دانيال مورغان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
دانييل مورغان

جنرال أمريكي في حرب الاستقلال انتنصر على البريطانيين في إحدى أهم المعارك في كاوبنز عام 1781.

ولد مورغان في نيو جيرسي يوم 1736 وهو يرجع لآصول ويلزية، ورحل إلى فرجينيا عام 1753 وعمل في عدة وظائف، وعند بداية الثورة تم تعيينة قائدا على رماة فرجينيا وفي شتاء ذلك العام رافق بينيديكت أرنولد إلى كندا في الهجمة على كيبيك حيث توغل هو رماته ولكن تمت محاصرته وإجباره على الاستسلام، وفي نهاية العام 1776 تم إطلاق سراحه وبعدها بقليل تم تعيينه عقيدا وفي سبتمبر 1777 رافق الجنرال هوراشيو غيتس وكان له دور في معركة ساراتوغا.

ولكن بسبب اعتلال صحته استقال من الجيش عام 1779 وتقاعد في فرجينيا ولكن بعد هزيمة قاسية لجيش الولايات المتحدة في كامدن في كارولينا الجنوبية عام 1780 وافق على الانضمام لغيتس في هيلزبورو في كارولينا الشمالية أصبح عميدا للقوات ولما اراد ان يبطئ تقدم كورنواليس في الجنوب تراجع للشمال وظهر فجأة في كاوبنز ورغم أن جنوده لم يتجاوزوا الألف لكن استخدامه الجيد للخيالة ساهم في إحراز نصر كبير وغير متوقع على قوات العقيد باناستر تارلتون.

عام 1794 قاد مورتون قوة فدرالية ليقمع تمرد الويسكي ثم أصبح ممثلا فرداليا للكونغرس بين عامي 1797 و1799 ثم مات في ونشتر في فرجينيا يوم 6 يوليو 1802.

مصادر[عدل]

  • 1978 Encyclopedia Britannica
MtRushmore Abe close.jpg هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية أمريكية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.