داماسو ألونسو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
داماسو ألونسو فيرنانديث دي لاس ريدونداس
صورة معبرة عن الموضوع داماسو ألونسو
لوحة لداماسو الونسو بواسطة الرسام جوسيب بلا ناربونا

ولد 22 أكتوبر 1898
مدريد
توفى 25 يناير 1990
المهنة شاعر
المواطنة علم إسبانيا إسبانيا
الفترة الحرب الاهلية الاسبانية و ما بعدها
النوع شعر
الحركة الأدبية جيل 27
الأعمال المهمة hijos de la ira ابناء الغضب
الجوائز المهمة جائزة ثرفانتس في 1978
الشريك بيثنتي أليكساندري
P literature.svg بوابة الأدب


داماسو ألونسو فيرنانديث دي لاس ريدونداس (بالإسبانية: Dámaso Alonso) [1] شاعر وعالم لغة ولد في مدريد في 22 أكتوبر 1898. وعرف عالميا بأنه ناقد أدبي إسباني وذلك بسبب دراساته الأسلوبية. وكان عضوا في الأكاديمية الملكية للتاريخ وحائزا على جائزة ميغيل دي ثيربانتس عام 1978. وتوفي في 25 يناير عام 1990.

السيرة الذاتية[عدل]

ولد داماسو ألونسو في مدريد , و لكنه قضى طفولته في لا فيلجيرا بمنطقة أستورياس . درس في مدرسة اليسوعيون تشامارتن . يعتبر واحدا من شعراء جيل 27. و هو يدخل أيضا ضمن كتاب الجيل الأول لفترة ما بعد الحرب الاهلية. تخرج في كلية الحقوق و الفلسفة و الاداب. تشكل علي يد المؤرخ رامون مننديث بيدال في مركز الدراسات التاريخية و كان له دورا فعالا في الانشطة التي كان يقيمها البرتو خيمينيث فراود في محل اقامة الطلاب بمدريد. و هناك تعرف على فيديريكو غارثيا لوركا و لويس بونويل و بيبين بيللو و سلفادور دالي و خلال عطلته الصيفيه 1917 في مقاطعة لاس نافاس ديل ماركيس تعرف على بيثنتي أليكساندري و الذي اصبح بعد ذلك صديقه المقرب و من ثم ادخله في عالم الشعر من خلال التنزه بين اشجار الصنوبر الموجودة في هذه المقاطعة رائعة الجمال و أيضا عاصروا سويا فترة حكم فرانسيسكو فرانكو لاسبانيا. كتب داماسو ألونسو في مجلة الغرب Revista De Occidente و مجلة الرياح الاربعة Los Cuatro Vientos , و اعاد شرح المرحلة الثانية من شعر لويس دي جونجورا من خلال دراسته الاسلوبيه له. قام بعمل طبعة نقدية لعمل جونجورا الشعري "الخلوات" 1927 مصحوبة بإعادة صوغ بهدف شرح العمل و فيما بعد قام بعمل طبعات لاعمال اخرى مثل "لغة جونجورا الشعرية" 1950 و "دراسات و تحليلات جونجرونية" 1955 و دراسات حول جونجورا و هذه الكتابات تحولت إلى مراجع كلاسيكية لدارسي جونجورا. عمل كمدرس في جامعة أوكسفورد لمدة عامين , و منذ عام 1933 عمل كاستاذ لغة و ادب إسباني في جامعة بلنسية و برلين و كامبريدج . و عمل كرئيس لمجلة فقه اللغة الإسبانية. عقب الحرب الاهلية الإسبانية حصل على درجة الاستاذية في فقه اللغة في جامعة مدريد حيث علم الكثير من الطلاب و اهمهم فيرناندو لاثارو كاريتير . و في 1948 اختير ألونسو كعضوا في الأكاديمية الملكية للتاريخ , و أيضا اختير كعضوا شرفيا للاكاديمية المكسيكية للغة في 29 من يونية 1973 . حصل على جائزة ثرفانتس في 1978 .وصل لمنصب رئيس الأكاديمية الملكية الإسبانية . مات من الانفلوانزا 1990.

داماسو ألونسو الشاعر[عدل]

يصنف شعر داماسو ألونسو بما يسمى بالشعر الصافي، متاثرا بخوان رامون خيمينيث و قد ظهر هذا التاثر في عَمَلَيْهِ أشعار صافية وأشعار قصيرة من المدينة 1924. وبعد انتهاء الحرب الأهلية الإسبانية 1939 وفي فترة ما بعد الحرب، نشر ألونسو عمله الأكثر أهمية وهو أبناء الغضب 1944(الطبعة الثانية المنقحة 1946). وهذا العمل أظهر تأثر ألونسو العميق بهذه الحرب، أما من الناحية الأسلوبية نجد أنه استخدم التواز (بديع) كما في المزمور المجود في الكتاب المقدس. وتظهر أيضا فلسفة الوجودية لفترة ما بعد الحرب، فهو استخدمها ليعبر عن رؤية ممزقة وقاتمة للحالة الإنسانية مستخدما أبيات شعرية طويلة ولغة عنيفة والتي كان تحوي الكلمات المبتذلة والسيئة.

أبناء الغضب (إلى جانب ظل الجنة لصديقه بيثنتي أليكساندري) هذا العمل العظيم لداماسو ألونسو كان بمثابة ميلاد لنوع جديد من الشعر و هو ما يسمى بشعر الاستئصال بمعنى استئصال او نزع حكم فرانثيسكو فرانكو الديكتاتوري من جزوره، في مقابل شعر التأصل وهو النوع الذي يمثل رسوخ و ثبات حكم فرانكو، و هذين النوعين يمثلان فترة ما بعد الحرب الاهلية بما فيها من صراع بين من مع فرانكو و من ضده.

وإلى جانب أبناء الغضب لداماسو ألونسو و ظل الجنة لبيثنتي أليكساندري أيضا هناك الإنسان والله 1955 و الخبر المظلم 1959 و هما عملين من "شعر الاستئصال" ولكن ذو طابع ديني خاص . "الخبر المظلم" هذا العنوان مأخوذ من مقولة لسان خوان دي لا كروث . وضعت الفلسفة الوجودية بصمتها في شعر داماسو ألونسو إلى جانب تاثير جيمس جويس الواضح و ذللك لان ألونسو قام بترجمة عمل مهم لهذا الكاتب و هو " صورة الفنان المراهق" 1926 . و من اعمال داماسو ألونسو الدينية " الشك و الحب" 1985 .

عمله كعالم لغة ومحرر[عدل]

لوحة مكتوب عليها بعض ابيات من شعر داماسو ألونسو

عمل داماسو ألونسو كعالم لغة و كما ذكرنا سابقاً ان تخصصه الذي اشتهر به في هذا المجال هو الاسلوبية والذي تمثل في دراساته الآتية: "شعر سا خوان دي لا كروث " 1942 , "الشعر الأسباني : تحليل الاساليب و الحدود الاسلوبية" 1950 ,و "دراسة و تحليل لشعر جونجورا" 1955. تم تحرير اعمال داماو الونسو الكاملة في عشرة اجزاء بواسطة دار جريدوس للنشر. اسس المكتبة الإسبانية الرومانية وهي تابعة لدار جريدوس للنشر و احتل منصب رئيسا لمجلة علم اللغة الإسبانية . و بما انه كان مديرا لللأكاديمية الإسبانية الملكية فانه سعى لتوحيد الأكاديميات الأمريكية للغة في عمل واحد، من أجل تجنب أو تأخير تجزئة اللغة الإسبانية. وقد تبرع بمكتبته المتخصصة الواسعة لللأكاديمية الملكية الإسبانية بعد وفاته .

أعماله[عدل]

الشعرية[عدل]

• أشعار صافية. أشعار صغيرة من المدينة. بناية تور قلات ، 1921.[2][3]

• الرياح و بيت الشعر , نعم ،النشرة اللإسبانية الجميلة من الأندلس العالمي ، مدريد، 1925.[4]

أبناء الغضب [5]، مذكرات , مجلة الغرب ،1944 . (الطبعة الثانية الموسعة ، موسوعة اسباسا كالبي 1946) [6] [7].

• الخبر المظلم [8] ، ادونايس [9] ،1944

• الإنسان و الله [10] ، مالقة ، ارويو دي لوس انجليس [11] ،1955.

• ثلاثة سوناتات عن اللغة إسبانية (القشتالية) ، دار جريدوس للنشر ،1958.

• قصائد مختارة،دار جريدوس للنشر، 1969( يحتوي قصائد ليست موجودة في كتب اخرى).

• متعة النظر [12] . اشعار صافية . اشعار صغيرة من المدينة. اشعار اخرى. موسوعة اسباسا كالبي. 1981.

• مختارات أدبية من عالمنا الوحشي [13]. الشك و الحب في الذات العليا .دار كاتدرا للنشر [14]. 1985 .

• البوم. أبيات الشباب . توسكتس 1993 . (تحرير اليخاندرو دوق اموسكو و ماريا خيسوس بيلو مع بيثنتي أليكساندري و آخرين.[15]

• نثر و شعر أدبي، مدريد ، دار جريدوس للنشر ،1993 ، ( الأعمال الكاملة ، الجزء العاشر).

اللغوية[عدل]

مراجع[عدل]