من على بعد كيلومترات من المدينة حيث يشتهر نرجس هذه المنطقة بروائحها الزكية القريدة.

تحتفظ داقوق العديد من المعالم الاثارية القديمة منها منارة داقوق الأثرية التي يرجع تاريخها إلى فترة الخلافة العباسية شبيهة بمنارة جولي في مدينة اربيل التي أنشأت في العهد الأتابكي السلجوقي، وكذلك بقايا الجامع الكبير في المدينة. وتحيط باطراف المدينة المناطق التالية 1- منطقة الطالبنية والتي تشمل كل من القرى التالية قرية ينكجه وقرية عبدالله غانم الكبير وقرية عبدالله غانم الصغير (عنانه) وقرية سنور وقرية كليسة 2- منطقة الكاكاكية والذي اغلب سكانها من الكورد الكاكاكية ومنها قرية طوبزاوه وقرية علي سراي وقرية زنقر وقرية عارب كوي وقرية البو محمد 3- منطقة الداودة ومن قراءها هه فتخار وقرية منصور وقرية ئاواى علي وغيرها من القرى وهذه المناطق حكمتها الشيوخ والبك واغا مثلا في الطالبينة كانوا يطلقون اسم الشيخ على رئيس المنطقة وفي الكاكاية كانوا يطلقون لفظ اغا وفي الدوادة لفظ بك ومن القرى التي لم نذكرها فريق اواه وقرية امام زين العابدين ولاصين وماتيق وتامور وغيرها وايضا في نظم الحكومات السابقة شهدت هذه المناطق عمليات التعريب اذا جاءووا بالقومية العربية وخاصة البدو والرحالة اسكنوها في المنطقة ووزعت عليهم اراضي ولحد الان باقون في المنطقة

من مرافقها العامة[عدل]

[1]

  • مستشفى داقوق العام.
  • محكمة داقوق العام.
  • مدارس:
  • مساجد وحسينية

1 اعدادية داقوق للبنين وهو أول اعدادية داقوق تاسس سنة 1963 2 ثانوية الامام الحسين عليه سلام وهو من أكثر ثانويات شعبية.الدراسة فيها باللغة التركمانية 3 ثانوية ياران الكوردية هنا تجد الدراسة بالغتين الكوردية والعربية. 4 ثانوية تركمن ايوي الدراسة فيها باللغة التركمانية 5 ثانوية شفق للبنات هو ثانوية للبنات فقط دراستهم باللغة العربية. 5 ثانوية نازنين للبنات للدراسة كوردية والعربية.

آثارها[عدل]

  • منارة داقوق الأثرية التي عمرها أكثر من 700 عام تعود إلى العهد الأتابكي السلجوقي.
  • مقام الإمام زين العابدين ع، وقد ورد ذكر هذا المقام في كثير من الكتب القديمة.
  • الجسر العثماني بني هذا الجسر في عهد العثمانيين على الطريق الذي يربط داقوق بمدينة كركوك قبل ما يزيد عن ١٥٠ عاماً.
  • مرقد السيد محمد الباقر البيطار، وهي مقبرة للعوائل التركمانية والعربية.
  • الشيخ قواس، وهي أيضاً مقبرة للعوائل التركمانية.
  • مقام خضر إلياس ع.
  • تكية قرخلر.
  • إمام الهوى على طريق كركوك - داقوق.
  • مرقد الصحابي الجليل جابر بن عبد الله الأنصاري رض.

أسواقها[عدل]

يوجد بها سوق كبير جداً تعود عائديته إلى أهالي المدينة من القومية التركمانية. يباع فيه الطعام والخضراوات والفواكه والمواد الانشائية والدراجات والصيرفات وهو دائما مزدحم بالسكان لكثرة ما يأتيه من الناس من القرى والمدن القربية لكي يأخذوا بعض ما يحتاجونه من السوق.

مصادر[عدل]

  1. ^ مر كز سوبر الذهبي للمعلوماتية

داقوق مدینە قدیمە تاریخیە مامۆستا جەمیل رۆژبەیانی رسالة ماجستير تتحدث عن مدينة داقوق موجودة في المكتبة المركزية كركوك كتب للدكتور امين زكي و د كمال مزهه ر مجلس قضاء داقوق